وليد الهودلي

عمر بن الخطاب عاش حرا قبل الاسلام وعندما أسلم فتح الاسلام له فضاءا اوسع للحرية .. كانت حريته لا تقيدها الا نزواته وما حمل في اعماقه من تقاليد وأعراف جاهلية .. كم هي ضيقة هذه الحرية داخل هذه الاسوار المخيفة .. هذه الحرية المقيدة بجاهلية عمياء دفعته ليقيد حرية اخت له سمع انها قد غيرت معتقدها ،...
غريب ان تجد عربيا يؤيد دولة الكيان الصهيوني في عدوانها على سوريا !! هل هو العمى السياسي أم الغباء في القدرة على التمييز بين العدو والصديق او عدم القدرة في التمييز بين أهدافنا وأهداف عدونا ؟ فمن الواضح جدا ان عدونا عندما يوجه عدوانه على اية جهة كانت انما يفعل ذلك لتحقيق أهدافه في المنطقة ، فهل...
فكّ المحقق قيد ماجد وقاده برفق من عنق الكيس الذي يكسو رأسه ورقبته إلى كتفيه .. لم يجد ماجد طيلة العشرين يوماً التي قضاها في هذه الأقبية السوداء أي رفق إلا هذه المرة .. كانوا يجرونه بعنف شديد كبهيمة تجرّ إلى الذبح .. عشرون يوماً قضاها بين الضرب والشبح وصعق الأعصاب بأساليبهم النفسية العنيفة ...
لماذا نعكر العبادة بالسياسة ؟ هل السياسة تعكر الاجواء الروحية الجميلة لعبادة الحج؟ راقبت الامة الاسلامية في الايام القليلة الماضية حركة أمة حرة جسدت ذاتها بطريقة عملية معلنة حقيقة هذه الذات وطبيعتها الفريدة التي تميزها عن كل الامم ، أمة الحج جسدت صورة مصغرة لامة الاسلام التي ينبغي ان تكون عليها...
جلس مسن فلسطيني يتصفح الجريدة .. مرت أمامه صور مأساوية من الكارثة التي حلت بشعب كوسوفو المسلم , كان من بينهم رجل يحمل مفتاح بيته وعينه تشع بأمل العودة القريبة .. توقفت الذكريات بغزارة فملأت رأس الشيخ .. خمسون عاما مضت والمفتاح في جيبي .. كنت في بدايات شبابي , داهموا البلد من كل جانب بعد...
قالوا أن أهم ما يميز قلم الرصاص ثلاثة أمور : الامر الاول : القالب الداخلي وهو ما يخط ويكتب فإن كانت خامته جيدة كانت الكتابة واضحة وبينة تسر القارئين وإن كانت من النوع الرديء كانت فاهية وقد تتكسر اثناء الكتابة فلا تسر كاتبا ولا قارئا .. الامر الثاني هو الممحاة إذ ان قلم الرصاص ان أخطأ ولم يعبر...
العنوان ليس أكثر من جملة بسيطة، لكن له تأثير بالغ الأهمية على الكيفية التي يستقبل بها القراء قصصك، وقد يكون كافيًا بحد ذاته في الكثير من الأحيان لاتخاذ القارئ قرارًا بالاطلاع على قصتك أو تجاهلها. لا يمكن الجزم ما إذا كان ذلك يعمل لصالح الكاتب أم ضده، لكن الحقيقة المرة أن العنوان أمر بالغ...
كان عمر بن الخطّاب (رضي الله عنه) إذا أتى إلى المدينة أناس من أهل اليمن، ذهب إليهم وسألهم: أفيكم أويس بن عامر؟ عدة سنوات وهو يسأل عن هذا الرجل! ماذا يريد منه؟! ومن يكون هذا الذي أخذ من أمير المؤمنين كل هذا الاهتمام؟! كان أمداد أهل اليمن يتوافدون إلى المدينة، وكانوا يمدّون ويرفدون المسلمين في...
عمر بن الخطاب عاش حرا قبل الاسلام وعندما أسلم فتح الاسلام له فضاءا اوسع للحرية .. كانت حريته لا تقيدها الا نزواته وما حمل في اعماقه من تقاليد وأعراف جاهلية .. كم هي ضيقة هذه الحرية داخل هذه الاسوار المخيفة .. هذه الحرية المقيدة بجاهلية عمياء دفعته ليقيد حرية اخت له سمع انها قد غيرت معتقدها ،...
لا بد من التأكيد في البداية أنه لا عصمة في السياسة سواء كانت المرجعية وطنية او دينية أو قومية أو فصائلية أو عشائرية أو خليط من هذا وذاك .. وبالتالي فاننا في زمن سقطت فيه مصطلحات ومفاهيم كثيرة كانت تشكل عصا على المخالف لمن يدعي العصمة أو امتلاك الحقيقة أو الخبرة العميقة والحكمة الرشيدة فيجعل من...
في معترك النقاش السياسي الذي سبق مؤتمر مدريد وأوسلو من بعده كنا عندما نستشهد بآية قرآنية تظهر طبيعة بني اسرائيل يقال لنا أنتم لا علاقة لكم بالسياسة هذه الايات تتحدث عن عهود غارقة في التاريخ بعيدة عن رؤية الواقع بعيون سياسية واعية وخبرات تراكمية على دراية تامة بطبيعة هذا العدو الصه-يوني وحلفائه...
من المعروف أن الوضع الطبيعي للطفل العالمي أن يعيش طفولته وأن يستمتع في كل لحظاتها ، أن يلبس كمامة السباحة في الصيف فيسبح ويلهو كما يحلو له ، ان يكون فراشة مع فراشات الربيع فيزهو معها ويقفز في ربوع السهول الجميلة ويعلو مع الجبال الراسية صاعدا نحو قمتها ونازلا الى وديان الارض الخصبة المكتظة بالعشب...
عثمان بن عفان رضي الله عنه أحد العشرة المبشَّرين بالجنة، وواحد من السِّتة الذين تُوُفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راضٍ، وهو زوج ابنتي النبي صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم، ولذا لُقِّبَ بذي النورين، قال الذهبي في "سير أعلام النبلاء": "عن الحسن قال: إنما سُمِّيَ عثمان ذا النورين لأنا لا...
في الحادي عشر من أيلول لعام الفين تم تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك وبعدها قامت الدنيا ولم تقعد، وجندت أمريكا العالم لمحاربة ما يسمى الإرهاب وقامت باحتلال أفغانستان ومن ثم العراق ومارست هناك بهذه الذريعة كل صنوف واشكال القتل والتدمير والإرهاب، وصنّفت العالم: إمّا معهم في حربهم هذه على...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى