د. إيمان الزيات - مراكب النجاة الإلكترونية

ابدأ بالتَّعلم وانتهي بالثروة..
تعد طرق التعلم النشط على (هرم التعلم العالمي) هي واحدة من أنجح وسائل التفكير الابتكاري والإبداعي التي تُبقى أثر التعلم في ذهن الدارس بنسب تتراوح بين 50 – 90%؛ فوسيلة مثل "الاستماع إلى محاضرة" يمكنها أن تحقق 5% من الأثر مقابل 30% من أثر "التوضيح العملي" لنفس المحتوى، و 75% من الأثر بعد "التطبيق والممارسة العملية"، و تصل النسبة إلى أعلى معدلاتها في مرحلة "الاستخدام الفوري للمهارات المتعلمة" على الهرم.
إن هذا المقال سيكون مفيداً لشاب يرغب في العمل والمكسب من بعد التعلم، ولأب و أم يرغبون في ارشاد الأبناء بعد تخرجهم أو أثناء العطلات لسبل معرفة حديثة ووظائف معاصرة، وللمؤسسات التي تسعى للتفوق والتطوير والتنمية، وسبب حديثنا عن التفكير الابتكاري يرجع لأهميته في تحقيق كل ما سبق من رغبات وطموحات لأفراد المجتمع ومؤسساته، فضلاً عن فاعليته في حل بعض المشكلات الراهنة وتغيير المعتقدات الراسخة بصعوبة اجتياز عقبة أو معضلة ما، وتغيير فكرة أننا كشرقيين غير قادرين على مواكبة التطور التكنولوجي ؛ فعلى الرغم من توافر الأدوات والمنصات الاليكترونية المختلفة التي يرتادها مستخدمي الانترنت في مصر والذين بلغ عددهم 33,70 مليون مستخدم خلال الفترة من 2016/ 2017 بنسبة كثافة تبلغ 41,2% بحيث تقع شريحة الشباب على رأس قوائم حصر فئات المستخدمين؛ إلا أن هناك الكثير من الشباب ما زال لا يعي فرص الربح المتوفرة والكبيرة على مواقع الانترنت المختلفة لو أنه مارس التفكير الابتكاري وخاض تجربة التعلم النشط عبر الانترنت، كما أن معظمهم يرون في فكرة السفر والهجرة أملهم الوحيد لتحقيق حلمهم بالثروة والرفاهية المادية؛ ويبلغ الأمر ببعضهم مبلغه بحيث يلجأ للهجرة غير الشرعية مقامرًا بحياته ومستقبله في لعبة حظ غير آمنة، وبلغة التجارة صفقة تفوق خسائرها مكاسبها بكثير، حتى أنها قد تودي بحياته.
ويتناسى الشباب وربما لا يعرف أن مجال الربح والاستثمار الاليكتروني مفتوح الأبواب على اقتصاد المستقبل ، وذلك من خلال مجموعة من الوظائف التقنية التي يحتاجها ويسعى لتوفيرها السوق العربي في سباقه اللاهث لملاحقة الأسواق الغربية، والأمر في الحقيقة لا يحتاج سوى تعلم بعض البرمجيات والتقنيات اللازمة لكل وظيفة، فضلاً عن أن وسائل التعلم متاحة ومتوفرة و يتم تدريسها on line.
يستطيع الشاب أن يحصل على شهادات أكاديمية معتمدة من جامعة مثل (هارفارد) في مجال علوم الحاسوب Computer Science حيث لا يكلفه كورس CS50 الأشهر في هذا التخصص سوى بضعة دولارات هى رسوم الشهادة وحتى هذه الدولارات يمكن أن تخفض بمنحة من موقع الجامعة بمجرد قيامه بملأ استمارة توضح قيمة دخله ويتم الرد عليه بالقبول بعد خمسة أيام على أكثر تقدير، كما أن هناك بطولة كبرى هي البطولة الافريقية والعربية للبرمجيات لشباب الجامعات Arab Collegiate Programming Championship التي تؤهل لبطولة ICPC البطولة الدولية للبرمجيات.
وفيما يلي مجموعة وظائف بسيطة وغير مجهدة، أعتبرها بمثابة (مراكب النجاة الاليكترونية) للشباب المصري والعربي؛ وذلك لكونها ا أساسية وهامة بالنسبة لسوق البرمجيات
إن سلسلة الربح عبر الانترنت تبدأ بأسهل الطرق وأبسطها مثل (إنشاء قناة خاصة على موقع يوتيوب)
ولتعرف الفائدة من هذا الاقتراح عليّ أن أخبرك بداية أن صاحب قناة Vanoss Gaming على سبيل المثال يجني حوالي 15 مليون دولار سنوياً من خلالها، بعدما بلغ عدد المشتركين 42 مليون مشتركاً بهذه القناة، كما أن الطفل (ريان كاجي) صاحب الثمانية أعوام هو الأعلى أجراً من اليوتيوب في عام 2019؛ فقد حقق ما يعادل 26 مليون دولار أمريكي من قناته المخصصة للأطفال التي تملك أكثر من 23 مليون مشترك أي ما يعادل بالمصري 417 مليون و 926 ألف جنيه.
كيف تستطيع أن تكسب فعلياً من اليوتيوب..؟
ربما لا أعدك بالمكسب الفوري لكنك قد تحقق أرباحاً طائلة على المدى الطويل لو اتبعت هذه الخطوات:
- يجب أن يكون اسم قناتك على اليوتيوب نابعاً من فكرتها الأساسية,
- ستبدأ أرباحك عندما تصل القناة إلى 1000 مشترك و تبلغ 4000 ساعة مشاهدة ، بعدها يتم مراجعة القناة و من ثم تفعيل الربح وهذه الخطوة تستلزم إنشاؤك حساباً على موقع جوجل أدسنس كي تستقبل أموالك.
يمكنك أن تكسب الكثير أيضاً من بيع صورة عادية أو ابداعية تم التقاطها بكاميرا هاتفك الذكي بالدولار، هناك بعض المواقع المتخصصة التي تعمل كمنصات عرض مثل هذه الصور التي تلتقط بواسطة الهواتف الذكية أو بواسطة DSLRوتقوم ببيعها لك عبر الانترنت مثل موقع Snapwi الذي قد تصل صورتك الملتقطة فيه إلى 75 يورو أو دولار، كما أن هناك موقعاً آخر هو موقع EyeEm الذي يقوم العميل بتحميل صورته الإبداعية عليه، وتصله بعد ذلك عروضاً مفتوحة القيمة لشرائها، كما يمكنك بيع الصورة الواحدة أكثر من مرة على عدة مواقع مختلفة.
وظيفة أخرى يمكنك احترافها في مجال يعد من أمتع المجالات الإبداعية في الجرافيك ديزاين وهي الموشن جرافيك، وهو ببساطة توظيف الحركة مع بعض الأشكال أو الشخصيات بالاضافة للمؤثرات الصوتية والحبكة الفنية لتكوين فيديو موشن جرافيك بشكل احترافي.
أو أن تعمل كـ Flutter، والفلاتر هو اطار عمل من شركة جوجل (مفتوح المصدر) مخصص لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد، وهو مبني على لغة Dart مفتوحة المصدر ، وباستخدامه أيضاً تستطيع أن تصمم تطبيق للويب أو سطح المكتب لأنها تعد منصة متداخلة لتطوير تطبيقات لكل الأنظمة ومتوافقة مع كل الأجهزة بكود واحد.
كما يمكنك احتراف تعديل الصوت وتحسينه ببعض البرامج السهلة التي تقوم بوظائف مثل عزل الأصوات، والضوضاء، وتحسين الصوت Voice Over ومدة تعلم هذه المهارات لا تتجاوز 15 ق فقط، فضلاً عن تعلم فن المونتاج واحترافه في مدة زمنية قصيرة.
إن فرص ربحك من الانترنت عموماً عالية جداً..
هذه بعض الأفكار وليس جميعها؛ فلا تضيع الفرص ببقائك للغد بلا عمل اضغط الزر وابدأ الآن.

د/ إيمان الزيات
استشاري علوم إنسانية - عضو اتحاد كتاب مصر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى