باقر جاسم محمد

نظرت إلى الساعة الجدارية المعلقة إلى اليمين. كان الوقت الساعة السابعة إلا عشر دقائق. إذن لم أتأخر فالموعد في السابعة. وها أنا الآن أقف في طابور من المدعوين أمام الباب الداخلي المؤدي إلى القاعة التي ستشهد الحفلة التنكرية. كان المكان يسبح بالأضواء التي تأتي من مصابيح وضعت في أماكن غير ظاهرة. وكانت...
تنبثق الكلمات من زمنها الأول... تنهض متوجة ً بصمتها، و قد لفها بخار التكوين، تومئ، ثم تهمهم، ثم تفصح، فيتبدد الشواش، و تبدأ موسيقى الأشياء الأولى، موسيقى لحظة التكوين. و بحنجرة مصنوعة من الغمام تغني الرياح: " لا شيء أعلى من الكلمات... لا شيء خارج الكلمات."...
" تكمن الاستعارة في إعطاء الشيء اسما يعود على شيء آخر، والتحويل قد يكون من الجنس (genius) للنوع (species) أو من النوع للجنس، أو من النوع للنوع أو على أسس من القياس. " (فن الشعر 21) إن مفهوم أرسطو للاستعارة قد أرسي بوضوح على أساس من مفهوم سقراط للأسماء. فالاسم إنما هو كلمة (تعود على) شيء...
الأغاني ، كما الموسيقى ، تتكدس على عتبتي أذنيه ، بينما تتوهج روحه مثل عود صندل يحترق ... كان ينظر إلى عينيها في ذاكرته ، فيراهما حقلي قمح ناضج ، و كان يصغي إلى حديثها آتيا من الأقاصي ، الأقاصي الكامنة في دمه مثل سنونوات آمنة في أعشاشها ، و كان هو مأخوذا يرجئ المستقبل ،...
نظرت إلى الساعة الجدارية المعلقة إلى اليمين. كان الوقت الساعة السابعة إلا عشر دقائق. إذن لم أتأخر فالموعد في السابعة. و ها أنا الآن أقف في طابور من المدعوين أمام الباب الداخلي المؤدي إلى القاعة التي ستشهد الحفلة التنكرية. كان المكان يسبح بالأضواء التي تأتي من مصابيح وضعت في أماكن غير ظاهرة. و...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى