في الأدب الصيني (ملف)

سجادة الحرير الأحمر تختار فيالجه وتغلي لحل خيوطها تصبغ الخيوط بحوذان الزهارين فتزهو بحمرة أشد من حمرة الحوذان منها تحاك سجادة قاعة "ش" الرقص في القصر القاعة ضلعها مائة ذراع، تغطى بسجادة واحدة خيوطها ناعمة وزغبها الأحمر مخملي تنؤ بالحمل وإن خف إذا رقصت فوقها الغانية الحسناء...
لاحظ أنّ كلّ المشاركين في الاجتماع كانوا يفكّون آذانهم الواحد بعد الآخر. هذه الآذان الشّبيهة بفوانيس كهرباء صغيرة، كانت تلتصق على جانبي الرّأس بواسطة قطع حديد مشدودة ببراغي. كان يكفي الواحد منهم أن يحكّ منبت الأذن بيده، فتفكّ بسهولة ويسر. اكتشاف مذهل، أن تستطيع فكّ أذنيك عندما يثقل عليك هذر...
(1) في شهر أغسطس من عام 1930، كان هناك صبي يدعى تان بو وصبية تدعى لان هوا، جالسان على درجةسلم لا تغمرها الشمس. وكان خلفهما باب أحمر ضخم، مقبضه النحاسي على شكل أسد. وكان الصبي تان بو سيداً، والصبية جارية، وكانا يجلسان دائماً معاً. وكانت غمغمة ربة المنزل التي يرتفع صوتها خلفهما، تجعل الصبية تذهب...
لم التق بوالدى لأكثر من عامين، وأكثر شيء محفور في ذاكرتي ولا أستطيع نسيانه هو هيئته من الخلف. رحلت جدتى في شتاء ذلك العام، وانتهت مدة عمل والدى، مررنا بأيام قاسية توالت فيها المصائب. قررت العودة من بكين إلى شو جو، لأحضر مع والدى المأتم، وعندما وصلت إلى هناك لرؤيته، كان فناء المنزل ممتلئ...
انأى بنفسك عن الاحسمة و لا تقترب من المرأة البهية , فالحسام القريب جدا سيجرح يدك و بهاء المرأة المقربة جدا سيجرح حياتك . لا تكمن خطورة السبيل في مدى طوله , فالياردات العشر النائية كافية لتحطيم عربة . و لا تكمن خطورة الوقوع في الحب غالبا في المحبة نفسها . و قد تكون أمسية واحدة...
في قديم الزمان، كان ثمة شخص، يحمل ثعباناً، يجلسُ على صندوقٍ خشبي، ويطفو على صفحة هذا النهر الشاسع في رحلة للبحث عن قاتل أبيه. مسافراً كان عبر هذا النهر الممتد على مدى البصر. كان يأكل ما يحمله من زاد أو يشحذ قريباً من الشاطئ، كما أنه حَضَّن بذرةَ ذرة بقليل من التربة على الصندوق. و كان الصيادون...
تحول تشوانغ تزو في الحلم إلى فراشة , ثم تحولت الفراشة إلى تشوانغ تزو عند الاستفاقة . أيهما كان حقيقيا , الفراشة أم الرجل ؟ من الذي يستطيع أن يخبرنا بخاتمة التغيرات اللامتناهية للأشياء ؟ . الماء الذي يتدفق إلى غور اليم الساحق , يرجع في الحال إلى جدول شفاف قريب القعر . إن الرجل الذي صار يعرض...
كي تَـذهَبَ للِقاءِ خَطيبـِها تَحتَ الصّفصافة الكبيرة، عِندَ ضِفّةِ النّـهر ارتَدَتْ فُستانَيـها الأكثـرَ جَمالا حينَ بدأتِ الشّمسُ تَميلُ كانا بَعدُ يتّحدّثان بكلِّ لُطف. فجأةً، نَـهضتْ، يَكسُوها الحياءُ ذلك أنّه لمْ يكُنْ عَليها سِوى فُستانِـها الثّالثِ: ظِلَّ الصَّفصافة. لي – شوانغ - كيا...
إذا فقد المرء والديه يصير يتيمًا، بغض النظر عن سنه. ينهار معهما الباب الذي دخل منه إلى هذه الدنيا، وحاجز خروجه منها. عندما يكون الأبوان على قيد الحياة، يكون درب حياة المرء الذي يمضي فيه قدمًا واضحًا أمامه، ويصبح طريق خاتمته مشوشًا. وعندما يرحلان، يصير طريق حياته غامضًا مبهمًا مع مرور الوقت،...
بحيرة (تشين تساو) بها الكثيرُ من السمك والجمبري، ويحيطهاالعديد من النباتات الخضراء المزدهرة الوارفة. وللسكان الذين يعيشون حول هذه البحيرة منذ أقدم العصور، عادةُ تربيةِ البطّ. كما أن هذا المكان مشهورٌ بمنتجاته من بيض البطِّ الجيد. وكان ثمة زمن، وقع فيه السكان تحت قوانين (قطعُ ذيل الرأسمالية)،...
خوسيه، قد عُدتُ في ذلك الوقت كان خوسيه في آخر شهرين له بالجيش، كانت أخت خوسيه الصغيرة مصرة على أن أكتب رسالة له. قلت: "لم أعد أعرف الإسبانية، كيف يمكنني أن أكتب له؟" أجبرتني فيما بعد على الكتابة. وأخيرا كتبت له بالإنجليزية: "خوسيه! قد عُدت، أنا أكو، وموجودة في العنوان التالي: ....." وصلت الرسالة...
ما سأحكيه اليوم مجرد قصة حب، حول شاب رحل وهو في الثلاثين من عمره، انقضت ثلاثة عشر عاما من الحب، وكان ذلك الشخص هو زوجي. اسمه الأسباني خوسيه، اخترت له اسم "خه شي 荷西" ليكون اسمه الصيني. في الحقيقة، جاء اختيار هذا الاسم لسهولة كتابته. ولكن إذا كان قد عرفه الجميع شخصيا، لا بد أنهم كانوا سيجمعون على...
لو كانت هُناكَ حياةٌ أُخرى، لوددتُ أنْ أكونَ شجرة أقفُ إلى الأبد، بهيئة غير حزينة ولا مُبتهجة نِصفي ساكنٌ في التربة، والآخر يتَطايرُ في الرياح نصفي ينثِرُ ظِلاً رطِباً، والآخر يستحِمُّ في ضوءِ شمس غايةً في السكون، غايةً في الفخر. لا أتكئ على أحدٍ أبداً، ولا أسعى وراء شيءِِ قَط. . لو كانت هُناكَ...
قد اجتزت‮ ‬أمورا هائلة‮ ‬في حياتك،‮ ‬ولكنك لا تدري‮. ‬ عندما كنت تبلغ‮ ‬خمس سنوات من عمرك،‮ ‬جريت علي والدك لتستقبله وهو عائد من عمله،‮ ‬ودون أن تنتبه وأنت تجري تعثرت وسقطت علي وجهك،‮ ‬ولكنك لم تُجرح‮. ‬لم تدر حينها،‮ ‬أن‮ ‬في نفس المكان الذي وقعت فيه،‮ ‬علي بعد‮ ‬اثنين سنتي متر بالتحديد،‮...
دائمًا ما يعتبر الناس التواصل نوعًا من القدرات، لكنهم يتجاهلون كون الوحدة مقدرة أيضًا، بل وأنها عند معنى بعينه تعد مقدرة أكثر أهمية من التواصل. لا شك في أن عدم البراعة في التواصل هو شيء مؤسف، وعدم تحمل الوحدة ليس ضروريًا أن يكون نوعًا من القصور الشديد. إن تحمل الوحدة هو نوع من القدرات، صعب أن...

هذا الملف

نصوص
45
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى