اعترافات الجسد: مقابلة خيالية مع ميشيل فوكو - أمير باشا تافكولي.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Les aveux de la chair : entretien fictif avec Michel Foucault – Amirpasha Tavakkoli


تمهيد: اعترافات الجسد ، المجلد الرابع والأخير من تاريخ الجنس ، ظهر قبل بضعة أشهر حيث لم يكن فوكو يريد إصدار منشور بعد وفاته. ظهر هذا الكتاب مؤخرًا ، ولكنه مع ذلك هو المجلد الأول من بحثه الهام حول نسابة الجنس généalogie de la sexualité. من العالم اليوناني اللاتيني إلى القرن التاسع عشر في العصر الفيكتوري ، كان فوكو منهمكاً بالطرق المختلفة التي تم فيها تمثيل الجنس وتدوينه من العصور القديمة إلى العصور الحديثة. في اعترافات الجسد ، كان مهتمًا بشكل خاص بالأخلاقيات المسيحية واهتمامه بالتحدث وفهم حقيقة الرغبة. ينتقد فوكو بشكل خاص الفرضية القائلة بأن المسيحية تعتبر دين المحظورات الأخلاقية. لقد بدت لنا فكرة كتابة مقابلة خيالية تبدو مثيرة للاهتمام بالنسبة لنا ، بالنظر إلى المصير الوحيد لهذا الكتاب. في محاولة لبناء حوار خيالي مع فوكو ، حاولنا أن نلتقط أهم النقاط في الكتاب حول الجنس ، حتمية قول الحقيقة والرغبة الجنسية والرغبة. أردنا أيضًا أن نبقى مخلِصين قدر الإمكان لأسلوب فوكو في المقابلات التي أجراها خلال العقد الأخير من حياته.

على الهوامش En Marges! : اعترافات الجسد: لماذا اخترت هذا العنوان للمجلد الأخير من دراستك الهامة ، تاريخ الجنسانية ؟

ميشيل فوكو: اخترت هذا العنوان لأن هذا العمل يتعامل بشكل خاص مع الدور الذي تلعبه المسيحية في تكوين الموضوع الحديث. قضية استكشفتها من خلال التأكيد على التأثير الهائل للأخلاق المسيحية في تعديل علاقتنا بالرغبة من جهة والمعرفة من جهة أخرى.

إ.م: هل لك أن تشرح وجهة نظرك أكثر قليلاً ؟

م.ف: نقطة انطلاقي هي فكرة بسيطة للغاية: في رأيي ، المسيحية ليست دين نبذ الرغبة n’est pas la religion du renoncement au désir ، ورغبة الخطيئة والشعور بالذنب ، كما قيل في عصر التنوير أو في القرن التاسع عشر شوبنهاور أو نيتشه. على العكس من ذلك ، فإن مسألة الجنسانية question de la sexualité هي في صلب المسيحية. علاوة على ذلك ، فإن التكفير عن الذنب والعذرية وأهمية العفة أو حتى القواعد الرهبانية العظيمة تشير جميعها إلى ما يمكن اعتباره جنسياً في المسيحية.

إ.م: مع ذلك ، نحن نعلم أن الكنيسة أدانت بشدة المثلية الجنسية ، أو الدعارة ، أو الجنس خارج إطار الزواج ، أو استمناء الأطفال la masturbation infantile. وبعبارة أخرى ، لم تكن مؤيدة لجنس المتعة ، الموجه نحو السعي وراء المتعة النقية وغير مبالية للقلق بشأن تكاثر الأنواع.

م. ف: حسن ، هذه الفكرة خاطئة جزئياً: كان على المسيحية ، خاصة في بداية تاريخها ، أن تتكيف مع فكرة موجودة بالفعل عن الجنس الرواقي / النيو أفلاطوني. العناصر التي لمستها للتو هي جزء من أخلاق ما قبل المسيحية ولا تنتمي بشكل صحيح إلى المسيحية.

إ.م: حتى لو أنهم لم يكونوا في الأصل جزءاً من المسيحية ، فهم يشكلون اليوم مع ذلك الجسد الأخلاقي للمسيحية ، يبدو لي ...

م. ف: يجب أن تكون حذراً ، لأن معرفة الملذات الجسدية شكَّلت موضوعات تم تناولها خلال العصور اليونانية الرومانية. وفيما يتعلق بي ، أحاول إظهار أن المسيحية التي تغير جذريًا علاقة الشخص بذاته بطرق لم تكن موجودة من قبل. فيقدّم تقرير غير مسبوق أبعاد الشك والحقيقة والاهتمام في مجال المتعة الجنسية. وفقا لبحثي ، فإن فكرة اعتبار المسيحية دين المحرمات والأخلاق اليونانية باعتبارها طريقة حياة حرة وموجهة للمتعة لهي فكرة بسيطة للغاية. من خلال دراسة نصوص آباء الكنيسة مثل كليمنت الإسكندرية وسيبريان وأمبرواز ، فهمت أن المحظورات الأخلاقية التي ننسبها اليوم إلى المسيحية تعود إلى فترة طويلة قبله وأنه تم تناولها من قبل الدين المسيحي في سياق اجتماعي دقيق للغاية ولأسباب اجتماعية سياسية خاصة بالوقت الذي لا أستطيع مخاطبته هنا.

إ.م: إذن أخبرني ، كيف تعدِل المسيحية علاقة الإنسان بالرغبة ، بالنظر إلى أنها تدمج جميع المحظورات الأخلاقية في القرون الماضية في نظامها الأخلاقي؟

م. ف: إن المسيحية وإن اضطرت إلى الانفتاح على القوانين الأخلاقية في القرون الماضية ، سوى أنها تسلط الضوء على أهمية قول الحقيقة حول الرغبة. فلا تكفي معرفة موضوع الرغبة أو معرفة كيفية التعامل معها ، فمن المهم كذلك معرفة كيفية قول حقيقة الرغبة. حقيقة تؤثر في الوقت نفسه على علاقة الإنسان بإخوانه بالله. علاوة على ذلك ، فإن الرغبة ليست مجرد تحقيق الأحلام والأوهام البشرية. إنها مسألة إرادة ، إرادة الغزو la volonté de conquérir أو الحصول على شيء ما ، ولكن ما مدى صدق الإنسان في إنهاء رغبته؟ إلى أي مدى سيكون قادراً على إتباع وصيته؟ هل يمكن للمرء أن يعتبر إرادته انعكاساً لإرادة أعلى؟ تضيف كل هذه الأسئلة إلى معرفتنا بالرغبة والجنس من خلال المسيحية.

إ.م: هل هناك إجابة على كل هذه الأسئلة في الأخلاق المسيحية؟

م. ف: الشكوك، والشكوك التي تفرضها المسيحية تجعل الأمور أكثر تعقيدًا. أولاً ، من المهم أن نقول حقيقة الرغبة. ثانيًا ، غالبًا ما يتم التحقق من قول الحقيقة من قبل سلطة عليا ، وأخيرًا ، فإن قول الحقيقة هو بالمقابل سؤال دائم لنفسه. وهذا التساؤل عن الذات ، هذا التنازل عن اليقين يضع الموضوع أمام نقد معين لذاته. إن استجواب الذات كواجب حقيقي لموضوع التفكير ، كضرورة قاطعة ، يبرز أهمية قول الحقيقة داخل المسيحية. إخبار حقيقي يخضع لعمل دائم من التقييم وإعادة التقييم من قبل كل من الموضوع ومستشاره الروحي. هذا هو السبب في أنه من الصعب إعطاء إجابة دقيقة على هذه الأسئلة.

إ.م: هذا يعني أننا سنبقى دائماً في حالة من عدم اليقين والقلق ، مما يجعل حالتنا الوجودية بائسة تماماً !

م. ف: كن حذرا ، إن قول الحقيقة يطلق الموضوع في بحث مطلق عن الحقيقة. حقيقة عليك أن تعرف كيف تتكلَّمها ، وهذا البحث عن الحقيقة يعطي معنى معينًا لحياة الجميع. معنى بدوره موضوع تقييم نقدي من قبل الموضوع نفسه. من خلال فهم حقيقة الرغبة ، هذه هي الطريقة التي تأتي بها المسيحية لإثارة علاقة الشخص برغبته الجسدية وعالم الأحياء على نطاق أوسع. يحتل هذا السؤال مكانة مركزية ، لا سيما في تعاليم القديس أوغسطين، من خلال تأكيده على العذرية والجنس للزوجين.

إ.م: على العذرية ؟

م. ف: نعم. لا ينبغي النظر إلى العذرية أو المثل الأعلى للعفة على أنها إنكار للجنسانية. تضع المسيحية ، من خلال منح أهمية كبيرة للعذرية ، الجنسانية في مركز انعكاسها على ظروف الموضوع الحديث. محاربة الإغراءات ، ومعرفة كيفية المقاومة في وجه الرغبة ، هذه هي الطريقة التي يدرك بها الموضوع عظمة الحياة الجنسية. ستستمر أهمية العذرية للإنسان حتى في الزواج. كيف يمكننا ممارسة الحب دون الذهاب إلى الشر؟ مارس الحب مع القدرة على قول الحقيقة عما تفعله. إذا استطعنا قول حقيقة رغبتنا ، يجب أن نكون قادرين أيضًا على قول حقيقة الفعل الجنسي. ومع ذلك ، نحن نعلم أن متعة الجسد ، لحظة النشوة أو لحظة المتعة تقاوم أي تصور أو لفظ. ماذا تفعل في مثل هذه الحالة؟ هكذا تشكك المسيحية بطريقة جديدة في علاقة الشخص بالتفكير برغبته.

إ.م: أخيراً ، لا يمكن للمرء أن يقول الحقيقة حول الاستمتاع الجنسي jouissance sexuelle، لأنه يتجاوز حدود المعرفة وهو في الأساس إحساس خاص بالكاد يشبه الملذّات الأخرى.

م.ف: الإرادة فكرة مركزية في سانت أوغسطين. يجب أن يتحدث الموضوع المسيحي عن حقيقة رغبته ؛ ومع ذلك ، فإن المتعة الجنسية تتجاوز إرادة الإنسان ، خاصة عندما تكون شديدة. فتسمي الرغبة الجنسية هذا الجزء الذي لا يمكن السيطرة عليه من المتعة الجنسية ، جانبها الذي لا يمكن السيطرة عليه. ما الذي يمكن فعله بهذا البعد اللا إرادي الذي لا يمكن السيطرة عليه ، هذا هو السؤال الذي يوجهه القديس أوغسطين إلى الموضوع المسيحي. يقوم إشكالية أوغسطينوس على التحليل النقدي للضمير الأخلاقي وضرورة قول الحقيقة في وجه المتعة الجنسية المفرطة. علاوة على ذلك ، قد توجد تجاوزات في الحياة الجنسية للزوجين ، بالطريقة نفسها كما هو الحال مع الحرية. ما الذي يمكنني القيام به ككائن مرغوب فيه قبل المتعة الجنسية التي تجعلني خاضعًا تمامًا لإرادته؟ وبعبارة أخرى ، هل من الممكن قول حقيقة الرغبة عندما تفلت من وعيي؟ ترى أننا نواجه مشكلة معقدة للغاية.

إ.م: بما أننا لا نستطيع السيطرة على الإفراط في المتعة الجنسية ، فلن نتمكن أبدًا من قول الحقيقة حول الرغبة البشرية.

م.ف: ولهذا السبب تصبح العلاقة البشرية بالجنسانية أهم سؤال يتعلق بالموضوع الحديث في أوغسطين. حتى لو لم يتمكن الرجل من السيطرة على إرادته في هذا المجال ، فهذا لا يعني أن فعله له ما يبرره أو أنه يمكن أن يبتعد عن تجاوزات المتعة. إنه يخضع لقاعدة قول الحقيقة ، وبالطبع ، يواجه لغزًا ليس من السهل حله. هذا هو المكان الذي تأتي منه كل خصوصية التساؤل المسيحي حول علاقة الإنسان برغبته. يمكن استبدال المعرفة بالجنس بضرورة قول الحقيقة حول الرغبة الإنسانية داخل المسيحية. من الآن فصاعدًا ، تصبح العلاقة الإنسانية مع الجنسانية مسألة شخصية بحتة لا علاقة لها بأي تنظيم خارجي.

إ. م: العلاقة مع الجنسانية ستصبح مسألة ذاتية بحتة!

م. ف: ليس من الضروري أن يخضع الشخص الذي يسيطر على الجنس لسيطرة مؤسسات أو قوانين خارجية له ، والاهتمام بالحقيقة وضرورة قول الحقيقة حول الرغبة الجنسية يضع الجنسانية في صميم حياة الإنسان. . من الآن فصاعدًا ، ليس مجرد إشباع الرغبة ، ولكن أيضًا معرفة حقيقتها التي أصبحت التحديات الرئيسية للحداثة. يمكننا أن نقول أنه في اهتمامها الكبير بفهم حقيقة الرغبة ، تتوقع المسيحية في مكان ما ظهور التحليل النفسي ، حتى لو كان للأخير نظرة علمانية للبشر.

إ.م: إذا استوعبتُ بشكل صحيح ، فإن المسيحية تشكك في علاقة الإنسان بالرغبة بطريقة جديدة. في اليونان القديمة ، كانت معرفة الرغبة الجنسية قضية أساسية ؛ تطرح المسيحية مسألة حقيقة الرغبة ، مع التأكيد على الجزء الذي لا يمكن السيطرة عليه وغير الطوعي من المتعة الجنسية.

م.م: بالتأكيد. إضافة إلى ما تقدَّم ، بالنسبة إلى تاريخ المسيحية ، فإن قول الحقيقة أكثر أهمية من الخطيئة أو التجربة نفسها. هناك مؤلفات كبيرة جدًا حول أهمية قول الحقيقة في المسيحية ، وغالبًا ما يكون الفشل في الاعتراف أسوأ من الخطأ نفسه.

إ.م .: سؤالي الآن هو من أين أتت الحاجة لقول الحقيقة ولماذا لعبت دورًا مهمًا في الغرب؟

م.ف: سيكون من الضروري البحث عن جذور هذه الضرورة في قواعد الحياة الرهبانية وما أسمّيه القوة الرعوية على وجه التحديد. وتدعو قواعد الحياة الرهبانية الشخص إلى أن يكون في وضع حاسم فيما يتعلق بنفسه وفيما يتعلق بالعالم. هناك قواعد سلوك يجب اتباعها ، ولكن لا يوجد التزام أو عقاب على أي شخص لا يريد الامتثال للقواعد. وبعبارة أخرى ، فإن اللوائح داخلية وموضوعية أكثر بكثير. ترتبط خصوصية السلطة الرعوية بمفهومها الجديد للسيطرة التي ليست قمعية أو عقابية ، ولكنها تأديبية وذاتية. داخل الأديرة ، لدى الرهبان بيئة معيشية يجب احترامها ومبادئ يجب اتباعها. يعتمد الإشراف على الموضوعات على قدرتهم على أن يصبحوا مديرين خاصين بهم ، دون أي التزام أو قيود خارجية. في هذه المسيحية وعلى وجه الخصوص السلطة الرعوية pouvoir pastoral تبني أسس السلطة التأديبية pouvoir disciplinaire. معرفة كيفية قيادة سلوك الآخرين: من هذا المبدأ ، تخترع المسيحية تقنيات مختلفة تمامًا للإشراف على السلوك البشري. إن الاستجواب الذاتي ، وضرورة التحدث عن الحقيقة وكذلك العناية الذاتية بمعنى التحكم في الأفعال والأفكار يغيران العلاقات الإنسانية إلى الرغبة والمعرفة ، وتلعب المسيحية دورًا حيويًا. في هذه العملية ، خاصة جرّاء انشغالهتا بفهم حقيقة الرغبة.

إ.م: شكراً جزيلاً على هذه المقابلة.*

*-نقلاً عن موقع enmarges.fr

وأميرباشا تافاكولي Amirpasha Tavakkoli، طالب دكتوراه في كلية الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية، وتركّز أطروحته على الثورة الفرنسية وتحليل تأثيرها على الفلسفة السياسية البريطانية من أواخر القرن الثامن عشر إلى أوائل القرن التاسع عشر، وقد نشر مقالات عن فلاسفة عصر التنوير، ضمن هذا الإطار.

ملاحظة من المترجم : في نهاية تسعينيات القرن الماضي، عرضتُ على إدارة " شركة رياض الريس " للنشر في بيروت، وحينها كانت قد نشرتْ ثلاثة كتب، أن أتخيل ما يمكن أن يكون عليه الجزء الرابع من " تاريخ الجنسانية " لميشيل فوكو، أي اعترافات الجسد " وهناك من يكتب اعترافات الشهوة " ذات النشأة الجسدية طبعاً، ولا بد أن الذي هيأت نفسي لأجله، ينطلق من تصورات خاصة بي، وكما استوعبت فوكو حينها، وقد قرأت الأجزاء الثلاثة من عمله الكبير ذاك، إلى جانب أعمال أخرى له،وكان المعني بشئون النشر في الشركة حينذاك، الأستاذ الكاتب عماد العبدالله، لتتم طباعة العمل بعد ذلك ضمن منشورات الشركة، فلم يكن هناك من تجاوب. طبعاً كان مسوّغ الطلب بالنسبة إلي مهماً، أولاً، لأهمية نشر الكتاب من قبل الشركة تلك، ولأنها كانت تهتم بموضوعات من هذا القبيل، في نطاق " اللامفكر فيه "، وثانياً، نظراً لوجود مقابل مادي، يمكّنني من المتابعة، والعثور على مصادر ذات صلة.

من المؤكد، أن الموافقة لو تمّت، ونشر عمل من هذا القبيل، كان يحمل طرافة، طرافة تاريخية، وكان يمكن للمقارنة بين العمل هذا، في حل نشره، وعمل فوكو، أن تضيء ساحة التباينات، إلى جانب المفارقات، وتلك المنطلقات الفكرية، والبحثية والمتخيلة التي تخص عملاً كهذا.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى