الحسين الهواري - طعام الجبابرة: الطاجين منذ الملك الموري الأسطوري أطلس عمالقة هسبيرديس واطلنتيس من ملحمة هوميروس السياق التاريخي بين الحقيقة والأسطورة

- مدخل لابد منه للتعريف بالموري Moors
يعود تاريخ وجود مملكة موريتانيا ( المغرب حديثا ) إلى مئات القرون قبل الميلاد ، وهي أقدم مما ذكر فوفقًا للأساطير الإغريقية المدونة هي أزلية . تقول الأسطورة أن أطلس Atlas وهو الملك الأسطوري لموريتانيا ( الاسم القديم للمغرب ) كان هو مخترع الكرة التي تمثل القبو السماوي ( الكرة الأرضية التي يحملها العملاق أطلس ) هذا حسب الأسطورة ، لكن الملك الموري الأول ،الذي تم إثبات وجوده التاريخي مدونا هو باغا Baqa أو بوكوس( الإسم مشتق من القبيلة الأمازيغية لشعب الباقات و باقوات Baquates، الذي عاصر الحرب البونيقية الثانية التي دارت رحاها بين روما ضد منافستها قرطاج في القرن الثالث قبل الميلاد.

( الجزء الأول من تاريخ الطاجين المغربي دراسة تاريخية
بقلم الهواري الحسين)

أطلس (Ἄτλας / Átlas باليونانية القديمة) هو أحد جبابرة الأسطورة التأسيسية للأساطير الاغريقية واليونان القديمة ، والد الثريا والهاديس وهيسبيريدس وكاليبسو. بعد هزيمته في حرب الجبابرة ضد آلهة أوليمبوس وزيوس لحكم العالم ، حكم عليه الأخير بحمل العالم إلى الأبد على كتفيه وهو الموصوف بأنه أحد أعمدة السماء في ملحمة هوميروس . تم تحجيره بواسطة Perseus برأس Medusa وتحول إلى سلسلة جبال أطلس (كتلة صخرية) في المغرب الأطلس و هي سلسلة من جبال شاهقة جنوب المغرب تسمى جبال الأطلس الكبير و المتوسط و الصغير .
تقول الاسطورة كما رواها هيرودوت أن أطلس هو أحد جبابرة "الجيل الثاني" من الآلهة اليونانية البدائية في (الأساطير) منذ بداية العالم. يظهر في العديد من الأساطير الإغريقية القديمة والأساطير اليونانية والأدب اليوناني القديم (الأسطورة التأسيسية لليونان القديمة ) بما في ذلك هسيود وهوميروس في القرن الثامن قبل الميلاد.
في القرن الأول قبل الميلاد ، بعد الحرب الطويلة بين روما ومملكة باخوس المجاورة ، حصل ملك موريتانيا على لقب "صديق روما" في 33 ق. فقدت مملكة موريتانيا استقلالها وأصبحت مملكة تابعة للإمبراطورية الرومانية ، وقام الرومان بتثبيت جوبا 2 على العرش ، وبقت موريتانيا تتمتع المملكة ببعض الاستقلالية ، لكنها ظلت تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية بشكل غير مباشر . بوفاة جوبا 2 عام 23 م. خلفه ابنه بطليموس ، من زواجه من كليوباترا سيلين ، ابنة الملكة المصرية الشهيرة . #houari_hossin
هرقل / هيراكليس
يتكون الفصل الحادي عشر من أصل اثني عشر عملاً عن هرقل( هيراكليس) الذي حكم عليه بإحضار تفاح ذهبي من شجرة تفاح (هدية زيوس لأخته وزوجته هيرا) من حديقة أطلس Atlas الرائعة وبناته الثلاث (هيسبيريدس) من جبال أطلس ، في منطقة ليكسوس Lexus (المدينة القديمة في المغرب ) والتي يحميها تنين ذو المائة رأس . يطلب هيراكليس من أطلس أن يقطف له هذه الفاكهة اي تفاحة هيسبيريدس . يوافق أطلس على أن يحمل هيراكليس السماء مكانه خلال هذا الوقت ، لكنه عند عودته يرفض تحمل عبءه و بالمكر يتظاهر هيراكليس بالموافقة ويدعي أنه يحتاج إلى بناء وسادة من جلود الأسود ويطلب من العملاق رفع ثقل كتفيه لبضع ثوان ؛ بالكاد يتم تحريره ، استولى هرقل على التفاحات الذهبية الثلاثة وهرب . يفند بليني الأكبر هذه المقولة الشائعة و ينقل عن الملك جوبا الثاني عبقري زمانه أن ما سرقه هرقل من جبال الأطلس لم يكن التفاحة الذهبية بل مجرد ليمونة حامضة citron...

يتبع بقلم الهواري الحسين

* بعض المراجع
الاليادة: هوميروس
بليني الأكبر: التاريخ الطبيعي
ديون كاسيوس:تاريخ الرومان
ديون كاسيوس: الحروب الرومانية
سالوست: حول تاريخ نيرفا و تراجان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى