أرسططاليس بن نيقوماخوس المقدوني - القول في الحمام

من كتاب "سر الاسرار" المعروف بــ"كتاب السياسة والفراسة في تدبير الرئاسة" للفيلسوف اليوناني ارسططاليس بن نيقوماخوس المقدوني الى تلميذه قائد اليونان الاكبر الاسكندر ذي القرنين للترجمان يحنا بن البطريق

اعلم يا اسكندر ان الحمام من اعجب ما في العالم وذلك انه مبني على فصول السنة فالحار في الشتاء والذي يليه للخريف والذي يليه للربيع والذي يليه للصيف.. ومن صواب التدبير فيه. ان يلبث الداخل في البيت الاول قليلا، ثم يسير الى البيت الثاني فيلبث فيه قليلا، ثم يدخل البيت الثالث، وكذلك يفعل اذا خرج بالمكوت اذ يلبث في كل بيت هنيهة. لئلا يهجم من حر شديد الى برد شديد او من برد شديد الى حر شديد .

ويكون بناؤه مرتفعا وهواؤه كثيرا وماؤه عذبا وتوسع المجامير فيه والدواخن الموافقة اللازمة.. ففي الربيع والصيف الند المثلث والمربع. وفي الشتاء والخريف الند المثنى...

ثم يجلس على كرسي لين محشو حنى يرشح جسمه. ثم يمسحه الحين بعد الحين بمنديل من كتان. فاذا قضى منه وطرا انتقل من منزله ثم دخل الى ابزان فاتر.فان زاد عليه الحر واشطت. استعمل احد الصوابين المجلية والمنقية على قدر الازمنة. ففي الربيع والصيف صابون قيصر المعمول بالصندل والاملج. وفي الخريف صابون ابو شهر المصنوع بالصبر وماء السلق ويصب على راسه المياء المياه المتوسطة المعتدلة. ثم يغمر بدنه كله حتى يذهب وسخه ودرته ويتضمخ ببعض الادهان المشاكلة للازمنة. ثم يتنظف منها بالنقاوات المجلية ثم يعود الى ابزن اخر احر من الاول بدرجتين ثم يتدرج في خروجه على ما قدمناه، ثم يتمسح حتى يجف فان وجدت عطشا فاشرب شرابا من شراب الورد والتفاحين الممسك بالماء البارد نحو نصف رطل. ثم يتمطى قليلا ناظرا الى الصورة المصورة والراشنات الغضة المعطرة. ثم بعد هذا يتناول طعامه ويستوفي غذاه. ثم يستعمل من الشراب الممزوج بمثله من الماء بما جرت به العادة من غير اكثار ويتطيب بطيب يوافق الزمان. ثم يصير الى فراش وثير ويستدعي النوم فياخد من نومه حاجته ثم يصل الى الراحة والدعة بقية يومه قان هذا التدبير ينشي نشوا جيدا.

ومن كان شيخا وغلبت عليه البرودة فانه يلبث طويلا بقدر ما يبتل بدنه وياخد من رطوبته الحمام ويكثر من صب الماء المعتدل على جسمه، ويستحب لصاحب البلغم ان لا يستحم الا على الريق ويستنقع بما قد طبخ فيه المردكوش والشيح والقيصوم ويتمرخ بادهان حارة، ومن كان حار المزاج كان على عكس ما قدمناه.

فهذا يا اسكندر اذا تفهمت وتحفظت مغازيه يغنيك عن كل طبيب،

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى