عبدالعزيز آل زايد - رواية رائحة العندليب

رواية رائحة العندليب، رواية مركبة من أربع منحنيات، لكلّ منحى شخوصه المستقلين به، ثلاث منحنيات تمثل سرديات تاريخيّة متخيلة لشخصيات حقيقية، أما المنحنى الرابع فيمثل سرد رومانسي تخيليّ، فما هي هذه المنحنيات، ومن هم أبطالها، وما هي الأبعاد التي تحاك في كلّ منحنى؟!

1) السردية الرومانسية التخيلية :-
في هذا المنحنى، بطل السرد "جلال الفارس" وهو شاب جزائري متيم بفتاة بريطانيّة تعيش في مدينة كامبريدج، وهي طالبة جامعيّة متحررة اسمها "سيسلي"، لديها حسّ نقدي لما تمثله حياة الشرق من تقاليد وثقافات، تعرف جلال على سيسلي، عن طريق الصدفة، حتّى تكوّنت بينهما علاقة وثيقة أضرم أوارها الشعر من قبل جلال العاشق للأدب العربي، ومن باب الفضول وحبّ المعرفة، تسعى سيسلي لتعلم العربيّة، لكنها تناقش جلال في ثقافته الشرقيّة التي ترفضها، يلعب جلال الفارس دور المدافع عن هذه القيم والثقافات التي عاش عليها، فماذا سيحدث لهما من مغامرات وأحداث؟!

2) السردية التاريخية التخيلية الأولى :-
في هذه السرديّة، تتطرق الأحداث لحياة العالم الجليل المعروف باسم الشيخ ماء العينين، وهو سلطان المقاومة الوطنيّة ضد الاستعمار الفرنسيّ الذي أراد احتلال الصحراء المغربيّة، في الشمال الغربي لقارة افريقيا، هذه الشخصيّة تعتبر رمزًا تاريخيًا مهمًا في حضارة الشرق، وهي شخصيّة دينية وشعبية محبوبة من قبل الجماهير، فما هي أبرز الأحداث التي ستقع لها؟!، تمتد السرديّة لما بعد وفاة الشيخ ماء العينين، وبروز نجم مقاوم آخر هو نجله الشيخ أحمد الهيبة الذي استكمل طريق المقاومة والنضال حتّى آخر نفس في حياته.

3) السردية التاريخية التخيلية الثانية :-
في هذه السرديّة، نتطرق لحياة المستشرق الإنجليزي جوزيف بيتس، أو المعروف باسم (الحاج يوسف)، وهو أول مستشرق يزور مكة المكرمة، في هذا الجزء من السرديات نتحدث عن تجربته الفريدة في رحلة داء مناسك الحج، برفقة الحجاج الجزائريين، تغص السرديّة بالكثير من الأحداث التي تمثل حقبة تاريخيّة استشراقيّة مهمة للعالم الإسلامي بشكل عام، وللمدينة المقدسة مكة المكرمة بشكل خاص، فماذا سيحدث للحاج يوسف الصغير؟!، وما هي الأحداث التي تنتظره في مكة المكرمة؟!

4) السردية التاريخية التخيلية الثالثة :-
تروي هذه السرديّة حياة المستشرقة الألمانية الشهيرة (أنّا ماري ميشل)، صاحبة المؤلفات الكثيرة، وفي هذه السرديّة سنرى العلاقة الصوفيّة والغراميّة بينها وبين الرمز الصوفيّ الكبير، مولانا جلال الدين الروميّ، هذه السرديّة صوفيّة بامتياز، حيث يتحكم الخيال في التعريف بهذه الشخصيّة الملهمة التي انصفت الشرق والدين الإسلامي، وستطالعنا الكثير من الحكم الروميّة والمؤلفات التي أبرزت هذه الشخصّية المهمة، حتّى بلغت مبلغ رائدة الاستشراق، فما هي حكايتها؟!، وما علاقتها بجلال الدين الروميّ؟!، وماذا تخبأ لنا السطور من أحداث بخصوص هذه العلاقة السريّة؟!
ملاحظة: إن هذه السطور خطوط عامة، لن تغني عن قراءة الرواية كاملة، لمعرفة أحداثها ومنعطفاتها، لنا أن نصنف هذه الرواية ضمن أدب الرحلات، بثوب تاريخي وصوفي متخيلين.

#رائحة_العندليب
#عبدالعزيز_آل_زايد
#إصدارات_دار_البشير​

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى