الحسن نايت بهو - العلاقات البونية ودراسة المسافات السينوغرافية

لابد قبل الولوج إلى عمق المقاربة أن نحدد بعض المفاهيم الأساسية ، من قبيل العلاقات البونية؟
ومن جهة أخرى المسافات السينوغرافيا؟

مسألة البونية،و ترتبط بمفهوم الكود ة أو العلامة، التي تنسج روابط الدلالة في الرسائل المرسلة المنضوية ضمن عناصر التواصل، داخل البنية الإبداعية بصفة عامة والمسرحية خاصة..
أما بالنسبة السينوغرافيا ، فهي فن تأطير فضاء الإبداع وآمكنة الفرجة ،لكن . لن تغوص في عمق وجوهر المفهوم أكثر ما نرمي إلى الوقوف على دورها كفضاء للكتابة بالضوء والمرفقات والقطع المكونة للديكور المسرحي.
السينوغرافيأ تضرب بعمق في وادي المسرح إلا أن القرن 19 زمن التغيرات الكبيرة في الشروط الإخراجية لكل عمل إبداعي وفرض شرطية أساسية تحمل التغيير في الرؤية لبناء العلامة المسرحية وبالتالي أصبح الديكور المسرحي بنية وسيج من المكونات الحية التي تمارس الدينامية وتلغي التبات وتفرض على الإخراج جهدا كبيرا إلى جانب الهندسة المعمارية والبناء .
علم هندسة الفضاء في تعدديته بدراسة المسافات بين المكونات ومساحات اللعب وبينها وبين الممثل .
بناءا على ما أسلفته نجد أنفسنا مجبرين لنسج أشكال يحمل تنائية المزاوجة بين البونية والدلالة من جهة وبينا الفضاء السينوغرافي .هذه الثنا ئية التي يراد منها إعطاء شرعية للإنتماء والهوية للمسرح ..هل يعتبر المسرح عملا ادبيا؟بمعنى هل ينتمي إلى الأدب وبالتالي نخضعه لشروط النقد الأدبي
إلى أي مقاربة نقدية ،نخلص لأجل قراءة العمل المسرحي،واستكشاف باطن اللغة العلاماتي والدلالية.؟
المسرح يحمل تنأئية/النص---العرض.كتابة تناصية متوالية من الكتابة الأولى للنص إلى الأعداد الدراجماتورجي،الىنص الاخراج وأخيرا نص المتلقي من جمهور ونقاد من هذا المنطلق نستنتج تدرج في تحول الكتابة المسرحية من شكلها اللغوي إلى الركحي الحركي والدينامي .

البداية بداية أدبية من هنا فهي تنتمي إلى الأدب كما نجد لدى الأدباء الذين كتبوا للمسرح كفيكتور هيغو كتب الشرقيات .وكتب ديموسي الليالي وكتب توفيق الحكيم كتابات أدبية تنتمي لجنسية المسرح أيضا.
هذه الكتابات لاتنتمي للمسرح إلا من اللغة /النص والحوار.

في المسرح نتكلم عن ثلاثية نصية :نص المؤلف ، نص المخرج ونص العرض لكل منهم خاصياته في الفعل الرامي .
هذه التعددية هي التي أدت إلى ظهور مشاريع تصورات ورؤى تروم إلى الإجابة عن السؤال المحوري في إشكالية النقد المسرحي الذي ظل مطروحا إلى عهد ظهور دراستين جد هامتين بالضبط في تشيكوسلوفاكيا :
الأولى : علم جمال الفن والدراما لاوتوكار إيش
الثانية: التحليل البنيوي لظاهرة الممثل ليان موكاروفسكي
كانت الشكلانية الروسية في الدراسة قبل ذلك معتمدة على الشكل إلى ظهور بنيوية سوسير .واستقرار مدرسة براك انطلاقا من الثاثير المزدوج للمدرستين المشار إليهما سلفا . توصل بعد هذا التطور إلى إعلان أن نص العرض المسرحي هو علامة كبرى وفي هذا الصدد يشير بوغاتريف:" في المسرح تكتسب الأشياء التي تقوم بدور العلامات المسرحية مقوماتها الخاصة .، وخصائص نوعية وصفات لا يملكها في الحياة الواقعية فهل استطاع النقد المسرحي أن لم نقل الفني بصفة عامة أن يجد ضالته ومشروعيته في حقل الدراسات النقدية ؟
كيف وعلى أي أساس ساهمت هذه الدراسة النقدية العلمية في حقل السوسيو جيا؟

ما محددات نظرية الدلالة العامة؟
الولوج إلى عمق المناولة التحليلية يتطلب الرجوع إلى مفهومة عتبة الولوج إلى الدراسة المعنونة " العلاقات البونيية في دراسة المسافات السينوغرافية "
العلاقات هي مجموع التفاعلات والروابط بين موضوعين في بنية سردية عامة تنتج عنه علاقات تواصلية تحدد المعنى من خلال الر مز والعلامة وهو االذي يقصد به الدلالة ..
إن مفهوم المسافة يرتبط بالمقوم الكنزي الذي يدرس المسافة المتاحة بين الاشياء من جهة والأشخاص من جهة ا.
لعل مفهوم ازموند حول الجادبية الاجتماعية يؤسس لهذه العلاقة التي أشرت اليها سلفا وأود أن اشرح بنوع من التبسيط هذا المعطى:
الشرطية الإبداعية التي تستوجب الإلمام وإشراك العلمي والنظري في العملية الإبداعية من منطلق ما أكدت عليه البنيوية . فالتقعيد في البناء على الركح من شروطه التركيب من البعض إلى الكل , من الجزء إلى البنية العامة في تناسق ينسج للتواصل, قناته نحو التلقي الناجع المتفاعل، والذي يجعل البنية الدلالية مجموع أقطاب تتكثل في ديناميتها على الركح, بنوع من الصراع للمعنى مع الآخر مما يترك المجال للحياة الدلالية وفقا لحياة الزمن /العرض .
التواجد البصري هو الاعتراف من الطرف الآخر في العملية التواصلية الذي هو المتلقي بأن الدلالة في قطبيها الدال والمدلول قد ارتقت به إلى المشاركة الفكرية من استماعه باللذة الجمالية في العرض المسرحي، ونفس الشيء في المجال السينمائي الذي ساخصص له ورقة في الصفحة من جانب ( الحضور الجمالي والدلالي في الصورة السينما ئية )
كما أشرت فإن القطعة /الجزء من السينوغرافيا المسرحية هي خلية حية في البناء الهرمي المتفاعل للديكور المسرحي.
كيف وعلى أي أساس يبنى الديكور المسرحي ؟
ما الفرق بين السينوغرافيا والديكور؟
ماذا يشترط الفضاء المسرحي لكي نتعامل مع نوع من الكتابة السينوغرافيا ؟

الحسن نايت بهو
باحث في سوسيولوجيا الفنون
وأخيرا ما الفرق بين التأطير للفضاء المسرحي وبين التاثيث؟
.....يتبع.........

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى