إبراهيم محمود - أحمد آلتان: شاعر الاسطقسات الأربعة! 1/ 4

فتْح قوسين :
هل لنا أن نسمّي الأشياء بمسمّياتها، أن نعيد الأمور إلى نصابها، كما هو المفترض؟:
الشّعر سليل بروميثيوسيّ" والمعتبَر واصلاً ما بين السماء والأرض، والموصوف بسارق نار الآلهة " ونزيل أرضي ومتفلسفٌ شعرياً بلغة هيراقليطس، حيث النار أصل الكون والكون في تغير مستمر، نهرياً؟ والكائن الحي، والإنسان ضمناً، مخلوق كوني في الأساس !
حيث يمضي الشاعر وقوفاً، والناثر جلوساً، والناقد في وضعية القرفصاء. والمسوّغ هو أن الشّعر سماوي،والنثر أرضي لتكون مهمة الناقد صعبة، بين أن ينظر مستقيماً أو منحنياً ! هل ينبغي التفريق بينهما هكذا؟ لأوضّح حالة هنا، لا أراها تعنيني وحدي: هل رأيتم شاعراً يقرأ قصيدته جلوساً؟ ربما يحصل ذلك، ولكن قراءة الشعر وقوفاً، تستجيب لمرتقى القصيدة،والمصغي يمضي بمتخيله عالياً، بينما الناثر يكون مختلفاً. إن قراءة نص نثري" قصة " مثلاً " تربك المستمع، إشهاراً بحقيقة المقروء وصلته بالمكان طبعاً.
على الأرض يكون النثر ممتداً، بينما الشعر، فهو بعراقة اسمه القائم ومأثرة فعله، فيحيل على ما هو خارج سمت الرؤية الحسية: الأرضية .
ثمة ما يجعل الشعر يصعد لساناً نارياً، ليُرى من جميع جهاته، بينما النثر فينتشر أرضياً .
يستحيل الشاعر في أصل تكوّنه شاعر الإسطقسات الأربعة، وهو يصهر داخله العناصر الأكثر قِدَماً، وتعزيزاً لوحدتها في الحياة: الماء، الهواء، التراب، والنار!
تسجَّل علامة هنا في الحال: لكَم تداخل الشعر مع النار أو لكم أفصحت النار عن معتمَد شعري داخلها، لا بد أن تربة منتقاة تجبَّلت داخله، وهي ممزوجة بالماء، وتنفست هواء، فكان على النار أن تتفاعل مع أشقائها، لتنطلق حياة ما!
ليس في مقدور أي كان أن يستحيل لساناً نارياً، فثمة ما يحرِق ذاتياً، ما يكون المسمّى منهياً المسمّي. ثمة متطلب ناري ليكون قائل الشعر جديراً بالانتساب إليه. أن يتنرر" يصبح ناراً " دون أن يحترق، ويمضي زمناً ليستحيل مجسّد نور لمن يعنيه أمره، ناراً على من يريد إخماده !
ماالذي يمنح الشعر هذه المناقبية المأخوذة بحمّى الكوني، الوجود عينه؟ إنه الاسم نفسه، وما يبقي الاسم جانباً. فالشعر هذا وليد تراجيديا وهذه تمثيل بنيوي للوجود عامة، وشاهدها.ألم تكن التراجيديا اليونانية مكتوبة بلغة الشعر، لتؤمن لها البقاء ما بقيت الحياة؟
أكثر من ذلك. هناك ما هو غفل من التسمية، من التظليل، من التعريف المفصلي في الشعر، وهو أنه منزوع الأبوة. لهذا يتسابق الشعراء ضمناً، ليكون لكل منهم ظل أب، وحامل لاسمه، سوى أنه في حقيقة أمره يوعِد ولا يفي بوعده، فيكون المستقطِب الأبدي لكل مسكون بحمَّى اسمه. أي حيث يكون مجهول الاسم، أكثر من معلومه.
التركي أحمد آلتان شاعر من نور ونار، تبعاً للعلاقة، لكنه شاعر الاسطقسات الأربعة، ليكون في مقدور البروميثيوسي فيه أن يجهر باسمه، والهيراقلطيسي، أن يبارك فيه اشتعاله، صحبة نهريته، حيث أحدنا ينظر من خلاله إلى الجاري على الضفتين !
في كتابته، عموماً، تتناسل مآس ٍ، أو مأساة لها وجوه كثيرة تسمّي وجوداً حياً لكائنات، لبشر من لحم ودم، لحيوات مسفوكة، لعوالم مرصوصة، ما يشير إلى ذاكرة جماعية مكبوتة، إلى الملغَّم والذي ينظَر فيه عبر الفناء الخلفي للقوى التي تستبد بالآخرين، من قبل من يحيلون الزمان إليهم.
بالطريقة هذه، يكون هناك عزاء مستمر مقدَّر في صميم لغة الشعر. حيث وجه الشعر، إن افترضناه مرئياً مرسوم بالحزن العميق. لأن هناك شهادة مستمرة على حياة نازفة، لهذا لا يضحك الشّعر، وإن كان يبعث على الضحك، ومن باب المفارقة. حيث الضحك يستشرف خارجاً، بينما المأساة فتستشرف داخلاً، والنار تشتعل في الأعماق،وتواصل سخونتها.
مع آلتان، ثمة شعر ينعطف عليه، رغم أن الذي ينتسب إليه يظهر متعدياً لاحدودياً، إدراكاً منه أن الذي ينشغل به، وإن كان له توقيت معلوم جهة نشأة قصيدة ما، سرعان ما يتنكر للحظته، لتلك النشأة الزمانية- المكانية، وشهادة الولادة، تعزيزاً لخاصية المحتوى: الرهان على اللامتناهي وهذا لن يتحصل إلا بجعل أمس الشعر غده، بوصفه تراجيديا لا تنقطع، حتى لو أن أسباب العنف توقفت " وهذه استحالة في ضوء الجاري تاريخياً " لأن ذاكرة التراجيديا هي التي تبقي الفكر يقظاً، والروح حبلى بالتوقعات الكبرى، والتهيؤ لها.
وآلتان الشاعر التركي هذا، يختزن داخله أوجاعاً لأمم وشعوب، لجماعات متعددة الألسنة، كما هو الممكن النظر في البناء الهندسي لشعره. في تلك البساطة الهادرة والعميقة للغاية .
أي حين يرى كل قارىء في شعره ما يحفّزه على قول: هوذا ما أردت قوله، أو سماعه. آلتان الشاعر مقيم في المكان اللامكان، ضرباً من ضروب المغامرة الكبرى، ليكون أجدر باسمه. دون ذلك ماالذي أبقاه مديداً ممزقاً بي داخل هو السجن، وخارج هو نفسه سجن بحقيقته، إن لم يكن للشعر هذا تسرُّب المؤثر الكيميائي إلى داخل نسيجه العضوي ؟
يحضرني الاسم العزيز على المفكر الفرنسي جاك دريدا" صيدلية أفلاطون " حيث تستدعي الصيدلية مقابلها اليوناني " فارماسي فارماكون " حيث فارماكون، المفردة تعني: السم والعقار، أو الداء والدواء. والشعّر فارماكوني هنا، حيث يواجه الداء بدواء مستخلص منه، وما في ذلك من تغيير في مسار المفهوم، من إحياء المختلَف: الحياة المعمَّدة بالشعر، ومصفّأة فيه !

شهادة من داخل الأدب: الشعر في الواجهة:
ليكون هناك طريق معبَّد إلى الداخل الوسيع والمضاء بناره الشعرية، أنوه إلى واقعة طازجة، إلى المفارقة التي تكون المأساة تتويجاً لها، والسخرية تعميقاً لها، وهي تتمثل في خبر جائزة الشعر المشتركة بينه وبين شاعر تركي آخر سجين منذ قرابة ثلاثة عقود في تركيا، وهو إلهان سامي جوماك، والجائزة من النرويج، أي ما يشكل اعترافاً بكونية الشعر وهو يتعدى الحدود.
وقد سبق نبأ إعلان الجائزة، في 30آذار 2022، قول لآلتان في صيغة سؤال:هل سننسى الأبرياء في السجون؟ Ahmet Altan: ‘Hapishanelerdeki o masum insanları unutacak mıyız?’
حيث يمكننا اقتباس عبارات من نص الخبر هذا:

مُنحت جائزة حرية التعبير لعام 2021 من اتحاد الكتاب النرويجيين إلى إلهان سامي جوماك وأحمد ألتان. تم الإعلان عن الجائزة في حفل أقيم في أوسلو في 27 آذار.
لم يتمكن إلهان سامي جوماك ، الحائز على جائزة حرية التعبير لعام 2021 من اتحاد الكتاب النرويجيين ، من حضور حفل توزيع الجوائز لأنه كان في السجن ولا يزال أحمد ألتان ممنوعًا من الخارج. وبينما تسلم محمد ألتان شقيق أحمد ألتان الجائزة ، قال أحمد ألتان في نص الخطاب الذي أرسله إلى الحفل: "هل ننسى الأبرياء في السجون؟ وتساءل: هل سنتظاهر بأنهم غير موجودين؟ "

1665090752155.png


جائزة الكاتب أحمد ألتان ، الذي أطلق سراحه العام الماضي بعد قرابة 5 سنوات في السجن ، لكن محاكماته وحظر سفره مستمر ، مُنحت لشقيقه محمد ألتان.
قال أحمد ألتان وإلهان سامي جوماك ما يلي في الخطاب الذي نشروه بالكامل على K24:
أحمد التان: "لا يمكنني السير في الغابة كما لو لم يكن هناك صوت"

1665090834428.png


"لدي مغامرة طويلة جدا مع النرويج. منذ حوالي ثلاثين عامًا ، عندما لم يكن أحد في العالم يطبع كتبي وكنت أبحث بشدة عن شخص ما لطباعة كتبي ، تلقيت يومًا ما رسالة من النرويج. كانت الرسالة من دار نشر جيلديندال. قالوا إنهم سينشرون روايتي. نُشر كتابي الأول باللغة الأجنبية في النرويج. لم أنس هذا أبداً.
أنا فقط لم أفز بكتاب بلغة أجنبية. لقد كونت العديد من الأصدقاء ، ولا سيما جانكين أوفرلاند ، الذي كان محرر المطبوعات الأجنبية في غيلديندال في ذلك الوقت. لمدة ثلاثين عامًا ، لم يتركني يانيكن ولا زملائي النرويجيون وحدي. كلما كنت في ورطة ، كنت أسمع أصواتهم.
يعلم الجميع هنا أن الكتابة تسير بمفردها في غابة لم تمسها ، وهادئة وبرية ، على الرغم من مرور الآلاف من الكتاب عليها ، من خلال فتح طريقها الخاص. أردت أن أكرس حياتي لمغامرة الأدب النقية والبرية المليئة بالألم. لسوء الحظ ، لم يكن هذا ممكنًا دائمًا.

"لا أستطيع أن أبقى هادئاً مع هذه الصرخات"
سمعت صراخًا في تلك الغابة حيث اعتقدت أنني سأمشي بهدوء. صرخات المهانين، المظلومين ، المستغَلين ، المضطهَدين ، المسجونين ، المعذبين ، الجائعين. لم يكن لدي سوى قلم كان ينبغي أن يكون هدية للأدب. وواجهت المعضلة التي يواجهها العديد من الكتاب. أن أسير في طريق الأدب أو أن أبتعد عن الطريق لأرى ما يمر به هؤلاء الناس ... لا يمكنني أن أبقى غير مبال بتلك الصرخات. لقد استخدمت الوقت والجهد اللذين كنت سأبذلهما في كتابة رواياتي لجعل آلام هؤلاء مسموعة قدر المستطاع.
ما زلت لا أعرف ما إذا كان هذا أمرًا يفخر به أو يندم عليه الروائي. لكني لا أستطيع أن أفعل غير ذلك. لم أستطع تجاهل تلك الصرخات. لم أستطع المشي في الغابة كما لو لم يكن هناك صوت. سمعتهم. عندما تسمعه ، فأنت تمشي باتجاه هذا الصوت بدون يدك.
"هل ينبغي لنا في الواقع أن لا يكون هؤلاء الأشخاص المبتكرون في السجون موجودين؟"
هناك الآلاف من الأبرياء في السجون اليوم. هناك مظالم. هناك فوضى. هل سننسى الأبرياء في السجون؟ هل سنتظاهر بأنهم غير موجودين؟ أنا لا ألوم أولئك الذين يمكنهم التصرف بهذه الطريقة ، ربما يفعلون ما هو ضروري للرواية. لكن لا يمكنني فعل ذلك. لا أستطيع أن أنسى الأبرياء في السجن.
نشهد اليوم في أوكرانيا استبدادًا دمويًا يلحق الأذى بملايين الأشخاص. يمكن لأي منا تجاهل هذا؟ هل من الممكن أن نغض الطرف عن معاناة مماثلة في الشرق الأوسط؟
أعلم أن الوقت يمر ، وتنتهي الأحداث ، وما حدث يتم نسيانه ، ويبقى الأدب فقط. أعتقد أن الكتابة هي أقدس مهنة للإنسانية ، وأعظم قيمة خلقتها الإنسانية هي الأدب. أتمنى أن نخصص كل وقتنا للأدب.
لكن هناك صرخات وكونك كاتبًا لا يعني أن تكون أصم.
أولئك الذين يعانون يتركون العالم ، لكن الأدب يخبرنا بالألم الذي لا يزال في العالم.
أود أن أشكركم جميعًا على تكريمي بشاعر ثمين ولجعلكم أستحق هذه الجائزة.
"أصدقائي الأعزاء،
مع اقترابي من إطلاق سراحي من السجن ، أريد تسريع الأيام والانتقال إلى اليوم التالي ، دائمًا إلى التالي. حتى يتم استنفاده الآن ، حتى أتمكن من الوصول إلى مستوى الحرية والحياة التي أصفها بالمستقبل بأسرع ما يمكن. لكن هذا لا يحدث أبدا. مثل أي شخص آخر ، أنا محكوم عليه بالحاضر. ومع ذلك لدي رغبات ومشاعر مستمرة. الخيول التي بداخلي تتنفس باستمرار في رئتي لتهرب إلى سهل الحياة.
لم أكن أبدًا على علاقة جيدة مع الوقت. لأنه يتركني لاهثًا بخلق حالة من الشر اللزج بالتعاون الدائم مع المكان ، أي بجدران ثابتة وأبواب حديدية.
ومع ذلك ، بينما كنت أكتب الشعر بشغفي اللامحدود وتفاني في الحياة ، لم أتوقف مطلقًا عن محاولة توسيع المساحة وإطالة الوقت قليلاً عن طريق هز الجدران وفقًا لخيالي وموهبتي وتصميمي على العمل. لكن الحياة لم تنتظرني ، فقد أخذت كل الألوان بكل جمالها الاحتفالي. لقد كنت في هذه الأرض الخرسانية المظلمة والباردة منذ ثمانية وعشرين عامًا.
هناك شيء آخر أشتكي منه: أولئك الذين يحكموننا. السبب وراء نمو العديد من المشكلات في العالم وتصبح أكثر تعقيدًا هو أن أولئك الذين يدعون أنهم يحكمون لم ينجحوا في هذه المهمة. حقيقة أن العديد من القضايا الدائمة مثل الحروب والنزاعات ، وعدم المساواة في توزيع الدخل ، والمشاكل البيئية التي تهدد حاضرنا ومستقبلنا ، لم يتم حلها ، تشير إلى أننا ندير بشكل سيء.
أعتقد أننا يجب أن نترك العمل الإداري للفنانين. سيكون العالم الذي يحكمه الشعراء والموسيقيون والرسامون أو الروائيون مكانًا أوسع وأكثر ملاءمة للعيش ، وأكثر ليونة وأكثر تفهماً ، وخالٍ من التحيزات ، وحيث ندرك الأهمية التي لا غنى عنها للحياة. دعونا نصدق!
أصدقائي الأعزاء،
مع العلم أن صوتي مسموع في النرويج ، التي تبعد آلاف الكيلومترات ، وأن جهودي للبقاء على قيد الحياة والتمسك بالحياة من خلال الكتابة والتفكير على الرغم من العمر المستحيل يتم رؤيته وتقديره من خلال جائزة ، يلقي الضوء على زنزانتي الضيقة ، وأنا سعيد لسبب نادرًا ما يظهر هنا. أنا سعيد حقًا لأنك أعلنت لي مرة أخرى بحرارة وللعالم من ذلك البلد البارد ، النرويج ، أن الجانب الرئيسي للإنسان هو الحب واللطف والتضامن والاعتراض على الظلم.
هذه الجائزة ، التي أستحقها ، تؤكد أيضًا دقة القيم التي كنت أؤيدها منذ سنوات ، لكنها أيضًا تخبرني بلطف أنني أثبت وجودي الأدبي من خلال تجاوز هذه الأرض الفقر.
أريد أن أعرف أنني تلقيت الجائزة بشعور كبير من التكريم والمسئولية ، لأنها تسجل الوقت الفريد للشعر ، والحياة الجميلة التي يقدمها الشعر ، والشعر لا يعرف العوائق.
الآن الخيول في داخلي أقوى وأسرع. من الصعب جدا أن تتوقف!).

ثمة ما يستحق الحياة، الشّعر نفسه يقول ذلك:

لا يتردد آلتان وهو الذي يحمل ندوباً بارزة وأخاديدية داخله، في التأكيد على أن الحياة تستحق أن تعاش، لأنها تمثّل التحدي الوحيد والذي لا ينقسم أو يؤجَّل في مواجهة من يريدون احتكارها، ولا بد أن للكتابة هيبتها الرحالة في الزمن، والصوت المرفَق والمقدَّر بخاصيته المقاومة من الداخل. ربما لأنه يختزن رصيداً مستقبلياً لا ينفد لما هو تراجيدي، وفي ضوء المعاش.
ربما يذكّر ذلك برواية سلف آلتان ناظم حكمت" الحياة جميلة يا صاحبي "، كما لو أن التشبث بالأمل، حتى في أكثر حالات اليأس يمثّل رد كيد الجلاد، المصادر على الحريات، المحتكر للسلطة، والقيّم على المصائر، إلى نحره ، وهي شهادة تبريز لحس المقدامية لديه كذلك.
وآلتان لا يخفي هذه الدرامية الصاعدة بنبلها رغم انجراحها التاريخي، لأنه ينتمي إلى عائلة الشعر الأكثر تعبيراً عن هذا اللاتناهي في الحياة وفي أوج المعاناة، ويطلق العنان لروحه.
في قصيدته ذات الشأن: لتكون محبوباً ونحن Biz ve Sevilmek، هناك أنموذج بروميثيوسي، حيث تهتز شجرة هيراقليطس، حيث يهدر نهره، حيث يرتعد الجلاد في سجنه الداخلي:
( يعكس كل شخص صورة سرية لا يعرفها أو يراها الآخرون.
هذه الصورة مثل الظل الذي يلقي على المياه المتدفقة ، فنحن لا نرى أنفسنا دائمًا بالطريقة بالطريقة نفسها عندما ننحني إلى الداخل ، وانعكاسنا في ذلك الماء ، الذي يلعب بإثارة المشاعر باستمرار ، يظهر لنا أحيانًا نقاط ضعفنا ، وأحيانًا قوتنا ، أحيانًا نقصنا ، وأحيانًا فائضنا.
نأخذ هذا الظل المضطرب المتغير باستمرار ونحاول أن نجعله صورة نظهرها للجميع.
نعكس الظل المتحرك بداخلنا كلوحة ثابتة ، ونستبدلها بضربات الفرشاة في أذهاننا.
الفروق بين الظل الذي بداخلنا ، والذي لا نراه إلا أنفسنا ، والصورة التي نعرضها في الخارج ، والتي يراها الجميع ، هي سرنا.
هذا السر يجعلنا جميعًا مرتابين ، هشين ، قلقين.
في محاولة للتخلص من هذا الجرح الهش الذي نحمله باستمرار ، لإقناع كل من أنفسنا والآخرين بأن الصورة التي نخرجها هي هويتنا الحقيقية ، أعتقد أنها مغامرتنا السرية والخطيرة التي لا تنتهي أبدًا طوال حياتنا.
ربما يكون من الأسهل إقناع الآخرين.
لكن لإقناع أنفسنا؟
هوذا أصعب شيء Asıl zor olan odur.
نحتاج إلى مساعدة شخص آخر للاعتقاد بأن انكسارات الظل التي نراها ليست حقيقية ، وأن كل حركة نحبها حقيقية.
نحتاج إلى شخص يحبنا ويجعلنا نعتقد أن انعكاسنا الداخلي يناسب الصورة التي نريد رؤيتها.
لا يكفي أن يحبونا ، عليهم إقناعنا ، عليهم أن يحبونا.
العلاج الوحيد للبشر الذين يعرفون ، ويرون ، ويشعرون بحقيقتهم الخاصة ويريدون التخلص من هذا الواقع هو الحب الذي سيشعر به شخص آخر لأنفسهم.
من بين جميع الأشخاص في العالم ، نختار واحدة ، لنجعلنا نعتقد أننا لوحة مرسومة جيدًا وجميلة وجذابة ، ولسنا ظلًا خافتًا ومتغيرًا.
لا أعرف كيف اخترنا ذلك الشخص.
كيف نقرر من يجب أن يكون "هذا الشخص" غير معروف ، على الأقل بالنسبة لي.
يقف هذا السؤال أمامي مثل اللغز الذي طالما نظرت إليه بفضول ولكني لم أتمكن من حله مطلقًا ، "من نختار ولماذا؟"
لا أعتقد أن هناك إجابة واحدة لهذا كافية لشرح كل خيار على وجه الأرض.
لكي نكون صادقين ، نميل أكثر إلى الاعتقاد بأن لدينا طريقة "اتصال سري" لسنا على دراية بها حتى الآن ، وأعتقد أن "الحدس" تمت تصفيته من العديد من التصورات التي لا نعرفها ، بدلاً من العقل أو العواطف ، يقودنا إلى هذا الاختيار.
يبدو أن "شيئًا ما" يخبرنا ، "هذا ما سيوحد ظلك المريب الذي يتحرك باستمرار بداخلك مع صورتك الخارجية ، وهذا ما سيجعله واحدًا".
والجزء المحزن هو أن هذا "الشيء" لا يقول الحقيقة دائمًا ، وأحيانًا نسيء الفهم ونختار الخطأ.
عندها تبدأ الدراما.
عندما لا يحبنا الشخص الذي نريده أن "نتحد ، نتوحد ، نبدد شكوكنا" ، فإن الصورة المشرقة التي نصنعها من تلك الصور المتغيرة باستمرار داخل أنفسنا تتحطم ، وتزداد ظلال الصورة المضطربة التي تثير فينا ، يزداد الظلام الذي يجعلنا قلقين ، شكوكنا بأنفسنا مثل وباء عظيم. يأخذ كل خلية منا أسيرة وتتحول روحنا كلها إلى جرح عظيم يتألم باستمرار.
السلوك المنطقي هو أن نقول "هذا ليس كل شيء" ونمضي قدمًا ، لكن لا يمكننا أن نقول ذلك لأن منطقنا قد جف مع تأثير هذا المرض المحموم وفقدنا كل مصداقيته.
ثم نحاول أن نشفى أنفسنا من خلال إغلاق أنفسنا ولعق جرحنا مثل الحيوان.
أو…
نحن نهاجم مثل حيوان جريح ، نريد أن نظهر قوتنا لأنفسنا بمعاقبة أولئك الذين لا يحبوننا.
يفتح طريق مخيف للوحشية أمام هؤلاء البدائيين بما يكفي لاختيار هذا المسار الثاني.
هذا المسار له مراحل مختلفة ، لكن المقصد النهائي هو الموت.
هناك العديد من الأشخاص الذين يصلون إلى تلك الوجهة النهائية دون التوقف عند أي توقف على طول الطريق ، في مجتمعات مثل مجتمعاتنا ، يقتلون ، ويدمرون روحًا أخرى من أجل إنقاذ روحهم.
إنهم يطعنون ويضربون ويضربون وأحيانًا يقتلون ليس فقط شخصًا ، ولكن أيضًا من بجانب ذلك "الشخص" ، كما حدث في الحادثة المروعة في عثمانية.
العقوبة على ذلك شديدة ، لكن العقوبة الحقيقية هي ألا تقضي حياتك كلها في السجن.
في رأيي ، العقوبة الحقيقية هي أن الشخص الوحيد الذي يعرف الإجابة الحقيقية للسؤال ، "لماذا لم يحبني" ، السؤال الذي يثير فضول الشخص "غير المحبوب" ، يبقى صامتًا إلى الأبد.
يعيش القاتل بهذا السؤال حتى يموت:
"لماذا لم يحبني؟ Beni niye sevmedi "
لهذا السبب أنا مندهش من أن القتلة لا يقتلون ، لكنهم يجرؤون على ترك الإجابة على هذا السؤال في الظلام إلى الأبد.
بينما يقف هذا السؤال على هذا النحو ، فلن يتمكن أبدًا من دمج ظله مع صورته ، لأنه سيكون دائمًا على شكل قطع.) .
متوحداً غير متوحد مع نفسه، مع الآخر، في تنوع تركيباته حضوراً وغياباً. هناك مشهد عالي الأثر تضاريسياً في هذا المنسوج من الخيبات والتنهيدات والمجابهات، من التعرية للآخر، هذا الالتحام مع الآخر متعدد الألسنة، مع الذات في تجلي رؤيتها النافذة، مع صفاء الروح الشعرية.
لولا هذا الوئام النفسي، أكان في مقدوره، أن يطلق نسره الشعري عالياً دون التخوف عليه من السقوط؟ أكان يطمئن إلى نفسه لولا وجود عقد جسدي واسع الطيف، يشده إلى الآتي ؟
ربما كانت وديعته الشعرية طي قصيدته :المساء يتداعى Akşam çöküyor، شاهدة على ذلك:
( اليوم ضخم مليء بالأحداث الهائلة ، مثل حشرة منتفخة بالدم.
تمتد الصورة الظلية الدقيقة لستانبول في خط رفيع بين آخر ضوء في السماء ، والذي يستعد للتغميق باللون الأحمر الوردي ، وتتدفق مياه البوسفور بتوهج شاحب مثل الفضة القديمة.
هذه اللحظة ، عندما يتغير المشهد والأضواء كل ثانية تقريبًا ، تذكرني بشكل غريب بتفاهة اليوم.
أحتاج إلى كتابة منشور سريع ولا أرغب في كتابة منشور سريع.
أريد أن أتخلص من ثقل النهار ، وأن أتسلل إلى وقت لا نهار فيه من هذا التوهج العابر لشفق المساء ، وألجأ إلى تلك الأبدية المتجانسة التي تجعل الأيام غير مهمة.).
الكلمات تنيب عن شاعرها، وهي في مسعاها هذا تخرج اللغة عن خاصيتها المعتادة، كما لو أنها تعيد صوغها من جديد، كما لو أنها هي وليست هي. وهناك تكون إرادة الشّعر المستحيلة !
ولأننا نتظلل بمقولة" إرادة الشعر المستحيلة " ثمة قصيدة شعرية لآلتان، تجمع بين الرائحة والصوت، حيث يتشارك الأنف والأذن. ثمة الداخل والخارج. لكن صنعة الشاعر هنا، تكمن في كيفية التوغل عميقاُ لمعايشة الرائحة المجتباة، المسماة، الرائحة التي تعنينا عميقاً. فما أبلغنا روائحيين. حيث نتنوع في روائحنا، وللرائحة لغتها الجسدية وتستغرق كامل الجسد، بمقدار ما أن الصوت الآتي من الجهات الأربع بالمقابل، تتكفل الأذن باحتضانه، والدفع به إلى الخارج، ليكون هناك اهتمام به، ومكاشفة المودَع باسمه. ربما أمكننا قلب العلاقة: الرائحة صوت، والصوت رائحة. إننا نعرَف براوئحنا، وفي صمت، وبأصواتنا في قوة تردد معينة .
ما قصيدة آلتان هذه؟ إنها:الرائحة والصوت Koku Ve Ses. حيث يتماذج الإثنان:
( من بين كل الأصوات التي سمعتها في حياتنا ،
الصوت الوحيد الذي نعرفه قليلاً ، أو بالأحرى ، لا نعرفه على الإطلاق ،
إنه صوتنا. أصوات أخرى تذكرنا بأشياء كثيرة.
ومع ذلك ، فإن صوتنا لا يذكرنا بأي شيء. صوتنا
لا يوجد ضوء واحد يضيء في ذاكرتنا.

صوتنا غريب علينا
لا يمكننا حتى شم رائحتنا.
رائحتنا غريبة علينا أيضًا.

كونها قريبة جدًا وغير مألوفة للصوت والرائحة
الشخص الوحيد الذي نحن عليه هو أنفسنا. ربما هذا السبب
نحن لا نعرف أنفسنا. ربما هذا هو سبب شخص آخر
نحن بحاجة إلى صوتك ورائحتك كثيرًا. يمكن
لهذا السبب نقع في الحب. ربما صوت شخص آخر
ورائحتك بدلا من صوتنا ورائحتنا
جزء منا ليضع صوت ورائحة الآخرين
نحن نسمي الشعور بالحب. ربما الشخص الذي نحبه
إن تدفقنا نحو صوته هو في الواقع تجاه أنفسنا.
رحلة قطعناها.

لا مكان في ذاكرتنا لصوتنا ورائحتنا.
نحن غرباء على أنفسنا.
لذلك فرحين بصوت الآخرين ،
نحن نعاني.
نبحث عن الحب ، نبحث دائمًا عن صوتنا ، ورائحتنا الخاصة
يمكن.
للعثور على دليل يرشدنا عبر ذاكرتنا
للعمل.
الألم الذي نشعر به عندما نتخلى عننا ، جزء منا
من الخسارة.
الحزن الذي تركناه وراءنا عندما غادرنا
أخذ الصوت البشري والرائحة معنا
من المساحة التي تركناها وراءنا.

عندما نعيش في الحب ، نعتقد أنه لن ينتهي أبدًا.
نتيجة لخطأ كبير غفر ، الشخص الذي وقعنا في حبه
لأننا نعتقد أن صوتك ورائحتك جزء منا.

بدون الأصوات والروائح ، لن يكون لدينا ماض ٍ.
بدون أصوات وروائح ، لن يكون هناك حب.
بدون أصوات وروائح ، لن يكون هناك ألم ولا فرح.

الحب في الواقع صوت ورائحة نعتقد أنها أنفسنا.
هذا ليس صوتنا ورائحته
الوقت الذي نفهمه قد انتهى. طالما أننا مخطئون ، فنحن في حالة حب.

أصوات أولئك الذين نريد روائحهم وأجسادهم
ونحن سوف. عندما نقول أحبك أنت صوتي
ونريد أن نقول إنك عطري. في ذاكرتنا
جعل أصوات وروائح الآخرين دليلك
لكن يمكننا التحرك. ماضينا
يمكننا الوصول إلى الآخرين.

كيوبيد سيخلق العالم بأمر من الخطأ.
سنكون دائما على خطأ.
سنعاني دائمًا لأننا كنا مخطئين ومخطئين دائمًا.
لكننا سوف ندين بفرحنا لهذا الخطأ.
سنحب ما دمنا مخطئين.
عندها سوف ندرك أننا كنا مخطئين.
وسنذهب ونتعثر مرة أخرى ...) .
بين مفرد وجمع، بين حضور وغياب بين متكلم ومخاطب، ينبري الصوت المركَّب للشاعر، حي يتقدم بصوته فرِداً، حين يتراجع أمام آخرين ينسكب داخلهم حين تتلاشى الأصوات مجتمعة، ليكون هناك ما يتعدد المجموع بعائده الكوني، كما هو مفهوم النور الذي يغيّب داخله كل شيء .
إلى أين يمضي بنا آلتان؟ إلى حيث نكون نحن، إلى حيث نكون هذا التنوع في الداخل والخارج: هو،هي، أنا، نحن، هم، هن، هما، أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتن، أنتم، كما هو المقرَّر شعرياً، أعني بذل، كما هو الممكن التفاعل معه في أصل هذا المتناثر ضوئياً. أبعد من أن يُسمّي نفسه رسولياً. فلا شيء يقتل في الشعر مثل النبرة الرسولية، لأنها أحادية الاتجاه، منبرية. والشعر محرَّر حى اسمه، فما يحال عليه، ليس هو إنما ما يوحي به، ولهذا يكون الانشغال به، ولهذا يسعى كل معنَّى بالشعر إلى أن يكتب ما يعتبره شعره، وليس الشعر نفسه، بينما الشعر فهو يستمر في التجاوز في التنكر لاسمه، لما يعرَف به، لأن المجهول فيه، هو الذي يبقي هبَته وجودَه طليقاً.
وربما كان الذي تضمنتْه قصيدته:الاتصال بشخص ما Birine Bağlanmak، معبّراً عما تقدَّم:.. ما هي الرابطة التي تربط شخصًا بآخر بقوة؟ هل يمكننا رؤية شخص ما وفهمه للوهلة الأولى ، مثل كرة فولاذية تشبه الحرير؟
... هل عرفنا ما كنا نتواصل معه
عندما سألونا عن سبب ارتباطنا بشخص ما ، قلنا "لأنه جميل" ، "وسيم ، ذكي ، قوي ، موهوب" ؛ كنا نسرد الأسباب التي قبلناها على أنها صالحة لشخص ما ليكون محبوبًا.
لكن ربما كنا مرتبطين بنقاط الضعف والتشوهات.
بينما حاولنا دائمًا وصف "الاتصال" على أنه رحلة نحو المرتفعات ، ربما كان الالتزام هو الاستسلام للهاوية المظلمة من الموت والجنون والشك والأنانية والفساد.
ألا نجد دائمًا في ارتباطاتنا جانبًا "مثيرًا للشفقة" لا يراه الآخرون ، نقطة ضعف ستلهم دائمًا التعاطف حتى مع أولئك الذين يؤذوننا أكثر من غيرهم؟
بغضّ النظر عن مدى قوة ، وذكاء ، وجميل ، وموهبة الأشخاص الذين نرتبط بهم ويظهرون للآخرين ، ألا نخشى أن يحدث لهم شيء سيء بسبب سذاجتهم وطفولتهم وضعفهم ومحاولة حمايتهم؟
بغضّ النظر عن مدى ضعفنا وعاجزتنا تجاه الشخص الذي يجعلنا
بغض النظر عن مدى الضرر الذي يلحق بنا ، ألا نزال نشعر بالجانب الأضعف والعجز تجاه الشخص الذي نرتبط به أكثر من الجانب الذي نرتبط به؟
أليس هذا ما كنا نتخيله عادة هو الصحيح؟
أعتقد أن الروابط القوية تعززها نقاط الضعف الكبيرة في أولئك الذين نلتزم بهم.
هناك دائما القليل من الشفقة في الحب الكبير والولاءات الكبيرة ، حتى عندما يؤذوننا ، حتى عندما خانونا ، فإننا نشعر بالقلق عليهم على الرغم من الحزن العميق الذي نعتقد أنه بسبب ضعفهم ، ونخشى ما سيحدث.
بينما يرى الآخرون جانبهم المشرق ، نرى الجانب الأكثر قتامة.
الدوامة الغريبة التي خلقها هذا الإشراق وهذا الظلام الحالك يجذبنا إليه. لقد جئنا إلى لمعانهم ، ونفقد وحدتهم.
... قبل أن أتصل بشخص ما
أخشى أن أعاني
بمجرد أن نتعلق ، نبدأ في الخوف "أتساءل عما إذا كان سيعاني" ؛ في حين أن آلامنا تبدو مقبولة بالنسبة لنا ، بينما نشعر بأننا نستطيع تحمل أي ألم ، فإننا نخشى ألا يكونوا قادرين على تحمل أي ألم وأنهم سوف يسحقون تحت آلامهم.
... لماذا يرتبط الشخص بشخص آخر؟
هل نحن أنفسنا نعرف لماذا نحن متصلون؟
نجد أسبابًا ذكية لمشاعرنا ، لكن السبب الحقيقي مخفي في الصناديق التي لا يتغلغل فيها العقل.
لماذا تجذبنا نقاط الضعف في تلك الصناديق الخفية؟
ضعفنا؟ أم أن المرتبط يرى نفسه أقوى من الذي يرتبط به ، هل يعتقد أن الشخص الذي يرتبط به لا يتحمل ما يعاني منه؟ بينما يبدو التعلق نقطة ضعف ، فهل يشعر الشخص المرتبط بقوته في هذا الالتزام؟
ضعف قوي جميل يجذبنا الظلام مثل هاوية السواد المضيء ، ليس من السهل أن تغمض عينيك بمجرد الانحناء والنظر.
نحن نتشبث بالظلام ، ولكن بالأضواء الساطعة والملتهبة.
هذا الظلام الساطع يمكن أن يوجد فقط في الموت ، في العمق ، في الخيانة والعزلة.
وبينما يعجب الآخرون بتألقهم ، نشفق على الظلام ونستعبد.
لهذا السبب يفصلنا التواصل عن الآخرين.
في حديقة يجتمع فيها الآخرون ويأكلون الفاكهة ، ننغمس في شرب المشروبات اللذيذة والحارقة الناتجة عن فساد تلك الفاكهة ، لنتمتع باكتشاف ذلك المشروب والانفصال عن الزحام.
عندما نسأل "لماذا نتعلق بشخص ما" نقول "لأننا نحب المشروبات أكثر من الفاكهة".).
نعم في المشروب، يكون الإكسير، العصارة الروح النابضة بالحياة. ثمة الرحيق وليس الزهرة.
وما في الجسد لا يكون الجسد بوزنه وهيئته، إنما ما يبقيه حياً بقوامه، فالروح إكسيره.
شغف الحياة هو أن نبث الآخر وبالعكس، ما يكون في عهدة الروح، مدخلاً إلى الكونية الجامعة!
وحين نسترجع الشعر وكيف يكون الوجود منحتَه من خلال المتردد باسمه، ونحن داخله، ننظر عالياً، شعوراً بأن هناك ما يستحق التعلق به، لنكون أقدر في الثبات على الأرض، وفي الحياة.
يتبع

1665090551706.png
Ahmet Altan

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى