الذوق العام وتعامل الافرادوامزجتهم متعددة؟؟بقلم/علي سيف الرعيني

أنماط .وسلوكيات. الأفراد في .هذا البلداوذاك. تختلف. من؛ مجتمع لاخربحسب؛ ثقافةراسخةفي؛ ذهن الفردوهومايظهرفي؛ التعامل؛ مع؛ الآخر..وبالتالي فإن. الانتقال من؛ مجتمع إلى. مجتمع؛ اخرقديشكل. لديك. صورة مغايرةلماكنت. تعتقده؛ عن ثقافةهذا الشعب. اوذاك. بحسب ماعرفته. اوقراته .في. وسائل التواصل. الاجتماعي .اوقنوات الإعلام؛ وبالتالي؛ فإن. الحكم. على مستوى ثقافةورقي؛ هذا المجتمع؛ عن. ذاك لايكون .مبنيا الاعن قرب. وتجربةحقيقيةوبالتالي. فإنه ؛
وعندما تنتقل من دولة لدولة فإنك تواجه مزاج عام مختلف وتنظر لمجتمع مختلف من الداخل بعكس ما كنت تراه وأنت بعيداً عنه ، كما أن النظرة لك أنت كشخص تختلف ، فيُنظر إليك كغريب ويمكنك أن تضع غريب هذه تحت أكثر من معنى ، غريب سائح ، عامل ، تاجر ، وتظل حبيس هذه النظرة طوال فترة بقائك في المكان حتى تغادر .

من الجميل أن تنظر لمجتمع من الداخل ، فتلك الأفعال العفوية للشعوب لا يمكنك أن تجدها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر القنوات التلفزيونية ، اخلاق الشعوب ، أسلوب حياتهم ، لطفهم ، عنفهم ، ذوقهم في كل شيء ، في الطعام ، في الملابس ، في الأثاث ، أشياء تكتشفها بسرعة حين تصل لدولة لم تزرها من قبل .

لا اتحدث عن هذه الأمور من باب المتعة فقط ، لكن اعتبرها نوع من أنواع الاستكشاف ، استكشاف ثقافة شعب ، هناك أمور بسيطة في ثقافات الشعوب تقف عندها كثيراً في بعض الأحيان ، كأن تجد موقف يثير الغضب يتعاطى معه شعب معين بكل بساطة ويتقبله ، بعكس شعب آخر يمكن أن يثير نفس الموقف فيه مشكلة لا تنتهي بسهولة .

هذا الأمر اثير من قبل الكثير من المفكرين وعلماء الاجتماع ، فالدول تبدوا متشابهة حين ننظر إليها من الخارج ، مباني ومطارات ، ويكمن الاختلاف؛ في الشعوب ؛من يشغل هذه؛ المساحة من الأرض ، لديه فلسفة تختلف كل الاختلاف عن شعب في دولة أخرى لديه نفس المباني؛ والمطارات .

نزور مناطق اثرية في ؛الدول التي نسافر إليها ونعرف حضارات سابقة ، لكننا نتعامل من الشعوب حين نسافر وتبقى كل الآثار القديمة والحديثة متعة نظر ، لكنها تفتقد الشعور الإنساني الملموس ، في النظرة والابتسامة والكلمة ، والحركة ، نعم كل الآثار القديمة جميلة وتحمل قيمة تاريخية وتعرفنا بحضارات اندثرت ، لكن التعامل مع الشعوب ينقلك ، لآفاق بشرية لا يصل لها العمران .
واذا كان .لابدمن التعرف على ثقافةالاخرفهذا لايكون بنقل تجربةحقيقيةلواقع عشته اولتجربة
نقلها احدمن اصدقائك الموثوقين .لنكون على مستوى معرفي ثري بالتجارب وحينهايمكننا القول ..أن هذا الشعب اوذاك يمتلك ثقافةبعينها وسلوك معين ويأتي بعدهاقدرتنا على الوصف ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى