د. رنه يحيى

أتوق… إلى كلماتٍ بلا فوضى… إلى حديث عن الأشّجار بلا استعارات… إلى التّغني بالطّيور بلا قواعد النّحو… إلى تسلّق الجبال بلا كنايات… أتوق… إلى احتضانٍ خارج أثواب القواميس… في الخلاء...
حروفي تلتصق بي كلعاب ضائع نزقها يحرقني لا تسأم الحفر في ازمنتي يضاهي حفرها معول فلاح شغوف حروفي تنبأ عن موسم الحصاد لأشواقي تسطر تاريخ أعوامي القادمة تجول البحر إلى محيانة كموسى حين اشتهى اللقاء أورثتني أمي فن عجن الحنين فخبأت حبري في رحم ناقة وسرت بها في صحارى الحقيقة حروفي تمتد على سور القدر...
في غابةِ الأشباحِ مخالبُ الّليثِ لا تسأمُ نكزي ريحُ الوجعِ تلفحُنِي تصفعُنِي غرابُ الهجرِ يعذبُنِي بنعيقِهِ أوراقُ الأشّجارِ المكتئبةِ صارَتْ لي تابوتاً تراودُنِي عن الحياةِ تغوي الضّوءَ وتُرديِهِ في الظلماتِ تِبْرُعشقِكَ المطحونِ تحتَ جلدي يدغدغُنِي ظلُّكَ...
تجتاحُنِي أنتَ في بلادِ العالمِ يداك صخورُ هملايا حضنُكَ يلفّني كسورِ الصّينِ العظيمِ خيوطُ حبّكَ تغمرني كشلالاتِ نياجرا أما عيناك تفيضُ نوراً كثقبين في شمسِ الكونغو تحتلّني احتلالَ الصّبارِ في الصّحراءِ العربيّةِ حنينُكَ يطلُّ كصيفِ الآسكا قطراتُ عرقِكَ...
القراءة: يقول الشاعر اللبناني "مارون أبو شقرا": القصيدة توأم الذات ومرآتها وأفقها وملعبها ولسان حالها الناطق باسمها.هي الخمرة الغير منفصلة عن عنقود الدالية. ومن هنا نبدأ السؤال. فمن هو الشاعر جبار الكواز من خلال نصوصه؟ سندباد جاب بلاد الأدب حاملاً عصارة سنين من الإبداع والتجاوز والحداثة. يدرك...
القراءة: "إن النوع الأدبي هو مؤسسة أدبية في جوهره.هذا يعني أنه عقد إجتماعي أو شرعة قرائية بين مؤلف وبين قارئ. " هانز روبرت ياوس يقول "محمد السيوفي": الشعر غير موجود بذاته، إنه يتولد عن التزاوج بين نظامين أحدهما إيقاعي والآخر لغوي، إنه نتاج عملية...
السّماءُ تنزُّ أشواقاً أوقد لوعتي على ضفافِ النّهرِ غيمُ الغربةِ يحومُ فوقي غيمٌ فطمَ عن ثدي الحنينِ حبّي يجنحُ صوبَ الحضيضِ نسيْتُ لهفتي مع أشلاءِ الحمامِ على التّلِ علّقْتُ وعودَهُ على السياجِ فالتهمَهَا اليمامُ على المقعدِ الخشبيّ لا تزالُ سترتُهُ تشربُ القهوةَ مع...
"الحداثة لا تقتضي حرية الفكر فقط؛ وإنما حرية الجسد أيضاً. إنها بصورة ما انفجار المكبوت وتحرره." الشاعر أدونيس القراءة: قصيدة النثر صندوق الدنيا، إذا كسرته وجدته خاويا، وإذا فتحته انفتح لك على كل طريق وعجيب. وهذا ما تجلى عندما فتحت هذا النص، فرأيت صورة وراء صورة وراء صورة، ورأيت التشبيه...
أنهكتني القلادةُ حولَ عنقي أشعرُ بثقلِها الماسيّ اعتدْتُ عناقاً من جلدٍ أطرافي تنكمشُ بعدَهُ بي ثورةُ الكحلِ العربيّ بي نقاوةُ الجوزِ على شفتيّ مراهقةٍ قارورةُ نبيذي دوماً مفتوحةٌ كيلا ينحبسَ الحبّ فيها المللُ يقضمُني بأضراسِهِ الحادّةِ يناديني بصوتٍ متخشّبٍ الوقتُ لا يسير إلى الأمام كان كأنه قد...
يعتبر النثر أشد مساساً بحاجات الإنسان وأشد اتصالاً بما يتجه إليه على حد تعبير الشّاعر والمفكّر "طه حسين". فالشعر الحديث يفرغ الكلمة من معناها المألوف ويشحنها بدلالة جديدة غير مألوفة، موزوناً كان أو نثراً. ونحن أمام نص مشحون بالمعاني والإيحاءات التي تجعل منه نصا ًشعرياً مثيراً للتلقي. فنشهد وحدة...
"إن الإبداع الشعري هو الذات الإنسانية في مختلف تجلياتها". (الشاعر عدنان الصائغ) القراءة: يقول "أمبرتو إيكو": أنّ كلّ عمل فنّي هو موضوع مفتوح على تذوّق لانهائي. من هنا نستطيع الولوج إلى نص الشاعر "مهند صلاح" بكامل الصفاء والسكينة لنتذوّق أطياب نصّه من ناحية المضمون والشكل . يبدأ الشّاعر نصّه...
عناقُكَ يلهبُ مفاصلَ الجسدِ قبلاتُكَ الوهميّةُ على جسدي العاري تعيدُ تشكيلي أرتبُ قبلاتُكَ كالخرزِ كلّمَا أنطقُ بكلمةٍ تنفرطُ خرزةٌ عطرُكَ يسابقُ خطواتي ظلُّكَ يطيرُ نحوي بجناحين من ماءٍ هواءُ شوقُكَ يأرجحني على شفيرِ هاويةٍ عقدْتُ مع طيفِك صداقةً طويلةَ...
يقول الكاتب "أحمد ابن عبد ربه "في "العقد الفريد": من أراد أن يكون عالماً فليطلب علماً واحداً، ومن أراد أن يكون أدبياً فليتسع في العلوم وهذا ما أثبته الشاعر في نصه هذا. فالإبداع لا ينحصر في ابتكار أفكار جديدة بقدر ما ينحصر في التأليف بين أفكار قديمة أو إدخال الغائب ليلقي الضوء على النص الحاضر...
يقول الأديب "كلود بريفو": "أن النّص الأدبي لا ينبت في المطلق، إنّه يدخل في لعبة التوازن بين مختلف القوى الإقتصاديّة والإجتماعيّة والنفسيّة والماورائيّة". إنطلاقاً من عنوان القصيدة ( لست وحيداً) تتشكل لدينا صورة الشّاعر المثقّف الملتصق بقضايا الكون وهموم البلاد حتى صار غريباً عن راهنه وحاضره...
أحسدُكَ أيُّها الخريفُ أغارُ من أوراقِكَ الملوّنةِ من ذلك العناقِ الّلطيفِ القويّ بين أغصانِكَ من لحظةِ الدّفءِ المخبّأةِ خلفَ شمسِكَ أغارُ على ترابِكَ من ندى الفجرِ من ذلك السّقوطِ المتكبّرِ لأوراقِكَ من تلك الزهورِ الهاربةِ من الرّيحِ أخافُ عليك من ثلوجٍ تُخفي أناقةَ ثوبِكَ الأصفرِ أحسدُكَ...

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى