عاشور فني

الشعر قيمة إنسانية كبرى. بل هو- في رأينا - مصدر كل القيم الجمالية الكبرى التي حركت الحياة منذ فجر التاريخ الإنساني ودفعته نحو الرقي والتقدم: قيم الجمال والخير والحق. هذه القيمة الكبرى –الشعر- تظهر في الإبداع الإنساني في الحياة اليومية في كل الثقافات والآداب والفنون والسلوك وفي النضالات التاريخية...
أشتغل على الثقافة والمثقفين والمؤسسات الثقافية في علاقتها بحقل الإعلام والاتصال. أتابع تطوراتها الهيكلية عبر مراحل طويلة من الزمن. ومن أجل إثراء النقاش يمكن أن نقدم هنا خلاصة مكثفة لهذه التحولات. كانت السلطة من خلال جهاز الحزب قادرة على تحريك "الأدباء" والمثقفين بسهولة من خلال فضاءات مهيكلة...
حين نتأمل تاريخنا الثقافي بهدوء ندرك مدى البتر الذي أصيبت به الذاكرة الثقافية الجزائرية على مراحل متفرقة. فبقدر ما يتسع تاريخنا الثقافي ليشمل أزمنة ومناخات حضارية وثقافية متعددة تضيق الذاكرة الثقافية للجزائريين بانتقائية مقيتة ولأغراض سياسية دنيئة حتى لا تكاد تتذكر إلا شذرات قليلة ولا تعترف إلا...
أجلس ووجهي إلى الجدار بصعوبة بالغة أتهجى رسالة من العهد القديم حيث يخاطب الجندي المقاتل حلمه الماضي نتقاسم الملح والأساطير نتقابل في الأروقة وتختلف اتجاهاتنا في الأزقة وتتقاطع نظراتنا في كل الآفاق لا نتحاور ولو في الغياب ولا نلتقي حتى في الكتب تحيتك نسيان مؤقت في انتظار نسيان آخر مصافحتك عادة...
المطر أبرز حدث في نهاية هذا الأسبوع يزداد الشيوخ صمتا والأطفال فرحا تزداد النساء حنينا لشيء غامض ويزداد الرجال حيرة يزداد الجنرالات ثرثرة ويزداد العدو مكرا تزداد الصحافة غرقا في السطح والشاشات ظلامية ويزداد الصحفي تشنجا لأن المطر عطل الضيوف والصحفية توترا لأن المطر أفسد ماكياجها باعتبار أن...
تحيل كلمة " أخيرا" في عنوان الديوان الجديد لعاشور فني أخيرا أحدثكم عن سماواته الصادر حديثا عن المؤسسة الوطنية للاتصال، النشر والإشهار القارئ على التساؤل عن الموانع التي حالت دون أن يتحدث الشاعر عن سماواته من قبل، وسوف لن تكون الإجابة بعد أن ينهي الكتاب سوى أن التأمل الذي يقتضي وقتا فرض عليه ذلك...
لطالما كان الوجه الذي خبرناه وألفناه عن عاشور فني، هو تلك الواجهة الأكاديمية التي عرفناه بها: أستاذ بالجامعة الجزائرية، وباحث في مختلف قضايا الفكر والأدب، وفي أحيان الفلسفة.. ولكن نزوله ضيفا على فوروم “الشعب”، كان فرصة لكثيرين لكي يكتشفوا لدى الدكتور فني جانبا آخر، أكثر حساسية ورهافة، وأكثر...
منذ آلاف الأقمار عندما كان العالم ظلا قبل ميلاد الرب سقط شعاع من السماء على شجرة الورد سقط شعاع من السماء على شجرة الورد فطلعت من فروعها امرأة جميلة منذ آلاف الأقمار عندما كان العالم ظلا وخلال زمن طويل ظلت هذه المرأة الجميلة الطالعة من برق وشجرة الورد تتجول في الغابات عارية، حزينة ووحيدة...
اجلسي بحجري أزيلي مللي يا من أحب أزيلي أحزاني اجلسي بحجري فلا أحد سواك يقدر على تلقي ما يجيئني أنت ناعمة عندما ألمسك بيديّ وكم أحب صوتك عندما تنطقين وعندما أكون في حشة أنت تزيلين همومي اجلسي بحجري نحن وحدنا لا أحد غيرنا اجلسي في حجري وليتحدثوا أو يصرخوا أو يصمتوا لا نهتم لهم أنت ترينني ولم...
هاتفني صديقي هذا الصباح مهنئا اياي على الاهتمام بموضوع علم الجهل بعد نشر مقالة الأستاذ سعيد هادف. وأضاف أن ذلك ليس غريبا على مساري الذي بدأته في طلب( العلم) منذ قرابة 50 سنة وربما سيؤول ذلك المسار الآن إلى أن افضل علم هو أ (علم الجهل). فواقعنا بعد نصف قرن ينحدر يوما عن يوم ولم يعد التعليم يسمح...
يولد الناس شعراء بالفطرة. الشعر نبض الحياة الأولى. تتشكل في الرحم رسائل تقبل أو لا تقبل التأويل. الجسد الحامل ممتلئ بذاته وبذبذبات أحاسيسه. كل نبضة هي فألٌ بالحياة في جسد موعود يخرج من الجسد المتعب… الشعر حمل دائم يتطلب امتلاك قدرة دائمة على التأويل وتلقي التأويل. طاقة النبض تقتضي قدرة على تلقي...
هكذا ابتدأ الكون من نقطة فاستوى كل شيّ دارت الأرض فانطلق النهر في غابة وسرت نسمة في جنان الخليق فارتعش القلب في كل حيّ رقصت زهرة فأحل الهوى أيها الناس إن الهوى حكمة الله في أرضه فأحبوا ...أحبوا...أحبوا أحبول لتعتدل الكائنات أحبوا لتكتملوا وأحبوا لكي تعرفوا فالهوى عارف ونبيّ عاشور فني
لا حدود على الأرض ترسمها غير صورتها مثلما وقُرتْ في الفؤادْ متألقة في القتال وناصعة في السوادْ وتقاتل دون سلاح وتغلب أعداءها بالعنادْ وتؤبّن أبناءها بالقصائد تدفنهم بالزغاريد تعلن أعراسها في الحدادْ V وترفع صورتها مثل مع صورة كل شهيدْ وتطل بكوفية وعقال وعينان ثاقبتان وراء الحدودْ مصحف في حزام...
مضى كل شيء إذن لم يعد أحد يلتقي أحدا أغلق الناس أبوابهم واستراحوا ولم يتركوا كوة في نوافذهم يتسلل منها الضياء كأن النهار الذي كان ما بيننا لم يكن لماذا إذن تتسلل نحوي حمامة هذا المساء وقد أغلقت دونها الشرفات وكل شقوق الوطن على وجهها بسمة المتعبين وحزن اليتامى وغصن من الدمع في جفن أم شهيد تحركه...
طائر من قديم الزمان يحمل الشمس نحوي ويحمل عني الأغاني ها هو الآن يأوي إلى كتفي صامتا فاكتبا أيها الثقلان ليس من عادتي أن أغني وها أنا منخرط في البكاء ومنفرط مثل لؤلؤ صوتك عبر الفضاء لا مزامير تمنحني في غيابك مسبحة للقنوت وسجّادة للدعاء لا سبيل إلى حجر يتوسده القلب لا كسرة من شعير ولا ماء يرفع...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث
أعلى