أبو الحسن الششتري - شَوَيخْ مِن أرْضِ مِكْناس

شَوَيخْ مِن أرْضِ مِكْناس
وسْطَ الأسْواق يُغَنِّي
أشْ عَلَيَّا مِن النَّاس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
أش عليّا يا صاحب
مِن جمِيع الخَلايقْ
إِفْعَل الخيرَ تنْجُو
واتبعْ أهلَ الحقائق
لا تقُلْ يا بني كِلْمَهْ
إِلاَّ إِنْ كنتَ صادِق
خُذ كلاَمِي في قُرْطاس
واكتُبُوا حِرْزَ عَنِّي
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
ثم قول مبين
ولا يحتاج عبارة
أشَ عَلَى حَدْ مِن حَدْ
إِفْهَمُوا ذِي الإشاره
وانْظُرُوا كِبْرَ سِنِّي
والعصي والغَزَارَه
هكذا عِشْتُ في فاسْ
وكَذاكْ هُونْ هُونِي
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
وما أحْسَنْ كَلامُوا
إِذْ يَخْطُر في الأسْواق
وتَرَى أهْلَ الحوانتْ
تلْتفِتْ لو بالأعناقْ
بغرارة في عنقوا
وعكيكز وأقراق
شُوَيْخْ مَبْنِي عَلى أساس
كما أنْشَا اللهُ مَبْنِي
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
لَرْ تَرَى ذا الشويَّخ
مَا أرَقُّوا بمعنى
إِلتفتْ لِي وقالْ لِي
أش نراكْ تَتْبَعْنا
أنَا نَنْصِبْ لِي زَنْبِيل
يَرْحَمُوا من رَحِمْنا
وأقامُوا بَيْن أجناسْ
ويقُول دَعْنِي دَعْنِي
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
مَنْ عَمِلْ يا بْنِي طَيِّبْ
ما يُصِيب إِلاَّ طَيِّب
لِعُيوبُوا سَينْظُر
وفِعالُوا يُعَيِّب
والْمُقارِبْ بِحالِي
يَبْقَى بَرَّا مُسَيِّب
مَنْ مَعُوا طِيبَةَ أنفاس
يدْرِي عُذْرَ المغنِّي
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
وكَذاكْ إِشْتِغالُوا
بالصَّلاهْ على مُحَمَّد
والرِّضَا عَنْ وَزِيروا
أبي بَكْرِ الْمُمَجَّدْ
وعُمَر قائِلَ الحقِّ
وشَهِيد كُلِّ مَشْهَد
وعَلِي مُفْتِي الأرْجاس
إِذا يَضْرِبْ مايْثِني
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
يا إِلهِي رَجَوْتُك
جُدْ عَلَيَّا بِتَوْبَه
بالنَّبي قَد سألتُكْ
والكرامِ الأحِبه
الرِّجِيم قد شَغَلْني
وأنا مَعُوا في نُشْبَه
قد مَلاَ قلْبي وَسْوَاس
مِمَّا هُ يَبْغِي مِنِّي
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
تَمَّ وَصْفُ الشُّوَيِّخْ
في مَعانِي نِظامي
وإِنِّي خَوَّاص ونُقْرِي
لأهْلِ فَنِّي سَلامِي
وإِذا جَوَّزُونِي
نقُل أوَّلْ كَلامِي
شُوَيْخْ من أرضِ مِكْناس
وسْطَ الأسْواق يُغَنِّي
أشْ عَلَيَّا مِن الناس
وأشْ على النَّاسِ منِّي
أعلى