د. محمد عباس محمد عرابي - الدكتور سيد حامد النساج (1936 -1996) وريادة التأريخ للقصة القصيرة ونقدها

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


1711434677133.png


يعد الدكتوروالكاتب والناقد الأدبي سيد حامد النساج (1936 -1996) رائدًا للتأريخ القصة القصيرة ونقدها،عمل أستاذَاللأدب العربي وعميد كلية التربية بجامعة حلوان الأسبق

*مؤلفاته الأدبية والنقدية:

للدكتور سيد حامد النساج بحوث عديدة في أدب كل من الأدباء نجيب محفوظ، وإدوارد الخراط، مجيد طوبيا، ويوسف إدريس.

أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات خاصة في مجال القصة القصيرة في مصرأبرزها:

دليل القصة المصرية القصيرة

تطور فن القصة القصيرة في مصر

الأدب العربي المعاصر في المغرب الأقصى

مشوار كتب الرحلة "قديما وحديثا"

كتاب "اتجاهات القصة المصرية القصيرة" للدكتور/ سيد حامد النساج، وطبع الطبعة الأولى سنة 1978م.

ودارت أهم دراساته حول المدرسة البنيوية في النقد الحديث، ونشرت بحوثه جريدة الفيجارو الفرنس

وتُرجمت أعماله إلى الإنجليزية والإسبانية.

وشارك في أغلب المؤتمرات الأدبية في مصر والعالم العربي،

*مناقشة أعماله في مجال القصة:

ناقش الأستاذ إيهاب الملاح في مقال له بعنوان مرفأ قراءة... مـوسـوعـة النَّسَّـاج عـن القصـة القصـيرة:حيث يقول"ترك النساج أربعة كتب في غاية الأهمية في القصة القصيرة، وهي في مجموعها تشكل «موسوعة» أدبية نقدية أنيقة، مترابطة، تغطي مراحل الفن منذ ظهوره في الأدب العربي الحديث وحتى العام 1994، قبل وفاته بسنوات قليلة، بدأها بأطروحته التي نال عنها درجة الدكتوراه ونشرها في كتابه «تطور فن القصة القصيرة في مصر (1910-1931)»؛ وهي المرحلة التي أسماها مرحلة «التأصيل»، وتوقف فيها بالدرس والتحليل عند الأشكال القصصية القديمة والتراثية التي مهدت الطريق أمام استقبال هذا الفن الوافد وتلقيه.ولم يغفل النساج التوقف عند الخصائص البنائية للقصة القصيرة، في شكلها التقليدي، الكلاسيكي، مقارنا بينها وبين الرواية، تقريبا يكاد النساج لا يترك محورا جوهريا أو فكرة رئيسية ينبغي الإحاطة بها عن القصة القصيرة إلا وستجدها في كتيبه الصغير"

ويتساءل محمود القيعي هل قصّر النقد في التعريف بها وبكتّابها؟ أم وفّاها حقها؟ تقول: «قولا واحدا لا، فالنقاد يبذلون الكثير من الجهد وبالنظر إلى مجهودهم البحثي، سنجد د. على الراعي، ود. سيد حامد النساج ود. صلاح فضل ود. شكري عياد وغيرهم قاموا بذلك، لكن ربما لأن الاهتمام بالنقد يكون لغرض البحث أو الدراسة غالبا؛ فقد يتوارى هذا الجهد البحثي الثمين عن البعض.» .

نماذج لمؤلفاته :

بانوراما الرواية العربية الحديثة

لـ سيد حامد النساج

تاريخ النشر: 01/01/2007

الناشر: دار غريب للطباعة والنشر



وقد قدم الناشر وبين أن :هذا الكتاب إنه استمرار وتأكيد للرؤية العربية التي ينطلق منها الناقد الدكتور سيد حامد النساج. فقد سبق له أن قدم-للمكتبةالعربية- أول دراسة نقدية في العالم العربي عن "الأدب العربي المعاصر في المغرب الأقصى" 1977. كما أنه تناول في كتابه "القصة القصيرة" هذا الفن الأدبي في أربع دول عربية.

وهو هنا يعرف القارئ العربي العام بالخطوات التي مر بها فن الرواية في كل من: مصر، والشام، والعراق، والمغرب العربي "تونس- الجزائر- مراكش" والسودان.

وقد تعمد عدم الإغراق في التفصيلات والجزئيات. فابتعد عن التقعر والتعقيد. وحاول الانفلات من أسر الأكاديمية. ذلك أنه قصد الإسهام في التثقيف العام، متوجهاً إلى هذا الإنسان العربي، الذي اتهم طويلاً بالأمية. دون أن يسعى المثقفون إليه. وذلك في شكل يعاونه على مشاركتهم والاندماج في عالمهم.

وتمتاز هذه الطبعة بإضافات جد مبتكرة. كان لزاماً أن تضاف؛ لإبداء رأى في ظاهرة؛ أو لتحليل عمل روائى شهير، شرعان ما يكتشف زيفه؛ أو لتحديد موقف صريح من اتجاه ما أو كاتب بعينه.

كما أن هذه الطبعة تعنى بالتطبيق والتمثيل ومحاولة الاقتراب من بعض النصوص. وبنفس القدر فإنها تقترب من كتابات الشباب هنا وهناك وهنالك.











رحم الله الدكتورسيد حامد النساج رحمة واسعة جزاء ما قدم للمكتبة العربية والأدب العربي من مؤلفات أدبية ونقدية، ونقترح عمل مؤتمر دولي لمناقشة جهوده الأدبية والنقدية، وعلى الباحثين مناقشة أعماله وتناولها بالدراسة والتحليل .

المراجع:

إيهاب الملاح: مقال "مرفأ قراءة... مـوسـوعـة النَّسَّـاج عـن القصـة القصـيرة"


https://www.omandaily.om



الدكتورسيد حامد النساج،
https://ar.wikipedia.org/wiki

محمود القيعي :نقاد ومبدعون يتحدثون عن أهمية دورها:

القصة القصيرة هل تسترد عرشـها من الرواية؟

الجمعة 23 من صفر 1445 هــ 8 سبتمبر 2023 السنة 148 العدد 49949

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى