ثقافة شعبية

  • مميز
  • مثبت
1 / مقدمة تحتفظ كل الأمم والشعوب بأساطير محلية من تراثها الشعبي تشكل مخزنا هاما للوجدان الجمعي ومستودعا أساسيا لثقافة المجتمع المتراكمة عبر قرون طويلة ، وتأتي مصداقية هذا التراث من كونه نشأ من الناس وإلى الناس بعيدا عن توجيه المؤسسات الرسمية سواء كانت سياسية أو دينية ، وفي مصر لعبت السير...
  • مثبت
الأدب الشعبي هو خزان للذاكرة الجمعية، و يؤرخ لنبض المجتمع ، ويعنى بدراسة مأثوراته وفنونه وادابه حكاياه خرافاته احجياته، موسيقاه ورقصاته فلكلوره ، وشومه وتقاليده العريقة المتوارثة جيلا عن جيل. وقد نشأ الأدب الشعبي لحاجة الانسان الماسة للتخاطب و للتعبير عن مكنوناته، وما يخالجه من شعور في إثبات...
رغم الهيمنة الواسعة لوسائل التواصل الاجتماعي، وفرضها نماذج متعددة من التواصل، الذي يغلب عليه البعد الترويجي لأشكال من الثقافة العابرة، فإن توظيفها لنقل ما أنجز في الوسائط الجماهيرية (راديو، تلفزة) يكون مفيدا جدا، ولاسيما حين يكون غنيا وثريا من برامج إذاعية مثلا، لا يتاح للجميع متابعتها. أُمثِّل...
من الحكايات الجميلة التي كانت تحكى لنا ونحن صغارا قبل النوم، قصة "الذيب والقنفوذ". وهي حكاية من موروثنا الشفوي الشعبي (يحكى انه كان واحد القنفود وواحد الذيب مصاحبين . واحد النهار قال القنفود للذيب بعد أن اشتد جوعهم .يالله نمشيو نسرقو الفاكهة من الجنان (البستان ). فتحو نفق دخلو منه .القنفود كان...
(1) يا الدلعدي ====== لهذا اللفظ تفسيران، الأول أنه تحريف لعبارة "يا ألد العدي"، أي "يا ألد الأعداء"، والآخر "يا دا العدي"، أي "يا هذا العدو". تعني هذه العبارة أن الذي يتوجه إليه الحديث هو عدو. أما لو كان الحديث يتوجّه إلى شخص صديق، فالمصطلح يعني حينها الدعاء له وحمايته من ألد أعدائه. يا عمر...
الصورة للمجاهد الجيلالي بن أحمد بن المختار السباعي الإدريسي، تنوعت ثقافته بين الفقه والشعر والتصوف. ينحدر من قبيلة أولاد ابي السباع فخد لعبيدات .ازداد بضواحي مراكش . حركته الجهادية ضد نابوليون تم طمسها بل نسبت ظلما إلى مراد المملوكي في حين ان التخطيط وجمع المال والمجاهدين من الحجاز أو المغرب...
الملخص تعالج هذه المقاربة بعضًا من القضايا النظرية والمنهجية التي تطرحها دراسات متون السير الشعبية والملاحم، من خلال مناقشة نتائج عدد من الأعمال المهمة في هذا المجال، وتستهدف إضاءة قضيتين من لدن قضايا دراسة السيرة الشعبية: الأولى: "صراع الأجناس والأنواع"، وتتمثل أهم ملامحها في مسألة "اسم...
للمصريين القدماء حكم وأمثال مازالت الشعوب تستخدمها حتى الآن ومن أشهر من كتب عنها محرم كمال في كتابه " الحكم والأمثال والنصائح عند المصريين القدماء"الذي نشرته الهيئة المصرية العامة للكتب ،حيث بين أن : هذه الحكم والأمثال تبدأ عادة بكلمة "سبويى" كعنوان لها. وهذه الكلمة القديمة معناها: "درس أو...
كثيرة هي الرقصات الشعبية التي تعودنا على مشاهداتها في مناسبات شتى. وفعل التعود على مشاهداتها جعلنا غير مكترثين ومهتمين بأمرها كمحاولة تفسير حركاتها وفهم طقوسها. فنركز فقط من خلال متابعتنا لها على الجانب الاحتفالي الفلكلوري فيها دون محاولة الغوص في أبعاد حركاتها و كشف الخطاب المبثوث في دلالات...
من الألعاب الشعبية القديمة في تراثنا العربي المشترك لعبة (عظم وضّاح)، أو (عظيم وضّاح). وقد جاء في (لسان العرب): "هي لعبة لصبيان الأعراب، يعمدون إلى عظم أبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون في طلبه؛ فمن وجده منهم، فله القمر". وبعض المصادر تحكي أن النبي الكريم لعبها في طفولته؛ ففي بعض الروايات...
قصيدة أدهار أوبران أيا جبل أبران يا سوسة العظام من غرر بك يغرر به الزمان كما غرر بالنصراني دخل تمسمان أظننت تمسمان مستساغة مفروشة بشقائق النعمان ام غررت بكالصبايا محزمات بالخيوط الرقيقة كما غرر بالسفينىة فوق متن المياه حيث بقي النصارى يتناطحون مثل التيوس وبقي سلاحهم فوق الماء مثل قطل قصب يا...
أصابني مرض الهوى = ولم نجد له دوا الا فــــؤادي قد كـــوى = من حب الريم المغناجي بهاؤها حسن جميل = ولم نر لها مثيل في ذا الزمان الا القليل = في جيلنا ما ياجي تبارك الله تعالى = سبحانه عز وجل خلقت في الأرض غزال = في مشيتها تترهوج ثمرة النخل الباسق = وتسقى من ماء دافق الخد أحمر كالعقيق =...
هذه القصيدة من التراث المحلي الجزائري كتبت في القرن الماضي وصاحبها هو الشاعر ”محمد بن قيطون البوزيدي الخالدي” من مدينة ”سيدي خالد“ ( نسبة إلى سيدي خالد بن سنان العبسي الذي يدعي الكثير أنه نبي ) التي دفنت فيها ”حيزية” صاحبة القصة. و هي من الشعر الملحون ، قصة حب “حيزية” بنت أحمد بن الباي من عرش...
يستطيع الانسان التكيف مع ظروف الحياة بل يبدع في خلق حلول عند ما تشتد الحاجة إلى ذلك، في المناطق الجبلية بالأطلس، يقبع إرث قديم توارث عبر الأجيال، لكنه يصارع الإندثار. إرث عبارة عن لغة غريبة تعتمد على الصفير بالفم من دون نطق أي كلمة، ابتكرها سكان المناطق الجبلية منذ عصور لتسهيل التواصل فيما...
حيزية تعود هذا الموسم..تنفض عنها غبار الأسطورة، تطل من خلف ستار الزمان بوجهها الأسمر وعينيها الواسعتين،وهدوئها الساحر..حيزية الآن- تفك ظفائرها، تشق صدرهـا ، وتأتـي بقلبهـا على راحة كفها، لتعرض وجعه القاتل على كل الناس. حيزية..أراها- الآن تعبر ممرات كل السنين وتطل على الكون بعينين دامعتيـن وقلـب...
تابعت النقاشات التي انصبت حول قصة حيزية على إثر تدخل الروائي الواسيني الأعرج وإثارته رواية أخرى عن حياتها مختلفة عن تلك المعروفة أو تلك التي وقع حولها إجماع "دبلوماسي" ربما نظرا لحساسية القصة. فاختلط النقاش بين من له رؤية تاريخية ومن له رؤية أخلاقية ومن له رؤية عصبية ومن له رؤية مشبعة "بالغيرة...
(الحلقة الثانية) غالبا، ما يخضع أبطال "قصص الحُبّ" المشهورة لنظام ثنائي تراتبيّ، يعكس "سلطة الذكورة" في الملفوظ الاجتماعي: الذّكَر يسبق الأنثى (قيس/ ليلى، عنترة /عبلة، قيس/لبنى، جميل/ بثينة)، و هذا ليس حكرا على الثقافة العربيّة (روميو/جولييت، مثلا). لكن، فـي حالة "حيــزيّة"، فإنّ الأمر لا...

هذا الملف

نصوص
123
آخر تحديث
أعلى