ديوان الغائبين تحسين الشيخلي - العراق - 1947 - 1980

تحسين الشيخلي
* ولد الشهيد تحسين علي عزيز الشيخلي في بداية العام 1947 من عائلة فقيرة امتزجت فيها القوميتين العربية والكوردية فالأم عربية والاب كوردي (دلوي) وله من الاخوة خمسة وثلاث اخوات، شهد وعاش ايامه الاولى في حي من احياء بغداد الفقيرة هو (باب الشيخ)
ومنها نالت عائلة الشهيد لقبها الشيخلي.
* بدايه نضاله كان في صفوف اتحاد الطلبة والعام في الجمهورية العراقية وكان عضواً بارزاً وعن طريق اتحاد الطلبة رشح للحزب الشيوعي العراقي_اللجنة المركزية اوائل الستينات.
* طورد بعد الضربة التي وجهت الى اللجنة الثورية للحزب الشيوعي العراقي عام 1964 واختفى فترة قاربت الستة اشهر.
* شارك في بداية عام 1967 باعادة بناء اللجنة الثورية للحزب الشيوعي العراقي.
* حاول جلاوزة الامن القاء القبض عليه عام 1968 في ساحة الجمهورية وتبادل معهم اطلاق النار واستطاع الافلات بشجاعته المعهودة.
* شارك عام 1969 في عمليات الاستيلاء الثورية على المطابع واجهزة الرونيو التابعة لاحدى مؤسسات السلطة الفاشية.
* حاول جلاوزة الامن القاء القبض عليه في العام 1969 وهو في طريق الخروج من مقهى (ابو رعد) وتبادل اطلاق النار معهم مهرولا نحو ملعب العوينة الشعبي داخلا ازقة بغداد القديمة واستطاع الافلات بمنتهى الشجاعة.
* القي القبض عليه في بداية العام 1970، في باب المعظم حيث كان يؤدي واجبة النصالي وقد كان لاجهزة الامن آنذاك علم بموعد اللقاء ذالك على اثر اعتراف احد الذين اوقفوا قبيل الموعد بايام تحت التعذيب الوحشي لاجهزة الامن.
* صمد صمود الابطال وارهب جلادية في زنازين النظام الفاشي البائد.
* اطلق سراحة في نهاية ايلول العام 1970.
* بعد اطلاق سراحه شارك مع رفاقة الآخرين في اعادة بناء اللجنة الثورية للحزب الشيوعي العراقي، وساهم بنشاط في رسم سياسة التنظيم وبناء الخط الثوري الحالي.
* وقد تم بناءا على اقتراحه تغيير اسم التنظيم في بداية العام 1973 الى تنظيم الشيوعيين الثوريين العراقيين.
* عرف الشهيد في اوساط كل القوى الوطنية بانفتاحه الذهني وابتعاده عن كل تعصب تنظيمي ضيق، كما عرف بِصلابته وتفانيه في سبيل قضية التحرر والطبقة العاملة. كما ساهم الشهيد في تقريب وجهات النظر بين القوى الثورية العراقية، كما كان له دور كبير في النشاط لبناء جبهة عراقية ديمقراطية شعبية واسعة لاسقاط نظام القمع والارهاب الفاشي في العراق.
* استشهد الشيخلي في 24/آذار/1980، برصاصات غادرة على ايدي المخابرات العراقية.


1620895252578.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى