رسائل سقطت من ساعي البريد

  • مثبت
عزيزي المنفلوطي، كنت متجهاً الى العلم، وذلك لتفوقي في الرياضيات، إلا أنك جعلتني أولي الكتابة أهمية لم افطن لها من قبل، وغيرت أحلامي بعد أن كانت تنحصر في الهندسة والطب، فاذا بي أصبح كاتباً. وهذا التحول، أنا مدين به لك، أيها الكاتب الكبير. بفضلك بدأت أقرأ العقاد وطه حسين وسلامة موسى وآخرين،...
لو أننا نجلس سويًا الآن، وقلت لك إنك كاتبي المفضل لكنت نظرت الجهة الأخرى مخفيًا ابتسامة خجولة، وتحدثت في أي موضوع آخر، لم تكن تخجل من الإطراء فقط، لكنك كنت تتعامل معي بمنطق الأب الذي يريد لابنته أن تقرأ كل شيء وتنفتح على العالم، لكنك كنت بابي على العالم. كنت قبل “تغريدة البجعة” أحب قراءة...
عزيزي نجيب محفوظ، سلام إليك هناك في رحاب الأبديّة، في الجهة الأخرى من لغز الحياة. هناك في زاويتك غير المنظورة حيث تواصل التلصص علينا، عبر الزجاج السميك لنظارتيك، باسما، رائقا، خلي البال، من فوق. ترى هل تعلم بأنك أنقدتني من عزلة المكان المغلق وبأنني مدين لك بحرفة وحرقة الأدب، مدين لك بسقوطي...
حين اطلعنا، كقراء، على مجموعتك القصصية «حزن في الرأس وفي القلب» في سبعينيات القرن الماضي، وكنا شبابا مدمنا قراءة الأدب المشرقي على الخصوص: جبران، المنفلوطي، أبو ماضي، يوسف السباعي، نجيب محفوظ… فاجأنا أسلوبك الواقعي، السهل السيال الواضح الذي لا يستنكف عن تسمية الأشياء بمسمياتها، ويصور دهاليز...
* رسالة محمد بن عبدالكريم الخطابي بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله الحمد لله وحده، وبيده الحول والقوة حضرة الأخ المحترم السيد محمد حسن الوزاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فلقد وافانا كتابكم الكريم مع نسخة من التقرير الذي تقدمتم به إلى وزارة الداخلية يوم 19...
بسم الله الرحمن الرحيم استفتاحاً باسمه ، واستنجاحاً ببركته، والحمد لله المبتدي بالنعم ، .. خالق الخلق ومبديه ، ومبقيهِ ما شاء ومفنيه.( ) وبعد ، أحب أن أقول لك ، بادئ ذي بدء، إنه ليس من باب اللياقة أن أناديك في رسالتي هاته بلقب " بادريس " الذي كان يحلو لأصدقائك المقربين أن ينادوك به تحبباً...
كانت تصلني رسائل كثيرة ، و الرسائل " في وقتها " إحدى اهم وسائل الاتصال المهمة بين البشر، طبعا هذا الكلام قبل ثورة الاتصالات وما رافقها من طفرات سريعة، وما زالت.. بواسطة موزع البريد واسمه "كاظم "،كانت خدمة البريد في مدينتي لا تقل دقة وانضباطا عنها في أي بلد متقدم، هناك عليك أن تكتب اسم الشخص واسم...
حضرة الكاتب الكبير إدريس الخوري سلام عليك وأنت تنتبذ ركنا ركينا في ملكوتك العلوي، ترنو لكائناتك من بين دخان سيجارتك، وجلجلة ضحكتك الخشنة تملأ المدى صخبا وحيوية، وكأني بك تضحك راضيا منبسطا من نزقهم، وشغبهم، ورعونتهم، وتشفق من حالهم المزري، وتبرمهم من شظف العيش، ومن الورطة التي وضعتهم فيها، "مجرد...
(1-3) كان المفكر والأكاديمي الفلسطيني الراحل، إدوارد سعيد، مثقفا مشتبكا. وقد تواجد في الغرب، وفي الولايات المتحدة بشكل أساسي، في فترة هيمن فيها السردان؛ الاستشراقي والصهيوني، على المشهد الفكري الغربي. كان المثقفون المستشرقون الأميركيون، واليهود الصهاينة وأنصارهم من اليمين المسيحي الصهيوني،...
مؤخرًا صدر عن دار الكرمة للنشر، كتاب من أدب الرسائل، ذاك النوع من الأدب الذي أصبح نادرًا وقليل من اهتم به، الكتاب هو "رسائل إلى شاعر شاب" يتضمن 10 رسائل، أرسلها الشاعر الألماني رينيه ماريا ريلكه كردٍ إلى شاعرٍ شاب يطلب منه النصيحة في أشعاره، واستمرت هذه الرسائل لـ 8 سنوات. بريد رسائل ريلكه في...
تعتبر الرسائل الأدبيّة فنّا قديما، شأنها شأن فن الترسل، ولكن رغم تنوّع أصنافها وتعدد مواضيعها فإنّنا نجدها في عصرنا الراهن تظهر في شكل جديد لصيق بإفرازات العصر الحديث عقب الحرب العالمية الأولى..وقبل التطرّق للحديث عن بعض هذه الرسائل عند الأدباء المعاصرين سنستحضر نُتفاً من رسائل الماضي...
بالطبع، كل من اعتاد على استخدام الإنترنت، في حياته بشكل يومي، اعتاد أيضا على تلقي رسائل الاحتيال، غزيرة العدد التي ترد عشوائيا إلى أي بريد إلكتروني، بشكل يومي، وبلا كلل. ترد في شكل رجاء من مصرفي مرموق، في إحدى الدول، يريد الاستفادة من ثروة رجل ميت، ترد في شكل استغاثة من امرأة تحتضر، وتوسمت...
وصلتني هذا الصباح رسالة إلكترونية من صديق شاعر وكاتب، مرفقة بملفات، كَتب عليها: رسائلنا. أخبرني أنه استعاد مجموعة لا بأس بها من رسائل إلكترونية تبادلناها في أحد الأعوام الماضية. بعد قراءتها أسفت لعدم امتلاكنا الشجاعة لنشر بعضٍ منها، رسائل تحمل قيماً معرفية وأدبية تستحق النشر. ومرت في تلك اللحظة،...
يحيى الرخاوي يكتب رسالة إلى نجيب محفوظ سبتمبر 21, 2015 سامح سامي د. يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي يعتاد منذ سنوات الكتابة والقراءة في كراسات تدريب الأديب العالمي نجيب محفوظ، وهي الكراسة التي كان محفوظ يتدرب فيها على استئناف الكتابة مرة أخرى بعد عملية اغتياله التي أثرت على حركته. وهي كنز،...
عزيزي السيد "........." تحية طيبة أما بعد ربما اخترتك أنت تحديدا، لأفضي إليك، أثرثر معك لدقائق معدودة، على نحوسريع، عن أشياء تخصنا سويا، باتت تلازم تفكيري في الفترة الأخيرة. أراسلك لأنك الأقرب لي، والأقل توافقا مع قناعاتي، فكم من أوقات قضيناها سويا في مناقشات نتناول فيها كل شئ. ثمة أفكار كنت...
أي تحية تسعف الآن وهنا يسقط الشعراء الراحلون من الذاكرة ومن رخاوة المشهد الأملس... وتبقى قصائدهم شاهدة على العبور وأثره ، أعني طبعا الشعراء الراسخين في القصيدة وبها دون أي شيء آخر يؤسس للأوهام المؤسطرة . وأنا أستحضر اللحظة صوت المرحوم عبد الله راجع، أكيد أني أوجه رسالة مركبة لأصوات متجانسة...

هذا الملف

نصوص
37
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى