صدور كتاب "جماليات الشعر: قراءات في مجموعات شعرية" للروائي والناقد الأردني الدكتور محمد عبدالله القواسمة

كتاب نقدي للقواسمة​

صدر في عمّان للروائي والناقد الأردني الدكتور محمد عبدالله القواسمة كتاب بعنوان "جماليات الشعر: قراءات في مجموعات شعرية" يقع الكتاب في 228 صفحة من القطع المتوسط.

1715703213618.jpeg



يقرأ القواسمة في الكتاب قراءة نقدية مجموعات شعرية صدرت في فترات مختلفة من القرن الحالي لشعراء وشاعرات أغلبهم من الأردن في مقدمتهم: عبد الرحيم جداية، محمد العامري، أحمد الخطيب، الشاعرة عطاف جانم، موسى حوامدة، الشاعرة مريم الصيفي، محمود فضيل التل، علي الفاعوري، مهدي نصير، عمر أبو الهيجاء، عبد الله رضوان، علي جعفر العلاق، نضال برقان.

ولم يُراع في اختيار المجموعات كما يقول القواسمة في مقدمة الكتاب أن تكون في نوع معين من الشعر، فمنها ما هو في الشعر العمودي، وما هو في الشعر التفعيلي، وما هو ضمن ما يسمى الشعر المنثور أو قصيدة النثر. كما لم يهتم في اختيارها بمقاييس الجودة والرداءة، فقد يكون منها الرديء ومنها الجيد. ولكن لا يعني ذلك تجاهل الحكم النقدي، وإبراز القيمة الجمالية والفكرية في حيدة وجراءة.

يأتي الكتاب بعد مجموعة من الإصدارات للمؤلف في مجال نقد الخطاب الشعري، منها: "التجربة الشعرية" 2010م، و"النموذج الشعري" 2017م، و"الارتحال إلى الخيال" 2023م، و"الأعماق والضفاف.." 2024م.

والمعروف أن القواسمة يحمل درجة الدكتوراة في النقد الروائي، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب وعضو مؤسس في جمعية النقاد الأردنيين، وله مقال أسبوعي في جريدة الدستور الأردنية. وله مؤلفات كثيرة أخرى في النقد والرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال. نذكر منها:

- الكنزة الخضراء، (قصّة) عمّان: المؤلف، 1971.

- عبد الله بن الزبير في بيروت، (شعر) عمان: مؤسسة جمعة، 1986.

- أصوات في المخيم- النشور، (رواية) ج1، اربد: قدسية للنشر والتوزيع ، 1991.

- واقع مكتبات كليات المجتمع (دراسة مسحيّة)، عدد خاص، مجلة رسالة المكتبة(جمعيّة المكتبات الأردنيّة) م6، ع4 ( كانون أول 1991).

- أصوات في المخيم- الحشر، (رواية) ج2-عمّان: دار الينابيع، 1993.‏‏

- التوقيع، (قصص قصيرة) عمّان: المؤلف، 1994.

- شارع الثلاثين، (رواية) عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 1994 .

- كراسات السينما والفن : دراسة وتكشيف، عمّان ، النادي السينمائي ، 1995.

- دليل المكتبيّين في الأردن، عمّان: جمعية المكتبات الأردنيّة، 1996.

- البنية الروائية في رواية الأخدود (مدن الملح) لعبد الرحمن منيف،(دراسة ، وهي رسالة ماجستير) عمّان: دار الينابيع، 1998.

- الغياب، (رواية) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر، 1999.

- معالم في اللغة العربيّة، ط3 ،عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.

- الخطاب الروائيّ في الأردن، (نقد) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر،2000.

- مقدّمة في الكتابة العربيّة، ط2 عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.

- آفاق نقديّة (دراسات في الرواية والقصّة القصيرة والشعر وأدب الأطفال)، عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 2002.

- خطوات، (قصص قصيرة) عمّان: بدعم من أمانة عمان الكبرى، 2003.

- جماليات القصة القصيرة (قراءات نقدية)، عمان: مكتبة المجتمع العربي،2005.

- تجليات التجربة (أبحاث وقراءات في الأدب والنقد)، عمان: مكتبة المجتمع العربي،2005.

- البنية الزمنية في روايات غالب هلسا من النظرية إلى التطبيق، عمان وزارة الثقافة، 2006

- عبد الله رضوان: الذات والآخر (تقديم وإعداد ومشاركة) عمان: دار اليازوري، 2006

- الكشاف التراكمي لمجلة تايكي، عمان: أمانة عمان الكبرى، 2006

- في البيت المهجور، (قصص للأطفال)، عمان: فضاءات، 2006.

- أبحاث في مدونات روائية (نقد روائي) عمان: أمانة عمان الكبرى، 2006

- وقع الرؤية (أبحاث ودراسات وقراءات...عمان: مكتبة المجتمع العربي، 2009

- سوق الإرهاب(رواية)، عمان: دار ورد، 2010.

- المحاصر(رواية) عمّان: دار النسر، 2013

- وجع الفراشة (رواية) عمان: دار فضاءات، 2016

- لعنة الفلسطيني(رواية)، عمان: دار ورد، 2016

- وداعًا ساحة النخيل (رواية) عمان: دار ورد، 2017

- الحب ينتهي في إيلات (رواية) عمان: دار الإسراء، 2017

- ربيع الليل (من مسرح المونودراما) عمان: دار هبة، 2019.

- أصوات في المخيم، ج 1، ج 2، ط2، عمان: المؤلف، 2019.

- الشمس والظلال: خطابات بلا سقوف، عمان: دار البيروني، 2020

- غياهب التخييل (بحوث في الرواية)، عمان: دار الخليج، 2021

- حبيباتي الثلاث... إلى ورقلة، عمان: دار البيروني، 2021

- ليلة في تل الصافي (خمس مسرحيات من فصل واحد)، عمان: دار البيروني، 2021

- في سجن كورونا (رواية)، عمان: دار الخليج، 2022

- حب على قائمة الاحتياط(روايه)، عمان: دار البيروني، 2022

- غيوم على الشيخ جراح (رواية)، عمان: المؤلف، 2023

- فهمان في عمان (رواية)، عمان: دار الخليج، 2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى