فهد العتيق - إذعان صغير.. قصة قصيرة

نهضت في التاسعة صباحاً وذهبت إلى دورة المياه ، اغتسلت وعدت إلى فراشي، كنت على وشك الدخول في اللحاف الدافئ حين رأيت يدا بجانبي تمتد نحوي وهى تحمل ورقة بيضاء ، مددت يدي وتناولت الورقة لأقرأ : نحن مكتب الحقوق المدنية نطلب منك أن تحضر أمام السيد مدير المكتب في العاشرة صباحا .
الآن بقى ساعة على موعد الإذعان أمام مدير مكتب الحقوق ، وربما يتوجب عليّ أن أذعن حتى لا يزداد الأمر سوءاً ، نهضت وتناولت إفطاراً سريعاً، ثم خرجت إلى مكتب الحكومة ، دخلت المبنى بنشوة غريبة ، رسمية وجادة ، فبقدر ما يصيبني الملل في مثل هذه الأماكن، بقدر ما تجدني مذعناً بشكل مضحك، فأنا دائماً هنا أتحدث بصوت جديد، غريب ومرتفع قليلاً ويضحك ، ربما لإحساسي بأن عليّ أن لا أذعن لهم بشكل جاد ، وصلت المكتب ودخلت، جلست على يسار مدير المكتب الذي لم يهتم لدخولي ، وبدأت أشرح له كيف أني صحوت أصلاً لأذهب إلى الحمّام وأني فوجئت بيد تسلمني ورقة المكتب ...

ثم انتبهت فجأة الى وجود جاري يجلس مقابلا لي على يمين مدير المكتب ، نهضت بسرعة ، شددت على يده وأنا أضحك ، سألته: وأنت أيضاً طلبوا منك أن تذعن ، ابتعد بوجهه عني ،عدت إلى الكرسي مهزوماً ، ليسألني المدير فجأة:

أنت صاحب سرب الحمام الذي يحلق في الحارة .

- نعم .. لكن ما علاقة ..

الحمام الذي يطير في فضاء الحارة ...

- نعم

وفجأة تحدث جارى بصوت مرتفع قليلاً كما لو أنه يخطب:

أيها المدير:

لقد امتلأ سطح منزلي بالحجارة و هذا الرجل غارق في جنونه المتصل منذ سنين وأنا أريد حلاً عاجلاً ..

أدركت أن جارى هو غريمي ، ورنت كلمة جنونه في أذني بقوة كأنها صفعة فنهضت وقلت له: اخرس ..

كنت أريد أن أقول له أن عليه أن يحترم المكان على الأقل .

ولكن مدير المكتب تدخل بسرعة وسألني:

- جارك يدعى أنك ملأت سطح منزله بالحجارة وأنك تطارد حمامك في الفضاء بشكل مزعج للجميع.

- ليس صحيحا على الإطلاق.

- وأنك تتراجم مع أطفاله بالحجارة وأصبت أحدهم في رأسه.

- يا عزيزي : انهم ليسوا أطفالا أنهم شياطين صغار مثل والدهم.

رأيت جارى ينتفض ويقف بسرعة فأومأ له المدير بحركة غامضة ، كانت إيماءة مريبة جعلتني أشعر أن بينهما اتفاق ما ، ملأني شعور بالضآلة أمامهما.

قال المدير لي:

- هذا الحمام عندما يحلق في الفضاء بشكله الجميل ، يغري بعض الصغار لملاحقته أما بعيونهم السوداء الصغيرة أو بحجارتهم.

وأضاف الجار:

- وهم أطفال في نهاية الأمر ..

ثم ضحك بسخرية وكرر.

- مجرد أطفال.

قلت للمسئول:

- لفظة يلاحقونه ليست دقيقة حضرة المدير ، قل يطاردونه بأحجارهم الكبيرة التي ملأت بيتي وأفزعت أطفالي.

قال المدير :

- طبعاً . أنت تصرف على هذا الحمام.

- تبادل منفعة .

- وهو يتلقى أوامرك.

- ليس دائماً.

- أسمع ..

- نعم سعادة مدير الحقوق المدنية , أنا معك ، أنا جئت هنا لكي أذعن كما جاء في خطابكم الموقر، ونحن في آخر الأمر مواطنون مذعنون بشكل أو بآخر كما أن ...

وقاطعني المسئول:

- عندما يطارد الأطفال حمامك بالحجارة وتتأذى أنت ويتأذى جارك تكون أنت المسئول.

قلت : ليس بالضرورة.

قال : أليس الحمام يخصك وحدك .

قلت : ولكنه في نهاية الأمر مجرد حمام لا يستحق منكم ، ثم أن أطفال هذا الرجل يقصدون الإساءة لي بشكل مستمر ، لقد كانوا يجمعون أطفال الحارة في سطح منزلهم لملاحقة الحمام ، حتى وهو بعد راقد في أعشاشه ، و أنا وجدت أن المسالة بدأت تأخذ شكل الحرب ، قلت أنني لست ضعيفاً إلى حد الصمت على الإهانة ، وبدأت أبادلهم الرجم ، اعترف لك بهذا ، لأنني لا أكذب وأتمنى أن تصدهم عني ، لأنهم بدأوا في الأيام الأخيرة يستخدمون النبال الصغيرة ، وأنا الآن أعلن إذعاني أمامكم لكي أحصل على حقي.

- حقك في ماذا ؟

- هذا الرجل الجالس أمامي ، عصر أمس، كان يجلس أمام بابه ويضحك.

- وهل كنت تنتظر أن يبكى.

- كنت أنتظر أن يرمى الحجارة مع أطفاله ، لأني كنت أشاهده يصنع لهم النبال الصغيرة التي أثارت رعب أهل بيتي.

- أنت تتحدث كما لو انهم يقصفونك بالقنابل.

- أجل كما لو أنهم كذلك لان الحـجارة تتساقـط على سطح منزلي وتحدث دوياً هائلاً.

وربما غداً تسقط على سطح مكتبكم الجميل هذا.

- اسمع ..

- نعم ..

- نحن مكتب الحقوق المدنية ، نرى أن عليك بيع الحمام ، ثم يلتفت إلى جارى.

- وعليك أنت إيقاف أطفالك عن رجم الحجارة.

وأضاف لنا جميعاً:

كل هذا من أجل سلامة الحارة ، وسوف نحقق في الأمر بعد أسبوع .

تدخلت في شأن قرار المكتب ، قلت للمدير المسئول أن هذا سيكلفني كثيراً ، وقلت له أن سكان الحارات الأخرى يطيرون حمامهم بحرية وأن جاري هذا الجالس أمامي سبق أن عرض علي شراء حمامي ، وأنه من أجل هذا ......

قاطعني مدير المكتب :

- عليك تنفيذ الأمر فوراً وتوقيع هذا التعهد.

وقعت التعهد وخرجت:

دخلت بيتي زرت دورة المياه ، اغتسلت وعدت إلى نومي مرة أخرى ، ورأيت فيما يرى النائم ولم أكن بنائم ، أني أبيع الحمام الجميل ، وكنت أرى جاري وأطفاله , ومدير مكتب الحقوق على سطح بيت جاري ، يبنون الأعشاش ويطيرون حماماً جميلاً في فضاء الحارة ، يومئون له بالبيارق الحمراء .. و .. كانوا يتضاحكون في وجهي.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى