ألف ليلة و ليلة داود سلمان الشويلي الشويلي‎. - ألف ليلة وليلة وسحر السردية العربية:

هذا الكتاب طبع ثلاث مرات، الأولى عام 200 في سوريا وصدر عن اتحاد الكتاب العرب. والثانية في الشارقة وصدر عن معهد الشارقة للتراث عام 2019. وطبع طبعة ثالثة في دار الورشة في بغداد عام 2020. وخلال عام 2016 منحت الطالبة الايرانية فاطمة فروزان (جامعة الخميني الدولية) شهادة الماجستير عن ترجمتها للكتاب الى اللغة الفارسية.
وقد شمل الكتاب أربعة فصول، هي:
1 - الهيكل التنظيمي لحكايات الليالي "دراسة في فنية الشكل".
2- تقنيات السرد في ألف ليلة وليلة- دراسة تطبيقية في حكاية ((حاسب كريم الدين)).
3- مورفولوجيا الزمن في ألف ليلة وليلة- تحليل البنية الزمنية لخطاب الليالي (قراءة في حكاية غانم بن أيوب).
4- عقدة جودر والتحرر من سيطرة الأم- دراسة تحليلية في أسطورة الصياد ((جودر)).
في الفصل الثالث وضع الباحث معادلة رياضية لمعرفة الفترة الزمنية التي يظل شهريار مع زوجته عند عودته من مجلسه لتحكي له الحكايات، وكانت النتيجة هو من 5 الى 8 دقائق فقط حيث بعدها يغلبه النوم. وفي الفصل الأخير اكتشف الباحث عقدة "جودر" في الليالي وهي عقدة نفسية تشبه عقدتي "أوديب" و" أورست" وقد طبقها على بطل رواية السراب "كامل رؤبة لاظ" واعطت نتائجها. ودرس من خلالها أبطال ثلاثة نصوص سردية جديدة في دراسة كتبتها مؤخراً.
ضم الكتاب رسوما توضيحية عن تشكل بنية بعض الحكايات في الليالي. وقد استخدم الباحث علم الرياضيات في الحصول على بعض النتائج، مثل توترات النص، والفترات الزمنية بين الحكي وواقع ما يحكى، والفترة التي يقضيها شهريار مع شهرزاد وهو يستمع لحكاياتها.
ان الكتاب هذا مر بمراحل عديدة، أول مرحلة هي تقديمه الى دار الشؤون الثقافية العامة فرفض الخبير طبعه في الدار فأحالوه الى خبير ثان فأوصى بطبعه في الدار، بهذه الحالة يجب أن يحال الى خبير ثالث، فأحالوه الى خبير ثالث وبقي عنده فترة طويلة وعندما سألت السيدة مديرة النشر أخبرتني ان الكتاب ضاع من هذا الخبير، وطلبت مني ان أقدم نسخة ثانية من الكتاب وعليها ان تدفعه للطبع مباشرة. في هذه الأثناء كان صديق لي يود الذهاب الى سوريا فأرسلته الى اتحاد الكتاب العرب وهكذا نشر الكتاب في طبعته الأولى.
ان الكتاب هذا يعدّ لبنة من لبنات ألف ليلة وليلة في المكتبة العربية والعالمية، لما لهذه الحكايات من دور فعال في خلق ثقافة حكائية ومعرفية، ومتعة أيضا، في ذهنية الانسان العربي والاجنبي على السواء.




1670016196878.png
1670016230126.png
1670016297052.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى