"غيوم على الشيخ جراح" الرواية الرابعة عشرة لمحمد القواسمة

صدر في مطلع هذا العام الجديد 2023م بعمّان الرواية الرابعة عشرة للروائي محمد عبدالله القواسمة بعنوان "غيوم على الشيخ جراح" في 178 صفحة من القطع المتوسط. تتناول الرواية من خلال شخصية مقدسية تنبض بالهم والروح النضالية العالية ما يجري في حي الشيخ جراح تحت الاحتلال الإسرائيلي، من عمليات الهدم والطرد والقتل والاعتقال لتغيير معالم القدس وتهويدها.

ترسم الرواية صمود سكان حي الشيخ جراح وتمسكهم بأرضهم ومساكنهم ورفض مخططات الاحتلال، وتتبنى الرواية التفاؤل بالنصر على المعتدين وتحث على المقاومة بكافة أنواعها. ويهدي الروائي عمله إلى "الذين أحبوا القدس بدمائهم الزكية، ودافعوا عنها بصدورهم المؤمنة، وحجارتهم المقدسة"

وتقدم الروية فضاءها بلغة سردية نقية، وقدرة على تصوير الإنسان في عذابه وقوته، وتتجلى فيها الروح المتفائلة. وقد كُتب على غلاف الرواية الخارجي ما يلي:" هذه الرواية

غيوم على الشيخ جراح

تصور هذه الرواية الصراع بين سكان حي الشيخ جراح العزل وبين الصهاينة المدججين بالسلاح، والمقدرة على تزييف الحق، وتزيين الباطل.

تقدم الرواية حي الشيخ جراح، الذي يمثل مدينة القدس الشريف وما حولها مكانًا مركزيًا، تلتقي فيه الأحداث والشخصيات، كما تلتف حوله الأماكن الأخرى، فيمنح الرواية تماسكها الفني، وعمقها الفكري والروحي.

تتجلى في الرواية ما نسميه الواقعية الغرائبية؛ لأن الأحداث التي تنطلق من المكان المركزي، أي حي الشيخ جراح يصنعها المحتل الصهيوني تتميز بالغرابة والعجب العجاب، لم يحدث مثلها حتى في عصور الظلام. كما أن مواجهة سكان الحي، التي تأتي رد فعل لتلك الأحداث تبدو معجزة لا يقدر عليها البشر في هذا العصر. إنهم يتميزون بالصبر، والتضحية، وحب المكان والتعلق به كتعلق الطفل الرضيع بصدر أمه.

سيدرك المتلقي في نهاية رحلته القرائية للرواية أن عناصرها قد تجمعت من أجل أن تبلور عالمًا روائيًا متكاملًا، تحكمه رؤية تختفي في ثنايا الكلمات والأحداث طافحة بالتفاؤل والأمل، شأن روايات القواسمة الأخرى.."

والمعروف أن القواسمة يحمل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب، وعضو مؤسس في جمعية النقاد الأردنيين، وهو روائي وناقد من رواياته: "أصوات في المخيم " "سوق الإرهاب"، "وداعًا ساعة النخيل"، "الحب ينتهي في إيلات"، "وجع الفراشة"، " حبيباتي الثلاث إلى ورقلة"، "حب على قائمة الاحتياط" ، "في سجن كورونا 19". ومن مؤلفاته النقدية: "البنية الزمنية في روايات غالب هلسا"، " البنية الروائية في مدن الملح.."، "التجربة الشعرية"،" الشمس والظلال: خطابات بلا سقوف"، "في غياهب التخييل" ومن أعماله المسرحية" في ربيع الليل "، وليلة في تل الصافي" وله أعمال إبداعية أخرى في الشعر والقصة القصيرة.



1672489817203.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى