ماجد حميد الغراوي

(1) القِصَّةُ القَصِيرَةُ غَالبًا مَا تَقُودُنَا إِلَى حِكَايَةٍ تُؤَسِّسُهَا قُدرَةُ وَإِمكَانِيَّةُ القَاصِّ فِي صِيَاغةِ أَسَالِيبِ التَّعبِيرِ الفَنِّيِّ الَذِي يَجمَعُ مُكَوِّنَاتِ الكَلْمَةِ فِي صُورَةٍ أدَبِيَّةٍ تَحمِلُ أحْيَانًا رِسَالَةً هَادِفَةً أَوْ مَوضُوعًا فِكْرِيًّا ، هِيَ...
في الرؤيا: كانت خطواته المتعبة تتعثر بين الأزقة الضيقة ؛ وشوارعها الطويلة التي لم يجد لها نهاية ولم يكن في مقدوره أن يتذكر بدايتها ، تحيط به المنازل الغريبة ووجوه الناس الممسوخة ، وجوه بلا ملامح ، و بلا قسمات بشرية ، أثارت في نفسهِ شيئا من الخوف ، وزادت رائحة الطرق الترابية والبنايات القديمة من...
نَجِدُ فِي سَرْدِيَّاتِ القَاصَّةِ (ليْلى الْمَرَّانِي) في الْقِصَّةِ القَصِيرَةِ تَمَيُّزًا وَخُصُوصِيَّةً تَتَّسِمُ بِذَوْقٍ أَدَبِيٍّ رَاقٍ، وَإحْسَاسٍ مُرْهفٍ فِي مُعَايَشَةٍ وَاعِيَةٍ لِلْوَاقِعِ، تَكْتُبُ بِلُغَةٍ سَلِسَةٍ وَسَلِيْمَةٍ، لَا تَخْلُو مِنْ عُمْقٍ فِي المَنْظُورِ السَّرْدِيِّ؛...
(1) يَأْخُذُنَا بِهَاءُ حَرْفِهَا المُضِيءِ إِلَى لَحَظَاتٍ مَمْلُوءَةٍ بِالأَلوَانِ الشَّفَّافَةِ، المُنْسَجِمَةِ مَعَ أَنْفَاسِهَا الرَّقِيقَةِ الهَائِمَةِ بِخُطَى التَّجْدِيدِ، المُتَعَدِّدَةِ في أَغْرَاضِهَا الشِّعْرِيَّةِ مُتَّجِهَةً إِلَى مَحَطَّاتٍ شَتَّى مُوَشَّحَةً بِالمُثَابَرَةِ...
ظلمة الليل وهمس الأشجان تغشيان القلوب المسكونة بالآلام . تسقيان آهاتها البائسة بدموع حرى… أصوات الانفجارات والرصاص تهدر سكون الليل فتضيء السماء بشرر شظاياها المتطاير وتثير الرعب في النفوس . . نوح ينذر بطائر الموت يحوم فوق الرؤوس تترنم به شرار الشياطين الأنسية وتهلل له لتنشر إرهابها بين الأرواح...
١ / نجد في قراءة نصوص الديوان الجديد ( أَبجَدِيَّةُ أَنْهَار ) للشاعرة هيام جابر عبدو ؛ الذي صدر بعد ديوانها الاول ( وكل مافيك هيام ) براعة في انتقاء مفردات لغةٍ رشيقة واضحة ؛ مفعمة بالشاعرية الخصبة والخيال الواسع ورؤية شمولية لتجليات وأرهاصات الحياة . الخطاب في هذا الديوان مليء بالصور المتنوعة...
في الرؤيا: كانت خطواته المتعبة تتعثر بين الأزقة الضيقة ؛ وشوارعها الطويلة التي لم يجد لها نهاية ولم يكن في مقدوره أن يتذكر بدايتها ، تحيط به المنازل الغريبة ووجوه الناس الممسوخة ، وجوه بلا ملامح ، و بلا قسمات بشرية ، أثارت في نفسهِ شيئا من الخوف ، وزادت رائحة الطرق الترابية والبنايات القديمة من...
١ / مُقَدِّمَةٌ: الشَّيْخُ سَتَّارُ الزُّهَيْرِيُّ، شَاعِرٌ مَوْهُوبٌ مِنْ شُعَرَاءِ القَصِيدَةِ العَمُوْدِيَّةِ البَارِزِينَ فِي عَصْرِهِ، نَجِدُ فِي شِعْرِهِ قُدْرَةً إِبْدَاعِيَّةً فِي كِتَابَةِ القَصِيدَةِ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ فَصِيحَةٍ مُتَفَرِّدَةٍ تَأْخُذُنَا إِلَى سِحْرِ إِيقَاعِ...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى