د. عادل الأسطة - الست كورونا : وصفات جديدة لأطباء شعبيين ساخرين أو متساخرين (١٤)

أمس مساء تم تمديد الإغلاق إلى يوم آخر ؛ إلى يوم سادس ، وتزايدت نغمة الشكوى من الجلوس في البيت وقلة الأعمال وضيق الصدور وتناقص ما في اليد ونفاده وتأجيل الأفراح وبؤس الجنازات وانتقال الفايروس من خلال الأعراس وتدخين النراجيل و .. و..
شخصيا واصلت متابعة العمل في ترميم البيت والجلوس مع العمال وتناول الفطور معهم ، وبين فترة وأخرى أخذت أتصفح الماسنجر وأتابع الأشرطة التي يرسلها لي الأصدقاء.
أطرف وصفة شعبية سمعتها لطرد الفايروس تكونت من ماء وليمون وعسل . اتصل الطبيب الشعبي الساخر ، والأصح المتساخر ، بالمذيعة وقدم بلهجته الخليلية وصفته على النحو الآتي:
ماء وليمون وعسل يشرب معا في اليوم الأول
وفي اليوم الثاني يشرب الماء والليمون وكذلك الأمر في اليوم الثالث وفيه سيخرج الفايروس يسأل عن العسل ، وهنا تضربينه على رأسه فيموت .
أهي سخرية أم سماجة وسخف؟
شريط مسجل آخر تحدث فيه مواطن من إحدى قرى الخليل عن نقل العدوى لمائة وخمسين شخصا آخر من قريته والسبب أن امرأة أرجلت من وراء سلفها - يعني أرجلت من النارجيلة نفسها التي نرجل فيها سلفها - وبشتيمة خليلية من قاع الدست أنهى صاحب الشريط حديثه.
وماذا عن التعليم الإلكتروني ؟
المهندسة المعمارية الشابة التي تخرجت حديثا من كلية الهندسة وأتمت دراستها عبر ال ( On line ) تقف في الورشة وتسأل أستاذها:
- كم ملعقة شومنتو - اسمنت - أضع في الخلطة.
مرة كتبت قصة عنوانها " كأس نبيذ حزنا على موت الكلب" صورت فيها الحزن الذي ألم بالعائلة الألمانية التي أقمت معها لموت كلبها.
ما الذي ذكرني بالقصة ؟
أرسل إلي ابن أختي Anwar Mazen خبرا عن كلبة عائلة إيطالية اسمها ( ليزلي ) تعرضت لأزمة نفسية نتيجة حبسها في البيت بسبب جائحة الكورونا ، فقررت العائلة السفر بها إلى ثلاث جزر مختلفة للترفيه عنها حتى تتعالج نفسيا ويروق مزاجها . دقوا على الخشب ومن المؤكد أن قسما منا سيتمنى لو أنه كلب أو كلبة في بلاد الطليان . صلوا على النبي ففي بريطانيا قررت الحكومة البريطانية ، كما أرسل إلي الكاتب Osama Moghrabi ، قررت اعتبار الكورونا مثل أوبئة أخرى عادية وعليه يجب أن تعود الحياة إلى طبيعتها.
ما شاء الله علينا ! ما شاء الله !
واليوم سوف أواصل التنظيف المنزلي .
صباح الخير
خربشات
٧ تموز ٢٠٢٠


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى