الحسين بوخرطة

هذا الكتاب الشيق صدر بطبعته الأولى سنة 2022 عن دار المصورات للنشر والطباعة والتوزيع بالخرطوم (السودان). الأديب قطبي هو اليوم أستاذ جامعي بجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية. خصص هذا الكتاب للحديث عن الحضور الوازن للنصوص الأدبية للدكتور علي القاسمي محليا وعربيا ودوليا. إبداعاته ترجمت لعدة...
الكاتب بشخصيته الخبيرة بأغوار المعارف النظرية وبأسرار واقع الأمة العربية الإسلامية يستضيف كل مرة القارئ المعتز بمقومات حضارته لفضاء تأمل جماعي في أحداث قصة جديدة تتكامل مع سابقاتها في رص مقومات بناء مشروع نهضوي تنموي للأمة العربية الإسلامية. إنه يكتب باحترافية لشد انتباه كل الفئات العمرية من...
تطرقت هذه القصة الرائعة بكل المقاييس إلى موضوع شائك وحساس وواقعي. إنه إشكال علاقة التموقع الطبقى ومتعة المعيش في دول الجنوب عامة والعالم العربي خاصة ومنطق آليات الصعود إلى الأعلى التي لا تستوي في الأذهان. العديد من النخب والطاقات تشتغل وتستثمر بكل ما لديها من جهد في الفضاء المشروع الممكن، لكنها...
وأنا أعيد اليوم قراءة مقال الصحفي المقتدر لحسن العسبي بتمعن (صدر بجريدة الاتحاد الاشتراكي عدد 10930 بتاريخ 11 فبراير 2015 تحت عنوان "هل انتهت المشاكل بين الرباط وباريسỊ")، تبادر إلى ذهني كتاب ادوارد سعيد حول "الاستشراق"، كتاب حضي باهتمام كبير بالرغم من الانتقادات التي هاجمت الكاتب، والتي كان...
هذه القصة رتبت بشكل مدروس ضمن سلسلة قصص المجموعة "أوان الرحيل". مضمونها يغني مضامين النصوص قبلها وبعدها بتأثير قوي على نفسية المتلقي وعقله ووجدانه. تتوالى الاختلالات في المنظومات التنشئوية عربيا وتتفاقم وتتعمق أزمات التنظيمات الاجتماعية وتتواصل. اشتدت حدة العشوائية في الأنظمة العامة القطرية...
إنه النص الأخير للقاسمي في المجموعة القصصية "أوان الرحيل" الذي عنونه “هل تداوي الكتابةُ الطفولةَ الجريحةَ؟”. إنه سؤال مربك في موضوع شائك: سؤال تداوي الطفولة الجريحة بالكتابة من عدمه في عالمنا العربي؟ لقد بدأ المجموعة القصصية بما يشبه القصة “البحث عن قبر الشاعر عبد الوهاب البياتي”، والنص في عمقه...
الفنان التشكيلي العراقي خالد الجادر توفي بالمستشفى العسكري بالرياض على إثر إجراء عملية جراحية حساسة على القلب. مكانته الفكرية والفنية جعلته يتحول إلى أيقونة عصره عراقيا وعربيا وكونيا. ربطته صداقة وأخوة قوية مع الدكتور علي القاسمي. ولذلك، فقد حرص هذا الأخير على إهداء روحه الطيبة قصتين غاية في...
أنهكني تفكير عمر الكهولة المتقدمة. وقفت أمام مرآة غرفة نومي متصلبا. سئمت منظر ترتيب أسناني و"تقليدانية" هندامي وبدانة جسمي. خجلت من ابتسامتي وتعمدت تأملها مسترجعا آفات الماضي. داهمني ناب فكي الأعلى الوحيد مبتئسا من عناء عزلته، ومنهكا من العمل الشاق الذي أجهد كاهله، فزأر متلعثما في كلامه مشيرا...
هنيئا للكاتب عن جاذبية بنية هذه القصة الرائعة، جاذبية سطعت منذ قراءة لفظي العنوان "هارب"، ليطرح القارئ على نفسه مرغما سؤال "هارب من ماذا؟" ليحتار أمام الجواب: "هارب من الطفولة". أهو فعلا هروب من زعامة طفولة في أسرة فقيرة من جمهور بلد الانتماء. بكلمة "هروب أو هارب" النكرة مارس الكاتب علينا...
وفرت الظروف للألم كل مستلزمات الحياة. يستيقظ كل صباح بعقل فيل ودسائس ثعلب. لا ينشط بحوية عارمة إلا في فضاءات الاكتظاظ. أصبح يتجسد بين الناس علانية كلما رغب في ذلك. ضاقت مجالات المصالح بين البشر، وأصبح الملاذ المفضل للبطش أو الاستنجاد أو الاحتماء. ببخترية مشيته يتعالى بين عباد الرحمان. ساير...
الأنام أبعادُ تواصلِ عَالَمَيْ الحياة وما بعد الموت يستحضر مصطلح "الأنام" ككلمة تعني في قاموس المعاني جميع ما على الأرض من الخلق وقد يشمل الجنّ، وغلبت في الدلالة على البشر. بداية القصة لا تترك للقارئ فرصة لمقاومة غوصه في عالم المخيال التأملي. البداية هاته تعطي الانطباع وكأن الإنسان يعيش حياة...
أنا عبد الله الفرابي، العربي مسلم الديانة. مسقط رأسي قرية أَمْجادٍ من الأرض العالية المقدسة. تمددت في يومِ يَقَظةِ الضمير فوق تحفة أريكة خشبية مزخرفة بفنون الأرابيسك وَرَثْتُها عن أجدادي. حاصرتني سويعات أيامي في معقل غيبوبة غادرة. وجدتني حبيس مكان وزمان التمعن المرهق في انجازات الآخر...
انتهى نضال من بناء وتأثيث منزل فخم بأربعة طوابق في موقع مطل على أحياء المساكن الهشة في مدينته العريقة. جهز نوافذَه وسطحَه بأحدث آليات الترصد التكنولوجية قبل شهرين من الاستحقاقات البرلمانية لبلاده. دخلَه اليوم الأول لوحده وخصصه للتأمل في أحوال ومعاناة ماضي حياته المملة. وهو مسجى على أريكته...
سمير طبيب حديث التعيين في مستوصف قريب من مسكن والديه. في كل صباح وبعد كل ظهيرة، تعود المرور من خط سير يوصله بسرعة إلى عمله. إنه الشارع الفسيح المظلل بأشجار مصنفة من الأنواع الناذرة. يتمتع بخشخشة أوراقه المتناثرة على جنباته، ويتذوق في بهجة وحبور دائمين زقزقة العصافير المغردة في فضاءه الخلاب. يزهى...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى