رشيدة أبومليك - “لغة الصفير” بين ساكنة الجبال .. إرث لامادي مغربي مهدد بالانقراض.. وباحثة تكشف أسراره

يستطيع الانسان التكيف مع ظروف الحياة بل يبدع في خلق حلول عند ما تشتد الحاجة إلى ذلك، في المناطق الجبلية بالأطلس، يقبع إرث قديم توارث عبر الأجيال، لكنه يصارع الإندثار.

إرث عبارة عن لغة غريبة تعتمد على الصفير بالفم من دون نطق أي كلمة، ابتكرها سكان المناطق الجبلية منذ عصور لتسهيل التواصل فيما بينهم لبعد المسافة في التضاريس الوعرة. أو من أجل التواصل مع حيواناتهم.

العربي السكونتي، من ضواحي الرشيدية ورث هذه اللغة عن أجداده، ولا زال يستعملها في التواصل مع أهله وماشيته، يقول في تصريح لجريدة “العمق”، “أصنصك” أو “الصفير” هي تقنية للتواصل تعتمد على الصفير، بواسطة اللسان والأسنان وأحيانا باستعمال بعض أصابع اليد وهي لغة تمكن من التواصل مع الغير رغم بعد المسافات”.

وأضاف الكساب القادم من الرشيدية لحضور “أيام الراعي” بآيت بوكماز بإقليم أزيلال، أن لغة الصفير هاته لا تختلف بين سكان المناطق الجبلية، وهو ما تم تأكيده من خلال العرض الذي قدمه مجموعة من الرعاة حول هذا الموروث خلال فعالية النسخة الأولى “لبيت الراعي” التي احتضنتها الهضبة السعيدة.

من جانبها تشرح الباحثة في التراث المادي واللامادي فاطمة الزهراء صالح، بطريقة علمية عملية الصفير قائلة، “لغة الصفير هي طريقة تعوض لغة الكلام، بحث تقسم الكلمة الواحدة إلى عدة مقاطع تصفر، مؤكدة أن هذه التقنية تستخدم في المناطق الجبلية الوعرة التي يصعب فيها التواصل، ولغة الصفير جاءت كحل لهذه الصعوبة في وقت كانت منعدمة فيه تقنيات التواصل”.

وأشارت الأستاذة الجامعية بجامعة بني ملال أن اكتشاف لغة الصفير بالمغرب جاء متأخرا مقارنة مع دول كانت السباقة في إعطاء أهمية لهذه اللغة، مثل جزر الكناري واليونان وتركيا وجنوب فرنسا، مبرزة أن الأبحاث الميدانية التي أجريت أثبت أنها تمارس فقط عند الأمازيغ، والأبحاث لا زالت جارية للنبش في خبايا هذا الإرث اللامادي المهم، تضيف المتحدثة.

عمراوي حمو من جماعة تلوكيت بإقليم أزيلال، راع ورث هو الآخر لغة الصفير عن أجداده وورثها لأبنائه، وبمساعدة الباحثة صالح أسس حمو رفقة إبنه وبعض الرعاة المهتمين بالموضوع جمعية أطلق عليها جمعية “الصفير بالأطلس”، هدفها الحفاظ على هذا الموروث الثقافي والتعريف به لدى الأجيال الصاعدة.

يقول حمو، “نستعمل لغة الصفير “اصنصك” في الرعي والحصاد والحرث، وفي التواصل مع الأبناء، كل تواصلنا بالخارج يتم عن طريق الصفير”. مضيفا، “نحاول الحفاظ عليه من الاندثار ونعلمه لابنائنا”.

وتختلف “لغة الصفير” بين الانسان والحيوان عن “لغة الصفير” بين الأشخاص، وفي هذا الصدد أوضحت الباحثة الأكاديمية فاطمة الزهراء صالح، أن طريقة تواصل الراعي مع ماشيته وكلابه تتم عبر إشارات فقط وليس كلمات، بل حركات تكون مألوفة عند الحيوان الذي يفهم معناها، وتترجم على شكل صفير، على العكس من ذلك فلغة تواصل الأشخاص فيما بينهم تكون عن طريق كلام بجمل مفيدة تصفر وليس حركات.

من جهة أخرى نوهت منسقة ماستر دراسات في التراث المادي واللامادي بجامعة مولاي السلطان ببني ملال فاطمة الزهراء صالح، بالدور الذي تقوم به مديرية الثقافة بجهة بني ملال خنيفرة، من أجل الحفاظ على التراث الثقافي بالمنطقة، موضحة، أنه رغم ضعف الميزانية تم رصد امكانات مادية مهمة لإجراء دراسة ميدانية وتصوير فيلم خاص بلغة صفير الذي سيتم تقديمه إلى منظمة اليونسكو كتراث لا مادي.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى