رائد الجحافي

  • مثبت
اتكأ الكون على اريكة روح التثاؤب، تقادمت نظريات ذات ثائر ولم تعد ايقونة الشراع الممزق فوق قارب الصياد العجوز تومىء للقراصنة ان "آرنست همنجواي" تعثر فوق تباريح الفصل الأخير لروايته. الفصل شتاء والرياح القادمة من روح الانكسار تمضي بتعرج لا يفضي إلى مرمى آخر له سوى تلك الغيمة المتسكعة التي أظلت...
تقرير استقصائي, إعداد: رائد الجحافي بعد خمسة أشهر من قرار توقيف مدير عام مكتب التخطيط والاحصاء بوزارة التربية والتعليم بالحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الأستاذ فضل حيدرة مانع من منصبه بسبب تناوله الإدلاء بتصريحات عن واقعة فساد كبيرة لمنظمات دولية مانحة بالاشتراك مع مسئولين في وزارته تلك،...
أنه لمن المؤلم أن تصبح القضايا العادلة للشعوب والأمم، قضايا للإستغلال السياسي والمتاجرة وأوراق ضغط لكسب مصلحة ما على حساب العناصر الجوهرية الذي قامت لأجلها تلك القضايا. والاكثر ألماً وقهراً أن تتحول هكذا اوراق مجرد ميزان يجري تفعيلها وتنشيطها وفق حاجة طرف ما ولتحقيق مصالحه بعيداً عن مصلحة...
9- احتضنت وتحتضن الكويت أخطر عناصر جماعة الإخوان من مختلف الجنسيات الذين هاجروا إلى الكويت للعمل في إدارة الشئون المالية للجماعة هناك. ومن بين هؤلاء شخصيات مصرية والقليل منهم تم القبض عليهم وتسليمهم إلى السلطات المصرية وآخرين تمكنوا من الإفلات وسافروا إلى تركيا وقطر ودول أخرى فيما لا يزال عدد...
8- اعداد: رائد الجحافي الكويت.. بيت المال لجماعة الإخوان على مستوى العالم.. أموال الجماعة في الكويت ومصادرها التمويل.. تقوم مالية جماعة الإخوان المسلمين ظاهريا على الاشتراكات الشهرية للاعضاء، على الرغم ان المبالغ التي يجري جمعها من الاشتراكات الشهرية ليست بسيطة جراء العدد الكبير من الاعضاء...
7- جماعة الإخوان في الكويت قبل ظهور ما يسمى "ثورات الربيع العربي".. قبيل ظهور ما يسمى "ثورات الربيع العربي"، شهدت الكويت احداث كبيرة بالإضافة إلى تنامي نشاط جماعة الإخوان حينها من خلال تحركاتهم الميدانية والإعلامية للقيام بنشر الأكاذيب والتحريض بالإضافة إلى عقد الاجتماعات المتواصلة وإعادة...
6- بداية نشاط جماعة الإخوان في الكويت عند تأسيسها وكيف ساعدت أخطر عناصر الجماعة الموفدين من مصر ودول أخرى في التأسيس؟.. كانت جماعة "الإخوان المسلمين" في الكويت عند تأسيسها، تقوم بإرسال عناصرها إلى سورية ومصر والأردن، للتدريب والتدرب، إذ يتلقون دورات في العمل التنظيمي والتثقيفي والتدريب العسكري...
5- الكويت والوقوع في كماشة الإخوان المسلمين.. كانت الكويت تعد من أوائل الدول العربية التي اهتمت بالثقافة والتعليم وشجع امراؤها الصحافة ودور النشر ومراكز الأبحاث في شتى المجالات، ثم عمدت إلى تعديل دستورها ومنح المواطنين بعض الحيز من الديمقراطية في محاولة من الأسرة الحاكمة إتاحة الفرصة أمام...
4- الإخوان المسلمين يسيطرون على أنظمة الحكم العربية، أبرزها الكويت.. أن لم تكن جماعة الإخوان المسلمين تسيطر بشكل مباشر على أنظمة الحكم في الكثير من الدول العربية خصوصاً بعد التجربة الخاسرة لها عقب ما يسمى بالربيع العربي بسقوطها من كراسي الحكم التي كانت وصلتها بالذات في جمهورية مصر العربية...
3- فكر ومنهج جماعة الإخوان المسلمين.. يقوم منهج جماعة الإخوان المسلمين على فكرة ضرورة عودة الخلافة الإسلامية، وتقول الجماعة أنها تسعى لإعادة الخلافة الإسلامية من خلال منظومة إصلاح تدريجي من منظور إسلامي شامل بدءاً من «الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم، ثم الحكومة الإسلامية، فالدولة...
2- ما هي جماعة الإخوان المسلمين؟ التعريف.. يعرف "الإخوان المسلمين* أنفسهم، رسمياً بأنهم، هيئة إسلامية جامعة، تعمل لإقامة دين الله في الأرض، وتحقيق الأغراض التي جاء من أجلها الإسلام الحنيف(1). ويعرفون أنفسهم أيضاً بأنهم، جماعة إصلاحية شاملة تفهم الإسلام فهما شاملا وتشمل فكرتهم كل نواحي الإصلاح...
الحلقة الأولى لم تكن حركة الإخوان المسلمين مجرد حركة جاء تأسيسها بشكل عفوي أو أنها تعمل وفق منهج محدود يقتصر على ممارسة أنشطة دعوية أو حتى تجارية وسياسية حسب الظروف، بل تأسست منذ اللحظة الأولى وفق خطة ممنهجة ذات استراتيجية بعيدة المدى تهدف في نهاية المطاف الى حكم العالم والهيمنة على القرار...
تقرير استقصائي من إعداد/ رائد الجحافي وفقاً لتقارير دولية أكدت أن قيمة مجموع الأعمال الفنية والآثار تبلغ حوالي 50 مليار دولار على مستوى العالم. هذا وتوجد تجارة غير مشروعة في سوق الأعمال الفنية، اذ تشير التقديرات إلى أن تجارة الأعمال الفنية بطريقة غير مشروعة تشكل حوالي 5 % من الصناعة بأكملها،...
التردد في اتخاذ القرارات يعتبر حالة معاكسة للمغامرة، والمغامرة لابد أن ترتبط بعناصر نفسية للشخص أبرزها الشجاعة، والشعور بالاطمئنان، ولو بغياب الثقة حول صحة وكفاية المعلومات المرتبطة بالقرار الذي أقدم عليه الشخص وماهية نتيجته التي ستؤول إليها من عملية اتخاذ القرار.. يرى الفلاسفة أنّ الإنسان...
بعيدا عن هوس التغريد الأزلي، يبوح الليل بأهزوجة التفرد، يتعامى الأنين فينكمش قرميد يستبيح عذرية الغباء والغلاء ودعاة الفضيلة عشاق اللحظة واللحى. لا مجال هنا للسمو.. التقليد هو السائد المؤبد على عرش الفنارات التليدة، والقناعات المكبلة باساطين التلكوء وتعاويذ الله خاصتهم حيث يؤفكون.. يتحاشون أريكة...
نفسيتها المتلونة ارتدت ربع نرجسية، وتبرجت سافرة احدودب التباكي، امتطت نصف صهوة لشكواها التليدة، وربطت جأش سكوبيتها المزمنة ثم شرعت تنثر اشتات ذاكرتها المغلفة بحزن الايقاعات المريضة التي صادها ذات فيروس مندوب الحظ.. اشتاقت بسفسطائية مرتعشة الى ايقونات الأمس حيث الترنح والانزلاق في مستنقعات...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى