صفاء عبد المنعم - فى باص 67

كانت عيناه الزائغتان تحذرانى بشدة!
كنا فى أول شارع أحمد سعيد من إتجاه العباسية، داخل الباص.
صعد شاب مارقاً فى سرعة مثل السهم، وجلس على الكرسى بجوار الشباك خلف السائق. وعندما نظرت نحو الجالس إلى جوار الشاب، لمحت فى يده أسورة حديدية مربوطة فى يد الذى جلس إلى جواره، اليد اليسرى للعسكرى فى اليد اليمنى للشاب.
أخذت أتمعن فيه بشدة، منذ هذه اللحظة، وبدأت تسؤلات عديدة مزعجة تدور فى رأسى.....
ترى ماذا فعل؟
هل هو مجرم؟
هل هو هاربا من حكم عليه؟
ها هو مجند هارب؟
هذه التساؤلات المتسارعة، بدأت تلح على فى الخروج، واستكشاف المغلق والمكنون، سلسلة طويلة من التساؤلات، دون إجابات شافية.
كنتُ جالسة على الكرسى الخلفى فى الجهة المواجهة لعينيه الزائغتين، ونظراته الحادة القلقة.
كأنه يريد أن يخبرنى بشىء، أو يحذرنى من شىء، هناك سر ما غامض ومدفون داخله، أو كأنه يرد أن يوصل لى رسالة ما من خلال تلك النظرات، أو يقول شىء ما غامضا علىَ، هو يعرفه، وربما تكون تساؤلاتى ودهشتى وصلت إليه، ولها إجابات شافية لديه.
بدأ الخوف يدب فى صدرى!
وكأنه يريد أن يجيب عن كل هذه التساؤلات النشطة الآن بعقلى المستفزه من المشهد الغريب والفوجائى بالنسبة لى.
هذه الأسئلة المحيرة والكثيرة بدأت العودة مرة أخرى، مهما حاولت الإبتعاد عنها بذهنى، تعود وتزن فى أذنى مثل نحلة طنانة، بل مثل جيش من النحل الطنان، وتزن فى أذنى بقوة، وكأنه قرأ أفكارى.
كان شابا فى حوالى الرابعة والعشرين من عمره(أسمر، شعره أكرت، ذقنه غير حليقه، وشاربه كث شديد السواد) ألتفت برأسه كاملة نحوى، وأخذ ينظر إلىَ بشدة مرة أخرى.
والعسكرى يجلس فى هدوء شديد إلى جواره ولا يبالى بألتفتاته الدائمة لى.
ربما كان يريد ان يقول لى(أكتبينى) قبل أن أفلت وأخرج من هذا المشهد الدرامى القلق.. أو سجلى هذا التاريخ المحير من حياتى، ربما كان يريد أن يقول كلاما كثيرا أو أسرارا مبهمة.
العسكرى الذى يجلس إلى جواره فى ثبات أنفعالى متقن وشديد الوضوح، بدأ يتململ من الزحام.
لقد وقف الباص كثيرا فى إشارة العباسية.
والركاب لا يبالون بأحد، سوى النظر إلى الطريق فى صمت.
أخرج العسكرى المصاحب للشاب(المجرم) الموبايل الخاص به، وأخذ يتحدث ببطء شديد، وصوت هامس، وصلت منه إلىَ بعض الكلمات المتناثرة(حاضر، تمام، حالآً) وأنا مازلت جالسة فى مكانى، أنتظر بين الحين والآخر، ألتفاتة الشاب، ونظراته المحذرة لى من شىء لا أفهمه.. وعندما فشلت فى أستكمال الحوار الصامت بين عينيه وبينى.
أتجهت بنظرى نحو الجهة الأخرى، ومشهد أخر جديد.


صفاء عبد المنعم
مدينة نصر
6 يناير 2019

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى