جعفر الديري - تُراث... الفنان البحريني راشد العريفي: بيوت الإبداع المحرَّقي امتدَّ نشاطها للدول المجاورة

متابعة – جعفر الديري:

قال الباحث في الفن الشعبي الفنان التشكيلي راشد العريفي ان المحرق شهدت ظواهر اجتماعية وثقافية غطت الكثير من جوانب الحياة، فقد مارس أهلوها عدة صناعات متميزة، مثل صناعة الحلي وصناعة السيوف والخناجر، مع صناعة العمارة والزخرفة، وكانت هناك بيوت بعينها عرفت بهذه الصناعات المحلية، استطاعت أن تمد ابداعها الى دول الخليج مثل قطر والمنطقة الشرقية، والى خارج الخليج العربي، لافتا الى ان عرب فارس الذين هاجروا من البحرين كوّنوا لهم حضورا في عمل هذه البيوت والزخارف وكانوا مبدعين في المعمار والفنون الأخرى.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها في جمعية الشعر الشعبي بالرفاع الشرقي تحت عنوان: «بيوت الابداع الشعبي في المحرق» مساء أمس الأول (الأربعاء) 7 ابريل/ نيسان 2004.

سور يحيط بالمحرق

وقال العريفي: في العام 1915 كان للمحرق سور يحيط بها على شكل قلعة، مشكلا حصنا عربيا وقوميا مهيبا قادرا على صد الاعتداءات، - وتلك حقيقة مدونة في خريطة لدينا نسخة منها وجدت من العام 1918 - وفي داخل هذا السور كثافة سكانية كبيرة كان يشكلها امتداد قبلي كبير، لذلك نجد من سكنة المحرق في تلك الفترة عددا من القبائل - على سبيل المثال وليس الحصر- قبيلة العتوب، الدواسر، البن علي، المقلة، والسادة، هذا فيما يخص القبائل، أما عن العائلات فيمكن ذكر - على سبيل المثال وليس الحصر - عائلة فخرو والعريفي والدوي وبن دينه. وفي فترة السبعينات تمكنت من التعرف شخصيا على هذه الأعمال، فرأيت هؤلاء المبدعين وهم يمارسون أعمالهم، فتعرفت على البنائين وهم يمارسون الزخرفة والمعمار، وتعرفت على الصائغين وهو يصوغون الحلي والذهب، فهم يشكلون رمزا من رموز الصناعة في البحرين.

زخرفة من البيئة المحلية

وحول خصوصية هذه الأعمال قال المحاضِر: من الملاحظ على الجوانب الزخرفية في هذه الأعمال أنها مستوحاة من البيئة البحرينية، فحتى في زخرفة السيوف نجد مفردات النخلة والشجرة، بينما نجد معمار البيوت الخاصة بالمحرق، على رغم أنها تزخر بالانتاج الزخرفي، فانه مستوحى من الأبعاد الثقافية العربية للبيوت العربية الاسلامية، فهو معمار اسلامي نجد فيه القوس في مدخل البيت والليوان والحوش، كذلك غرفة النوم وغرفة الاستلقاء، امتدادا لهذه البيوت. فقد كان الفنان البحريني كثير الاستفادة من التراث، إذ طوعه بما يناسب ابداعه، ففي البيوت المحرقية نجد مثلا البيت المكون من طابق وآخر من طابقين وثالثا من ثلاثة طوابق، ولكنها جميعا قادرة على مقاومة الرطوبة وآفات الطقس، على رغم وجودها على ساحل البحر، اذ نجد أن عمر بعضها قد يصل الى 100 أو 150 سنة، وهذه اللمسات الابداعية من أهل المحرق شأنها شأن وجوه تراثية أخرى، لم يقم المبدع البحريني بعملها اعتباطا أو من دون أسباب حقيقية، فنحن نجد الممارس لبعض الرقصات الشعبية مثلا يقوم بحركات غريبة في أنظارنا، ولكننا لو قمنا بالدراسة لوجدنا أن الكثير من هذه الرقصات فرضته طبيعة الوجود باستمرار على ظهر السفينة، فالبحار الذي يقف على ظهرها وهي تتحرك، يقوم بحركتها نفسها، ليقوم بعد ذلك بأدائها على اليابسة، لتصبح شيئا متوارثا بعد ذلك.

وواصل العريفي: أتذكّر أنني وبعد الدراسة التي قدمتها في كتاب عن العمارة البحرينية، وجدت أحد المسئولين البريطانيين يطلب مني نسخة من هذا الكتاب، فتساءلت لماذا؟ فأجاب انه وجد في هذا الكتاب معلومات شعبية خاصة بهذا الفن البحريني المتميز، ويريد ايداعها في مكتبة الكونغرس.

المصدر: صحيفة الوسط البحرينية: العدد 582 - الجمعة 09 أبريل 2004م الموافق 18 صفر 1425هـ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى