موشي بولص موشي - مُزْحَةُ نَفَّاشِ الْبَرْدِي

مُهْدَاةٌ إِلَى تَوْأَمِي الْأُسْتَاذ/عدنان أَبِي أَنْدَلُس...حَصْرًا.


فَوْرَ حُصُولِهِ عَلَى إِجَازَتِهِ الدَّوْرِيَّةِ بَعْدَ جَهْدٍ جَهِيدٍ ، حَتَّى أَطْلَقَ لِلرِّيحِ سَاقَيْهِ عَلَى أَمَلِ الْلِّحَاقِ بِآخِرِ حَافِلَةٍ سَتُـقِلُّهُ إِلَى وُجْهَتِهِ ، حَامِلًا فِي كَفِّهِ بَاقَةً مِنْ قَصَبَاتِ الْبَرْدِي لِيُزَيِّنَهَا لَاحِقًا وَ يَضَعَهَا فِي مَزْهَرِيَّةٍ . قَطَفَهَا مِنْ حَقْلٍ يُحِيطُ بِمُعَسْكَرِهِ وَ هُوَ فِي طَرِيقِهِ إِلَى مَرْأَبِ السَّيَّارَاتِ . بَعْدَ قَطْعِ نِصْفِ مَسَافَةٍ بِاتِّجَاهِ مَسْقَطِ رَأْسِهِ ، أَحَسَّ بِرَغْبَةٍ جَامِحَةٍ فِي تَجْدِيدِ الْهَوَاءِ ، فَفَتَحَ بِاسْتِحْيَاءٍ شَدِيدٍ وَ حِرْصٍ أَكِيدٍ النَّافِذَةَ قَلِيلًا دُونَ قَصْدٍ لِلتَّهْوِيَةِ وَ تَلْطِيفِ الْجَوِّ الْخَانِقِ ، فَتَطَايَرَتْ مُصَادَفَةً الْبُذُورُ فِي أَرْجَاءِ الْحَافِلَةِ بِجُنُونٍ وَ عَبَثِيَّةٍ حَتَّى حَجَبَتِ الرُّؤْيَةَ تَمَامًا ، مُوَشِّيَةً وُجُوهَ الْمُسَافِرِينَ وَ ثِيَابَهُمْ ، فَاضْطَرَّ السَّائِقُ أَنْ يَنْحِي بِهِمْ جَانِبَ الطَّرِيقِ لِدَقَائِقَ مَعْدُودَاتٍ لِحِينِ اِنْجِلَاءِ الْمَشْهَدِ ، كَأَنَّهُمْ فِي مُمَارَسَةِ طَقْسٍ مَأْلُوفٍ مِنْ طُقُوسِ الْحَصَادِ !. لَمْ تَسْتَـثْنِ النَّبْتَةُ مِنْهُمْ أَحَدًا ، أَمِيرًا كَانَ أَوْ فَقِيرًا ، كَحَبِيسَةٍ تَتَطَلَّعُ شَوْقًا إِلَى مَنْ يَفُكُّ قَيْدَهَا مِنْ مُتَيَّمٍ لَمْ يُخَيِّرْهَا فِي مَصِيرِهَا . سَادَتِ الْمَكَانَ هَمْهَمَاتٌ وَ نَبَرَاتٌ خَافِتَةٌ حِينًا وَ مَسْمُوعَةٌ وَ مَقْصُودَةٌ حِينًا آخَرَ إلَى خِتَامِ الرِّحْلَةِ دُونَ أَنْ تَـتَجَاوَزَ حُدُودَ الْلِّيَاقَةِ اِحْتِرَامًا لِشَخْصِهِ بِزِيِّهِ الْعَسْكَرِيِّ الْمَهِيبِ . مَرَّتْ عَلَى الْحَادِثَةِ أَرْبَعَةُ عُقُودٍ وَ مَازَالَتْ مَاثِلَةً فِي ذِهْنِهِ ، حَيَّةً طَرِيَّةً تُـقَاوِمُ النِّسْيَانَ...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى