آنّي ديكامبس - المسارات الصوتية... المؤثرات الصوتية.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1

هذا النص موجه لكل هؤلاء الأطفال ، إلى كل هذه الكائنات المأخوذة في ذهول اللغة ، الموسيقيين ، الشعراء ، الكتاب ، إلى كل أولئك الذين يسيطر عليهم الصوت ، وتدفقُ الأصوات.

كل أولئك الذين لديهم حساسية لتدفق الأصوات في هشاشة اللحظة ، حيث تكمن الأصوات في انتظار الكلمات ، إلى كل أولئك الذين يتخلون عن المعنى الوثني ، إلى كل أولئك الذين لا يفصلون المحتوى والتعبير.

إلى كل هؤلاء المحللين النفسيين الذين يخشون الاضطرار إلى الإجابة على السؤال المهين، والمتمثل في تعريف أنفسهم بدقة وموضوعية ...

الصوت رحلة تسلط الضوءَ باستمرار على مسألة ما هو واضح. إنه يفرغ ما هو واضح ... من الصعب قول ذلك. إنها مشكلة أن نعيشها ... دون أن ندركها.

هذا هو سبب إهمالها في كثير من الأحيان وهذا هو سبب اهتمامنا ...

أقترح عليك أن تتركها وتتبع بعض المسارات.


2

ما هو الصوت؟ ما الذي نسمعه ولا نسمعه؟

الصوت رحلة ...

هناك صرير في الصوت ... بجزئية عنصره son grain، وحاضر جدًا وغالبًا ما يتم إهماله ...

ماذا ينتج الصوت في بعده الصوتي ، حتى لو قدم نفسه بشكل خفي ، وأحيانًا يتم اختزاله إلى سلسلة صوتية؟

ماذا يبقى "على طرف اللسان" عندما تكون اللغة منظمة أو غير منظمة؟

ما تبقَّى هو الصوت الخفي والحاضر للغاية.

بين الإحساس واللاإحساس.

يكون الصوت بعد ذلك مادة خام، ببساطة نقوم بتشغيل آلة الصوت التي يمكن تسميتها ما قبل اللفظي.


3

نحن جميعًا منتجون وجامعو صوت. نستخدم صوتنا كمنتج يستخدم الكاميرا لالتقاط الصور وغبار الأصوات.

إن إنتاج الصوت هو إحداث خدش على ضجيج العالم ؛ وبحثًا عن الأصوات ، الصور ، تقوم بإخراج الصور الصوتية.

والنطق ، ببساطة للتعبير ، هو البحث عن نقطة دعم في متاهة صوتية ، حيث يجد الشخص نفسه على وشك وقوع كارثة ، من فوضى صوتية ينتج عنها انضغاط صوتي ، مثقل بالكرب ، بدون معالم ثابتة. ومن الليل الرنان ، يبعث الصوت طاقة نابضة تضاعف حركات الجسد الذي يسعى للخروج.

والصوت وحده ، لا يتداخل مع اللغة ، هو هراء ، دلالة ، نقص في المعنى ، فوضى ، فراغ ، ارتباك. ذلك يتشتت ويتجول ومع ذلك يظل هذا الشيء الذي يحمل تدفقات صوتية مزودة بكثافة ترافقنا. إنه دائمًا في قوة الإدراك. ومن خلال حركاتها وشدتها وسرعاتها وبطئها ، أصبحت صيرفة تترك بصماتها وعناقها.

إنه يتنبأ باللغة ويسبقها ويثيرها ويعجنها ويتجسد في جسم سليم لا يمكن رؤيته.

هو غير مرئي ، ولا يخلو من الآثار! إنه يلعب مع ما لا يمكن تمثيله: وهذا هو السبب في أنه يجذبنا ، ويثير اهتمامنا ... دون أن يعرف ذلك. وقد صرخ: صريره هناك!


4

ويكشف نص ف.كافكا ، "جوزفين المغنية أو شعب الفئران" عن وجود صرير الصوت ، وصوت جوزفين ، وأصواتنا ، وإحداث رشقات نارية ، وتأثيرات ... … للاستماع اليه. وتسمح جوزفين للحضور غير المرئي وغير المسموع، لما يفلت من كل المقاييس أن يخرج إلى السطح بصوت مسموع ، من خلال صريره.


5

الصوت على حافة لوحة اللغة: موجود على لوحة اللغة ، على الحافة ، بين التوقعات واليقين. إنه ما بين ، ما قبل اللفظي في الصورة اللفظية ، في انتظار الإدراك أو في العمل من مجموعات أو اتصالات أو تحويلات. تشارك في لعبة المراوغة والتماثل ، اعتمادًا على كيفية وضعها على المستوى الصوتي.

6

وعندما يبدأ الصوت ، ينكشف عن نفسه: شيء يمكن أن يخرج من نفسه ... وهو ما يتجه نحو ماذا؟ إنه يغير ، بحثًا عن الآخر ، الموثوق.

ويمر عبر الجسد ،ينشأ هناك، ويستقر هناك، ويستريح هناك، ولكنه ينتقل أيضًا من جسد إلى آخر ، وينتقل من عالم سليم إلى آخر ، ومن عالم إلى آخر ، ويلتقط أو يبيد كل أنواع الحطام الصوتي. وفي هذا الشرود ، يستدعي لحظة السمع ، ويستدعي اهتداء السمع مما يجعلنا ندرك ما لا نسمعه ، في ما نستمع إليه ، كتحدٍ. ينبع هروبها من الصمت ، يترك في اندماج ، متوهج. من خلال رسم اللغة هذا ينشأ في الصمت ويتكثف في الصمت.

عندما يتوقف الصوت ، لا نزال نسمعه ، في الصمت الذي يحافظ عليه.

أو بالأحرى عندما نستمع ، فإننا لا نستمع إلى ما نسمعه. والتأثير الناتج يحدث بعد استماعنا. ويستحضرنا الصوت ويدعونا إلى مكان غير مؤكد وغير دقيق. وعندما نسمعه ، نكون دائمًا في حالة توقع ، بدون معالم ، دون أن نكون مدركين لها حقًا. غير محسوس ، إنه يصفر ، يتقلب ، يدور ، تيتز ، يغير نسيج الخطاب من خلال اهتزازه. بهذا الصوت لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يتركنا في أي لحظة. إنه يضعنا في حالة اضطراب وخوف مما يمكن أن يحدث وهو في وضع الانتظار. ولقد تم اختزالنا إلى لا شيء تقريبًا ، خيط صوتي ، في حالة توازن غير مستقرة في هذا الخيط الصوتي.


7

ومثل الشدة والقوى وخطوط الطيران ، فإن الصوت هو إنتاج - طفرة. حيث ينشأ عندما تكون اللغة معيبة ، أو عندما تخطئ فيها ، أو عندما تدخل في تحالف معها ، أو بالسماح لنفسها بامتلاكها ، من أجل مقابلة أشخاص جدد - بهذا المعنى ، إنه إنتاج.

إنها " اللغة " تغازل حقيقة الصوت ، والهراء ، والحيلة التي تنبثق عنها واللغة المقترحة أو المتحللة.


8

وهذا هو الاتصال الحميم الذي يحدث بدون اتصال مادي - ناقل عمليات النقل والتحويلات المتعددة - لعمليات النقل والدموع. تقترب هذه الحركة الصوتية من الموسيقى ، بعيدًا عن التمثيل ، والتي مع ذلك تمسنا ، وتأتي لتشكيل الإثارة الجنسية في الصوت كلحظة مرور.

وفي اللامادية ، إنها مفارقة بحد ذاتها: قريبة وبعيدة ، لافتة للنظر ومراوغة. وعلى الرغم من كونها غير محددة ، لا تقدر بثمن ، إلا أنها تتعلق بها ووفقًا لها ، حيث يتم تعريف ما نسمعه. وخارج التمثيل ، حيث يسيطر " الصوت " على الإمكانات ، والدعم المفترض لحالة اللغة ، والدعم المفترض للرغبة الجنسية.


9

هكذا هو الصوت ...

غريب ... حميمي ... غريب حقاً ... غريب حميم ... مكان الهجر ، أحيانًا الإتقان ، أحيانًا المفاجأة

يكمن في الصوت ، صرير ... جزيئاته ، هو حاضر جدًا ومع ذلك كثيرًا ما يتم تجاهله.


10

الصوت يتكون من المظاهر. إنه هذا الشيء الذي يلاحق شيئًا يهرب منها وتريده. هذا الصوت. مثل الكتابة ... لقاء ناجح إلى حد ما ، حيث ينضم عدم شكل الصوت إلى عدم شكل الكلمة المكتوبة.

لكن من خلال الصوت ، من خلال الصوت في الكلمة المكتوبة ، تنشأ لقاءات عرضية تجعلنا نغير المسارات - الاتجاهات ... دون أن نعرف ذلك ، ما ننتجه في الصوت ، وما ننتجه في الكتابة ، يتفوق علينا.


11

إذن ، الصوت ، الكتابة على الصوت هي طريقة للتباطؤ ، دون الهروب بسرعة كبيرة ، حول مسألة الأحداث الظاهرة ، والظهورات ، والطفرات ، والاستدعاءات ، والاستدعاءات التي نجدها في عمل التحليل النفسي.

وبالتالي ، فإن هذا النص الذي أقترحه عليكم ليس بأي حال من الأحوال شهادة أو تأكيدًا أو إثباتًا نظريًا جيد الصياغة ... الصوت هو رحلة. تُظهر لنا المسارات التي تسلكها والتي تسألنا بانتظام عما يخفي فينا ، وما هو مخفي في العمل السريري ، بينما تبرز المنتجات التي لا تزال مع ذلك حقيقية جدًا في الحياة اليومية ولكن أيضًا في الجهاز التحليل النفسي.


12

متحركًا ، متجولًا ، مكثفًا ، يتكون من سرعات وبطء ، يجعلنا نقفز إلى المجهول ، ونشهد أنه لا توجد معرفة محددة ، ولا سبب منطقي. وينتج عن الصوت والكتابة والحركات التي تحدث تأثيرات: تشويش وتوجهات.

والنص والصوت عبارة عن رحلات ولحظات صوتية وحركات وتدفقات ، والتي تدعونا للكشف عن بصمات ، محسوبة ، مفرطة ، تهدف إلى ترويضها أو أن تظل جامحة.

والصوت هو مكان للأحشاء والقطع حيث يترك الإيقاع الصوتي ، الموجود في النص ، بصمة ، وهذا يعني طريقة لتجربة موقف المرء من النظر ، والاستماع ، والاستماع - للتأثيرات الصوتية. يتم الاستيلاء عليها وتجريدها في الوقت نفسه .


13

ومن الفم المخيط إلى إفراز الفم ... ينفتح العضو ويهرب الصوت: أصوات تطلب عنوانًا ، تنتقل من حالة العزلة إلى حالة التضامن مع الآخر والآخر حيث يشارك الصوت في الماكرة من اللغة ، والتشكيك في قيمتها الخاصة ، ولا سيما في النقل.

14

إن بُعد صرير الصوت ، وانزلاقه ، هو الذي يجعلنا ، منطقياً ، نقول إنه لا معنى له ، ومع ذلك فهو يستدعي انتباهنا. ولكن الصوت هناك يفاجئ الآخر ، والآخر في الموضوع نفسه ... وهكذا ، طريقة لجني قيمة مضافة من المتعة ... الزلات ، تستخدم النوادر هذه الحيلة ، وتربط بين الرغبة والمتعة. ينزلق الغريزة الجنسية ، ولا يرمز لها بالكامل ، ومع ذلك تعمل.

والصوت هو الدعم ، الذي تتقاطع فيه الصرير ، اللحظات التي ينزلق فيها الكائن بعيدًا ويهرب ، حيث يظل في حالة ترقب ، مما يشير إلى أثر عيب أو فشل أو تمييع.


15

والصوت يتسلل منذ البداية ، مكاني ، زماني ، دلالة ، يبرز حضور الجسد ... والصوت يمسكه ، ويحرره ... قمة الجبل.

ومع ذلك ، وهذه هي المفارقة ، فالصوت وحده فوضى ، وانفجار مقلق ، ودائرة كهربائية قصيرة على آلة جاهزة للانفصال. إنها وحدها تنتج الشعور بالضيق ، حقيقة ترعبنا. وفي مواجهة هذا الرعب من التلاعب ، نسارع إلى أخذ الثغرات المقابلة للرموز والخيالية التي نسعى إليها في آثارها من المعنى والإيقاع. يبدأ الصوت في التعبير عن نفسه في المحاكاة الصوتية.

تنتج تأثيرات الإيقاع دوائر قصيرة وتعيد تشغيل آلة الصوت ... وهو نفَسٌ جديد ينبثق ...


16

الصوت مرضوض dislocation يبحث عن مكان يدفع نفسه لمقاومة الفوضى.

هو ظل ، طيفي ، متجول ، بدوي ، إن تأثير صوتي يغذي الهواء ويطرده ، نفساً ، وتشعبات. إنه داخل - خارج أجسامنا. يرتدي مع الزمن، وهو وقت القياس ويخلع ملابسه مع أوون Aôn ، وهو وقت الإفراط واللانهاية. إنه يلغي التوقعات المتسلسلة والمتلاحقة ويتغذى عليها أيضًا. كما يقول باسكال كوينارد عن الموسيقى ، في كتابه : كراهية الموسيقى La Haine de la musique

" 1 " ينتج الصوت الشارد تأخيرًا فوريياً: مقدمة موجزة ً! anacrusis.

ذبذباته تثير الضرب والانقسام والتأييد والانقطاع اللغوي. تدفع نفسها في مقابل اللحن الصوتي للعالم. الصوت ينجلي مفككاً. ولا يبقى في مكانه ويدور في الخسوف النحوي. والصوت - الهائم يرتفع من الأعماق أو يعود هناك: المكان الذي يوجد فيه هو مكان فجوات الصوت.

إنه يسبقنا ويضعنا في حالة من الغرابة ، في نوع من العمى ، أكثر أو أقل من الصمم والبكم. فاللازمة تمسكها وتهدئها ولكنها تخيفها أيضًا وتثير فيها تعطشًا إلى الهلاك أو الخضوع أو الاستمتاع. الصوت قابل للتشكيل حسب الرغبة! ... وهدام أيضًا!


17

الصوت أيضًا غير مؤكد ، مكان الشكوك الكبيرة ، العار ، الهاوية ، التمرد ، الثورة ، التحدي ، الاستقالة ، المغفرة ، الرجفة ، الهمهمة ، الانفجار ، الاهتزاز. الجسد هنا! نتحدث حتى عن جسد الصوت.

جسد الصوت ، صوت الجسد ، في مكان وزمان غير محددين: حقيقة الصوت في الفضاء الافتراضي.

يمكنه أن يحرر نفسه من درجات اللغة المكتوبة جيدًا والمشفرة جيدًا والمشاركة في فك التشفير. وفي الحركة الدائمة ، والتجول بين اللفظي وما قبل اللفظي ، فإنه على الرغم من كل شيء لغة تقريبية تتخلى عن اللغة ، حالة الصوت التي يمكن أن تضعنا في أفضل الحالات كما في حالات الاضمحلال العميق.


18

يفضح الصوت نفسه ويعرض الموضوع إلى عدم التحديد ، في المكان الذي تعلق فيه الرغبة في غير المصاغ ، في الرغبة التي تنسى ، والتي تنسى نفسها ، هناك دائمًا ... ولكننا لا نعتقد أنها رغبة.

وهذا هو المكان الذي تعيش فيه في غير المرئي ، كما تخبرنا مارغريت دوراس.


19

الصوت ، المغري ، الخادع ، الهاتف يتجول ، غامض ، مأخوذ ومغرم بزمن لازمني ، التأخير في اللحظة ، هذا الوقت الغائب بشكل غير محسوس. تبحث عن مكان يلتقطها ، يمكنها أن تلتقطه ، أو يمكن أسرها. يمسك التمييز الصوتي ، مع بقاء المفارقة ، خارج المصطلحات ؛ إنه يلعب ويخضع لضربات المحاكاة الصوتية حيث تندفع الإيقاعات. لحظات إنشائها ، وأحيانًا إعادة إنشائها )معنى onomatopeïa في اليونانية: الخلق(.


20

ثم ينزلق في ضوضاء اللغة المفصلية حيث يلتقط الأصوات ، ويتعثر بسرعة من خلال الاستمتاع الصوتي هذا ، ويعلق في شبكات مميّز الصوت الذي يأخذ قيمة الأمر الزجري. يصبح المحتوى تعبيرا والتعبير يصبح مضمونا. وفي شكل زلات ، يربطها الخيط الصوتي ويأخذها في تدفقاتها ؛ تحدث اللمسة دون لمس بين سطحين ملتصقين ، وهو اتصال يتمتع بفضيلة مثير للشهوة الجنسية.


21

كقوىً ، الصوت هو مادة اتصال ، تلاعب ، تجعد. عند التلامس ، يتم طي طيات الصوت ، وتتكشف على نفس مستوى الصوت: داخلي وخارجي.

في الصورة الصوتية للعالم ، تلعب هذه دورها مع المفصلي ، المفكك وغير الشكل. إنها تطوي ، تنطوي ، تنكشف ، تتكشف ، تعيد بناء الطية مع مساحة الصوت في ألفة مادية للكائن الحي وغير العضوي.


22

ويتم تشكيل ارتباط. يقودنا ربط الصوت إلى الرمزية التي يدعمها الخيال إلى التعامل مع مشكلة الرابط هذه وفقًا لمنهج متعدد ... صادر عن جيوردانو برونو. يقول لنا:


"إذا كان الرابط بالنسبة لأفلاطون هو الجمال أو الانسجام في الشكل ، وفقًا للجنس ،

إذا كانت الرابطة بالنسبة لسقراط هي السمة الأسمى للروح ،

إذا كان بالنسبة لتيماوس هو استبداد الروح ،

إذا كان ذلك بالنسبة لبلوتينوس امتيازًا للطبيعة ،

إذا كان ذلك بالنسبة إلى ثيوفراستوس خداعًا صامتًا ،

إن كانت لسليمان نار مخبأة ماء خشن ،

إذا كان لثيوكريتوس عاجًا ضائعًا ،

إذا كان كارناديس عهدًا معذبًا ،

بالنسبة لي ، يقول جيوردانو برونو ، إنه حزن مبهج ، بهجة حزينة. “


23

الصرخة ، الخيط الصوتي ، هي السمة الدنيا التي يرتبط أصلها وظهورها بالواقع الذي لا يُسمّى. الصمت والصراخ مرتبطان ارتباطًا وثيقًا: ظهر الوجه من السطح نفسه ، غير مرتبط إلى ما لا نهاية عندما لا يعلق أي شخص آخر على قطعه. هنا الخيوط الأخرى. وجها لوجه مع الواقع. إنه ألم الصوت.

ويمكن للغة أيضاً أن تقدم نفسها على أنها مشد يضغط ويضطهد ، حيث يُظهر صوت برنار هاينسيك ضغطه وتوجيهه. إنه اختناق الصوت.


24

ولكن الصراخ أيضا يبطل ما ظلم الجسد. إنه التمزق ، عواء الصوت. وبالتالي فإن صوت الصوت يسهِم في انكشاف الصوت والجسد. لمس حقيقة الجسد والتماس الرغبة عندما يتم التراجع عن كل شيء. ينشر أنطوان آرتو بطريقته الخاصة هذه الصرخة - صوت صوته - لفك مشد الجسد الذي تبنيه اللغة. والتراجع عن المشد الذي يحد من الصوت للعثور على الجسد - للخروج من اختناق اللغة المصممة جيدًا والمشفرة.


25

بيكيت ، شاعر الصوت الحقيقي ، يهزم المعنى من خلال اللعب على الصوت. ويعزف على تكرار الأصوات ليلمس ما لا معنى له ؛ لمحاولة اختراق جدار اللغة وثقبه وتمزيقه.و يعزف على المحاكاة الصوتية ، الجزء العلوي الدوار للصوت القياسي والوقت الزمني.


26

الصوت هو أمر يتدفق عبر أجسادنا بتعديلات ، كثافات متعددة تعطي شكلاً له. ومثل كائنات الأنفاس والألفاظ الصوتية ، فإن أنماط التعبير تبني مركبات صوتية ، ينشر الصوت منها تسلسلاته.

إنه يعمل على الجسم ، في اتصال مباشر مع الأعضاء ، ووظائف الكائن الحي. إنه أيضًا في طرق تعبيره نسمة من العالم ، اهتزاز صوت العالم. إنه في الحقيقة ضجيج العالم ، منبع ، تدفقات ، حفيف الريح ، قعقعة المياه ، صرخة الطائر ، الإعصار المدمر ، الضباب المخترق ، المطر السليم.

وتتحد أشكال التعبير والمحتويات وتستثيرها التوليفات ، والطيات ، وسرعة التكاثر. البيئة التي تتكشف فيها: ضجيج العالم ، الجسد ، اللغة ، مليء بالقرائن ، العلامات التي من خلالها يتم إضفاء الطابع الإقليمي عليها ، وإعادتها إلى أراضيها ، وإعادة توطينها. في حركة دائمة ، تتنقل بين الترميز وفك التشفير. تتعقب خطوط الطيران التي بقيت على "طرف اللسان" ، عندما تترك آثارًا ، تمحو آثارًا.

هذه هي إيقاعاته. إنه يلعب بالبرمجة. البرمجة ليست دائما سقوطه. يخبرنا دولوز وغواتاري أن الترميز يستجيب للاحتياجات النفسية وبنيات الجسد (الإيماءات ، التقليد) للقوة المثيرة للإيقاع ، والجودة الموسيقية للحركة الجسدية ، وللوتر المتوازي والمدمج بشكل مثير للإعجاب. نغمة" 2 "

إنه عرضه الذي يمكن صقله ...

لكنه لا يزال يقاوم الترويض. ومن المفارقات أن الأمر يأخذنا إلى أكوان لا تزال مجهولة. مرنة وسائلة ومتجددة الهواء وغير مادية ومع ذلك فهي حاضرة جدًا ، قاسية جدًا وحساسة جدًا وصلبة ومتقطعة ومستمرة في نفس الوقت في قبضة الصمت ، هذه المادة الصوتية قريبة من غير المنقول. دعم اللغة ، فهي ليست لغة ، قريبة من الموسيقى ، تتقاطع معها الإيقاعات ، حيث يمكن رسم الفكر. اللغة هي سطحه المرئي. الإيقاع عمقه.


27

اكتشف كيرن – برو 73 هذا الصوت يجب أن يخص شخصًا ما ، لا أمانع ، أريد كل ما يريده ، أنا هو ، قلت ذلك ، تقوله ، من وقت لآخر ، يقول ذلك ، ثم يقول لا ، أنا لا أمانع ، أريده أن يكون صامتاً ، تريد أن يكون صامتاً ، لا تستطيع ، هو صامت للحظة ، ثم يستمر ، هذا ليس صمتًا حقيقيًا ... هناك همهمة ، واستماع ، شخص يستمع ، لا حاجة لأذن ، لا حاجة لفم ، الصوت الذي يستمع إلى نفسه ، كما هو الحال عندما يتكلم ، الذي يستمع إلى نفسه وهو صامت ، يصدر الهمس ، هناك صوت ، صوت صغير ، الصوت الصغير نفسه، يبقى في الحلق ، هناك الحلق مرة أخرى ، هناك الفم مرة أخرى ، يملأ الأذن ... صوت من هذا القبيل ، من يمكنه التحكم فيه ، يحاول كل شيء ، إنه أعمى ، يبحث عني ، في الظلام ، هو يبحث عن فم ، أين يضع نفسه... يجب ألا ننتظر حتى لا يكون هناك المزيد من الأصوات ... يجب أن نستمر ، لا يمكنني الاستمرار ، لذلك سأستمر ، يجب أن تُقال الكلمات ما دامت هناك" 3 "



إشارات

1-باسكال كوينار ، كراهية الموسيقى ، باريس ، كالمان ليفي ، 1996.

2-جيل دولوز وفيليكس غواتاري ، ألف طية ، باريس ، منشورات ، 1980 ، ص. 84.

3-صامويل بيكيت ،اللامسمَّى ، منشورات مينوي ، 1983 ، ص. 203-213.



*- Anne Décamps:Trajectoires vocales... des effets de voix, Dans Chimères 2007/3 (n° 65)

آنّي ديكامبس: المسارات الصوتية ... المؤثرات الصوتية

أنا عن كاتبة المقال ، فهي باحثة فرنسية




1669228983577.png
Anne Décamps​

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى