فرح شعبان - صافي

يأتي الربيع مثقلاً بالأشياء التي أحبها، يطل كثيفاً كالكريما التي تغطي قرن البسكويت الرخيص، يأتي لزجاً نقياً كعسل الجبل الصافي..
الجبال والوديان والجبال والوديان كلها تلد زهر اللوز، من جوار فروع اللوز الحنونة يعبر صافي، صافياً كسماء الربيع الذي يأتي متأخراً، يصبّح على النحلات، ويقطف أقراص الشهد كما يقطف شقائق النعمان لأم حبيب التي تحترف تطويق الحطب ولصق الأرغفة العجينية على جدران التنور الحارة جداً..
مشاتل التبغ الصغيرة تتوق لأن ينتزع صافي غطاء حيائها في الصباح، فهي تأبى أن يلمح أحد سطوع عريها العذري إلا صافي، وتأبى كذلك أن يروي شخص لها حكاية ما قبل النوم عدا صافي، طفلة هي بين يديه، يحبها، وخاصة حين ينكب عليها ليداعب وريقاتها الخضراء، وامرأة يبادلها العشق الأسطوري...
الطرق ملتوية جداً، ومتعرجة لدرجة يحبها صافي، وخاصة حين يفتح رئتيه لتيار الهبوط من فوق، ويشتت أنفاسه معاكساً تيار الهبوط صاعداً إلى أعلى وأعلى، فالطرق كما ترى أم حبيب قاسية وتحتاج لحكمة وحذق يمتلكهما أهل القرى التي تتمدد فوق..
النبع في خرير تهواه مسامع العصافير، وفي تدفق يعشقه جوف صافي خاصة عندما تلسع برودته الحلوة مجاري البلع هناك..
وأم حبيب والنبع صحبة، منذ زمن الخراف المتناثرة كغمامات المرتفعات التي تعيق الرطوبة وتشاكسها حين تود أن تعبر الحواجز إلى الداخل الشرقي، أم حبيب صحبة مع كل الدروب السالكة والوعرة، مع كل البقاع التي يسكنها العليق والشوك أو التفاح والدراق، فأن تدمي صديقتك قدميك وأنت تبحث عن الخروف الشقي أمر يدعوك لأن تتشبث بالتواجد معها لتعتاد على ألم الأشياء التي ستمر كثيراً وستصفع أكثر، وأن تحضر في الظل الثقيل للتين ليداعبك النسيم الجبلي الذي ينخر الروح بلطف يبعث على الانتشاء، شيء يدعوك لأن تحرص على التواجد هناك لكي تعرف دائماً ما يعنيه أن تنتشي جبلياً، أم حبيب تفعل كل هذا، لذلك تعتبر نفسها جبلية بجدارة، وتعتبر صافي كذلك، لأن علاقة حب تتبرعم بينه وبين المشاتل التبغية..
صافي لم يرتد مدرسة القرية ولن يفعل ذلك، لأنه يرى نفسه تتعلم كثيراً، وتعرف كل الأشياء التي تتعلق بمحيطه الجميل، متى تعود النحلات إلى الخلية لتصنع حلاوة الصباحات العذبة، ومتى تحتاج المشاتل لأن تغفو على حنو صوته، ومتى تضحك أم حبيب ملء قلبها الذي امتلأ كثيراً بالمحبة والشقاء والطيبة، وهو يجيد أن يكون صافياً بشكل أكبر في كل هذه الأوقات...
عندما يذكر فكرة الذهاب إلى فالنسيا والعمل في بساتين الليمون، يعض أصابعه المتشققة، وينظر إلى تلك الجبال والوديان التي يكاد يحتضنها بعنف وحب كبيرين، ولهنيهة يفكر ملياً في أن يقذف نفسه إلى صدر الوادي ليعانقه مطولاً، لكنه يتذكر أن الشمس بدأت تأفل بدفء وسحر يلامسان الساحل الذي يسطع في الأسفل، والمشاتل بأمس الحاجة لأن يغطيها ويداعبها حبيبها قبل أن تحلم به، وأم حبيب تحتاج مساعدته لنقل الحطب، وقطف شقائق النعمان لبسمتها..


فرح شعبان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى