في الأدب الجاهلي

2- سؤال القراءة والتفكيك : إذا كان الوصول إلى معاني النص الخبيئة ، هو مبتغى التأويلية بامتياز ، فإن سعي هذا الوصول هو الذي شكل مسيرة تاريخ قراءات النصوص ، بداية من الشرح إلى التحليل إلى التأويل . والقراءات النصية مرت منذ تاريخها الطويل إلى الآن بثلاث مراحل تطورية متعاقبة ، ومتداخلة ،...
1- توطئة : ظل الإخلاص العلمي قائما ؛ لمقاربة النصوص العربية القديمة بمناهج غربية حديثة ؛ لمزيد من الاستيعاب المعرفي ، والتوسع النقدي ، والسبر الدلالي ، والكشف الجمالي ( ) . واستمرت المحاولات حثيثة ؛ لفعل الهدف نفسه ؛ فكانت هذه الدراسة . وكما يتبدى في عنوان البحث ؛ فإن ثمة مصطلحات...
يحتاج المرء لكي يفهم حقيقة القرآن أمورا كثيرة منها أن يعود إلى الوراء 1450 سنة، ويسقط -على طريقة أفلام الكرتون- في قرية مكة. حيث مجتمع التجار والمحاربين والعبيد المستخدمين. المجتمع الذي يكاد يخلو من فئة الشعراء، في حالة استثنائية تثير الاستغراب. إذ كيف لقبيلة عربية فصيحة كقريش ألا تنجب الشعراء،...
على ضفة واد خصيب في محافظة حضرموت (شرقي اليمن) تتجاور أطلال مبان قديمة مع بنايات حديثة لتشكل لوحة فنية فريدة، حيث بقايا منازل قبيلة كندة وملوكها وشاعرها الجاهلي امرئ القيس شاهدة على حقبة زاخرة بالحياة. ولد جندح الكندي الذي اشتهر بلقب امرئ القيس في وقت ما من مطلع القرن 5 الميلادي، في نجد بقرية...
أنجزه : محسن القرسان بإشراف الأستاذ حسين الواد يتناول هذا العمل"معلّقة" امرئ القيس في نظر المعاصرين" مدى حضور هذه المعلّقة في النّقد الحديث،وابرز القراءات الّتي تناولتها بالدّرس وقد ضبطنا له المنهج التّالي: 1)الشّعر الجاهلي في النّقد الحديث: 1-تحديث قضايا الشّعر الجاهلي 2-آليات النّقد...
الشاعر الجاهلي الكبير ( الشنفرى ) لم يمر على الحياة في عصره مرورا عابرا كشخص عادي ، بل إنه ، بدون قصد ، ترك تأثيرات واضحة على سيرته المذهلة ، في ميادين ثلاثة : - كان عداء مشهورا بعدوه السريع ، حتى ضرب به المثل ، فقيل : أعدى من الشنفرى . وكانت الخيول الاصيلة تقصر عن اللحاق به ، ويقال إن...
كانت قبيلة تغلب وبكر تعيشان سويا في نجد ، وكانت تربطهم مصاهرة وقرابة ، وكان كبير قبيلة بكر هو مرة ابن ذهل له عشرة من الأبناء ،وكانت قبيلة بكر كغيرها من القبائل تعيش علي الرعي والصيد و والماء وكان أكبر اولاد مرة هو همام واصغرهم هو جساس وماادراك ما جساس ، وكان له بنت اسمها الجليلة كانت بطله من...
وصف شعراء المعلقات في معلقاتهم الماء، فبين عمرو بن كلثوم في معلقته الشهيرة أن قبيلته تشرب الماء صفوًا، بينما تشرب القبائل الأخرى الماء العكر، ويبين الأعشى في معلقته أن البرق منطَّقٌ بسجالِ الماءِ متصلُ ، وقد بين امرؤ القيس في معلقته أنه غذى المحبوبة ماء نمير عذب لم يكثر حلول الناس عليه حتى...
بَعْدَ أَنْ أَعادَ امْرُؤُ الْقَيْسِ ثِيابَ فاطِمَةَ وَوَصِيفاتِها، بَعْدَ خُروجِهِنَّ مِنْ غَدِيرِ دارَةِ جُلْجُلٍ ، جَلَسْنَ يَسْتَرِحْنَ وَعَقَرَ الأَمِيرُ الشَّاعِرُ لَهُنَّ ناقَتَهُ، وَكَشَطَ لَهُنَّ عَنْ سَنامِها، وَأُوقِدَتِ النِّيرانُ، وَبَدَأَ الشِّواء وَرائِحَتُهُ الْمُثيرَةُ...
مملكة الحيرة من الممالك البائدة قديما، واول ملك للحيرة كان جذيمة ابن مالك الابرص والأبرش والدة مالك ابن فهم ، قامت في وسط العراق وأنشاءت الحيرة في القرن الثالث ميلادية، وامتدت الي القرن السابع وحكمها عدد من الحكام منهم المنذر ابن ماء السماء وغيره من المناذرة، وكان الحكم فيها للمناذرة وكانت...
هناك فرق بين امرؤ القيس ابن إبــان، وامرؤ القيس ابن حنـدج ابن حجـر الكندي فأمرؤ القيس ابن إبان التغلبي كان تاجرا مشهورا ، ومن أشهر أثريــاء العرب . شــارك في حرب البسوس مع صديقـه المهلهـل ابن ربيعـة عــدي ، أو الزير سالم وكان يسافــر ابن إبان للتجــارة فى الهند والصين ، لجلب البضـائــع الي...
وضحنا سابقا ان العدد 1106 ينبثق اساسا من اسم " هبل" فحساب جمله 37 وحساب ابجده 19 وفرق الجمل 31 حيث 3 بين الهاء والباء و28 بين الباء واللام وفرق الابجد 13 حيث 3 بين الهاء والباء و10 بين الباء واللام . وحاصل ضرب 13 و 31 من جهة و 37 و 19 من جهة اخرى = 1106 وقلنا ان كل شاعر منهم يضيف عددا خاصا به...
- 3 - لقد عقدت النية ووطدت العزم على محاسبة الدكتور مهدي البصير حساباً عسيراً بلا ترفق ولا استبقاء. ولكن الأستاذ الزيات شفيق رفيق فأشار إليّ إشارة خفية بأن يكون حسابي يسيراً ليناً. وسأفعل إن شاء الله ولا يحسب القارئ أني سأحيد عن الحق والحقيقة أو ستأخذني فيهما رأفة أو هوادة. ولكني سأبذل قصارى...
401- إكرام كلاب الضيوف ...! وجدت في فهرسة أبي القاسم العميري ... عند ذكر الشيخ أحمد بن عبد القادري التساوتي : « و من ذلك أنه وفد على صاحب الترجمة في داره فتية من أولاد الشيخ سيدي أبي يعزى نفعنا لله به. في خروجهم للصيد فأكرمهم و طعموا ، و شربوا، ثم خرجوا من عنده. و خرج معهم فوجد كلابا بالباب...
يعود العقل بوصفه ناظما للممارسة البشرية ومحددًا لها، من جديد متحولًا إلى مركز اهتمام دائم. لا تطور ولا تغيّر من دون عقلانية حيّة فعّالة. المشكلة في العالم العربي اليوم لا تخرج عن هذا الانشغال الدائم والخطير. ليست في أي شيء آخر، ولكن في العقل العربي النائم والمسترخي أبدا، مكتفيا بإعادة إنتاج نفسه...

هذا الملف

نصوص
54
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى