أبووردة السعدني

... إنه : أحمد عزت باشا العابد ، الدمشقي الأصل ، العربي الأرومة ، ينحدر من أسرة واسعة الثراء ، يقال إن أسرته كانت تمتلك أسهما في شركة قناة السويس وشركة قناة بنما ، أهله طموحه وحدة ذكائه وإجادته عدة لغات أجنبية إلى أن تصل شهرته إلى السلطان العثماني عبدالحميد الثاني ، فضمه إلى معاونيه...
... يرى البعض أن ثورة أحمد عرابي سنة ١٨٨١م ، كانت سبباً رئيساً لاحتلال بريطانيا مصر سنة ١٨٨٢ م!!... ... جدير بالذكر أن أحمد عرابي - ت ١٩١١ م - أطلق على ثورته " النهضة المصرية " ، وضمنها عنوان مذكراته الموسومة ب " كشف الستار ، عن سر الأسرار ، في النهضة المصرية ، المشهورة بالثورة العرابية"...
... راسلني الأديب الناقد الأستاذ الدكتور دعلي زين العابدين الحسيني ، يطلب مني كتابة مقال عن أستاذه ، وأستاذي ، الأستاذ الدكتور محمد رجب البيومي - رحمه الله تعالى ، ت ٢٠١١م - ، فرجعت بي الذاكرة - الواهنة - إلى عقود خلت ، حين كنت طالبا في الفرقة الثانية - قسم التاريخ والحضارة - في كلية...
(١) ... أشرقت شمس دولة المغول الإسلامية في شبه القارة الهندية في النصف الأول من القرن العاشر الهجري - الثالث عشر الميلادي - ، تبوأت الهند - في عصرها - أوج عظمتها وازدهارها ، وانتشر الإسلام في معظم ربوعها ، وازدهرت العلوم والآداب والفنون في أرجائها ، ونعم الهنود برخاء اقتصادي لا ضريب له ، فصارت...
... حرص سلاطين المغول في الهند على كتابة نسخة من القرآن الكريم بخط أيديهم وإرسالها - في موسم الحج - إلى مكة المكرمة أو إلى المدينة المنورة ، بل إن بعضهم كان يكتب نسخة سنوية ليرسلها إلى بيت الله الحرام أو إلى مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تقرباً إلى الله تعالى .... ... وحرص سلاطين...
....يحمل كثير من المؤرخين على المؤرخ المصري محمد بن إياس الحنفي - ت 930 /1523 - لسخطه الشديد على العثمانيين لقضائهم على دولة سلاطين المماليك نهائيا سنة 923 /1517 ، ويتناسون أن ابن إياس مملوكي الأصل ، ولست هنا في مقام الدفاع عنه ، لكن محاولة تجريده من مشاعره ظلم بين له ، كما أن تلاحق وقوع...
.... قامت دولة سلاطين المماليك 648 /1250 ، وحكمت مصر والشام والحجاز 274 عاما ، وأسدت إنجازات جليلة للعالم الإسلامي والحضارة الإسلامية ، فلقد رفع سلاطينها راية الجهاد الإسلامي ، وحققوا انتصارات سجلتها صفحات التاريخ بمداد من نور : أوقفوا زحف جحافل المغول بهزيمتهم - إياهم - في معركة عين جالوت...
مدحت باشا المفترى عليه : ... كان مدحت باشا قد تولى عددا من المناصب الوزارية ، ثم أوكل إليه منصب الصدر الأعظم في 31 يوليو سنة 1872م ، غير أنه لم يلبث أن عزل بعد أقل من ثلاثة أشهر في 19 أكتوبر من السنة نفسها ، وذلك لمطالبته السلطان عبدالعزيز الأول بالحد من الإسراف والاقتراض من الدول الأجنبية ،...
مدحت باشا المفترى عليه ... يعد " مدحت باشا " من أبرز دعاة الإصلاح في الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر الميلادي ، إن لم يكن أبرزهم على الإطلاق ، إذ كانت دعوته الإصلاحية قائمة على أسس علمية راسخة ، وخبرة عملية - على أرض الواقع - من خلال المناصب التي شغلها ، والمهام " الصعاب " التي...
... وهكذا وجد سلطان المسلمين - وخليفتهم _ عبدالحميد الثاني نفسه في مدينة " سلانيك " اليونانية ، يلقى به - وبأسرته ومرافقيه ، الذين لم يزد عددهم عن أربعة وعشرين شخصا - في قصر " علاتيني " ، توصد دونهم أبواب القصر ، وتغلق النوافذ بقطع ضخمة من الخشب ، ويخلو القصر من كل مقومات الحياة ، إلا من...
... وكأني بالسلطان أحمد الأول ، الذي لم يتجاوز الأربعة عشر عاما ، أثناء تجهيزه جثمان والده السلطان محمد الثالث ليواريه الثرى ، يوم الأحد ، الثامن عشر من شهر رجب سنة 1012 /1603 ، تسترجع ذاكرته مشهدا انخلع له قلبه ، وهو في الخامسة من عمره ، حين استدعي والده من مدينة الأمراء مانيسا - القريبة من...
( 6 ) احتلال المغرب الأقصى لدولة سنغي ... في الشمال من دولة سنغي الإسلامية وقعت سلطنة المغرب الأقصى ، التي كان يحكمها الأشراف السعديون ، الذين خاضوا صراعا ضاريا ضد البرتغاليين في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي ، لإجلائهم عن سواحل المغرب ، ثم انشغلوا في الصراع على السلطة فيما بينهم...
(5) تنبكت : ****** تنبكت ، أو " تمبكتو " ، عاصمة الحضارة الإسلامية في بلاد السودان الغربي - شمال جمهورية مالي في غرب قارة إفريقيا - ، كعبة العلم التي حج إليها العلماء والطلاب من كل حدب وصوب في عصر دولة " مالي " وعصر دولة " سنغي " ، أنشأ " الطوارق الأمازيغ " - وهم قبائل مسلمون سنيون مالكيون...
( 4 ) الحياة العلمية في سنغي: ارتبطت بلاد السودان الغربي - منذ انتشار الإسلام فيها في القرن الخامس الهجري / السادس عشر الميلادي - ببلاد المغرب العربي ، وتأثرت بالثقافة الإسلامية الوافدة إليها من المغرب تأثرا عظيما ، فانتشر فيها مذهب الإمام مالك - رضي الله عنه - ، كما وصلت إليها التأثيرات...
حج أسكيا محمد : ... بعد أن أمضى " أسكيا محمد " أربع سنوات في توطيد أركان دولته وإرساء دعائم الأمن والسلام فيها ، تجهز للسفر الطويل الذي تهفو إليه قلوب أهل بلاد السودان الغربي ، وذلك لأداء فريضة الحج سنة 902 /1496 ... ... وقد كان الحج من الأركان التي حرص سكان تلك المناطق - طوال تاريخهم - على...

هذا الملف

نصوص
40
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى