منقول - تعود إنخيدوانا جدة الشعر إلى غابتها واغترابها في ديوان شعري جديد لجاكلين سلام

رسالة كندا،


تعود جاكلين سلام إلى أشعارها في ديوان جديد بعنوان " أشجار إنخيدوانا" كما لو أنها تعود إلى البيت كي تستريح من القيود، من الإملاءات الثقيلة وعيون الغرباء وتحذيرات الرقباء وذاتها. تستدرج بأفكارها جدة الشعر والشعراء "إنخيدوانا" إلى أشجارها وتقص عليها أهواء وأشجان الألسنة المغتربة وعثرات الروح وانكساراتها بين طرقات المدن القريبة والبعيدة وما رأته الترجمانة في هذه البلاد وتلك.

1725856661818.png

ستون قصيدة في ديوان هو السادس لجاكلين سلام صدر في 7سبتمبر 2024 عن "منشورات إنخيدوانا" في كندا، بالتعاون مع "الضفدعة المجنحة" حيث قامت بالتجهيزات الطباعية وخدمات النشر وتصميم الغلاف ليكون متوفراً قريبا في نسخة ورقية والكترونية دولياً. الغلاف والتصميم الداخلي للفنان المصري الكاتب ياسر عبد القوي.
*
مقتطف من شهادة شخصية لجاكلين سلام أدرج بعضها على الغلاف الخارجي:
الشعر ديوان الشعور والفكر والفلسفة. وهذه القصائد بيوت الغرباء والعشاق الذين رملّتهم الحياة وما انكسر في عيونهم بريق
الشوق والشغف وأحلام الحرية. واحة لآمال الذين لم يتسع العالم لأحلامهم الشاهقة
الخضراء بعد.
أشجار إنخيدوانا هو الإصدار الشعري السادس لجاكلين سلام، ويتضمن ستين نصاً كتبت مابين عام 2015 و 2024 . تكمن خصوصيته في أن الشاعرة تسلط للمرة الأولى أضواء
قصيدتها على كواليس مهنتها اليومية في الترجمة الشفاهية والتحريرية بين العربية والإنكليزية وطرقات كندا. تأخذك إلى بيت طفولتها في ديريك)سوريا( وإلى جذرها الآرامي السرياني الآشوري وإلى شاعرة الكون الأولى، إنخيدوانا بمعارف لسانها وانكساره تشد الروح إلى ذلك الجذر الممتد من عمق الحضارات وإلى شرفة بيتها في كندا. ترتحل القصائد بين الذاكرة والمكان وإلى باطن العالم وظاهره في قصيدة حرة من القيود.
ستون قصيدة تحفر طريقها إلى قلب القارئ والعاشق والصامت والذي لا يستطيع الصمت أكثر. نصوص تضع خلف ظهرها ما يفيض من الحب والعشق والخيبة والخيانات والترحال بين بلاد ولغات مقموعة ومنكسرة ولغات مكتسبة كامرأة تلوذ بثوب الشعر ليحميها من الضياع، يدثرها كي تستكين فيما العالم في الخارج يلهث خلف الحروب والقتل والإبادات.
ماذا بإمكان الشعر أن يفعل، ولماذا كتبتُ ولماذا أكتب الشعر في زمن خراب القيم
الإنسانية على مدار العالم؟
أكتب الشعر لأقول، كلما انكسرتُ، ضمدتني قصيدة. وكلما انحنيتُ مدّتْ شاعرة الكون
الأولى جدتنا إنخيدوانا أشجارها إلى رأسي وقلبي كي أحتمي من الإغتراب وأقف بكامل
قامتي وصوتي رغم العواصف الشتوية والروحية. كلما ترنّح الحب وتصدّع، كتبتُ بحبّ
أكبر قصيدة أخرى.

*
1725856736353.png

ومن الجدير ذكره أن جاكلين سلام وخلال 27 سنة منذ هجرتها من سوريا إلى كندا في 7 سبتمبر 1997 وهي تواصل كتابة مقالات الرأي والنقد الثقافي والاجتماعي وتنشر في مواقع وصحف ومجلات عربية ومهجرية كندية. صدر لجاكلين سلام حتى الآن، خمسة مجموعات شعرية كان أولها عام 2001، بالإضافة إلى كتاب حوارات على مرايا الهجرة عام 2023. ولها مشاركات في انطولوجيات عالمية وعربية بأبحاث وشهادات تخص الترجمة والهجرة وتشعباتها.
8 سبتمبر 2024

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى