غي هوكينغيم - العرب*.. النقل عن الفرنسية مع التعليقات: إبراهيم محمود

27 avril-3 mai 1995, GAI PIED HEBDO, n° 167


في Chimères 2009/1 (رقم 69) ، الصفحات 95 إلى 96
"هل تخفَّى الذئب في هيئة حمل؟ يسأل قارئاً ، متفاجئًا بنبرة إحدى أوراقي( المس صديقي ("Touche à mon pote" ، حول SOS-Racisme (حركة للمنظمات غير الحكومية التي تصف نفسها بأنها مناهضة للعنصرية. تأسس أقدم فصل من أس أو أس راسيزم في عام 1984 في فرنسا ، وله نظراء في العديد من البلدان أو المناطق الأوربية الأخرى. المترجم، نقلاً عن ويكيبيديا )، مجلة قدَم المثليين الأسبوعية GAI PIED HEBDO ، ع 161 ) على سبيل الإعارة من خلال الاشتباه في بعض التعقيد ، (أي أن أقول ، بالمعنى الحرفي ، بعض الزنا والكيمياء حيلة تهدف إلى جعلها تبدو جيدة وخداع العميل). ماذا ماذا! جيد مناهض للعنصرية ، إنساني ، خيري ، كوريتون ، باختصار! قادمة من هذا التاريخ ، يا لها من خيبة أمل!

حسن ، أعترف بخطئي. عدم استرضاء العقول القوية ، التي ترى دائمًا التلاعب وحيلة الدعاية تحت شارة المدرسة الثانوية والتلفزيون ؛ ولكن لأنني كنت في الحقيقة تلميحًا قوياً بشأن نقطة غير ملائمة. إنه أمر محرج ، وفي هذا الإحراج هناك الكثير من العنصرية السرّية والاستياء أكثر من الاحتشام ، والاعتراف والاعتراف بأن الغضب العنصري ، مثل الكرم المناهض للعنصرية ، مرتبط بالرغبات والتخيلات (بدون "درجة الحموضة" الطبية) ، والصور الجنسية المنقولة أو الناتجة عن مجتمعنا.
1669365654054.png

وننتقل بسرعة من الإحراج إلى الرقابة الذاتية. واحد فقط هو جيد مناهض للعنصرية من منطلق بخس؛ يجب التخفيف من أي سبب جسدي مفرط. باختصار ، نحن نتصرف "من أجل لا شيء" ؛ دون أي رباط أو رباط جسدي أو متعة أو شعور يملأ النقاء الفارغ للاختيار الأخلاقي ، والواجب الإنساني. كما هو الحال مع أحد علماء الأخلاق المشهورين في كونيغسبيرغ ، من الضروري ، لكي يكون الأمر مناسبًا ، أن يتم تنفيذ العمل المناهض للعنصرية دون أي علاقة بالإثارة الجنسية أو أي مصلحة أخرى موجودة في هذا الموضوع ؛ من أجل جمال الإيماءة ، من أجل المصلحة العليا للإنسانية فقط.

في هذه الأوقات من اليقظة المناهضة للعنصرية ، لن يجرؤ أحد على تحمُّل الاعتراف الرائع والوحشي لجان جينيه " 2 " ("لم أكن لأكون قريبًا جدًا من جبهة التحرير الوطني لو لم أكن في الفراش مع العرب"). ويضيف الشاعر أنه ربما كان سيدعم الثورة الجزائرية ، لكن ليس بهذا الالتزام أو بهذه الكثافة. محض مناهض للعنصرية ليس له أيد أو أقدام أو سرير. لا تلمسوا ، لا تلمسوا يدي ، صدقوني خارج الواجب ، دون أن تلمسني ، إنها "لا تلمسنيnoli me tangere "" 3 " من المسيح إلى مريم المجدلية ؛ كلنا توما ، نريد أن نتطرق. أشرت إليها فيما يتعلق بـ مناهضة العنصرية ، محددًا أن عبارة "لصديقي " أضافت على العكس ملاحظة مختلفة: الصداقة ، وليس الواجب.

1669365801327.png

هل هذه الصداقة المناهضة للعنصرية مثيرة بالضرورة؟ ليس بالضرورة في سلوكه ، ولكن في صوره ، تجمعات أجسام شابة طرية من جميع الظلال ؛ على العكس من ذلك ، في حمى الهلوسة من الهيجان الجنسي العنصري ، العربي - وخاصة هو - هو المغتصب ، ينتقم من الحرب في الجزائر من خلال مضاجعة زوجاتنا وأبنائنا (وإذا كان هذا صحيحًا ، فلماذا يثير الفضيحة إذا وجد الجميع متعتهم؟ فيه؟). هل ينبغي لنا ، بحجة عدم اختزال العربي بجنسه ، قطعه عن كل جاذبية؟ إذا لم يكن لدى شخص جيد مناهض للعنصرية يد ، ألن يمتلك العربي الجيد قضيباً zob ؟

27 نيسان - 3 أيار 1995 ،مجلة قدَم المثِلي الأسبوعية ، ع 167
*- Guy Hocquenghem: Arabe, Dans Chimères 2009/1 (n° 69)

1669366028984.png

عن كاتب المقال:
غي هوكينغيم (بالفرنسية: [okɛ̃ɡɛm] ( 10 كانون الأول 1946 - 28 آب 198 ، فهو كاتب وفيلسوف ومنظر غريب الأطوار، كما كُتب عنه .
ولد في ضواحي باريس وأكمل تعليمه الجامعي في باريس. في سن الخامسة عشرة بدأ علاقة غرامية مع مدرس الفلسفة في المدرسة الثانوية ، رينيه شيرير. وظلا أصدقاء مدى الحياة. وشكلت مشاركته في تمرد الطلاب في أيار 1968 في فرنسا ولاءه للحزب الشيوعي ، الذي طرده لاحقًا بسبب مثليته الجنسية.
قام هوكوينغيم بتدريس الفلسفة في جامعة فينسينس سانت دينيس في باريس وكتب العديد من الروايات والأعمال النظرية. كان كاتبًا في المجلة الفرنسية ليبراسيون. وعضوًا بارزًا في جبهة المثليين من العمل الثوري (FHAR) ، التي تشكلت في الأصل من قبل ناشطين من المثليات والنسويات الذين انفصلوا عن حركة المثليين في فرنسا في عام 1971. مع المخرج ليونيل سوكاز (مواليد 1953) ،وقد كتب وأنتج فيلماً وثائقياً عن تاريخ المثليين .
على الرغم من أنه كان له تأثير كبير على التفكير اليساري في فرنسا ، إلا أن سمعته فشلت في النمو إلى الشهرة الدولية. تمت ترجمة كتابين فقط من كتاباته النظرية ، الرغبة الجنسية المثلية (1972) ، وروايته الأولى : الحب في الإغاثة L'Amour en Relief (1982) إلى الإنجليزية.
1669366077959.png

المسار المهني والمسار الوظيفي
انتقد هوكينغيم النماذج المؤثرة للنفسية والرغبة الجنسية المستمدة من المحللين النفسيين جاك لاكان وسيغموند فرويد. تناول المؤلف أيضًا علاقة الرأسمالية بالجنس ، وديناميكيات الرغبة ، والآثار السياسية لهويات مجموعة المثليين. علاوة على ذلك ، فقد نبذ احتمال وجود "منظمة اجتماعية" سياسية جديدة للمثليين ، إلى جانب الأمر القضائي بالتضحية بالنفس من أجل الأجيال القادمة.

من أعماله:
الرغبة الجنسية المثلية (1972) ، الترجمة الفرنسية (1978
نهاية القسم (1976) قصص قصيرة
الانجراف المثلي( 1977)
جمال نصف السلالة )1979 )
رحلات المثليين: توجيه وإلقاء نظرة خاطفة على المثليين على العواصم الكبيرة )1980(
الحب في الإغاثة (1982 ، الترجمة الإنجليزية 1985)
غضب الحمل )1985(
القلب الذري (القلب الذري ، مع رينيه شيرير) (1986)
مدرج الموتى: ذكريات مبكرة (بالفرنسية) ، منشورات Gallimard ، 1994 ، ISBN 978-2-070-78055-6

ملاحظات المترجم:
1-هذا النص الجامع بين الطابع القصصي والنقدي، لا يخفي كثافته في التعبير عن وضع جسدي، ورؤية ثقافية له انطلاقاً من مكاشفة جنسانية تترجم موقفه من العالم المحيط بالكاتب، وأن يكون " العرب " عنواناً لنصه هذا، فهو يتطلب قراءة أكثر من كونها أدبية، استناداً إلى ميزة الكتابة لديه، حيث يتجاوز المقروء المساحة الممنوحة للنص القصير.ولتمايزه كان نقلي له عن الفرنسية.
2-جان جينيه شاعر وروائي ومسرحي فرنسي ذائع الصيت، عاش ما بين عامي ( 1910-1986 )، صارخ في كتابته، وعرِف بمثْليته، ودفاعه عن القضية الفلسطينية، وعلينا ألا نغفل عن مغزى التذكير به في نص غي هوكينغيم هنا، جهة التشارك في الميل الجنسي .
3-Noli me tangere ("لا تلمسيني") هي النسخة اللاتينية من العبارة التي قالها يسوع لمريم المجدلية ، بحسب يوحنا 20:17 ، عندما تعرفت عليه بعد قيامته.وقد تم تصوير المشهد التوراتي في العديد من الأعمال الفنية المسيحية من أواخر العصور القديمة حتى الوقت الحاضر. وجرى استخدام العبارة أيضًا في الأدب ، ولاحقًا في شكل مختلف للوحدات العسكرية منذ أواخر القرن الثامن عشر.
4- zob، لا يخفى على قارىء العربية أن هذه المفردة، كما وردت في النص هكذا، تعني القضيب بالعربية " زُب " !
وأورد بعض النماذج الفنية حول العبارة ذات الصلة بما هو ديني، وهي بطابعها الجنساني:

1669366126029.png

ويتم تمثيل العبارة اليونانية الأصلية من Koine ، Μή μου ἅπτου (mḗ mou háptou) ، بشكل أفضل في الترجمة على أنها "توقف عن التمسك بي" أو "توقف عن التشبث بي" ، أي إجراء مستمر ، ولم يتم القيام به في لحظة واحدة.
يضاف إلى ذلك أن عبارة Noli Me Tángere (اللاتينية التي تعني "Touch me not" هي رواية تعود لعام 1887 للكاتب والناشط الفلبيني خوسيه ريزال ونشرت خلال فترة الاستعمار الإسباني للفلبين. يستكشف عدم المساواة المتصورة في القانون والممارسة فيما يتعلق بمعاملة الحكومة الحاكمة والرهبان الكاثوليك الإسبان للشعوب المقيمة منذ مائة عام." المترجم، نقلاً عن موقع ويكيبيديا "



1669365554356.png

Guy Hocquenghem

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى