البروفيسور عبدالستار إبراهيم - اضطرابات الشخصية

يعد مشروع النقد التحليلي النفسي الإكلينيكي للأدب للدكتور خالد محمد عبدالغني من أفضل ما اطلعت عليها هذه الأيام من تأليف، فهو موضوع مكتوب بطريقة رائعة وباختيارات ونماذج مختلفة من اضطرابات الشخصية في نماذج من الرواية العربية منذ طه حسين. وقد تفوق في هذا المشروع الدكتور خالد عبدالغني عن أي كتاب تم نشره في موضوع اضطرابات الشخصية، وفوق أن خالد قد حباه الله بمهارات لغوية، وقدرة علي التدقيق والبحث العلمي بصبر وتؤده...فإنه الأحسن، وشخصية أديب مثلا التي كتبها الدكتور طه حسين..تعد نموذجا رائعا لا يقدر علي معالجته إلا الدكتور طه حسين رحمه الله و د. خالد عبدالغني وكلاهما أعني الدكتور خالد والدكتور طه استطاعا من خلال معالجة شخصية "أديب" أن يتوحدا به ويتوحدا بالتالي بمأساته، فأديب الذي اختلطت فيها مرارة المعاناة في مجتمع لا يعطي للثقافة أو المثقف ما يستحقه من تبجيل وتقدير. فأديب وطه وخالد ثالوث مثالي سيلج ميدان اضطراب الشخصية دراسة وتحليلا وتفهما واعيا لتلك الحالة التي ألمت بـ"أديب" بامتياز، فأَدِيب تتضح في شخصيته ملامح البناء النفسي لأعراض اضطراب جنون الاضطهاد والعظمة المعروف بالبارانويا. وقد استطاع خالد أن يوظف مهاراته في الثقافة والأدب، وفي الطب النفسي، وممارسة العلاج النفسي، وحياة المثقفين في مصر والعرب كأحسن ما يكون التوظيف في معالجة الشخصيات الكثيرة الموجودة بالكتاب. وخالد كما أراه يكتب لزمن قادم فجمهوره ليس الجمهور الحالي وكما يقال أن المعاصرة حجاب ولعل هذا ما يواجهه برغم روعة مشروعه العلمي،...وأنا من ناحيتي أتابع بشغف كل ما يكتبه خالد خاصة كتاباته الموسوعية الرائعة فأكثر ما يشد انتباهي لما يكتب: صدقه والأمانة العلمية وكم أود أن أطالع كل ما كتبه في شكل مجلد يحمل عنوانا بالأعمال الثقافية والإبداعية الكاملة في مجلد أو أكثر...وربما تستيقظ وزارة الثقافة المصرية للنشر المتميز والنزوع القومي الذي يسلط الضوء علي أبناء مصر دون النظر إلا للأعمال التي تعكس اهتمامها بالكيف والتميز...رعاه الله...ورعي أمثاله من شباب هذا الوطن". وليس بغريب أن يفوز بجائزة الإبداع والأصالة العالمية في العلوم النفسية السلوكية – عبدالستار إبراهيم ورضوى إبراهيم – لعام 2018 عن مجمل أعماله من المركز المصري الأمريكي للبحوث والتدريب والترجمة والعلاج النفسي بولاية ميتشيجان الأمريكية وفرعه الآخر في القاهرة.


البروفيسير عبدالستار إبراهيم
أستاذ العلاج المعرفي السلوكي بجامعة ميتشيجان
رائد الطب السلوكي العربي



1612640018875.png


1612639999608.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى