المقاهي أ. د. عادل الاسطة - في مقهى البرلمان - طالبي يوجبني

اليوم في الثانية ظهرا جلست في مقهى البرلمان .
الأجواء شتوية بامتياز ، وأنا غادرت الجامعة والشقة أتمشى على الرغم من البرد القارس . أسعار السكر منذ ثلاثة أيام مرتفعة جدا في جسدي ولا بد من تخفيضها.
قلت :
" أمشي و أقلل الطعام " ولكن عبثا .
في المقهى احترت أين أجلس فالرواد قليلو العدد والأراجيل تدفيء المكان ، نيابة عن الصوبة .
أعرف الرواد ولا أحفظ الأسماء . لا أعرف إن كانت هذه ميزة أم مثلبة !
أحد رواد المقهى وجبني وقال لي إن فضلي عليه كبير ، وأخبرني أنني درسته في المدرسة الثانوية في العام 1977.
والحديث ذو شجون .
استرجعنا سيرة الأساتذة الذين كانوا يدرسون في ذلك العام وترحمنا على من مات منهم وتمنينا الصحة والعافية لمن بقي على قيد الحياة وحزنا لمن يقعد جليس البيت أو من يعاني من الزهايمر .
تتبعنا سير حياتهم ومصادر شهاداتهم وعلمهم وأدبهم وعلاقتهم بالطلاب ومدح الجالسون معلمي الماضي وهيبتهم وأشادوا بطلاب " زمان " ، وأتى أبو صالح على قصة أخيه " أبو يزن " الذي ترك مهنة التعليم فلا صبر له على مقارعة الطلاب .
" يا من يريد الانتحار وجدته
إن المعلم لا يعيش طويلا ".
وغادر أبو صالح وواصل الحضور كلامهم . ترحمنا على رئيس البلدية السابق غسان الشكعة وتذكرنا حزمه وحبه نابلس .
ثم ... ثم ..
وبدأنا نتكلم عن أسعار الأراضي .
ما من واحد إلا ويعرف قصصا عن ثراء تجار الأراضي وارتفاعها الجنوني من 50 القرن العشرين إلى يومنا هذا .
بعملية حسابية :
اشترينا في 1977 قطعة أرض ب 2000 دينار من صاحبها الذي اشتراها من البلدية ب 100 دينار .
في 1991 صار سعر القطعة المجاورة 25 ألف دينار وفي 2007 صار 33 ألف دينار واليوم يبلغ سعرها 82 إلى 85 ألف دينار .
وما زال كثيرون منا يتحدثون عن القيمة الشرائية للدينار في 60 القرن العشرين ، ويتحسرون على ذلك الزمن ، أما اليوم ... !
يا حسرة على ال 100 شيكل فإن قيمتها الشرائية لا تساوي شيئا .
شو بدنا بطول السيرة .
قبل سبع ثمان تسع سنوات اشترى ثري فلسطيني أرض المخابرات الأردنية في الشميساني / العبدلي ، ورغب ثري لبناني فيها بعد فترة قصيرة .
دفع الثري للثري ثمن الأرض وإكرامية قيمتها 15 مليون دينار ، والكلام على ذمة مقرب من ثري فلسطيني ثالث .
أخي يقول لي :
- في النهاية قطنة .
والكلام يطول ورحم الله صدام حسين ، فقد كان له سبعة عشر قصرا و ..
بلا طول كلام .

أ. د. عادل الاسطة
مساء الخير
خربشات
9 كانون الثاني 2019

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى