عبدالله بني عرابة - عالم صغير بدأ في تمزيق أشيائه الجميلة .. قصة قصيرة

1- للفقراء الماء وللأثرياء كل شيء

أخبرني الفقير بأن أطفاله يتساقطون في طابور الصباح ..

أخبرني الفقير بأن عائلته تلتم حول وجبة واحدة فقط كل يوم ..

أخبرني الفقير بأن دواءه الماء وطعامه الماء ، وأن الماء هو شرابه المفضل وعطره الأوحد

هل درى أحد لماذا تعتصر يد أحدهم بعنف كيس النايلون الصغير وهو عائد من استلام راتب الضمان ؟!

هل تساءل أحد لماذا يتعب الفقير عندما يعد للعشرة ؟!

2- ما الذي سيحدث لو لم يحدث شيء

( استيحاءً من مقال لقاسم حداد ضمن كتابه " ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر" ) .

قلت لنفسي : كل هؤلاء البشر وجدوا بلا أي شك نتاج حدث ما ..

ما حدث قد حدث لأنه كان يجب أن يحدث

و ما الذي لم يحدث سوف لن يحدث نهائياً

ولكن ماذا سيحدث لو لم يحدث شيء ؟!

علي أن أحتفي بالحدث ، كل الأحداث جديرة بأن يلتفت اليها ، حتى الأحداث الصغيرة ، صحيح بأنها لن تغير العالم ، ولكنها أحداث وقعت وعلينا أن نؤمن بوقوعها ، فهي موجودة وربما تكون قد أسرفت في الوجود . ولا أظن أننا سنطلق عليها اسم حدث لو لم تقع .

ذهابي الى سوق السمك صباح كل خميس حدث ، ولو لم أصادف شيئاً غير عادي ( عدم وجود سمك مثلاً) لكنه تبقى له روعة الحدوث ، و تلتصق به صفة الوقوع (هل يوجد حدث لم يقع يا أعزائي؟) .

اتجاهي الى عملي 12 مرة في الأسبوع هو الآخر حدث . انذاري الشفوي من قبل مديري حدث وأي حدث . حتى دخولي الحمام فور صحوي من الموت حدث .

اذن لو لم أذهب الى سوق السمك غداً ، وأخذت اجازة من العمل لمدة أسبوع ، وصمت عن دخول الحمام هذا اليوم ، فماذا سيحدث ؟! لا ريب أن شيئاً ما سيحدث ، اذ أنه من غير المعقول أن لا يحدث شيء .

ان عدم حدوث شيء هو حدث ، وعندما يسأل سائل ماذا حدث فان الاجابة تكون لم يحدث شيء . أي حدث في ذلك الوقت أنه لم يحدث شيء .

السؤال حدث . والاجابة أيضاً .

عدم الذهاب الى السوق والاجازة وعدم دخول الحمام كلها أحداث لو لم تحدث لا أعلم ماذا سيحدث .

3- روعة الأشياء

كم هي رائعة هذه الحياة

كم هي رائعة الأشياء التي تشكل الحياة

الأشياء تعمر الكون وتؤثث الفراغ

يقتلنا الفراغ لو لم يكن مؤثثاً بالأشياء . سوف لن نحيا الحياة بلا أشياء .

هذه الأشياء المحيطة بنا البيوت ، السيارات ، نحن ، الكراسي ، الحانات ، الأشجار ، الجبال … الخ يجب أن تكون هنا ، ويجب أن تحيط بنا ويجب أن نتحسسها كما نتحسس أعضاءنا الخاصة (أعضاؤنا أيضاً أشياء تخصنا وحدنا).

سيارتي شيء وعندما تتعطل تحتاج الى قطعة غيار ، وهذه الأخيرة أيضاً شيء ، وهذان الشيئان يشكلان الشيء الأكبر ، وأنا معجب بشيئي الكبير الذي هو وسيلتي للاستمتاع بالحياة ، يوصلني في الوقت المناسب لأتملص من الانذار الشفوي .

أنا أرى الحياة من خلال الأشياء التي تكون في متناول يدي ، أما الأشياء البعيدة فأنا أحيا على أمل الوصول اليها .

حبيبتي شيء وقلبها شيء آخر ، وأنا أثمل كل مساء للوصول الى شيئها الآخر . شيؤها شرس لكنه رائع .

ما أروع الأشياء ببداهتها

ما أروع الحياة بتفاهتها

- 4 -

هذا العالم

ما عاد يغريني

التنفس فيه

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى