رمضانيات

رمضانيات... 3- 2024 أضرحة ومساجد مجهولة الأضرحة الصوفية والمساجد الأثرية تتعدد فى مصر بصورة نادرة بالمقارنة بما يوازيها فى العالم الإسلامى، ولكننا وللأسف لا نعلم عن أغلبها إلا النذر اليسير غير ما هو معروف بالقاهرة والقليل من مدن الدلتا مثل مسجد الحسين و السيدة زينب والسيدة عائشة والسيدة نفسية،...
في قطر، يأتي شهر رمضان بطقوس مميزة ومليئة بالروحانية والتراث حيث تبدأ الفعاليات الرمضانية في البلاد مع دخول الشهر الكريم، والتحضير المسبق لهذا الشهر الكريم، وفي هذا الشهر المبارك تزخر العديد من المنتديات والنوادي الثقافية والاجتماعية بالعديد من النشاطات الدينية والاجتماعية والثقافية التي تعكس...
قبيلَ رباعيات رمضان 1445 هـ: قمرٌ بأعتابِ السَّماء .. هلالُ = مِنْ أيِّ عرجون يكونُ كمالُ وبأيِّ وخْطِ مشيبِه .. أحمالُ = نزلتْ .. كأنَّ نزولَها أرسالُ تصَّاعدُ الرُّؤيا، وقيلَ سؤالُ: = ماذا بغزَّةَ .. إنْ دعاكَ مقالُ إنْ راعها صمتٌ .به تُغتالُ ؟ = ماذا بأعتابِ السّمَاء ؟ هلالُ ***...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي ليلة القدر ليلة عظيمة ذات قدر قيامها خير من ثواب ألف شهر قال تعالى "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ...
حل رمضان الذي لا يخذل الوعد أبدا، مخلص العهد ودائم الوصل. عمت نسائمه المرسلة من الله وساد عبقه في بقاع العالم. يختلف الاستقبال والترحيب به باختلاف المكان والعادات، ولكن المراد منه يوحدنا؛ كلنا نطمع في ترميم الروح وتطهيرها من شوائب السَنة بالتقرب من الخالق والتسليم إليه. وتنهال علينا النعم في...
هذه ليست نوستالجيا يا صاحبي! مبدئياً رمضان هو شهر الامتناع والقناعة، ونظرياً هو شهر التضامن والعبادة، وجوهرياً هو شهر العمل والتفاني، وهذا ما سمعناه وما تعلمناه من الأجداد والآباء منذ الطفولة، وهو أيضاً شهر الزيارات العائلية والأفراح بالنسبة إلى الصغار كما الكبار، الرجال والنساء على حدّ سواء،...
عَشرٌ أهلَّتْ في رُبَى البركَاتِ بُشرى من الرحمنِ بِالرَّحَمَاتِ مَرحى بعَشْرٍ أَجْرُهُا مُتَزَايِدٌ بالصُومِ والقُرآنِ والطاعَاتِ بالأجـرِ فيها ليلةٌ وَتْريـّـةٌ عن ألف شهـرٍ فُضِّـلَتْ بِهباتِ هيَ ليلةُ القَدرِ العظيمةِ ، خَصَّنا فيها الرحيمُ بأروَعِ الـدَّرَجاتِ نَزلَ...
رَمَضَانُ حَلَّ فَأقبَلتْ بَركَاتُهُ شَهْرٌ فضيلٌ طَيّبُ النَّفحاتِ مرحى بشَهْرٍ أَجْرُهُ مُتَزَايِدٌ بالصومِ والقرآنِ والطاعاتِ شَرُفَ الفضيلُ بِذِكْرِ رَبِّي آيَةً مُتعطرًا بنسائم الـخَيْرَاتِ لَا يَسْتَوِي منْ ضَلَّ فيهِ عن الهُدى وَمَنِ ارْتَوَى لِيُرَتِّلَ الْآيَاتِ...
لشهر رمضان مكانة في نفوس المسلمين والعالم أجمع فهو شعر المعاني السامية والقيم النبيلة التي تُترجم عمليا في حياة الناس،وقد تحدث الأدباء والشعراء في قصائده عن هذا الشهر، ومن هؤلاء الشعراء الشاعرين الكبيرين عبد الله بن علي العامري ودرويش الأسيوطي،وهما شاعران مخضرمان – بارك الله فيهما – وهذا المقال...
نعم رمضان! فهو أجمل ما في الزمان، ومناسبة سنوية عزيزة يلتقي فيها الجميع تحت مظلة مشاعر واحدة، وأعجب ما فيه أنه يحيا الشخص معه حياة واحدة هي مزيج من جملة ألوان؛ لأن أعماله متعددة، وفضائله كثيرة، وسلطانه الروحيّ على السلوك ملموس، فلا غرو أن تتوجه عناية الأدباء والشعراء للتسطير عنه، فهو شهر كريم...
(1) من أين أتى ذو القرنين؟ جميع الدلائل تشير إلى الأمريكيتين مع اكتشاف العالم الجديد زُرعت ثقافة العالم القديم وتراثه على الأرض الجديدة وبالرغم من ذلك بقى فى أذهاننا اعتقاد راسخ أن تاريخ الأرض الجديدة قد بدأ فقط مع اكتشاف كريستوفر كولومبس للأمريكيتين. لكن هناك أثار ومواقع أثرية تنفى ما نظل...
ما إن نودع رمضان، تقبل الله منا ومنكم صالح تحدث الشعراء في الكثير من أشعارهم عن وداع رمضان واستقبال العيد، ومن هؤلاء شاعر العربية الكبير الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي، وفيما يلي بعض من (المختارات الشعرية) فيما قاله في ذلك: من شُرفةِ العيد... يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي في...
1 / 30 لا تسأل الوقتَ إنْ سالَ الزَّمانُ به = ما سالَ إلا سمواتٍ بجاذبه جذبٌ بساحبه أهواءُ راسبه = جدْبًا بما ليسَ يدري حدسُ حاسبه والأرضُ تقفزُ أعلى في مَراقبه = لتكنسَ الأفقَ بحثًا عنْ مراكبه ثمَّ استقرَّ به الوادي كصاحبه = إذْ خالعٌ نعلَه .. في إثر غائبه *** 2 / 30 يخيطُ الأرضَ بالبرق...
1- أوّل الشهـــر نـحْـــو بــــابـــــك أجـــــــري وَأَنـــــا صـائـــــمٌ ورُوحِـــــــــــيَ تَــــــدْرِي أنّ صوْمـــــي يُـــــــؤَرِّقُ جُــوعـِــــــــــي وهُـوَّ ضِعْـفَـانِ في مَوَازيـــــــنِ أجْــرِي ربِّ ضِعْ في خَزيـنَة الـقَلْـب تَـقْـوَى نُورُهَا في بَوَاطِـنِ العَـقْــــل...
ذكر الصيام في القران "يا ايها الذي آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون". وفي الحديث لكل شيء زكاة وزكاة الابدان الصيام. والحديث القدسي 'كل عمل ابن آدم له غير الصيام هو لي وانا أجزي به". وقال امير امؤمنين (ع)، "صوم النفس عن لذات الدنيا انفع الصوم". وقال ايضاً، 'صوم...

هذا الملف

نصوص
78
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى