الأدب الكردي

كل الكلمات تحشدت فغدت بذلك أطول قصيدة . كل المصابيح تكاثفت فأصبحت بذلك الشمس الأشد سطوعا . كل المياه إتحدت فصارت بذلك أعظم فيضان . كل سرحات الغاب التأمت و صارت سرحة واحدة فحطمت بذلك أمتن فأس .. !! ------------------------ - استحصلت موافقة الشاعر الخطية على ترجمة و نشر هذه القصيدة في 18 – 7 1983...
الادب الكردي : عندما وقعت في حبائل حبك أيتها الحبيبة ما تغيرت دورة الأرض و لا موضع شروق الشمس .. القمر هو الآخر لم يفقد لونه و ما تغير لون المياه .. و لكنها كانت المرة الأولى التي شعرت بها بأريج البهجة و هو يبلل فؤادي قطرة .. قطرة كغيث كله عطر و ماء ورد و عبير , فكنت بذلك أول من يكتشف لغة...
متأخراً علمتُ أنٌ القتل بالكلماتِ أكثر ايلاماً من القتل بالسيفِ رأيت جميع اللذين قطعت روؤسهم يقولون قبل الـموت : عاش السيف و الـموت للكلمة! متأخراً علمتُ أن العشق لم تكن كذبة الطفولة التي تيمناً بحلوى سميتها فكيف صدقتم هذه الوهم المرير متأخراً علمتُ أن لايخلد سياسي كيف لم تروا كل تلك الجثث...
قطرة ماء صافية لو أذيبت فيها حلاوة الأرض هل ستكون حلوة مثل قبلة .. ؟ بركة ماء صغيرة , لو تجمعت فيها زرقة السماء , هل ستكون زرقاء مثل عينيك ؟؟ ---------------------------- عن ( من الشعر الكردي الحديث : لطيف هلمت .. قصائد مختارة ) , مطبعة كريستال , أربيل – العراق 2001
قالت السنديانة للغمامة : - أيتها الغمامة ليتك تبللين ريقي هلمي إلي أيتها السنديانة هلمي إلي لأغدق عليك من زخات مطري الغزير هلمي إلي .. علام وجلك ؟ فما أنا بفأس و لا مسحاة - و لكنك بمنأى عني أيتها الغمامة و لي جذوري الضاربة في عمق الأرض لا .. سوف لن أبرح مكاني هذا و إن قضيت نحبي من العطش الممض...
حفنة ماء أخرجت من دجلة حفنة ماء فإذا بها تبكي و تذرف الادمع قطرة قطرة قالت : ليتك تعرضني للشمس لأستحيل سديما و أرحل مع الذاريات إلى حيث ذرى كويستان الشم * ... ---------------------------- * كويستان : المناطق الجبلية الباردة . - استحصلت موافقة الشاعر الخطية على ترجمة و نشر هذه...
1 - أنت أشعر أن في قلبي قلبا آخر عاصفة كنت أم ريحا فإنك في قلبي كليهما !! *** 2 - تشرد شريدان : أنا و الشعر , هو على السنة الاحبة و أنا في هذي الأرض الكأباء .. ! *** -------------------------- - عن ( من الشعر الكردي الحديث : لطيف هلمت .. قصائد مختارة ) , مطبعة...
( 1 ) بدايتان 1 - لأنني متيم بك قالوا : إنه لشاعر مجنون .. ! 2 - أيتها القصيدة أبحث عنك في فؤاد قتل فيه اللسان .. ! *** ( 2 ) غمامة يدي : ريح و هذي الدنيا : ورق مقوى يدي : ريح و هذي الدنيا : سديم و ثلج هذي الدنيا : رمدداء ؟ و هذي الدنيا : سطام منجل يدي : مسن .. ...
1 – الريح عندما تذوب الريح الثلوج تصيرها فيضانا و عندما يذوب العشق فؤادي بصيره شمسا .. !! *** 2 – الحارس أحرس قلبي من المساء و حتى الصباح كي لا تلتهمه سنورة سغبى .. !! *** ---------------------------- - عن ( من الشعر الكردي الحديث : لطيف هلمت .. قصائد مختارة ) , مطبعة كريستال ...
أن يقع ألف شاعر في حبائل حب فتاة فهذا شيء جائز أن يفضي أحد الطرق إلى ألف قرية فهذا شيء ممكن . أن يعري أحد الفؤوس مائة غابة , و يجعلها كما المفازة القفر فهذا شيء جائز ... أن تتحول كلمة واحدة فقط إلى ألف أغنية فهذا شيء ممكن أن يحرق حلم انسان لا حول له و لا قوة عدة عوالم و دنى...
في أحد الاماسي هوت نجمة ما في أحد الأنهار فصارت الف نجمة و طفقت ترقص طربا و تستحم فيه حتى الصباح ... أغنية ما هوت في فم إحدى المدن و بعد دقيقة غدت ألف أغنية على شفاه الاطيار و السابلة ... -------------------------- عن ( من الشعر الكردي الحديث : لطيف هلمت .. قصائد مختارة ) ...
علمت الغابة الغيناء الشعر انهم سيأتونها في الصباح ليقطعوا أشجارها كي يصيروها أعقاب بنادق للحرب الثالثة فاجتثت جذورها أثناء الليل في هدوء و سكينة و صيرت أهدابها جدولا لنار الصدأ .. ! ------------------------ عن ( من الشعر الكردي الحديث : لطيف هلمت .. قصائد مختارة ) , مطبعة...
أقبلت عليهم قائلا : الحياة بحر يشاركني فيه الجميع فقطعوا فمي ألف مرة .. و بعد حين عاودت الكلام فأشعلت سراج الكلمات الجديدة في ذلك الليل الاليل في كل أركان الكون .. في كل شوارع الكون .. و غنيت أغان جديدة لمدينتي .. للغيث .. ---------------------- عن ( من الشعر الكردي الحديث ...
كتبت لك قصيدة جديدة الطائر قال : أنا سأنقلها اليها النهر قال : أنا سأنقلها اليها النجمة اللامعة قالت : أنا سأنقلها اليها القمر الوادع الشجن قال : أنا سأنقلها اليها .. و في الصباح الباكر نقرت الشمس زجاج نافذتي ببنانها و أيقظتني : أنا من تنقل قصيدتك الجديدة إلى حلوة العينين .. فتحت...
1 – قوبادي جلي زادة تمد رقبتها للفوز برؤية جارتنا دون جدوى : وردة في أصيص *** 2 – ملكو أحمد يبلغ الجمال منتهاه مختصرة العمر كله في موسم واحد – الفراشة *** 3 – سمايل عزمي يرقد في وداعة تحت ورقة راوند * - صغير السلحفاة *** 4 – رزكار جباري ورقة شجر تتساقط ليصفر لونها – ينبوع ماء...

هذا الملف

نصوص
69
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى