سفيان رجب

ظلّ قابيل سنوات، يعاني من مشاكل نفسية معقّدة، بعد حادثة قتله لأخيه. لم تكفّ أمّه حوّاء عن رجمه بالشتائم والدعاء عليه بالهلاك، كما أنّ أباه قاطعه نهائيّا، وقال له: - اخرج من بيتي. فخرج من بيت أبيه آدم مهموما، واعتزل الناس، كان يرى فيهم مجلبة للحزن واليأس، ويذكّرونه بدم أخيه. نصحه أحدُ أحفاده، من...
نحن نكتب الشعر، والسلمون يمارسه هذا ما كتبه شاعر عجوز أتصوّر أنّ كوخَه قرب نهر وهو يذهب كل صباح ليصطاد السلمون مثل دبٍّ هرم، وفي المساء يجلس قرب موقده ليطبخ السَّمكةَ الوحيدة التي اصطادها ثمّ يحتسي النَّبيذَ الأحمرَ، ومن نافذته ينظر إلى العالم، ويكتب قصيدةً عن الحنين والسَّلمونِ. يقول راعي...
1: يَمْشي.. وفي صَدْرِه كَمَنْجَة: الحُبُّ صَانِعٌ مَاهِرٌ لِلْكَمَنْجَات بلَمَسَاتٍ زَرْقَاء يُمْكِنُهُ أن يُحوِّل قَلْبَكَ كَمَنْجَةً. ….. آه، مَا أَرْوَعَ أن تَمْشِي بَيْن الأَشْجَارِ والنِّسَاءِ بِكَمَنْجَةٍ في صَدْرِك. ….. ومَا أَقْسَى أن تَنْحَنِيَ للصَّمْتِ ولا تَمْتَدُّ أَصَابِعُ...
من مدخل الغابة ، قال الصياد للحطاب : أيها الأرضي الحزين ضيعت دراهم روحك بين أشجار هرمة ! قال الحطاب للصياد : أيها الواهم المخبول لم تملك من السماء غير الرفرفات الجريحة ! وكانت الغابة تضحك هي تدرك ، أن فأس الحطاب لن يصل أبدا إلي كنوز الأرض وأن خراطيش الصياد لن تبلغ أبدا نجوم السماء ! في...
لَمْ أَشَأْ أَنْ أُصْبِحَ نَجَّارًا رَغْمَ أَنَّ الأَلَمَ حِين أُضِيفُ إِلَيهِ أَسْنانِي يَصِيرُ مِنْشارًا الغَابَةُ هي التي سَرَقَتْ أَجْنِحَتِي، وقَدْ كُنْتُ نَقَّارَ خَشَبٍ. لَمْ أَشَأْ أَنْ أُصْبِحَ حَفَّارَ قُبورٍ رَغْمَ أَنَّ قَلْبي مَلِيءٌ بالتَّوابِيت المَقْبَرَةُ هي التي سَرَقَتْ...
❊ تلاشت الحدود بين قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر والأهمية للأساليب والصّور الشعرية ❊ الشعراء الذين عُرفوا بالجماهيرية علاقتهم بالجماهير لا تدور حول الشعر بل حول المضمون! ❊ أحد أهمّ الشعراء التونسيين لم ينشر كتابًا واحدًا! عرفت هذا الشاعر أواخر التسعينات نصّا وإنسانا فانتبهت منذ أوّل وهلةٍ إلى...
تحدث لي أشياء غامضة هذه الأيّام، أفسّرها أحيانا بأنها حجّة الخيال على ملكيّته لرأسي وأفسّرها أحيانًا أخرى بأنها خيانة الواقع لمداركي العقليّة. البارحة مثلاً، أردت النّوم على الرصيف، فطرقت بابًا مرسومًا على جدار لكنهم فتحوا لي وحين سألتهم: كيف؟ أجابوني: لأنّ.. فلم أشأ أن ألحّ في السّؤال حتى لا...
إذًا لَم نَلْتَقِ عِنْدَ مَدْخَل مَحَطَّة، وقَدْ فاتَك قِطارُك بِخَمْسِ ساعاتٍ مِثْلَ كُلِّ مَعْشوقَةٍ، وأنا فُتُّ قِطاري بِخَمْسِ ساعاتٍ مِثْلَ كُلِّ عاشِقٍ. إذًا لَمْ نَصْطَدِمْ تَحْتَ ساعَةِ المَحَطَّة، قَبْلَ أن أَعْتَذِرَ لَكِ، وأَنْحَني مِثْلَ طالِبٍ هِنْدِيٍّ لألْتَقِطَ الشَّيء الأحْمَرَ...
للنابليّة خيمة بيضاءُ تحرسها سلال البرتقال تطلّ منها الشمس ناضجةً كخدّ النابليّة في الصباحْ للنابليّة عاشقٌ يتقاسم المشروب في المقهى مع الحشرات الكأس في يده جحيمٌ باردٌ والعمر أوراق تبعثرها الرّياحْ هل أشتري شمسًا لأيّامي، وأُشرِقُ في صباحكِ يا أخيّة؟ اسمعيني لحظةً: اللّيل وسّمني بنجمٍ أسود...
-I- قضّيت أعواما، أمشّط شارع الدنيا كحوذيّ عجوزٍ مُغمَض الأحلامِ لم أر في محطّاتي سوى الغرباء تكنسهم رياح الوقت، أحمل عنهم الأوساخَ والأعوام دون مقابل، لكنّهم يمضون عنّي كلما خفّت حقائبهم. و الأصدقاء؟ عرفتُ أكثر من صديق في حياتي اتّفقنا في البداية مثل كل الأصدقاء نكون شمسا في الشتاء، و...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث
أعلى