عبد الباسط مريود - حورية مريس

كانت مريس إبزيماً حصيناً تتمدد وادعة، يوشمها النهر بوشم الخلود، عند منتصفها تماماً شيئاً خلاسياً على جسد خداري, يمتد من سرتها حتى ما بين فخذيها، يجري بالحياة وتجري الحياة على ضفتيه, فيجُرى الحياة على مريس وهي {امرأة عارية تنام على سرير البرق في انتظار بعلها الإلهي الذي يزور في الظلام }1, وتبحث مريس عن الرضا والاستقرار لأهلها من الأشباح المقنعة وتجار العاج والريحان وصائدي التماسيح والطيور والوعلان ،وترتسم ظلال الغابات الاستوائية المتشابكة من الطلح والسدر والقرض والحراز وشماً على جسدها , ويتخذها الناس مقيلاً من الوهج الصيفي الحارق ،وهي متوتده في الأبنية الجصية والأكواخ في حيها الجنوبي الصعداني الممتد ملاحقاً تكاتف الأشجار الشوكية والأعشاب المملوءة بالغزلان وتيوسها الوعلية وحمير الوحش ، ويمتد أدغالاً وسهوباً تمرح فيها الأفيال والفهود ، وتتقاتل الضواري فتفر من حمي وطيسها الأرانب والقنافذ والسحالي والصبر، ويشاء الله أن يجعل حيها الشمالي أو السافل كما ينعته أهل الصعيد، مشاتل من أشجار النخيل تتزاحم مشرئبة تعانق السماء وتلاحق الأكسجين الجوي ، فيرجف سعفها متساقطاً سلال وقفاف وبروش مزركشة تتقنها نساء الحي الشمالي ، فتكون مصدرا للرزق وطاقة على الصبر والكفاف لأهل السافل الممتد إلى طرف الصحراء القاحلة برمالها الحارقة ، فتبترد سواقي ودساكر ورزق فياض لأهل مريس ، جالبي البخور والصندل من مشارف الهند ، يتهادون المسابح الكهرمانية والأباريق ومصالى جلد الجاموس ومراكيب جلد الأصلات والنمور والسكسك والخرز .

كان لمريس بجانب النهر كمصدر للرزق والسقيا، طاحونة تتوسط سوقها المرتحل وبائعون يفترشون الأرض يعرضون الحليب والصوف والخرز والسروج، وقليل من الثمار البقولية والرطب ، في يوم السوق تصطف النساء خارج الطاحونة بقففهن وسلالهن المزركشة صفاً في انتظار طحين الذرة والقمح .

حملت مويجات النهر عبق جسد حورية وهى تستحم عارية إلى كل الضفاف، فنـزت عطور صندل رسمت البشر على وجوه أهالي مريس ، وهم يفلحون الأرض ويرعون الأبقار على الأبسطة الخضراء ، تمرح فيها السحالي والثعابين ، فتقف على أذنابها وترهف أسماعها وتستطيل مناخيرها باحثة عن مرافئ تلك العطور، فيرتسم مهرجان من الأبقار والحمير والإبل والشياه خلفها القنافذ والكلاب، تلهث فتقف عند حافة النهر فتهب حورية واقفة تداري سوءتها وشعرها يتقطر بالماء ، وتضاريس جسدها الخداري ترتسم معالم للشبق والعشق ، فارعة في صدرها حقين أبنوسيين كثمار الباذنجان.

انطلقت غيمه هامية تحجب لسع أشعة الشمس الاستوائية عن جسد متموج بوجه قمري و أسنان كاللبن ، وعينان يومضان بريقاً أخاذاً عصى الإمساك كوهج الحرائق ،حورية تقف بين الموجة والغيمة على ضفة النهر ، شامخة عطبول ، طلعها هضيم يشرأب عطبولها إلى سماء بعيدة تراقب قبلة عناق باهت بين الأرض والسماء ، يتمدد جسدها [أدغالا ، سهوباً، تمرح الأفيال تسترخي التماسيح ، الطيور تهب مثل غمامة ، والنحل مروحة يغني وهو يعسل في تجاويف الجبال]1 فيصير جسدها اللدن كساءً على مريس ، يشده الأهالي الغلابة غطاءً لشتاءٍ طويل، ينصبونه خيمة ظل ظليل لصيفٍ كسولْ .

كانت حورية كلمة لضوء البوح، ومنالُُ عصي، غابة من اللهب تحصب الأماني بالوعود ، بلوراً تطمس العين رؤيته، يحرق عصب البصر ، تلمع كإشراقة الذهب، طلبها صبية السوق النائمون في المجاري ، ورجل القصر الفسيح ، والزارع وطالب العلم ، ولكنها تعلقت دثاراً بأزيز الطائرات ورزيز العربات، وضجيج الحافلات و غبار الراجلين ، ثم انبرت نغماً شجياً في المصانع والمزارع ، وطارت في فضاء مريس الفسيح وتعلقت بنجمة صباحها المنتظر ، فخرجت ألوف العيون ترغبها في عرشها البهي ، حتى أصاب تلك العيون الرمد ، ففاضت غذىً أخضراً لبنياً صديدياً {كانت تحجل في دائرة النار وترقص في الأجراس وفي الديباج ، وتفتح باب النهر}1 وتدعو أهالي مريس سافلا وصعيدا للاغتسال بماء الطهر والتزكية ، كانت تتحزم بالقرمصيص وشعرها جدائل مدهونة بالودك المعجون بالمحاريب ، وجسدها ينز بالكركار ودخان الطلح .

قوم مريس العادون كبكبوا على نهرها بوجوههم الشاحبة ، وحورية باخعة نفسها عليهم، حتى أتاها عجيباً مُقدماً ورث ملكاً بالياً من مصاهرة بعيدة لأهله لملوك النوبة ، وكانت أمه ميرماً متنفذة وسط قومها أورثته المهابة، استخار في سكناه صعيداً أم سافلاً ،فدخل خلوته ثم خرج فحمل ركوته وذهب إلى خلاء بعيد ، فاجتمع بالنبي الخضر عليه السلام وقال له :سكنك واهلك مريس ، فسافر فوجدها شجراً وعراً ، فتح له أهلها أبوابها وقالت هيت لك ، فبنى مسجداً بعض حجارته ناء بحملها العصبة من الرجال ، وصار له حيران شربوا من معينه فصاروا يحملون النار جمراً و لا تأكلهم، ويملئون عماماتهم جمراً ويضعونها على رؤوسهم و يرقصون بالسيوف والحراب في ساحة الذكر.

كان عجيباً لساناً وترجماناً ومربياً وملجأ للفقراء والمساكين ، كان يلبس قميص بصراوي أخضر وعلى رأسه طربوش أحمر ويتعمم بالشاش وينتعل الصرموجية ويتبخر بالعود الهندي، و أستقر في الحال حتى كان يقول في حسرة (ركبت المعلوف وحقبت السيوف ولبست المندوف وتركت دراعة الصوف)2 ، تقدم لخطبة حورية فاستجابت قبل أن يستشيرها أبوها دخل بها فتنزلت الأنوار بهارجاً عمت القرية، واحتفل أهلها أسابيع ، نحرت فيها الذبائح وهلل الجيران وكبروا وانتظمت القرية حلقات الأذكار فأسرجت تقابات الخلاوي، وكانت حورية تدنيه من قطافها حيناً بعد حين ، كانت بكراً عوان تشتعل رغبة ونضجاً ، يتدفق منها الشباب المتوثب ، أعطته غاية ما تملك وهبت له دنها يتقطر عسلاً، ولكنه انشغل عنها إلى وصية شيخه فبنى له قبة احتار في لونها وعلوها وأين يفتح بابها، ومن سيخلفه بعد مماته وسار إلى الملوك يفتي فيهم يحلل ما حرم ويحرم ما حلل فتزوج عليها أختها الصغرى وامتدت زيجاته إلى فوق الأربعة ، وغدا ملاماتياً فأنجذب وكان يرقص في ساحة الذكر ويعطي حيرانه الشبال ، حتى قيل جن فقال

:(قولوا لي مجنون ، لاقوني ناس مكنون، سقوني عسلاً مشنون)2 فتقطع نياط قلب حورية خيبة وأسى على الحظ المائل ، فسرحها بإحسان .

تداعى أهالي السافل والصعيد يطلبون ودها وبركة عجيب، فانبرى لهم درويشاً مربوع القامة ينتهي نسبه إلى السلالة الشريفة كما يدَّعي هو ، عمل تربالاً في الجروف وحمالاً للحطب ، ثم نجاراً يتكسب معاشه من صناعة القوارب الشراعية لصائدي الأسماك من النهر الذي يتوسط مريس حتى أجرى الله الدنانير على يديه فأتاه في منامه من يبشره بالمُلك ، أن تزوج حورية ، فسعى بماله وصرفه على أهلها ، كان الدرويش شغوفاً بالعلم ، تدرج مدارج العلم في مريس من سافلها إلى صعيدها دارساً مبادئ الفقه والقرآن واللغة العربية ، واشتد عوده في المعارف الشرعية والنقلية وقارع عجيب الحجج وكان يخاطب

):أعلم أرشدني الله وإياك إلى الصواب والعمل بالسنة والكتاب ، أنه لا أثر بعد عين ، لا ظن بعد يقين ، إنما التمسك بالآثار بعد خفاء الأعيان، وبالظنون عند قاطع البرهان، وبنا ظهرت العين و زال عن طلاب الضوالع البين ، وظهر خالص الدين}3 وبنى على أنقاضه الزائلة إلفا مع حورية فرأت فيه مشروع تعويضي عن خطرفات وخرافات عجيب.

فاض النهر وحوصر أهالي مريس في أكواخهم ، وخوت أعجاز النخيل، تقدم الدرويش و أم القوم ، فانتظمت صفوفهم ، توحدوا صعيداً سافلاً ، و قويت عزائمهم يتدافعون متراصين يزودون عن مريس، يشيدون المتاريس حاملين الطواري والقفف ، مشمرين عن سواعد الجد ، والماء كثيف عنيف، يدخل الحواري والقطاطي والدرادر الجصية، ثم تغلغل في العروق والشرايين إلى الروح، والدرويش متحزماً متلزماً آماً القوم، ولكن المتفيقهون يناوشونه من حين لآخر، وفي عز حمي الوطيس والاستنفار يكون لهم سباق للحمير ، تتساقط البيوت ويحمل الماء في رحلته الغالي والنفيس، حتى مات الدرويش واقفاً.

انتظرت حورية مريس سنيناً عددا ، تبدل وتعدل في خططها للهروب من الوحدانية ، وهي التي ألفت أن تطلب كما ألفت البوخ والكبريت ، وهي ضوء للبوح ، وغاية من العشق اللانهائي ، يتساقط الرجال دونها وهي فرحة تبرق ثناياها المفلوجات ، فتعشقها قادمٌ من وراء البحار حيث الحيتان و الأسماك تموت من شدة الصقيع ، بعيون خضراء كعيون هرة مخلوعة ، دخل مريس ذات يوم وهي ترفل في ثوب من الغبار والكتاحة وذرات الحصى كحجارة السجيل، أحرقت أوراق الأشجار وسعف النخيل والكل يبحث عن ملجأ ، وحورية استعصمت بدارها فدخل عليها ، بهرها بشعاع براق يلمع من العينين الخضراوين وهي امرأة خبرت الرجال كثيراً، عبرتهم سهولاً وفيافي ثم انهاراً ووديان، ارتسمت على محياها علامات الاحتشام والخجل ، والرجل بأرداف عارية بيضاء نحاسية محروقة وشارب طويل كث احمراً ، وغليون تتبدله يداه يمنه ويسري، آوته وأطعمته و عند انمحاق الغبار والكتاحه وموت الريح ذهبت به إلى الضرا وسلمته كبير القوم

:هذا الرجل أوقعته الريح فينا وهو غريب وانتم أولى به

أدار معهم حوار الطرشان فلم يفهموه، أقام لهم ورشه علمهم النجارة والحدادة

وأعمال الخزف من طين النهر ، فكانت له لمسات واضحة في مريس ،إذ حذق المباني والأزياء وهندس لهم البساتين والسواقي ، وكان يرمي من وراء جده واجتهاده اكتساب ودهم ليصل إلى حورية التي ما إن رآها حتى كاد أن ينتحر تحت مطر الدهشة بالصمت ، وتفجرت فيه كتب النصوص اللاهوتية ، وانتهت لذائد الرضي ونشوة الاستحواذ ، تنزلت كلمات هيامه حتى التصقت بأرض مريس

واحتدمت نار في جوفها، وانسلت إلى قلب حوريه رغبة في التداوي من سابق الجرح وعند سكونه بها كان يهرب من تحاريق الصحراء وجلافة القوم وبدائية حوريه في علاقتها الخاصة ، وكان ينشطها بطقوسه فيضع علي عنقها عقد من العقيق الأزرق فيضئ صدرها الباذنجاني ،ويغسل بشرتها السمراء بالنبيذ ثم يملأ غليونه بالتبغ والحشيش ،فتتحول غرفة النوم إلي ساحة لعربة اللذة فتعربد جيادها وتركض بهما وتلهث كأنما تطاردها الشياطين ، وكان اختلاط بشرته البيضاء النحاسية بتلك البشرة الباذنجانية لحورية فيصير الخليط كاكاو يا ،تغلغل إلى مسارب الأرض والسماء وقلوب الناس في مريس، فارتخت وتكسرت علي صفحة النهر ظلال النخيل ،واحترقت غابات الأبنوس ،وفرت الأيائل والفهود،ومات الحلم وظل الأشياء علي حافة الشعاع بغياب الشمس والأرض .


- مونستر ألمانيا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1.د.محمد عبد الحي - حديقة الورد الأخيرة
2.محمد بن ضيف الله – الطبقات
3.الإمام محمد احمد المهدي – قول مأثور

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى