د. محمد عباس محمد عرابي - أمثال فرعونية شهيرة

للمصريين القدماء حكم وأمثال مازالت الشعوب تستخدمها حتى الآن ومن أشهر من كتب عنها محرم كمال في كتابه "
الحكم والأمثال والنصائح عند المصريين القدماء"الذي نشرته الهيئة المصرية العامة للكتب ،حيث بين أن :
هذه الحكم والأمثال تبدأ عادة بكلمة "سبويى" كعنوان لها. وهذه الكلمة القديمة معناها: "درس أو تعليم" ويقصد بها تعليم حكم الحياة وآداب السلوك، وهى غالبا ما تكون نصائح موجهة من والد خبر الحياة، وذاق حلوها ومرها، يصوغ تجارب حياته التي اكتسبها بعد خبرة طويلة فى عبارات بليغة موجزة، ويسوقها الى ابنه لكى يعمل بها، وينسج على منوالها، حتى يحقق لنفسه النجاح والفلاح في حياته المستقبلية ،
وقد تضمن هذا الكتاب حكم كاجمنى،بتاححتب، المفكر الأجتماعىايبورو وتحذيراته، وكذلك نصائح مرى كارع عن الحياة الآخرة ويوم الحساب وأخيراً حكم امنموبى.
ومن أمثلة بعض هذه الحكم والأمثال التي تدل على عظمة وقوة الأدباء والحكماء في العصور الفرعونية القديمة والتي تقترب مما ذكر فيما بعد في القرآن الكريم من أسس قويمة وعلامات تدل على الحضارة الفرعونية الراسخة في القيم الجيدة ما يلى:
- إذا ارتدى الحمار قناع الأسد ليرتفع إلى مجلس الأسود يبقى حماراً يكشف عنه نهيقه كلما حاول الزئير مثل الأسد.
- إذا أردت أن تشرب من ماء البئر فعليك أن تنزل إليه.. ولا تنتظر أن يصعد الماء إليك من البئر.
- إذا أردت أن تحتفظ بصداقة جارك فلا تنزع السور الذى يفصل بين داريكما.
- إذا أردت أن تتسلق شجرة فامسك بأغصانها القوية لا بأوراقها أو زهورها.
- إذا برزت أسنان التمساح فلا تظن أنه يبتسم.

- إذا تشككت في رجل فلا تستخدمه.. وإذا استخدمته فلا تشك فيه.

- إذا غضب القزم رأى خياله عملاقاً وإذا غضب العملاق رأى خياله قزماً فامتص غضبك الذى يقودك للهلاك.
- إذا نام الضمير استيقظت الغرائز.
- الأمل هو بذر الحبوب وانتظار المحصول ولكن لا حصاد للأمل بغير بذور العمل.
- أى ثور يمكنه أن يكسر باب الزريبة.. ولكن إصلاح الباب يحتاج إلى نجار ماهر.
- إن الشجرة التي تستظل بظلها.. زرعها من عاش قبلك.. فلا تنسى أن تزرع شجرة يستظل بها من يأتى بعدك.
- إذا عض يديك كلب مرة.. فلا تمدها إليه مرة أخرى.
- إذا فقد الملاح شراعه فلا يطلب من الريح أن تعينه للإبحار ضد التيار.
- إن لم تقتنع بالقليل الذى في يدك.. فلن يكفيك الكثير الذى في يد غيرك.
- البستان الجميل لا يخلو من الأفاعى.
- بالكذب تكسب الأعداء وتخسر الأصدقاء. وكلما كسبت عدواً خسرت صديقاً.
- الحقيقة تطفو على السطح مهما طال حبسها في الأعماق. والخديعة تسقط في الأعماق مهما طال بقاؤها على السطح.
- الحكمة القوية هي التي يكون لها صدى تردده الجبال وتتناقله الأجيال.
- الحكيم هو الذى ينطق بالحكمة..والأحكم منه هو الذى يعمل بها.
- الرجل الحيوان يتدلى ذيله من لسانه.

- رسالتك في الحياة التي وضعها الإله "تحوت" أمانة في يدك وهى أن تزرع شجرة وترعاها وتبنى بيتا وتصونه وتخلف ابنا وترعاه وتعمل عملاً وتتقنه.
- زارع الشر يروى ارضه بمياه الظلم فلا تنبت إلا أشواك الحقد.. وزارع الخير يروى أرضه بمياه الحق فلا تنبت إلا زهور المحبة.
- الشجرة اللى تجنى ثمارها اليوم زرعها أباك من قبل .. فازرع شجرة مثلها حتى يجنى أبناؤك ثمارها في الغد.
- شجرة الصبار لا تطرح زهور اللوتس .. والأسماك التي تعيش في البرك الفاسدة يسرى عفن رائحة الماء في دمائها.
- الصمت يفتح طريق التفكير وكثرة الكلام تغلقه.
- العقول معادن تصدأ وتتآكل إن لم نعمل على صقلها بالعلم والعمل الدائم، فهناك عقول كمعدن الذهب لا تصدأ ولا تبلى.
- العلم يضع العلماء لا العلماء هم الذى يضعون العلم.
- العلم سلاح يحمل الإنسان ليحمى به نفسه .. والجهل ينزع سلاح الإنسان فلا يجد ما يحمى نفسه به.
- الفرق بين الجاهل والحمار أن الحمار له فائدة.
- قبل أن تتكلم عليك أن تفكر فيما تقول..وفي من يستمع إلى ما تقوله.. وأين ومتى تتكلم حتى تجد الأذن التي تصغى وتفهم ما تقوله.
- لا يستطيع الغربال أن يحجب قرص الشمس.. ولا يحتفظ بالماء الذى يتسرب من بين خيوطه.
- لا تقف بجانب القوى ضد الضعيف ولكن قف بجانب الضعيف ضد القوى.
- لات مشى بحذاء غيرك حتى لا تتعثر خطواتك فتقع وتنكشف حقيقتك.
- لا تصد حيواناً لتطعم أولادك.. بل علمهم الصيد حتى يتمكنوا من إطعام أنفسهم.
- لا تصدق الكذبة التي ترضيك.. ولا تكذب الحقيقة التي تغضبك.
- لا تلق حجراً في البئر.. فقد تحتاج إليه يوماً ما أن تشرب منه.
- ليست القوة في ألا تسقط بل القوة في أن تنهش كلما سقطت.
- لا تعبر بركة التماسيح وتخاطر بحياتك.. بل سر حولها ولو طال السير.
- كلما ارتفعت فوجه نظرك إلى أسفل حتى لا تنسى نفسك وتنسى مسئوليتك نحو الإله الذى رفعك.
- سهم السحر الأسود يرتد إلى صدر راميه.
- حضور الجاهل مجلس الحكماء مثل غيابه.
- المرأة سكن الرجل.. فالمرأة الصالحة تجعل من السكن قصراً.. والمرأة الخبيثة تحوله قبراً.
- من يعيش بعيداً هم أهل الشر يأمن شرهم.
- من يزرع الشوك يدم الشوك يديه.
- من يحاول صيد طائرين بسهم واحد.. يفقد الطائرين ويضيع السهم.
- المغرور كالديك الذى يظن أن الشمس تشرق لصياحه.
- مهما اطعمت الذئب فعينه لن تغيب عن الغابة.
- من غدر بك مرة فالذنب ذنبه.. ومن غدر بك مرة أخرى فالذنب ذنبك.
- عامل الصديق كشخص قد ينقلب يوماً عدو لك.. وعامل العدو كشخص قد يصبح صديق لك.
- المغرور كالطائر كلما ارتفع صغر في عين الناس.
- من يسير وهو ينظر إلى الخلف تتعثر أقدامه.. ومن يطل النظر إلى الوراء تتوقف أقدامه عن المضى قدماً.
- همس المظلوم أعلى صوتاً من صراخ الظالم.. فالإله يسمع همس المظلوم ولا يصل إليه صراخ الظالم.
- ورث ابنك الفضيلة والعلم والكرم والأخلاق ليشق طريقه السليم.. فابن الأسد لا يعيش في الماء.. وابن الحوت لا يعيش على الأرض.
- يبلغ القمة من يصعد إليها بقدمه.. ويسقط في منتصف الطريق من يصعد على قدمى غيره.
*من أمثال :بتاححتب:
«اتبع قلبك طوال حياتك، ولا تزيد العنف تجاه ما تقرر.»
«الاستماع أفضل من أي شيء، وهكذا يولد الحب المثالي».
«إذا أصغي المسمع إصغاء جيدا، فسوف يفهم جيدا».
«وأنت أيها المرء، علم ابنك الكلام المتوارث، فربما كان مثالا يحذو حذوه أبناء العظماء، وقد يجدوا فيه الفهم والعدل لكل من يخاطبه، بما أن الإنسان لم يولد حكيمًا».

«إذا كنت تعمل بجد، وإذا كان نمو الحقول كما ينبغي، فذلك لأن الله قد وضع البركة في يديك».

«الإله يحب الصاغين، ويكره من لا يصغى».


«تكلم فقط إذا كان لديك شيئا معقولا تقوله.»
«الجاهل الذي لا يصغي لا يصل إلى شيء، فهو يساوي بين المعرفة والجهل، وبين المفيد والضار. ويفعل الشائبات فيستاء الناس منه يوميًا».
«حب زوجتك بحرارة».
«الظلم موجود بوفرة، ولكن الشر لا يمكن أبدًا أن ينجح على المدى الطويل».
«عاقب وفق القواعد، وإذا علـّمت فليكن تعليمك ذو معنى. محاربة المساويء تؤدي إلى العشوائية». (ص. 32)
«لا تؤدي أعمال الإنسان إلى شيء، وإنما الإرادة الإلهية هي السائرة». (ص. 41)
«من يرشدهم الإله لا يضلوا، ومن يبعد قاربهم (الإله) فلن يستطيعوا العبور». (ص. 43)
«لا تثرثر في حيّك، فالناس تحترم الصامت». (ص. 74)
«في الاستماع فوائد للمستمع». (ص. 74)
«من يستمع يصبح سيد المكاسب». (ص. 76)
«الكلمة الحسنة مدفونة أعمق من الحجر الكريم، وهي موجودة بجانب الخدم العاملين في الطاحونة». (ص. 78)
«لا تتحدث إلا عندما يكون لديك شيء يستحق أن تقوله».
«المرأة ذات القلب السعيد تجلب التوازن». (ص. 107)
«هؤلاء الذين يشتهون النساء دائمًا، لن ينجحوا بشيء مما يخططون له». (ص. 108)
«كم هو رائع الابن الذي يطيع والده!». (ص. 112)
«كم هو سعيد من يقال عنه: ابن لطيف عندما يعرف كيف يستمع». (ص. 112)
«لا تلوم أولئك الذين ليس لديهم أطفال، ولا تنتقدهم، ولا تتفاخر بأنه لديك أطفال». (ص. 113)
«لا تتفاخر بما تعرفه. واستشر الجاهل والحكيم». (ص. 119)
«لا تثق من أعماق قلبك فيما جمعته من ثروات، لأن كل شيء هو من عطاء الإله». (ص. 126)
«فكر في العيش بسلام بما لديك، وما يريده الإله فهو المقدور». (ص. 127)
«لا تردد الشائعات، ولا تستمع إليها». (ص. 139)
«من لديه قلب كبير لديه هبة من الله، ومن يُطيع بطنه، فهو يطيع عدوه». (ص. 140)
«من يرشده الإله لا يضل، ومن يمنعهم (الإله) من المرور فلن يستطيعوا عبور نهر الحياة». (ص. 143)
«السلوك السليم تعرفه من الطريق السليم في التعامل.»
«من يتعز بالإله فهو مصيب، ومن يمسك الإله بقاربه فلن يفلح في العبور.»
«يجب أن يكون السلوك سويًا لدرجة قياسه على الشاقول». (ص. 27)

(منقول من : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة)
المراجع :
أحمد مرعى:مدير آثار الأقصر يجمع الحكم والأمثال التاريخية لحكماء الفراعنة.. ويؤكد: المصرى القديم أول من خط بالقلم.. المذكرة تضم أكثر من 50 حكمة تاريخية.. أبرزهم إيمحتبوكاجمنىوبتاححتب،صحيفة اليوم السابع ،السبت، 12 مارس 2016 م

أمثال بتاححتب:*
Goodreads محرم كمال الحكم والأمثال والنصائح عند المصريين القدماء"

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى