محمد عثمان أدريانو

تَجْلسينَ في البيتِ القُطْن يَأكُلُ مِن ظَهِيرَتِكِ الفَاتِنةْ والكَلِماتُ تَشرب اليَقِين المُصَفَّى وتَنَام على التَرجَمة يَشْرب النَّهار جَسدكِ وردةً وردة ويَعْبق المكان تَجْلسينَ في أمان الله ومَكْر الحدائِق لا تَلْتًفِتينَ للحرائِقِ المُلْقًاةِ في سلَّةٍ القلب أعضاؤك كُلّها تَضَعُ ساقاً على...
تَجْلسينَ في البيتِ القُطْن يَأكُلُ مِن ظَهِيرَتِكِ الفَاتِنةْ والكَلِماتُ تَشرب اليَقِين المُصَفَّى وتَنَام على التَرجَمة يَشْرب النَّهار جَسدكِ وردةً وردة ويَعْبق المكان تَجْلسينَ في أمان الله ومَكْر الحدائِق لا تَلْتًفِتينَ للحرائِقِ المُلْقًاةِ في سلَّةٍ القلب أعضاؤك كُلّها تَضَعُ ساقاً على...
تَجْلسينَ في البيتِ القُطْن يَأكُلُ مِن ظَهِيرَتِكِ الفَاتِنةْ والكَلِماتُ تَشرب اليَقِين المُصَفَّى وتَنَام على التَرجَمة يَشْرب النَّهار جَسدكِ وردةً وردة ويَعْبق المكان تَجْلسينَ في أمان الله ومَكْر الحدائِق لا تَلْتًفِتينَ للحرائِقِ المُلْقًاةِ في سلَّةٍ القلب أعضاؤك كُلّها تَضَعُ ساقاً على...
طَفقْتُ أُسائِلُ نفسي عن الموتِ يجرحُ آلامنا ذهبتُ إلى آخر الكأس كي أُخبر الناس عن فحو أحلامنا أخذت معي هاجسي بأنَّ الكلام عن الموت سُكْرٌ وأن الكؤوس تَحِنُّ إلى بيتها في الرؤوس وأنَّ الملذَّة في السُكْرِ تكْمن في الصحو في السُّهْدِ حينا وحين نراها تلُف الأرقْ فنحن شعوب مِن الآهة النازفة...
تبذلينَ بِحاراً في الخطوِ حينَ تَعبُرينَ بالمكانِ تُشْعلينهُ بالعذوبةِ كل ما فيكِ يُعانِقُ بعضهُ اللهفة بِنْتُ زنديكِ كلما فاحَ وجهكِ في الزمانِ ذابَ المكانْ تأخُذينَ البحر كلَّه بِسُمرتِكِ الفاتِنهْ عندما تقولينَ تعالَ يا حبيبي تأتيكِ الأشجارُ حتى الفلوات الواسعةُ والوديان أيضاً تأتيك بِحنانِ...
تشبهينَ في حضوركِ لسعَة الخمر في أولِ الكأسِ . تَمُرِّينَ عبر اللسان إلى الرأسِ ، وتُبعثِرِيه . كُنتِ عِطراً في جسدِ الوردةِ كلَّما مسَّنِي منكِ خمرٌ تَواريتُ فيكِ انتِ الطَّويلَةُ تَمُدِّينَ للشمس يَدكِ لِكي تستريحَ عليها وتنثُر في أولِ الفجرِ نُورَكِ وأنتِ القصيرةُ في قاعِ روحي تَلُفِّينها...
كل ما أملك من الوحشةِ أقْرضتُها الطير في رحلتهِ للغناء الموسِمي ، والبيوت التي ألقَمتْنِي حناناً وطَفَقتْ تسأل الناس عن بريقها ، مَضَتْ ، ومضيتُ من ريشِ البدايةِ إلي جرح النهاية اسأل الريح قلبي . الوجع آية الحُبِّ صورة البيتِ في حُلَّةِ العناقاتِ المؤجّلة ، والحزن آيةُ الناس في الجَمَالِ الآدمي...
فَاجَأتكَ الحياةُ بأسمَائِها بيقطين شكلها.. لـ أُنسٍ يسكُبُ الأرضَ على مَسَامِكَ ، وأنتَ تَطرُقَ باب الهَفَافَةِ بأصَابِعٍ مِن نِحاسِ المَعنى ، الأسماءُ البَعيدةُ عن أجسادِها القريبةُ مِن عُشبِ الذكرى ، تُذوِّبَ معدنها على فمك ، وانتَ تُدحرِجَ صخرةُ الشكِّ صوب أسئلتنا في كلِ وقتٍ تجرَحُ...
أُطْفِئُ الرِيْحَ في الأقْمِشَةِ الفَضْفَاضَةِ ، أسْتَدِلُّ على يدي بِجَسَدِكِ أُمرِّرُها في الرُكامِ ، تَنْزِفُ آهاتٍ شتَّى بَرِيقكِ يَثْقُب الكُوبْ يَسْكُبُ النهدَ تِلْوَ النهرْ فمي بَلَّلتْهُ الطحالب دعيهِ يصْنَعُ عُشَّهُ في فَمِكْ إِبْذُريني في المسامِ الرَطبةْ جَسَدي قمح أيَّامِكْ...
ينظُرُ في الشئ ما لا يُرى يَرَى الدمعة في خيالِ العين ، روحه المُسَافِرة في الجَّمالِ الباذخ منذ القِدَمِ ، دليلهُ ، وجَسَدَهُ وسيطٌ بينها والأذى ، يَعصِرُ الأبد بأصابعٍ مِن المعنى وتعصِرهُ النظرة ، كلمةٌ تُشِيخَهُ ولمسةٌ تُعيدهُ للطِّفُولةِ ، تَراهُ سَاكِناً مِن شِدَّة الوجد في الظَّلامِ يَرى...
في بلادي يموت المرءُ حين يصدحُ بِحقِّهِ يا عائشة الطُّغاةُ يملأونَ المكانْ لكنهم لن يحجبوا نور الشمس . *** نحنُ أبناءُ الحياةْ سوفَ نَنْهضُ مِن رمادِ الأمْكِنةْ سوفَ ننفضهُ الرُّفاتْ ونَقُصّ للأطفالِ عن سخفِ الحكومات التي قد قايضتْ أفراحنا بالمُوبِقاتْ سوف نزرع في قبورِ الثَّائرين محبَّة ثم...
لهرطقة المساء ، لك يا قنينة الوقت ، تدفق الجهات علي قلبي .. وشرود المسافة العصية ، حديث المنافي القريبة مني ، ما تساقط من البحر من ثمار الدروب . لك رجوع الصفات لأسمائها ، وإنتظار البعيد للبعيد . لك خطوط كفي المتعرجة ، مسلك التحايا الزاجلة . سأفرغ الأرض علي مسامك وأستدير في الحدائق . ممسكا"...
ليل لزج وبنت نائمة كالماء . غرفة رطبه ، تطرد البعوض من خيالها. جثث أغنيات .. و قصائد لم تكمل بعد ، ترقص بساق واحدة ، قناني فارغة ، ممده علي المناضد كل علي حدى .. صرير نافذة حزينة ، تبكي كلما عبرتها ريح .. روائح غريبة ، تصدر من مؤخرة التلفاز . متقاعس انا عن الحب ، أعشق الفوضي .. أتدحرج في مره...
في المكان الذي يجرح الهواء في يدك، سأستبيح المرايا ، وأفرغ السنين . علي ورطة الأجساد الغريبة عنا ، عند إحتدام الطيوف . تمررين كفك علي حقول القلب الجريح كالريح ، بمهالة المس في صدام يحدث الخدوش في الجسم البعيد عن جسمي ، للفاكهة القديمة صوت الأنين المعدني للوقت . إذ يموه التيه بغزلانه لفريسة...
نحنُ أبناءُ الحياةْ سوفَ نَنْهضُ مِن رمادِ الأمْكِنةْ سوفَ ننفضهُ الرُّفاتْ ونَقُصّ للأطفالِ عن سخفِ الحكومات التي قد قايضتْ أفراحنا بالمُوبِقاتْ سوف نزرع في قبورِ الثَّائرين محبَّة ثم ننثُرها على ملء الجهاتْ سوفَ نكتبُ في الشَّواهِد : نحنُ أبناءُ البلادِ نُحِبُّها ولأجْلِها قد طارَتِ الأرواح...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث
أعلى