أحلام منصور - الصورة

حين كان القمر يلطم من اجلي ومن أجل العشاق، لم تشرع أية وردة وشمعة وفراشة بالبكاء من أجل شيرين وفرهاد، والآن لن تشرع أية نجمة بالبكاء من أجل العشاق . أن القمر يدرك أن العشق هو داء السرطان ، لذا فقد تحولت تماثيل العشاق الراحلون الخالدون إلى عرائس ثلجية وذابت بفعل نيران شمس العدم وغدت دخان السكائر التي لا تنفك من مرافقتي دوماً لتنجدني عند إنتصاف الليالي. نعم إن القمر يشرع بالبكاء كل لحظة على شاكلة مغايرة ويلطم وخاصة للقصائد والروايات والرسائل البنفسجية التي ذابت في دمائي الطاهرة والتي امتزجت بجهودي التي ذهبت سدى وحسراتي وآهاتي .
من المدهش أنني لم أشرع بالبكاء معه، هل يا ترى أن عيناي أصبحتا كهفاً وقد كمنت فيه عشرات من الأشرطة الصوتية وأقراص السيدي وأفلام تجاربي ؟ الأمر هكذا ففي عيني اليسرى التي هي أضعف من عيني اليمنى يختبأ جبل . يتكون أساسه من حجر ثقيل وصلد وشاسع، ولن يطلق على ذلك الحجر حجر الصبر، كذلك فلا إسم يطلق على حجر أساس الجبل الكامن في عيني اليسرى، لأن بياض عينيّ لم يكن شاشة للسينما، فقد تحولت الجبال إلى طاقة، ولن يستطيع أي عالم للآثار كشف أسرار مفتاح تلك الحروف .
إنها كالروح والنفس والأحاسيس غير مرئية، لقد أغلقت مزلاج بؤبؤة عيني بمفتاح ذهبي، ورميت به في أتون كلماتي، ومن ثم وكما تقول الأغنية الروسية : (كلانا ضفتي نهر لن يمكننا الألتقاء ولا الإفتراق ) . وهكذا أصبحت أنا والعشق ضفتي نهر مدمى .
في يوم مخيف ، قارس البرد، والزمهرير، أيقظني القمر وقام يشرع بالبكاء من أجلي فقط، وقال : لقد ضحكوا عليكِ ... إني أبكي من أجل جهودكِ التي ذهبت سدى وآهاتكِ .وفجأة شعرت بأنامله الرقيقة وقد وضعت الحجر الأساس لجبل آخر في فؤادي . فتحت الشمس عينيها صباحاً لتبارك لي ومنحت الحرية لورود وعشب وفواكه ذلك الجبل، وحين قدم الليل ليسدل الظلام على قلبي، بدأ القمر يشرع بالبكاء ثانية . وكان التيار الكهربائي مقطوعاً . وكنت بدوري أخدع نفسي .
أسدلت الستائر وأشعلت عدداً من الشموع فبدأنا نبكي حتى الفجر ، وكنا ندرك أن الشمس ستمنحنا الأمل من جديد وتُفند القمر وتقوم بتكويك الكرة الأرضية وستخضر حقول عشقي وتقوم النوارس بتقبيل أمواج قصائدي وتهدل حمامات رسائلي وحتى أن الذباب تتقافز فوق ظهر بعضها البعض . ومن ثم فإن شعاعاَ من أشعة الشمس ملأ إنائي بالسكر، وقام شعاع آخر بتخدير الشاي لي عوضاً عن الغاز فتزينت حيث أرسلت لي مرآتي عفطة طويلة، أضطررت أن أدير لها ظهري والنظر إلى حجم ظلي . وقد ضربني بالمغرفة على قفاي بدوره . فبقيت لوحدي معكم، ومن المحتمل أن يقولوا كما قالوا دائماً ( إنها تقعد في المنزل وأدركت روحها التعب وانها أختارت لنفسها الصمت، لا عمل لها غير التفكير )، لن ارد عليكم لأن عشقي يمارس الحب مع العشق .
تجربتي هذه جبل شاهق وأن الكون قد وضح الحجر الأساس في قلب روحي، لذا فقد تحولت شراييني إلى أنهار؛ وقلبي ذهبي المعدن لن يدركه الصدأ أبداً . وحتى في هذه اللحظة فإن القمر لا يزال يبكي، بأي قصص يمكنني أن أجفف دموعه ؟! أعتقد أن القمر يرتشف خمور اليأس، وأن صفحاتي ترتشف الدماء، وقد علق صورته نفسه في جبيني، وأنتم ترتدون القناع دوماً ولن تروا الصورة جيداً . لن أندم أبداً من خطواتي الماضية ولن اسأل فرجينيا وولف ِلمَ ألقت بنفسها في نهر التايمر أو فيم كانت تفكر سيمون دي بوفوار حينما أدركتها المنية ، إن الصورة التي على جبيني ليست كالسابق عبارة عن خريطة كوردستان، ولم يدون فيها شعار الحرية والمجتمع المدني وأكاذيب ساسة كوردستان، كما لم تكتب تحت الصورة أية جملة بأية لغة كانت . لإني احبكم، غير أنكم تكرهونني بدوركم، كنتم ترمونني بالحجارة . والآن فإن تاريخ الإنسانية ترميكم بالحجارة ، لقد أنمحت صوركم في ذاكرتي . دعوها فإنها معادلة غير معقولة . إن اعينكم ككاميرات المخبرين، هل تودون أن تعرفوا من هو صاحب الصورة ؟ أحي أم ميت؟ أشيخ هو أم في ريعان الشباب ؟ ليست هناك صورة في أي حافظة للصور تشبه صورته، فلا تتعبوا أنفسكم،لا تنسوا إنكم شرطة، ستعمدون إلى تقليب صفحات دفاتري القديمة وتغدو قضية الصور لديكم لغزاً ، ومن المحتمل أن تمطوا شفاهكم وتقولوا بدون أدنى مبالاة : ( لقد ادركتكِ الشيخوخة)، إن صدى تلك الصورة هو لحن حياتي، على أية حال لا تراهنوا عيلها، أقلبوا الصفحات إذن، وأنظروا إلى صور الشعراء والروائيين والفنانين والفلاسفة و...و...و...
وللمرة الثالثة لازال القمر يجهش بالبكاء، ففي هذه المرة لثكله، لأنه بعكسي فهو نادم جداً على أعماله وكان دوماً شيطاناً يفرق بين العاشقين ويستغرب مني كوني لن ابكي .
ها أن الشمس توشك ان تبدأ بالبكاء، والسحب والسماء تذرف الدموع مدراراً، غير أن الصورة فوق جبيني تضحك منهم .
فإنكم لن تجدون صاحبها حتى ترحلون، ومن الممكن أن تكون حمامة وتعمدون لذبحها، أو أن تكون عصفوراً تحبسونه في قفص، ويمكن أن تكون وردة تنثرون وريقاتها، أو فراشة تحرقون جناحيها، ومن الممكن أن تكون نوطة لن يكون في إمكانكم عزفها بآلات موسيقية، أو أن تكون قطعة موسيقية لن تنسجم مع خطواتكم ومن الممكن أن تكون لحناً لن تدركوا كنهه، أو أن تكون كلمة لن تستطيعوا إمساك حروفها بالعسل، إنها جميعاً وليست أي منها، ليست صورة الدموع لوحدها، وليس صورة الحجر، وحتماً ليست صورة ذوي السلطة، هل ترى أن تكون صورة مرآة القيد والأمن وقناني المخابرات ؟! كلا ، يمكن أن تكون إسماً لإحدى الروايات، لكنها ليست حتماً صورة للدولار، ويمكن أن تكون صورة لإرادة شوبنهاور أو سوبرمان نيتشة ، لكن ليس ممثلاً سينمائياً ومسرحياً ولا رساماً ولا موسيقياً، غير أنه أبرعكم فناً، ويمكن أن تكون صورة ورق اللعب والكأس والحبوب المنومة والمهدئة، ليكن الحديث بيننا، إن الصورة هي صورة رجل وهي صورة إعتيادية لكنها ملفتة للنظر قليلاً . ومن الممكن أن لا تكون قراءتي لهذه الصورة قراءة فلسفية .
***
لا زالت الشموع هذه المرة كما كانت، وكذلك النوارس والأمواج لكن ها أن خضر الحي مجهش بالبكاء، لتبكي الأوقات، والنجوم، والتماثيل، والورود، والطيور والأشجار، لكنني لن أبكي أنا ولا الصورة على جبيني، ولست نرجسياً إلى حد لكي تعرفوا أن الصورة أما تكون صورتي أو صورة ظلي أو الصورة التي في مرآتي ؟!
كلا، إن الصورة صورة رجل جميل، وهل يوجد بين الكورد رجال حسان ؟! كلا لا يوجد .
***
الجبل القديم في عيني اليسرى يتقاتل مع الجبل الذي في عيني اليمنى، ها أن إطار الصورة يوشك أن يثبت على جبيني، وتوشك أن تغدو عينا الصورة بحراً دموياً . ويوشك أنفه أن يتحول إلى عصاً، كلا يوشك أن يغدو مجدافاً، إنني لن أُقهر أبداً، لأن يراعي هو عصاي دوماً، وماذ يمكن أن تتحول الإبتسامات المرتسمة على شفتيه ؟! ستغدو محيطاً، وقد خرج لغلوغه من فيهه، وهو يستهزء بكم . لا لا لم تتحول الصورة إلى كاريكاتير، لأن ذقنها يوشك أن يتحول إلى سجادة تصلي عليها كلماتي .
***
ها أن القمر يذرف الدموع، وقد أغمضت الشمس ناظريها، وأن الشيطان وخضر الحي يقومان بإعدام نفسيهما بحبال المشنقة . وحدها دموعي لا تبكي، أنا الفاتنة والقبيحة، المهمومة والسعيدة، الطاعنة في السن والصغيرة في السن، التمثال والدم، الحية الميتة، فأي صورة تتحول إلى مرآة لي، أنا الخنثى الذي أتكون من مليار شخص ولازلت نفسي ذاته. من بقي؟ الرب باقٍ لوحده، ولن يبكي الرب من أجلي ولن يضحك مني، لأن الرب أيضاً لا يعرف صاحب الصورة وأنه لم يخلق إنساناً هكذا أبداً، وليس تأثير الصورة حشيشة وإنني لم أدمن عليها أبداً .
هل تودون أن أحل لغز هذه الصورة، الرجاء أغمسوا الفرشاة في الأصباغ وأرسموا على جبيني لوحة مرآتية لتلك الصورة، لأجعل تفاصيل هذه اللقطات لكم مفتاحاً مرئياً، ومن ثم أرسموا صورتكم حسب هذه الخصائص على جبيني .ليكون الرأس والشعر كرأس وشعر بريخت، وليكون جبينه كجبين بودلير، وكذلك عيناه الباكيتان ، وبابيونه، لنعد إلى الحاجب، الرجاء أن يكون حاجبيه كحاجبي صادق هيدايت، ومن ثم أرسموا أنفه كأنف رامبو، عودوا إلى رموش ستاندال، ومن ثم ارسموا خدي بلزاك، نعود إلى الشاربين، الرجاء إلصاق شاربي سلفادور دالي فوق شفتي الدكتور حقي إسماعيل كذلك أرسموا صورة أسنانه، أطلقوا لسان ميلر وألصقوا ذقن دورينمات بلحية أنكلز، نعود ثانية إلى ملامح وسيماء الصورة التي يجب أن تكون على شاكلة ملامح أنشتاين. ووضع نظارات جيخوف على عيني سان جون بيرس لينظر برؤيا كويستاف فلوبير إلى العالم ومن ثم الصقوا اذني فان كوخ على يسار ويمين رأس الصورة، ليكن رقبته كرقبة الإمام علي وكتفيه ككتفي رونالدو ألصقوهما بيدي ألان ديلون. وألصقوا ظهر ميلان كونديرا ببطن أدغار ألان بو، نعود إلى قفاه حيث يجب رسم صورة قفا فوكو، وأرسموا عضواً ذكرياً في المقدمة كعضو فرويد على خصيتي وليم رايش، كذلك ألصقوا صورة فخذي إيريك فروم مع ركبتي ماركيز، وساقي باسترناك وقدمي وليم فوكنر بباقي الأعضاء، ضعوا قلب كونراد بدقاته في صدره الذي يشابه صدر نزار قباني، ليكن رائحة دم الصورة كرائحة دم لوركا، وليكن بوله عكس بولي، ليكن خياله كخيال بروست وذكائه كذكاء جيمس جويس، ليكن البايب بين شفتيه كبايب جان بول سارتر، ولتكن عصاه كعصى جارلي جابلن وربطة عنقة كربطة عنق إيتالو كالفينو وحزامه كحزام محمد زفزاف، وجوربه كجورب نجيب محفوظ وقامته كقامة العفيف الأخضر وحذائيه كحذاء مورتي وأحلامه كأحلام محمد عمر عثمان، وكفره ككفر سلمان رشدي وآماله كآمال ماركس، ولا تنسوا البنطال يجب ان يكون بنطاله كبنطال بيرانديلو وقميصه كقميص ماياكوفسكي وسترته كسترة كافكا، وأن تكون أحاديثه حلوة وطيبة كأحاديث الأستاذ هيمن وأن يكون هدوئه كهدوء الطرابيشي ويكتب الشعر لي كإيليوت ويقول الشعر لي كأدونيس، ويكون وسيماً كألفيس بريسلي ويغني لي كمحمد عبدالوهاب ويغضب دوماً كبتهوفن وأن يمارس العادة السرية دوماً ويعزف على البيانو كموزارت وأن يكون مجنوناَ كنيتشه وأن يرسم اللوحات كبيكاسو ولتكن أظافر آلان روب كري فوق أنامله ويكون في صحراء كلود سيمون وليبحث عن سراب ناظري محمد بن عبدالله.
ليكون كعبه كعب آشيل وتكون خطواته كخطوات إبسن وأن يكون قد سرق بؤبؤ عينيه من تولستوي وله إبتسامة بول إيلوار وتكون روحه كروح فرلين ودموعه دموع كامو ، وألبسوه جلود واتينغوش وأمنحوه أفكار آكير وكور وساوا التصويرية وأن يكون له عظمة هيرمان هيسة ويراع شكسبير وله إنتظار سورين كير كيغارد وكآبة صاموئيل بيكيت وصبر غرامشي وشفقة أديسون وتكون كلماته كشعر جاك بريفير وحداثويةً مثلي. لم تكتمل الصورة لكن لأقوم بإكمالها، ومن أجل الا تكون لروحها قبر كروح جواهر لال نهرو، الرجاء إحرقوا الصورة وأخلطوا رمادها برماد سجائر صباح مساء أيامي وليالي . وليبكي القمر من أجل نفسه ومن أجلي وتموت الشمس .



* ملاحظة من المترجم مكرم رشيد الطالباني: لاتعني ترجمة هذه القصة تأييد كاتبتها وطروحاتها ، ولا عدم إنتقادها ، بل هي لإطلاع القاريء الكريم ...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى