كرة القدم الدكتورة سبأ جرار - الرياضة والسياسة وجهان لغاية واحدة

تنامت الرياضة منذ نهايات القرن التاسع عشر كلغة عالمية تُجمع عليها الامم،وتتوحد تحت أعلامها،مستثمرة بذلك تاريخ أصيل صنعته أثينا،وأعادت الاهتمام به أوروبا من خلال "بير ديكورتان"،لغةٌ يتحدثها الجميع دون حروف،وتلغى بها الاختلافات في لحظة الانطلاق لممارسة أي من اشكال النشاط البدني،والملتزم بالميثاق الأولمبي،لأنه عالم واحد،وحلم واحد ، يختفي به أي تأثير للعرق او الدين او اللغة،ويسعى لادعاء فصل السياسة عن الرياضة،برجاء لا يغادر مستوى الطموح العاجز عن بلوغ حلمه،كيف لا،وأثينا أصلا وقبل الميلاد ابتدعت الالعاب الأولمبية لغايات سياسية،وبدافع الهاء الشعوب عن حياة أصحاب القصر،وانتشار الفقر نتيجة الفساد،والاحتكار للثروات،وحين أعاد حكماء" السوربون " احياء ارث أثينا كان لاعتبارات رأب الصدع في المجتمع الدولي،وإصلاح نسيج المجتمعات المفككة نتيجة الخلافات السياسية والعسكرية،فكانت الرياضة ومنذ تشكلها مرآة لإصلاح صورة مخلفات السياسة أحياننا،ومحرك لغايات عجزت السياسة عنا،فسعت الرياضة لاستكمال هذا الدور من حين لآخر،كما هي الحادثة الشهيرة للعبة "البينغ بون"على الحدود ألمتصارعة أو مخرجات المهجرين من ايرلندا،بسبب نادي "سيليتك " .

انها كغيرها من الأدوات القابلة للتطويع،وانها تتمتع بمرونة التمرير والمفاضلة بين سحب الاعتراف بالرياضة الفلسطينية منذ اربعينيات القرن الماضي،وحتى العقود الأخيرة للقرن العشرين عبر الاتحاد السوفييتي سابقا،الذي أنصف اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية الفلسطينيين باعتراف خجول في التطبيق والممارسة،ولم يبلغ منتهاه قبل بدايات القرن الواحد والعشرين، كذلك الأثر في الاستخدام الاذكى من قبل "مانديلا" ليقضي على العنصرية في جنوب افريقيا،ويبلغ حلما عجزت عنه آلام وسنين النفيّ التي استهلكت شبابه،لقد تجسدت العلاقة بين الرياضة والسياسة واكتسبت شرعيتها تبعا لما أنجزته وبلغت به أحلام الأمــــــم .

لكن ذلك لا يعني أن تُستثمر هذه الحميمية بين الناعمتين باحترام لقواعد العلاقة بين الشعوب وإحترام كينونة الامم،حيث تجسدت مساعي حثيثة لإفشال قطر منذ لحظة طلب الاستضافة في العام 2012،وحتى عشية يوم الانطلاق في 20 من نوفبمر2022،وجندت الاتهامات بتوجيه من سياسات مشبوهة لحجب الحلم عن التحقق،فردت الحنكة السياسية والقرار بشرعية الحلم وصنعت قطر استضافة لن يكتب التاريخ بعدها،وتحول بساطها الأخضر لسنفونية إنسانية عكست مدرجاتها صدى حناجر صدحت بالسلام الوطني من أعظم الرياضيين سفراء أحلام شعوبهم،وصمتت حناجر أخرى لحقوق مشروعة احرجها شعور أُمتهم بأنهم مفصولين عن آلمها،وأخرى صمتت لحقوق مشبوهة وغايات موجه لإحراج منظمة الفيفا كونها احترمت قوانينها وحافظت على قيم أمة الدولة المستضيفة صانعة مونديال التاريخ، الذي أتاح بفضاءاته حرية الصور المتعددة المتباعدة لعلاقة السياسة مع الرياضة،ما بين مشكك وحاقد،وما بين استثمار إنساني لدعم الحقوق،وتوجيه الاهتمام بقضايا ظلم ما زلت تتفاعل،ومحرك نحو عدالة شمولية،وإقرار بتمازج المواطنة مع الأهداف السامية للرياضــــــــــة .
صورة صريحة للتكامل المتين بين السياسة والرياضة،الداعم للضمائر عبر منصة تلقى الاهتمام والحب لعشق المستديرة، فتبلغ بالأحلام والحقوق موضع يحافظ على خصوصية اللعبة وسحرها في ضوء مسؤوليتها نحو قضايا الأمم التي تعشقها، وتنشد الحق لان تبقى عشق الأمم والضيف المتاح لكل بيت،كما هي أداة عقاب لأمة تعارض قادتها مع منظور موازين القوى في العالم،فتمكنوا من حجب مشاركة مستضيف المونديال الماضي روسيا 2018 ليكون خارج الاستضافة الحالية،مما يؤكد مرة أخرى أننا لن نستمر بالادعاء لفصل الرياضة عن السياسة،لكن يجب رفض الازدواجية في علاقة عمياء تنظر للحقوق وحريات الشعوب تبعا لرؤية ضبابية تحدثها هيمنة القوى على هذه العلاقة المقبولة والحتمية،ويتطلب ان ترتقي الرياضة بالسياسة نحو عدالة شمولية لمجتمع انساني،سعى دائما لحق الأمم بالرياضة واللعب النظيف،وان يكون دورها لتغيير واقع الحق بالحياة والوجود لجميع الأمم،لان المسافة بين فلسطين وكرواتيا اصغر بكثير من اختلاف المصالح بين روسيا وأمريكـــــــا .

شكل آخر صنعته العلاقة الفريدة بين الرياضة والسياسة حين اتسعت مساحات التواجد للجماهير الداعمة لمنتخباتها واجهة التعبير والدعم لشعوب ضاقت بحجب حقوقها،وكأن قطر بسماحة ثقافتها ورسوخ مبادئها الهمت الجماهير الزاحفة لتمارس قناعاتها في التعبير عن رفض المجاملة الدبلوماسية لصالح انتهاك العدالة المنشودة بحق الفلسطينيين عبر ظاهرة رفض التواصل مع الإعلاميين الإسرائيليين والذين مكنوا من التواجد تبعا لأممية الحدث،لكنهم لم يتمكنوا من استقطاب القبول في الترحال بين ضمائر الفرحين في الدوحة،ولم يمتلكوا القدرة على الاقناع لاستضافة الرافضين لمجاملة واجهات إعلامية لا يثقون بان مهنيتها ستتغلب على انتمائها لنظام مازال ينتهك ارض وحرية شعب كان من أول الشعوب التي حلت بها الكرة اليافعة ضيفة في العام 1908،وتشكل اتحاد كرة القدم الفلسطيني في العام 1926،هو رفض لم يرتبط فقط بهوية أحد اشكال الاعلام لآخر الاحتلالات على الأرض،بل استشعار اثارت بعض هؤلاء الإعلاميين لقضية حقوق العمال في قطر والتي حكمت بها جهات اممية ومحايدة تمثلت بالأمم المتحدة حيث اكدوا ان التغيير الكبير حقق ومنذ 2017،واستكملت الاستحقاقات والمعايير وبمنهجية متابعة من قبل مسؤولين الفيفا ورموز ورواد الفن والرياضة،حيث اكدوا وبكل شفافية عن تحقيق المؤشرات المنظورة من قطر في هذا الملف،واجهت جماهير الرياضة السياسة والمتسللة عبر أصوات الفرح في شوارع الدوحة بان التعايش والقبول على حساب جراح الأطفال والشباب المستنزف في فلسطين لن يكون تحت غطاء خادع لعدم المهنية الإعلامية المزدوجة المعايير،لان الدوحة نثرت عبق الحرية والكرامة الإنسانية،ورحبت بكل من جاءها شغوفا وحل بها محبا مستلهما من زلزال الأرض تحت اقدام فرس خيال قطر الذي عَبَرَ الاثير،وصعد نحو اعظم المنصات ليطلق شعلة عربية صنعت الفرح للعالميـــــــــة .

ولابد من الإشارة هنا لمشهد الاستخدام الغير مقبول لأحد رموز السيادة نحو قضية لا ترقى لاعتبارها حرية أو ظاهرة تفرض لتقبل حين صمتت حناجر لاعبي الماكينة الألمانية ولم يرددوا سلامهم الوطني،متناسين للحظة غير حكيمة ذلك الإرث العظيم لكرة القدم في امتهم،وان حرية التعبير لا تمارس بمس حرية الدولة المستضيفة،وأنظمة المنظومة المسؤولة عن الرفض او القبول لأي تعارض أو إساءة لمبادئ الأمم وثقافتها،ولا تذهب لحد التطرف نحو إرضاء قلة هائمة في هذا العالم لديها قضية لم يكن البساط الأخضر مكان مناقشتها.مشهد لم يكن يليق بالساحرة المستديرة الموشحة بالعلم الألمانـــــــــي .
مشاهد وصور تجوب بين دلالات السياسة ومؤشرات الأهداف السبعة عشر للأمم المتحدة والتي اقرتها في عام 2015 لبلوغ عام2030 عبر الرياضة،فهو إقرار أُممي بان الرياضة والسياسة كما الرياضة وأي نشاط انساني تربطهم علاقة فطرية وتجعلها جزء من تكاملية مشهد الظواهر الاجتماعية وحدة بناء المجتمعات،فهي ليست مجرد لعبة،وهو ليس مجرد مونديال،بل هما صورة حقيقية لتداخل الادوات والغايات لبلوغ الهدف عالم واحد وحلم واحد في ضوء العدالة والمساواة والتمكين وتحقيق الفرص،فجاء مونديال2022 ليصنع تاريخه في قلوب وعقول المليارات،ويجعلهم متشوقين لمعرفة الحضارة العربية والإسلامية والتواصل معها عبر ادواتها الثقافية المتعددة،واتسعت ملاعبه الثمانية وبساطها الأخضر ليكون منصة تسرد فيه الأمم أحلام شعوبها،ومورست به السياسة دون تحفظ للتعبير عن مواقف تقتضي الدعم و التأييد لحقوق الانسان فكان العلم والنشيد الوطني رموز للإصرار والافتخار،تستحق الصراخ بها لا الصمت،وتستحق دموع الدون وملوك الكرة حين تصمت الأمم لتسمع صوت بلادهـــــــــــم .
انها الرياضة المرآة النقية للسياسة والأداة المؤثرة لبلوغ اهداف الإنسانية الخيَّرة،و هي السياسة التي لن تنفصل عن الرياضة واحدى محركاتها،فان كان للأوطان حدود،فالرياضة هي العابرة لبلوغ الالتقاء على انغام سلام وطني يغنى بالقلوب والعقول وتستثمر رمزيته لخير الأمم .



1669492200262.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى