عمار على حسن - صورتها فى الماء.. قصة قصيرة

أغمض عينيه ليرى، بينما الحمار الذي يمتطيه يمضي في طريقه صامتًا متطلعًا في لهفة إلى حقل البرسيم الممتد عن يمينه. تحول النهار أمام مقلهما الأربع إلى ليل، ورأى نفسه يدخل إلى هذا المكان الغارق في الضوء الملون، ليلمح الوجوه التي تلمع خلف الطلاءات الفاخرة، منتشية بنور الشهرة، والعيش المريح.

كان فتى ريفيًا خجولًا ولا يزال، وكانوا هم فنانين كبارًا، ولم يدر بخلده وهو يتابع الأفلام والمسلسلات التي يلعبون فيها أدوار البطولة أن عينيه ستحطان علي وجوههم دون أن تكون بينه وبينهم شاشات زرقاء وبيضاء، ومساحات شاسعة مملوءة بالدهشة والغربة واليأس. لكن ها هو يدخل عليهم وفي يده حقيبة من جلد قديم رخيص، رمادية مزركشة بالقشور كسمكة ماتت وقددتها شمس الظهيرة، ينظر إليها فيغرق في التردد والحذر، بينما تغرق أذناه في صوت المخرج: ـ راحة.

ورأته الممثلة الشهيرة فائقة الحسن، فأشرق وجهها بابتسامة آتية من أعماقها، ونادته: ـ تعال يا «محمود».
Start your first campaign on the biggest Egyptian websites

Start your first campaign on the biggest Egyptian websites

أسرع إليها فتعثر في أسلاك الكاميرات الملقاة على الأرض كثعابين يقظة، لدغته فأمسك بساقه اليسرى متوجعًا، وحاول أن ينهض لكن قوته خذلته. قامت هي وسارت على مهل إليه، ومدت يدها وأخذت كفه، وجذبته في رفق. قام معها وفمه منفرج عن آخره في ابتسامة صامتة، رقصت لها مقلتاه,

ها هي الابتسامة ذاتها تملأ وجهه الآن، ويراها في لحظة عودته من شروده، مرسومة على صفحة الترعة، تهزها قليلًا شفطات الحمار وهو يعب كي يروي ظمأه الطويل، ويلمح بطرف عينيه وجه صاحبه يضحك، فيظن أنه يسخر من طريقته في الشرب، فيتململ تحته، ويهم أن يتقافز ويرفس، ليرميه في الماء، لكنه حين رأى وجه سيدة جميلة منسكبًا من عيني صاحبه على صفحة الماء، يتراجع سعيدًا، ويحملق أكثر في الماء، ولا يريد أن يبرحه.

إنه وجه السيدة التي عطفت عليه وهو في أول الطريق، لكن من أسف، كان أوله هو آخره، فعمله محررًا فنيًا لم يستغرق سوى ثلاثة أشهر، وبعدها عاد إلى قريته مأسورًا بمواقف قليلة مرت بحياته الصعبة كحلم صيف.

كانت هي تلتقط المحررين الصغار، وتغدق عليهم من كرمها حتى يكونوا لها في وجه منافساتها من نجمات الفن، وكانوا هم بلا سند، فأخلصوا لها، واصطادوا أخبارها من كل حدب وصوب، وجعلوا صغيرها كبيرًا. هو ترك كل شيء وجلس عند قدميها يلملم كل ما تنطق به، حتى هذيانها يسجله في تبتل.

فجأة راح كل شيء، ولم يعد هناك ما يدونه، فهي اعتزلت من دون سابق إنذار، بعد أن تزوجها رجل فاحش الثراء.

صاحَبها شهورًا قليلة في أماكن التصوير، وذهب غير مرة إلى شقتها الفاخرة بحي «الزمالك»، وسافر معها مرتين، الأولى إلى «الغردقة» حيث كانت تصور مشاهد خارجية لفيلمها قبل الأخير، والثانية إلى «بيروت» للغرض نفسه.

في الرحلتين انفتحت أمامه فرجة واسعة على دنيا مدهشة له، ولم تخطر بباله من قبل، لكن ها هو كل شيء يعود إلى أصله، ليجد نفسه مغروسًا من جديد في وحل قراريط أبيه المؤجرة ، وعلى طينها اللزج ترتسم أمام عينيه مشاهد متتابعة من أفلامه الأخيرة.

يجلس أحيانًا تحت شجرة النبق التي تقف على رأس الحقل، ويسوي التراب الناعم بيديه، ويلتقط حطبة صغيرة، ويبري طرفها بأسنانه وأظافره فيصير قلمًا يكتب به على التراب كل ما يتخيل أنها تمليه عليه، أو تثرثر به في أذنيه، وهو يدونه بسرعة شديدة. وكان الحمار يراقبه، والجوع يأكله، مستغربًا ما يفعله صاحبه، وصفَّر بطنه من الفراغ، فشد الحبل حتى كاد يكسر الوتد، واستدار فجعل كفله في محاذاة صفحة التراب، ومال عليها بحوافره، وضربها بقسوة، فساحت الحروف وصارت مبهمة مثل حال من كتبها .

الآن لا توجد حروف لا يفهمها الحمار، ولا تضنيه، إنما صورة فائقة الحسن على الماء تزغلل عينيه، فتقدم نحوها محاولًا أن يلثمها بشفتورتيه السمينتين، لكنها تتباعد فيغوص وراءها بينما صاحبه فوقه شاردً في الوجه الحسن، الذي تبتلعه خيوط الماء الرقيقة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى