يوسف المساتي ــ أمال مديد - التفاصيل الكاملة لانتفاضة 1973، آخر عملية مسلحة بالمغرب (1/12)

آخر عملية مسلحة بالمغرب (1/12)
الجزء الأول
انتفاضة 1973

لم تكن مجرد انتفاضة عادية، بل كانت آخر انتفاضة مسلحة عرفها المغرب المعاصر، وقضت على الأحلام الثورية التي رافقت عدة أجيال.
مرايانا تعيد تسليط الضوء على أوراق من هذه المرحلة، بعضها قد ينشر لأول مرة
يوسف المساتي ــ أمال مديد

2 نوفمبر 2020 تحديث : 18 ديسمبر 2020
الزمان: فاتح نونبر 1973
المكان: السجن المركزي بالقنيطرة

المشهد: عربات عسكرية تحت حراسة أمنية مشددة تقل 15 سجينا، من السجن المركزي للقنيطرة، إلى مكان تنفيذ الإعدام.

كان اليوم موافقا لعيد الأضحى. بينما كانت سكاكين المغاربة تنحر أضاحي العيد، كانت الرصاصات تخترق أجساد السجناء الخمسة عشر، لتنهي فصول آخر انتفاضة مسلحة عرفها المغرب، والمعروفة بأحداث مولاي بوعزة.

بعد 45 سنة على هذه الأحداث، مرايانا تعيد فتح هذه الصفحة من أجل تركيب الصورة من جديد، معتمدة في ذلك على شهادات ووثائق بعضها ينشر لأول مرة.

وضع محتقن في المغرب

كان الوضع العام في المغرب قبيل انتفاضة 1973 على صفيح ساخن، إذ أن البلاد عرفت محاولتين انقلابيتين من طرف عناصر في الجيش المغربي، قادها مقربون من الملك الراحل الحسن الثاني، من بينهم محمد أوفقير.

كما بلغ الاحتقان السياسي مداه بين القصر والمعارضة، سواء في جناحها السياسي الذي قاده حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وما ارتبط به من تنظيمات، ممثلا في قيادييه كعبد الرحيم بوعبيد وعمر بنجلون وعبد الله إبراهيم، أو في الجناح المسلح لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الذي اتخذ من الجزائر وليبيا مقرا له، حيث كانت تبث إذاعة صوت التحرير من الجماهيرية الليبية ناطقة باسمه، وكان يقوده الفقيه البصري وعبد الرحمن اليوسفي.

لعبت أجهزة مرباح دورا مزدوجا، فمن جهة عملت على “تجييش” مجموعات اللاجئين المغاربة في الجزائر، ومدهم ببعض المال والسلاح، وفي نفس الوقت، كانت تمد أجهزة الدليمي بكافة التفاصيل المتعلقة بنواياهم وتحركاتهم وعلاقاتهم سواء مع الداخل أو الخارج.

الجزائر والمغرب: قطيعة سياسية وتعاون أمني واستخباراتي

الجزائر بدورها كانت قد عرفت انقلابا أطاح ببن بلة، وجاء بهواري بومدين إلى سدة الحكم. هذا الأخير، ورغم موقفه العدائي تجاه النظام المغربي، إلا أنه سيفتح ثلاث قنوات على الأقل للتعامل مع الدولة المغربية:

– قناة دبلوماسية: أسند تدبيرها لوزير الخارجية آنذاك عبد العزيز بوتفليقة، والذي كان مقربا من الرباط منذ سنة 1958، وكانت القيادة الجزائرية تعتبره (مروكيا) باعتبار نشأته في مدينة وجدة، والتي تلقى فيها تعليمه. كما كانت تحرص على استعماله كأداة لتأكيد علاقات وخطابات الود والتعاون مع نظام الملك الحسن الثاني.

– قناة أمنية: كان المكلف بتدبيرها الكولونيل قاصدي مرباح، الذي كان يرأس المخابرات العسكرية، والذي نشأ بمدينة سيدي قاسم (المغرب)، واقتسم طاولات الدراسة مع الكولونيل أحمد الدليمي. وقد لعبت أجهزة مرباح دورا مزدوجا، فمن جهة عملت على “تجييش” مجموعات اللاجئين المغاربة في الجزائر، ومدهم ببعض المال والسلاح، وفي نفس الوقت، كانت تمد أجهزة الدليمي بكافة التفاصيل المتعلقة بنواياهم وتحركاتهم وعلاقاتهم سواء مع الداخل او الخارج.

– قناة سياسية: كان على رأسها كل من عبد الحفيظ بوصوف وشريف مساعدية وجلول الملائكة وشريف بلقاسم وسليمان هوفمان. كانت مهمة هذه القناة تقديم الدعم المالي والسياسي علنا لمجموعات الفقيه البصري وبنحمو المسفيوي وطلبة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في الجزائر، من خلال الصندوق الخاص بدعم حركات التحرر الوطني.

شحنات سلاح من ليبيا إلى وهران

كانت رغبة المجموعات المتواجدة في التراب الجزائري قوية في الحصول على السلاح، والانطلاق صوب المغرب. في هذا الاتجاه، قامت مجموعة ابراهيم التزنيتي بمداهمة شقة عبد المجيد العراقي، الذي كان مسؤولا للاتحاد الوطني للقوات الشعبية في الجزائر، أثناء غيابه، والسطو على بندقية حربية ممتازة، كان قد تسلمها من عديله، شريف بلقاسم، عضو مجلس قيادة الثورة الجزائري.

في ذات الوقت، تمكن محمد بلفروخ، المقاول في ليبيا، من إدخال شحنتين من رشاشات الكلاشينكوف من طرابلس إلى وهران، تضمان 45 رشاشا حربيا مع لوازمها. وقد تم اكتشاف أمرها من طرف السلطات الجزائرية عبر إخبارية رسمية مغربية.

شن جهاز الكولونيل أحمد دراية، مدير الأمن الجزائري، حملة اعتقالات في صفوف اللاجئين المغاربة المقيمين في الجزائر، وكان من بين المعتقلين شريك محمد بلفروخ في عملية نقل السلاح، المدعو حسن، الذي يعتقد أنه حسن البصري، الأخ الشقيق للفقيه البصري. وتعرض المعتقلون لتعذيب جسدي قاس للوصول لكافة المعلومات.

لم يكن الأمر ليمر دون حضور للمخابرات المغربية، التي عملت على إنزال كثيف لعناصرها في كل من وهران وتلمسان وسيدي بلعباس، وتمكنت من اختطاف بعض اللاجئين والقياديين وإدخالهم إلى التراب المغربي، بعد تخديرهم، كالمختار الجعواني وغيره، كما تورطت في محاولات فاشلة لاغتيال آخرين.

مفاوضات بين البصري ودراية وإنزال مخابراتي مغربي في قلب الجزائر

بمجرد علمه بحملة الاعتقالات التي باشرتها السلطات الجزائرية في حق اللاجئين المغاربة، استدعى الفقيه البصري -المقيم آنذاك في ليبيا- محمد بنيحى من باريس، لمباشرة الاتصالات مع النظام الجزائري من أجل إطلاق سراح المعتقلين.

كانت لمحمد بنيحيى علاقات متعددة ومتشابكة مع جهات نافذة في الدولة الجزائرية، ولهذا عمل على الاتصال بداية بكل من محمد باهي وشريف بلقاسم، النافذين داخل أوساط الحزب والدولة في الجزائر، ملتمسا منهما مساعدته على إنجاح مهمته.

قام محمد باهي وشريف بلقاسم بتقديم يد العون لبنيحيى، حيث خاضا مفاوضات عديدة مع أحمد دراية، طلب فيها هذا الأخير مجيء الفقيه البصري إلى الجزائر لتسوية المشكل، وهو ما تحقق له إذ وصل الفقيه البصري بعد أيام للجزائر، وتم الوصول إلى اتفاق -لازالت بنوده مجهولة- أطلق بموجبه سراح جميع المعتقلين.

لم يكن الأمر ليمر دون حضور للمخابرات المغربية، التي عملت على إنزال كثيف لعناصرها في كل من وهران وتلمسان وسيدي بلعباس، وتمكنت من اختطاف بعض اللاجئين والقياديين وإدخالهم إلى التراب المغربي، بعد تخديرهم، كالمختار الجعواني وغيره، كما تورطت في محاولات فاشلة لاغتيال آخرين.

كانت هذه الأجواء السائدة خلال عملية التحضير لانتفاضة 3 مارس 1973، فكيف بدأت عمليات التسلل إلى المغرب؟ وكيف كانت الأجواء في المغرب خلال هذه المرحلة؟ هذا ما سنتوقف عنده في الجزء القادم.

************

الجزء الثاني
- في الطريق إلى انتفاضة 1973. خلافات رفاق السلاح (2/12)



توقفنا في الجزء الأول من هذا الملف عند الظروف العامة التي كان يتم فيها تحضير انتفاضة 3 مارس 1973. في هذا الجزء، نتوقف عند الظروف الداخلية للجناح المسلح وتسلل عناصره إلى المغرب من التراب الجزائري.

تباين في الرؤى وخلافات حول الانتفاضة

لم يكن موقف قادة الجناح الثوري موحدا بخصوص القيام بعملية مسلحة في المغرب، إذ اتسمت مواقف قادته بالانقسام والاختلاف في كيفية تدبير المرحلة، وهو ما بدا واضحا في طريقة التعاطي مع التدبير لها.

كانت مجموعة التيزنيتي من أبرز الضاغطين من أجل القيام بعمل عسكري، وكان قائدها ابراهيم التزنيتي (عبد الله النمري)، قد سبق مجموعته، وقام بالتسلل للمغرب بشكل انفرادي أواخر سنة 1972، حيث استقر في تنغير عند مجموعة سيدي حمو عبد العليم، ومن ثم انتقل إلى خنيفرة عبر الدواب ليحل ضيفا على أمزيان.

سيظهر هذا التباين بشكل جلي في الاجتماع الذي عقد بمدينة وهران، قبيل دخول المجموعات المسلحة المغرب بأيام، وحضره أبرز قادة المجموعات المسلحة: بارو مبارك، بنونة، بوشعكوك، الفرشي، أسكور، هوشي منه، أومدة، المالكي…وغيرهم.

انصب اللقاء على مباحثة خطة ما هم مقبلين عليه، ومحاولة توحيد المواقف. لكن أبرز قيادي في الحركة، وهو الفقيه البصري، تخلف عن الاجتماع لعدم موافقته عليه، معلنا رفضه للقيام بأي عمل مسلح في تلك الظرفية.

موقف البصري لم يكن منفردا، حيث أعلن عدد من القياديين عن ترددهم في الدخول إلى المغرب، مخافة عدم وجود المناخ السياسي المناسب. إلا أن مجموعة التيزنتي وبنونة وأومدة حثتهم على الاستعداد، معتبرة أن الشروط قد نضجت في المغرب للتحرك عسكريا.

كانت مجموعة التيزنيتي من أبرز الضاغطين من أجل القيام بعمل عسكري، وكان قائدها ابراهيم التزنيتي (عبد الله النمري)، قد سبق مجموعته، وقام بالتسلل للمغرب بشكل انفرادي أواخر سنة 1972، حيث استقر في تنغير عند مجموعة سيدي حمو عبد العليم، ومن ثم انتقل إلى خنيفرة عبر الدواب ليحل ضيفا على أمزيان.

التسلل إلى المغرب

صبيحة الخامس والعشرين من يناير 1973، دخلت التراب المغربي أربع سيارات، اثنتان من نوع بيجو 404 عائلية، والثالثة سيتروين د.إس، والرابعة من نوع طاونوس. كان موكب السيارات رافعا للأعلام المغربية، يحيل على مواكب الحجاج العائدين من الديار المقدسة، بعد أداء مناسك الحج. لكن هذه السيارات لم تكن تقل حجاجا… بل كان على متنها، 16 عنصرا من عناصر التنظيم المسلح.

بعد اجتياز الحدود المغربية الجزائرية، سيصل موكب المسلحين ليلا إلى المنطقة المتفق عليها مسبقا، من أجل لقاء مجموعة محمد ساعة الفكيكية، وذلك بين قريتي سعيدة ومشرية على الحدود الغربية الجزائرية مع المغرب.

بعد الانتظار، لم تظهر مجموعة محمد ساعة، فقرروا مواصلة السير. لكن عدم ظهور المجموعة الفيكيكية طرح عدة مخاوف أمنية، فقرر المتسللون تفريغ السيارات من حمولتها (الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية والأدوية)، حوالي منتصف الليل لتعود السيارات إلى الجزائر على عجل، بينما شق الآخرون طريقهم إلى منزل معزول مكثوا فيه يومين، ليتوجهوا بعدها إلى جبل يبعد عن فكيك ب 80 كلم مكثوا فيه يوما واحدا.

بعدها، انطلقت رحلة أخرى. كان من المنتظر قدوم سيارة التنظيم المحلي من كلميمة؛ لكن وقوع خلل في التنسيق جعلهم يواصلون رفقة تنظيم فكيك الذي كان يعرف المكان المتفق على اللقاء فيه، وقد تم الانتقال على متن شاحنة مكشوفة، حيث واجهوا ظروفا مناخية قاسية، كما حدث عطب في الشاحنة دفعهم لتغييرها بشاحنة لنقل الرمال والأحجار من نوع (لابان).

انطلقت الرحلة من فيكيك صوب وسط البلاد، وكانوا يجلسون بشكل يؤمن الدفاع الدائري عن أنفسهم، وأسلحتهم بين ركبهم في وضع الجاهزية، تتقدمهم سيارة صغيرة من نوع فياط لفتح الطريق أمامهم، وبداخلها بعض العناصر التابعة لمحمد ساعة. قبل تحركهم، تلقوا أوامر صارمة بإطلاق النار عند حصول أي طارئ أثناء سفرهم.

تقرر تقسيم الجميع إلى أربع مجموعات وهي: فكيك، كلميمة، تنغير، خنيفرة، ووزع السلاح عليهم بمعدل عشر رشاشات كلاشينكوف K-47 عيار 7,62 ملم، مع أربع خزانات من الرصاص (120 طلقة) لكل مجموعة، فضلا عن كميات أخرى من المتفجرات والقنابل ومناظير الميدان والخناجر، ومليون سنتيم لكل مجموعة…

تعليمات جديدة .. قيادة الخارج توقف العملية وقيادة الداخل تواصل

في ذات الوقت، قام محمد ساعة بالتواصل مع خليفة القائد سابقا بالمنطقة، والذي سلمه محتويات مستودع الأسلحة الذي ظل أمينا عليه منذ 1953.

أثناء ذلك، جاءت التعليمات من القيادة بالخارج، والتي قام محمد ساعة بإبلاغها للمجموعة.

كانت التعليمات تنص على ألا يقوموا بأي عمليات مسلحة، وأن يواصلوا تنظيم وتعبئة الناس، وألا ينتظروا مساعدة من القيادة لا بالمال ولا بالسلاح في حالة ما إذا باشروا عمليات مسلحة.

تداول أعضاء القيادة (ابراهيم التزنيتي، محمد بنونة، محمد أومدة، سيدي حمو عبد العليم، محمد ساعة) في الوضع على ضوء التعليمات الجديدة، وتقرر تقسيم الجميع إلى أربع مجموعات وهي: فكيك، كلميمة، تنغير، خنيفرة، ووزع السلاح عليهم بمعدل عشر رشاشات كلاشينكوف K-47 عيار 7,62 ملم، مع أربع خزانات من الرصاص (120 طلقة) لكل مجموعة، فضلا عن كميات أخرى من المتفجرات والقنابل ومناظير الميدان والخناجر، ومليون سنتيم لكل مجموعة…

بعد هذا، انتقلت المجموعة إلى كلميمة، حيث كان في انتظارهم حدو اللوزي، ليلتحق بهم في اليوم الموالي سيدي حمو عبد العليم (نايت با علي) معززا بعشرات الأنصار من السكان المحليين.

خلال فترة كمونهم، من 25 يناير إلى 3 مارس 1973 (37 يوما)، عملت المجموعة المتسللة من الجزائر، بمساعدة أعضاء التنظيم في المنطقة الشرقية، على توزيع أنفسهم ضمن أربع قواعد أساسية، وصنع كميات مختلفة من القنابل ذات الصنع المحلي، وكتابة المنشورات الداعية للثورة وسط السكان، واستطلاع المواقع التي يمكن مهاجمتها، وتدريب بعض الأعضاء على الأسلحة التي سلمت إليهم.

كانت هذه أبرز مراحل التسلل للمغرب، والشروع في الإعداد للانتفاضة، التي سنتوقف في الجزء الثالث عند اندلاع شرارتها.

*****************

- انتفاضة 1973 وإعدام بعض المشاركين فيها: الطريق إلى السلاح (3/12)


تطرقنا في الجزء الأول من هذا الملف للأجواء السائدة في المغرب قبيل انطلاق العملية، ثم توقفنا في الجزء الثاني عند دخول المجموعات المسلحة إلى التراب المغربي، وتحركها صوب كلميمة، وتوزعها إلى أربع مجموعات.

في هذا الجزء الثالث، نقتفي تفاصيل التحرك داخل المغرب قبيل انطلاق شرارة الانتفاضة.

عمليات داخل المدن … وتباينات بين المجموعات الحضرية والقروية

بالموازاة مع الفترة التحضيرية، وفترة الكمون التي استغرقت 37 يوما للمجموعات الأربع، في كل من فكيك وكلميمة وخنيفرة وتنغير، كانت هناك مجموعة من الخلايا الحضرية، التابعة للتنظيم السري، قد شرعت في تنفيذ عمليات مختلفة في كل من وجدة والرباط، وكانت على الشكل التالي:

كانت عمليات المجموعات الحضرية ضعيفة، ولم تخلف الوقع المطلوب. كما أنها عكست حقيقة وجود تناقضات قوية على المستوى التعبوي، والجاهزية القتالية بين الخلايا الحضرية والقروية، إذ أن بعض الخلايا الحضرية كانت تضع قنابل دون الشحنة الكهربائية اللازمة لتفجيرها، بينما كان مقاتلو المجموعات القروية الأربع، مستعدين للموت في مواجهة القوات الأمنية، أو لتناول حبات السم التي كانت في حوزتهم، على غرار ما فعل عدد من المقاومين منهم محمد الزرقطوني، وحسن الصغير زمن الحماية الفرنسية.

– هجوم مسلح استهدف حارس الأمن “نورالدين خويرة” في وجدة، بتاريخ 2 فبراير 1973 من طرف عضوين من عناصر التنظيم، وقد أسفر الهجوم عن إصابته برصاصتين تسببتا له في جروح بليغة.

– تصفية حارس الأمن “عبد القادر الكبير”، بتاريخ 5 فبراير 1973، بعدما أصيب بثلاث رصاصات، أطلقت عليه عن قرب، أثناء قيامه بمهمته في وجدة، واستولى المهاجمون على مسدسه وبندقيته الرشاشة.

– وضع قنبلة من صنع محلي تحت خشبة مسرح محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 2 مارس 1973، والتي لم تنفجر، لضعف الصاعق الذي لم يصل لـ 12 فولت.

– زرع قنبلة بقطعة أرض قريبة جدا من مدخل المكتبة الأمريكية، بتاريخ 2 مارس 1973، لكنها لم تنفجر، لعدم وصول شحنتها الكهربائية إلى 12 فولت اللازمة للانفجار.

كانت عمليات المجموعات الحضرية ضعيفة، ولم تخلف الوقع المطلوب. كما أنها عكست حقيقة وجود تناقضات قوية على المستوى التعبوي، والجاهزية القتالية بين الخلايا الحضرية والقروية، إذ أن بعض الخلايا الحضرية كانت تضع قنابل دون الشحنة الكهربائية اللازمة لتفجيرها، بينما كان مقاتلو المجموعات القروية الأربع، مستعدين للموت في مواجهة القوات الأمنية، أو لتناول حبات السم التي كانت في حوزتهم، على غرار ما فعل عدد من المقاومين منهم محمد الزرقطوني، وحسن الصغير زمن الحماية الفرنسية.

لم يكن التباين بين المجموعات الحضرية والقروية لوحدها، بل كانت ثمة تباينات داخل هذه الأخيرة على مستوى التجربة القتالية التي كانت متنوعة وجد متباينة، ويمكن تقسيمها لأربع مستويات:

إبراهيم التيزنيتي

– الخبرة القتالية العالية: يمثلها إبراهيم التزنيتي (المعروف بعبد الله النمري) في المقام الأول، باعتبار دوره السابق كعضو في هيئة أركان حرب جيش تحرير الجنوب بين 1956 و1960، وترقيه إلى درجة نقيب (كابيتان) في القوات المسلحة الملكية، قبل أن يقرر الفرار.

– الخبرة القتالية المتوسطة: يمثلها كل من النجار والمالكي وموحا أوموح والقاضي وآيت عمي وفريكس.

هؤلاء قضوا سنة كاملة ضمن منظمة الصاعقة الفلسطينية بين 1969 و1970، ونفذوا عمليات عسكرية عديدة ضد القوات الإسرائيلية، بقيادة أبو موسى قائد عام هذه المنظمة.

– التجربة الميدانية: يمثلها سيدي حمو عبد العليم، ولحسن التاغجيجتي وأحمد بوشعكوك، وبعض قدامى المقاومين وجيش التحرير، من الذين اكتسبوا تجربة ميدانية هامة، سواء في القتال في البوادي أو المدن.

– غياب التجربة: يمثلها كل من محمد بنونة، الادريسي حسن، دحمان عبد المالك… وغيرهم، والذين تلقوا تداريب عسكرية نظرية وعملية ضمن معسكرات مغلقة، ولم يسبق لهم أن خاضوا، وجها لوجه، معارك قتالية من أي نوع.

أما باقي العناصر من السكان المحليين، فلم تكن لهم تجربة تذكر. كما لم يحسن قادتهم استخدام قدراتهم في الاستطلاع وجمع المعلومات وتنظيم شبكة للتواصل… إلخ.

من كلميمة إلى بداية الانتفاضة

بعد لقاء المسلحين بحدو اللوزي في كلميمة، تفرقت المجموعات الأربع على مواقعها، إذ انتقلت مجموعة سي ابراهيم ليلا إلى منطقة “تدغوست”، التي تبعد عن كلميمة ب 20 كلم، على متن شاحنة أحضرها المسؤول عن النقل، حدو اللوزي.

في تلك الفترة، قام حدو أمهرير بزيارة محمود بنونة في المنزل، الذي اتخذه هذا الأخير في الجبل. إلا أن هذه الزيارة أثارت اعتراض عدد من المتواجدين رفقة بنونة، على اعتبار أن الزيارة كانت ممنوعة، وللشبهات التي كانت تحوم حول أمهرير، وهو ما سيتأكد فيما بعد عندما قاد هذا الأخير القوات الأمنية صوب مكان تواجد المجموعة.

أحد أعضاء التنظيم السري في المغرب استقبل المجموعة، حيث مكثوا عنده شهرا وثلاثة أيام. خلف طول المدة قلقا عند أفراد المجموعة الذين أخذوا في التساؤل عن سبب استمرار جلوسهم في البيت، وفي مكان واحد.

جاءت التعليمات بالانتقال من “تدغوست” إلى “أملاكو” ليلا، سيرا على الأقدام، وبحوزتهم الأسلحة والمتفجرات.

كانت أملاكو تبعد عن تدغوست ب30 كيلومترا، وهو ما أصاب محمود بنونة بتعب شديد، جعله غير قادر على مواصلة الطريق، ما دفع المجموعة إلى الانحراف. هكذا، التجأ بنونة وبعض من رفاقه إلى أحد الجبال، حيث اختبؤوا طول النهار إلى المساء، بينما واصل الآخرون طريقهم إلى المنطقة الهدف ليلا.

تجمعت المجموعة من جديد بأملاكو، لينتقلوا إلى جبل يبعد عن المنطقة ب 20 كلم، مكثوا فيه خمسة أيام، تدربوا خلالها على الأسلحة، واكتشفوا المنطقة.

في تلك الفترة، قام حدو أمهرير بزيارة محمود بنونة في المنزل، الذي اتخذه هذا الأخير في الجبل. إلا أن هذه الزيارة أثارت اعتراض عدد من المتواجدين رفقة بنونة، على اعتبار أن الزيارة كانت ممنوعة، وللشبهات التي كانت تحوم حول أمهرير، وهو ما سيتأكد فيما بعد عندما قاد هذا الأخير القوات الأمنية صوب مكان تواجد المجموعة.

موازاة مع استعدادات الدولة المغربية للاحتفال بعيد العرش، قررت المجموعة التحرك، وهو ما أثار خلافات بين أفراد الكوماندو، نظرا لعدم استعداد أغلبية أفرادها، خاصة مجموعة كلميمة.

رغم كل الخلافات فقد شرعت المجموعات في الاستعداد للتحرك موازاة مع عيد العرش، وغادر أغلبها مواقع تواجدها، صوب أماكن الانطلاق، قبل أن تحين ساعة الصفر.

ورغم تقرير موعد التحرك بعد خلافات حادة بين أعضاء المجموعات، إلا أن مجموعة خنيفرة ستستبق الأمر، وتعلن عن انطلاق الانتفاضة.

كيف جاء ذلك؟ وكيف تطورت الأمور؟

هذا ما سنتناوله في الجزء القادم من هذا الملف.

*****************

- انتفاضة 1973 وإعدام المشاركين فيها: أولى الرصاصات (4/12)


توقفنا في الجزء الثالث من هذا الملف، عند توزيع المجموعات واستعداداتها لأولى العمليات.

هذا الجزء الرابع، نخصصه للعملية الأولى التي عرفتها ملحقة مولاي بوعزة، صباح الرابع من مارس 1973، وما تلاها من أحداث.

في خضم النقاش حول تحديد موعد الانطلاق، وتعليمات قيادة الخارج بعدم التحرك، والاكتفاء بتشكيل “خلايا نائمة”، كانت مجموعة خنيفرة تخوض نقاشا أفضى بها إلى مخالفة التعليمات والتحرك لوحدها.

جاء هذا القرار لمجموعة أسباب، كان من بينها عدم التجانس الذي كان يطبع المجموعة، إذ كان عدد كبير من أفرادها خارج المنطقة. كما أن المجموعات الأخرى كانت بعيدة عنها بمئات الكيلومترات، إضافة إلى اعتقاد عدد من عناصر المجموعة أن المغرب سيعرف تحركا شاملا بمجرد انتشار خبر العملية.

التأم شمل العناصر المسلحة وتقرر تشكيل ثلاث مجموعات، تتولى إحداها مهاجمة البوابة الرئيسية للملحقة، وذلك بعد أن يقوم أحد أفرادها بطرق الباب، ومن ثم الانقضاض على الحارس من أجل إرشادهم للمستودع؛ بينما تحاصر المجموعة الثانية أطراف الملحقة، في ذات الوقت الذي تقوم فيه المجموعة الثالثة بقطع أسلاك الهاتف وتأمين الحماية الجانبية.

اختلاف في التخطيط والتنفيذ

اختلف أفراد المجموعة حول أهداف الهجوم الأول، فبينما رأى البعض ضرورة تنويع الأهداف، والقيام بهجومات صغيرة متفرقة تشمل المنطقة كلها، اقترح آخرون الهجوم على ملحقة مولاي بوعزة، بحجة توفرها على مخزن للأسلحة، سيسهم في تموين المجموعة على المستوى اللوجستيكي، إضافة إلى ضعف الحراسة عليه.

بعد شد وجذب، تم الاتفاق على الهجوم على ملحقة مولاي بوعزة على الساعة الواحدة ليلا من ليلة السبت 4 مارس 1973. وحددت المجموعة هدفها من الهجوم، في الاستيلاء على العتاد وتوزيعه على عناصرها لمهاجمة مراكز أخرى، واعتقال الحارس ثم إطلاق سراحه بعد الاستيلاء على مخزن الأسلحة.

لتنفيذ الخطة، قامت مجموعة محمد أومدة وأحمد بوبقا وموحا أهوى بالتحرك من خنيفرة صوب ملحقة مولاي بوعزة على متن إحدى سيارات موحا أوالحاج، وكانت في انتظارهم مجموعة إضافية من المسلحين القادمين من أجبوج، أتوا على الأقدام عبر المرتفعات وطرق المنطقة.

التأم شمل العناصر المسلحة وتقرر تشكيل ثلاث مجموعات، تتولى إحداها مهاجمة البوابة الرئيسية للملحقة، وذلك بعد أن يقوم أحد أفرادها بطرق الباب، ومن ثم الانقضاض على الحارس من أجل إرشادهم للمستودع؛ بينما تحاصر المجموعة الثانية أطراف الملحقة، في ذات الوقت الذي تقوم فيه المجموعة الثالثة بقطع أسلاك الهاتف وتأمين الحماية الجانبية.

الخطة، كانت تقتضي أيضا، أنه، ومباشرة بعد العملية، يوزع أفراد المجموعة مناشير داعية إلى الثورة والانتفاض على الحكم في المنطقة، والرمي ببضع قنابل يدوية في كل من ملحقة مريرت بناحية آزرو ودائرة خنيفرة، لتوسيع دائرة العمليات.

كان عدد المشاركين في هذا الهجوم 23 عنصرا، منهم حسب المحاضر وصك الاتهام ونص الحكم الصادر عن المحكمة:

محمد أومدة، آيت عمي لحسن، بارو مبارك، حماد بن خدجو، أمزيان أمهروق، الحسين بن خويا، أقمري أوسيدي، أمزيان علي، عقا صالح، موحا أوهوي، العجيني مولود، إبراهيم أعراب، العجياني علي وعبيدي علي.
آيت عمي لحسن

بدأت المجموعة في تنفيذ العملية التي عرفت عدة مشاكل، إذ لم يتمكنوا من الالتقاء جميعا في نقطة التجمع خلال الوقت الذي تم تحديده، وذلك بسبب احتياطات أمنية للبعض، أدت لتأجيل الموعد إلى الثانية ونصف ليلا، وهو ما لم يخبر به الكل.

رغم عدم اجتماع الكل، إلا أن الحاضرين قرروا تنفيذ الهجوم، وإن غاب من يعرفون الملحقة والمكان جيدا. كما قام آيت عمي الحسن، المتواجد مع المجموعة المكلفة بالهجوم على البوابة الرئيسية، بإطلاق النار من رشاش الكلاشنكوف على الحارس، فأرداه قتيلا على الفور، بينما لاذ الحارس الثاني بالفرار.

أحدث الوضع الجديد ارتباكا، دفع المهاجمين إلى الشروع في إطلاق النار عشوائيا على منافذ وأبواب الملحقة، دون أن يحصلوا على الأسلحة الموجودة في المستودع.

أنهت المجموعة هجومها في الساعات الأولى من صباح 3 مارس 1973، وعادت إلى منزل علي أمزيان في أجبوج، بعدما فقدت عنصرين تاها عن المجموعة.

مباشرة بعد عودتهم إلى موقعهم، قرر المهاجمون إفراغ المكان فورا والانتشار الميداني في اتجاه إكلمام ثم جبل تورزيان وصولا الى منطقة طاغاط.


مجموعة بنونة صوب أملاكو لفك الحصار عن مولاي بوعزة

كانت مجموعة بنونة تستعد بشكل عادي، وكان بين أفرادها من اتخذوا بعض الكهوف أماكنا للتدريب على الأسلحة.

مساء الرابع من مارس، جاء المراسل المكلف بنقل الأخبار للمجموعة، ليخبرهم عن تحرك مجموعة مولاي بوعزة، وهو ما أثار غضب محمود بنونة، الذي قال إن المهاجمين لم يلتزموا بالموعد المتفق عليه.

دخل محمود بنونة وعدي شان والمسؤولون المحليون عن التنظيم المسلح في نقاش مستفيض حول الخطوات الواجب القيام بها. كان البعض يتحفظ على فكرة الهجوم، بسبب جهلهم للمكان. لكن بعض المسؤولين المحليين في التنظيم المسلح، أكدوا للمجموعة معرفتهم بكل التفاصيل كـ: “مكان السلاح وعدد المخازنية ومكتب الخليفة ومحل الراديو ومكان نوم الحارس”، كما قدموا صورة شاملة عن دائرة أملاكو.

في ظل المعطيات الجديدة، قرر بنونة ومن معه القيام بهجوم على مقاطعة أملاكو لتخفيف الضغط على المجموعة الموجودة بمولاي بوعزة.

نزل بنونة ومن معه من الجبل صوب الوادي في اتجاه منزل عدي شان، الذي كان يبعد عن مقر إقامة بنونة بحوالي 20 كلم. سارت المجموعة سيرا على الأقدام، تضاعفت خلالها أوجاع محمود بنونة الصحية، وأصيب بآلام حادة في قدمه عرقلت سيره، حيث وصلوا بصعوبة لمنزل عدي شان على الساعة العاشرة ونصف ليلا، في رحلة استغرقت أكثر من ست ساعات.

دخل محمود بنونة وعدي شان والمسؤولون المحليون عن التنظيم المسلح في نقاش مستفيض حول الخطوات الواجب القيام بها. كان البعض يتحفظ على فكرة الهجوم، بسبب جهلهم للمكان. لكن بعض المسؤولين المحليين في التنظيم المسلح، أكدوا للمجموعة معرفتهم بكل التفاصيل كـ: “مكان السلاح وعدد المخازنية ومكتب الخليفة ومحل الراديو ومكان نوم الحارس”، كما قدموا صورة شاملة عن دائرة أملاكو.

انتهت نقاشات المجموعة إلى تأجيل الهجوم ليوم السبت 10 مارس 1973، الذي يوافق السوق الأسبوعي بإملشيل، مما سيقدم خدمة دعائية للعملية. كما اتفق التنظيم المحلي على التوزع إلى ثلاث مجموعات هي: تنغير، وأملاكو، واملشيل.

على الفور، تفرقت المجموعات، وأخذت كل مجموعة طريقها صوب مكانها. كانت التعليمات تقضي بالسير على الأقدام والتخفي عن الأعين، على أساس أن تصلهم الأسلحة عبر الدواب.

لم يكتب لمخطط مجموعة بنونة أن يكتمل، إذ حصلت تطورات متسارعة، سقط على إثرها محمود بنونة قتيلا وتفرقت مجموعته في رحلة مطاردات نتعرف على بداياتها في الجزء القادم.

**************

* معركة أملاكو ومقتل محمود بنونة (5/12)

توقفنا في الجزء الرابع من هذا الملف، عند إطلاق شرارة الانتفاضة الأولى، وتطورات الوضع على الأرض.

نواصل في هذا الجزء حكاية الانتفاضة المسلحة، من معركة أملاكو التي سقط فيها محمود بنونة قتيلا.


خيانة من الداخل

أرسل محمود بنونة رجلي الاتصال من أجل إحضار الأسلحة، التي كانت المجموعة قد وضعتها في أحد المخابيء السرية.

كان أحد المبعوثين هو حدو أومهرير، الذي سبق أن أثارت زيارته احتجاجات عدد من عناصر المجموعة.

لم يتجه حدو أومهرير للبحث عن الأسلحة، كما كلفه بنونة، بل ذهب في اتجاه مكتب مساعد قائد السلطة بأملاكو، واعترف أمامه بأن المجموعة أرسلته لقتله، كما دله على مكان تواجدها في منزل المقدم عدي أوشان.

بمجرد ما اجتاز المقدم عتبة الباب، حاصرته القوات الأمنية، وانقضت عليه لتعتقله فورا، فيما أطلقت زوجته صرخة استغاثة، كانت كافية لتنبيه بنونة والعنصرين اللذين معه، فهرعوا إلى أسلحتهم، واتخذوا وضعا دفاعيا… بعدما أيقنوا من تعرضهم للخيانة.

اتصل مساعد قائد السلطة بالقائد الممتاز لكلميمة، طالبا منه تدخل فرقة مسلحة. نظرا لعدم توفرها، فقد اتصل هذا الأخير بعامل قصر السوق، الذي أرسل فرقة من القوات المساعدة، كانت تتواجد بالريش في حالة استنفار بسبب هجوم مولاي بوعزة.

حصار المنزل وبداية المعركة

مع بداية الساعات الأولى من يوم الخامس من مارس، كانت القوات الأمنية، المكونة من وحدات من القوات المساعدة والدرك، في طريقها إلى المكان الذي يتواجد فيه محمود بنونة، وعلى رأسها الملازم أوعرجي، الذي كان من بين قدماء جيش الاستعمار.

لم يكن بنونة ومن معه ينوون غدرا، فالمكان الذي يقيمون فيه في ملكية مقدم المنطقة، وملاصق لمنزله. هذا الأخير كان يغط في النوم عندما طوقت القوات الأمنية المكان، قبل أن يوقظه وقع خطوات قرب منزله، اعتقد أنها لرجلي الاتصال اللذين ذهبا لإحضار الأسلحة.

بمجرد ما اجتاز المقدم عتبة الباب، حاصرته القوات الأمنية، وانقضت عليه لتعتقله فورا، فيما أطلقت زوجته صرخة استغاثة، كانت كافية لتنبيه بنونة والعنصرين اللذين معه، فهرعوا إلى أسلحتهم، واتخذوا وضعا دفاعيا… بعدما أيقنوا من تعرضهم للخيانة.

حاول الملازم أوعرجي تجنب المواجهة المسلحة، حيث كلف مستشارا في الجماعة، كان مقاوما سابقا، بالتفاوض مع بنونة ومن معه ليستسلموا. ما إن بدأ المستشار في الكلام لإقناعهم بذلك، حتى رفع محمود بندقيته صوبه ووجه له جملة واحدة:

– لديك عشر ثوان لتخرج من هنا إن كنت تريد البقاء حيا.

ما إن ابتعد المفاوض حتى اشتعلت نيران المواجهة بين الطرفين…
منزل عدي أوشان بأملاكو الذي شهد المواجهات ومقتل بنونة

سارعت مجموعة بنونة إلى إطلاق النار صوب القوات الأمنية التي تراجعت للوراء. لكن الملازم أوعرجي أمر رجاله برد إطلاق النار، فعم المكان صوت الرصاص، وغدا لا شيء يمزق سكون ليل المنطقة، سوى صوت البنادق والرشاشات، حيث تمكنت مجموعة بنونة من إصابة جندي إصابة مباشرة أسقطته في قناة للري، فيما أصيب فريكس -رفيق بنونة- في قدمه. في نفس الوقت، أمر محمود زوجة المقدم بإضرام النار في حقيبة بها مبالغ مالية، ومجموعة من الوثائق.

كانت أعداد القوات الأمنية تتناقص، بسبب موقع مجموعة بنونة وقدراتهم الدفاعية، والتنسيق فيما بينهم. بالرغم من إحداثهم لثغرة في الحصار المضروب حولهم من طرف القوات المساعدة، فقد اهتموا بالرد على نيران المهاجمين وإحراق الوثائق، ولم يقوموا بالهرب صوب الجبال.

وصلت طائرة عمودية لمؤازرة القوات الأمنية. اختلط إطلاق نيران الكلاشينكوف بالقنابل وبقصف الطائرة المروحية. بحسب ما رواه فريكس قبل إعدامه لعدي شان، فقد تمركز محمود بنونة وسليمان العلوي خارج المنزل، إذ تموقع بنونة خلف بئر، فيما تموضع سليمان في خندق صغير، بينما وفر لهما فريكس المصاب، التغطية اللازمة من خلف نافذة داخل المنزل.

ظل إطلاق النار متواصلا لمدة خمس ساعات، أيقن خلالها أوعرجي أن رجاله سيتعرضون لمجزرة على يد مجموعة بنونة، إذ لم تنفع محاولته في الالتفاف على المجموعة من الخلف، أو محاولة تفريقهم. لأجل ذلك، قرر الاقتصاد في الجهد، وإيقاف إطلاق النار في انتظار قدوم قوات إضافية من الدرك والقوات المساعدة.

استغل محمود بنونة وسليمان وفريكس الاستراحة للعودة للمنزل، واتجه بنونة صوب زوجة المقدم مخاطبا إياها:

– “نحن سوف نموت. لكن أنت يجب أن تعيشي لأبنائك. خذي طفليك واخرجي، لن يحدث لك شيء”.

وجدت المرأة صعوبة في فهم كلام بنونة، فترجم لها سليمان العلوي كلامه، لتحمل المرأة أبناءها وتتقدم صوب الباب، ليأخدها جندي شاب إلى الملازم أوعرجي، الذي سألها عن عدد العناصر بالداخل، حيث أخبرته زوجة المقدم أنها رأت منهم ثلاثة أفراد.

الجولة الثانية من النيران

عاد إطلاق النار من جديد، لكنه كان أكثر عنفا هذه المرة، ما دفع بقائد القوات المساعدة إلى إرسال طائرات مروحية إلى أملاكو، لمؤازرة قوات أوعرجي الذي كان من بين الجرحى، إضافة لأربعة عشر جريحا آخرا، وخمس قتلى، حسب بعض الروايات، وقتيل واحد، في روايات أخرى.

وصلت طائرة عمودية لمؤازرة القوات الأمنية. اختلط إطلاق نيران الكلاشينكوف بالقنابل وبقصف الطائرة المروحية. بحسب ما رواه فريكس قبل إعدامه لعدي شان، فقد تمركز محمود بنونة وسليمان العلوي خارج المنزل، إذ تموقع بنونة خلف بئر، فيما تموضع سليمان في خندق صغير، بينما وفر لهما فريكس المصاب، التغطية اللازمة من خلف نافذة داخل المنزل.

استمر إطلاق النيران أكثر من ساعة، كانت ضراوتها تزداد تدريجيا، قبل أن تصيب رصاصة قاتلة محمود، لترديه صريعا.

سارع سليمان العلوي نحو محمود بنونة وقام بجره إلى داخل المنزل، فيما قام فريكس بالتغطية عليهما؛ لكن ذلك لم يمنع من أن تصيب عدة رصاصات سلميان العلوي. رغم شدة نزيف هذا الأخير ورغم الرصاصات التي تملأ جسده، إلا أنه أكمل سحب جثة محمود صوب المنزل.

تمكن سليمان من الدخول للمنزل رفقة جثة بنونة. قاوم سليمان عدة دقائق… قبل أن يسقط جثة هامدة إلى جانب جثة محمود، وعلى مرأى من فريكس وبعد خطوات منه. ظل هذا الأخير يقاوم قوات الملازم أوعرجي، إلى أن نفذت ذخيرته، وتم القبض عليه.

شاع خبر موت محمود بنونة ووصل إلى المجموعات المقاتلة والمتمركزة في شتى المناطق، ما أربك كل خططهم، وانطلقت سلسلة من المطاردات دامت لحوالي ستة أشهر، نبدأ في تقصي أبرز محطاتها في الجزء المقبل.

************

التفاصيل الكاملة لانتفاضة 1973، آخر عملية مسلحة في المغرب: معركة السونتات (6/12)


توقفنا في الجزء الخامس من هذا الملف، عند معركة أملاكو ومقتل محمود بنونة على يد قوات الأمن.

كانت بقية مجموعة محمود بنونة في طريقها إلى إملشيل، يقودها النجار وسي إبراهيم والقاضي، وقائدا التنظيم في إملشيل، حيث توقفت المجموعة في قرية السونتات، حوالي العاشرة صباحا، واستقر أعضاؤها بداخل منزل أحد القادة المحليين، الذي خرج ليتفقد الوضع، قبل أن يعود ويقود رفاقه إلى منزل آخر اجتمعوا فيه بمقاتلين محليين.

صوب الجبل

قرر النجار، الذي كان يقود المجموعة، الصعود إلى الجبل الذي يعلو المركز الإداري لإملشيل، قبل أن يحس بحركة غير طبيعية، أرسل على إثرها أحد رفاقه لتفقد الأحوال. هذا الأخير أخبر المجموعة بأن القوات المساعدة تبحث عنهم، وفر هاربا قبل أن يتبعه العديد من الحاضرين.

تابع النجار ومن معه مسيرهم، قبل أن يصلهم صوت مقدم فرقة القوات المساعدة يأمرهم بالاستسلام، مضيفا: “نحن نعمل بالأوامر رغما عنا”. رد النجار ورجاله بإطلاق النار، فتفرق رجال القوات المساعدة الذين كانوا مسلحين ببنادق بسيطة.

اتخذ النجار ورفاقه المتبقين وضعية دفاعية، وأرسل زوجة أحد الموجودين لتتقصى الوضع. عادت الأخيرة بعد وقت قصير مخبرة إياهم باشتباك أملاكو ومقتل بنونة، واعتقال عدد من الرجال في مجموعة من الدواوير.

أحس النجار ورفاقه بالخناق يضيق عليهم، وفكروا بأن أي مواجهة في القرية ستؤدي إلى إهدار دماء كثيرة، ليقرروا التراجع إلى الجبل.

انسلوا من باب خلفي نحو الجبل، وبمجرد سيرهم حوالي الكيلومتر، صادفوا في طريقهم امرأة مع ولدين، سارعت إلى إخبار السلطات، فتعقبتهم القوات المساعدة المحلية، مصحوبة ببعض سكان القرية ممن يعرفون ب”الحياحة”.

كان كثير من رجال القوات المساعدة على دراية بالتنظيم المحلي، وبعضهم كان من المتعاطفين معه. لكن الأوامر كانت فوق التعاطف.

تابع النجار ومن معه مسيرهم، قبل أن يصلهم صوت مقدم فرقة القوات المساعدة يأمرهم بالاستسلام، مضيفا: “نحن نعمل بالأوامر رغما عنا”. رد النجار ورجاله بإطلاق النار، فتفرق رجال القوات المساعدة الذين كانوا مسلحين ببنادق بسيطة.

معركة الجبل

استغل فريق النجار الوضع، وشق طريقه صوب جبل أمالو سونتات. في حوالي الساعة الرابعة زوالا، ظهر في الأفق سرب طائرات مروحية، كان يحمل الإمدادات اللازمة لرجال القوات المساعدة.

شكلت الطائرات نصف دائرة أسفل الجبل، ونزلت منها فرق من قوات التدخل الخاصة قادمة من قصر السوق ومن الريش. كان المنظر مرعبا، ولكن النجار ورجاله واصلوا طريقهم صوب قمة الجبل الذي كان علوه يزيد عن 3000 متر.

تحصن النجار ومن معه في قمة الجبل، بينما كانت فرق القوات الخاصة تستعد أسفل الجبل لبداية الهجوم. ما هي إلا دقائق، حتى بدأ رجال الوحدات الخاصة الهجوم، فيما كانت الطائرات تحلق فوق المنطقة.

كان النجار ومن معه متحصنون جيدا، ما جعلهم يسقطون عددا من الإصابات في صفوف القوات المهاجمة. كما تمكن القاضي، الذي عرف بمهارته في التسديد، من قتل سعيد أوتاما، أحد أعيان المنطقة الذي كان يجند السكان المحليين، المعروفين باسم الحياحة، كما عرف بتبليغه عن المناضلين المنتمين للتنظيم السري أو للاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

فك الطوق واختفاء القاضي

دام إطلاق النار عدة ساعات، قاومت فيها مجموعة النجار بشكل لم يكن متوقعا من طرف السلطات، فطلبت مزيدا من الإمدادات من مراكش وورزازات. آنذاك، اقترح القاضي إخلاء المكان وكسر الطوق الذي كان يجري تنفيذه حولهم.

كانت القوات المساعدة تفتش في كل دواوير وقصور المنطقة، كما كان المقدمين والشيوخ في حالة استنفار. وسط هذا الوضع، كان على النجار ومجموعته التخفي إلى أن وصلوا إلى مكان يدعى “أزغار”، حيث التقوا مع أحد رفاق التنظيم المحلي، الذي جهز لهم المؤن ليشقوا مسارا آخرا طويلا.

اقتضت الخطة أن يقتصد المدافعون في إطلاق النار، وأن ينتظروا حتى يطلق الليل خيوطه، فيقوم القاضي بتغطية رفاقه بالنيران، إلى أن يتمكنوا من الوصول إلى واد جانبي يوصلهم إلى منطقة مفتوحة… ثم يلتحق بهم.

نفذت المجموعة الخطة، لكن فجأة… غاب كل أثر للقاضي، جال النجار ببصره بحثا عنه فلم يجده، زحف باتجاه موقعه فلم يعثر له على أثر. حار النجار ومن معه، وللحظات تشتت فكرهم…

القوات الخاصة تتقدم في اتجاه الجبل. الإمدادات قادمة من مراكش وورزازات. شهب مضيئة تنير الجبل وتجعل من احتمالية كشف موقعهم للمروحيات واردة. الجوع والعطش الذي أخذ يتمكن منهم… فيما كان البرد يؤثر فيهم بدوره.

قرر النجار ومن معه الذهاب في الاتجاه المعاكس الذي سبق أن اتفقوا عليه مع القاضي، تلافيا لأي احتمال، وكذلك كان. مع بزوغ خيوط الفجر، كان رفاق النجار قد قطعوا ثلاثين كيلومترا بعيدا عن الجبل، صوب دوار تاغيغاشت.

سار النجار ومن بقي معه مدة طويلة، قبل أن يصلوا إلى أحد المنازل التي يعرفها أحدهم، حيث لجؤوا لأهل المنزل، الذين أحسنوا وفادتهم، ومكثوا فيه طيلة النهار، قبل أن يغادروا، بعدما زودهم صاحب الدار ببعض المواد الغذائية والمواد التي يحتاجونها، كما تحرى لهم عن دوريات المراقبة.

كانت القوات المساعدة تفتش في كل دواوير وقصور المنطقة، كما كان المقدمين والشيوخ في حالة استنفار. وسط هذا الوضع، كان على النجار ومجموعته التخفي إلى أن وصلوا إلى مكان يدعى “أزغار”، حيث التقوا مع أحد رفاق التنظيم المحلي، الذي جهز لهم المؤن ليشقوا مسارا آخرا طويلا.

طريق القاضي الوحيد

في ذات الوقت، كان القاضي لا يزال فاقدا للوعي في الجبل. استعاد وعيه لاحقا، وشق طريقه صوب جبل مجاور، ظل فيه ثلاثة أيام بدون أكل. في الليلة الرابعة، مر بقرب ملحقة إملشيل التي كانت تشهد حالة استنفار.

كان القاضي قد وقع في نهر كبير أثناء عبوره، وتزامن ذلك مع تساقط شديد للثلوج. تمكن من النجاة بصعوبة، قبل أن يعبر الجبل ويلتجئ لأحد السكان المحليين. هذا الأخير، رغم عدم معرفته به، إلا أنه زوده بما يحتاجه من تموين ومواد غذائية ومعلومات.

شق القاضي طريقه نحو بني ملال، في رحلة لن تخلو من إثارة ومشاكل وخيانات.

في الوقت نفسه كان التنظيم السري يعرف غليانا، ما بين مجموعة تنغير ومجموعة الخارج، والاتحاديون الذين أصبحوا عرضة للمطاردات…

تفاصيل ذلك نكشف عنها في الأجزاء اللاحقة.

******************

- التفاصيل الكاملة لانتفاضة 1973، آخر عملية مسلحة في المغرب: الخيانة (7/12)


توقفنا في الجزء السادس من هذا الملف، عند معركة السونتات التي خاضتها بقية مجموعة كلميمة، ونخصص هذا الجزء السابع لنهاية مجموعة خنيفرة، ولاكتشاف الخيانة التي لعبت دورا في إفشال العملية.

خنيفرة: بين الخيانة والشجاعة

رغم أن مجموعة خنيفرة لازالت لم تصح من صدمة فشل هجومها ومقتل بنونة، إضافة إلى اعتقال موحى أوالحاج، إلا أن عددا كبيرا من أنصار التنظيم التحقوا بالنمري ورجاله بأجلموس، فتحول الإحباط إلى أمل بالنسبة لهم من أجل القيام بهجوم آخر تهب له كل مناطق المغرب.

كان النمري ومن معه… كأنما يسيرون إلى أقدارهم، ففي الطريق إلى الجزائر، دخلوا في اشتباكات متفرقة. لكن، وبآجدير، سيقع اشتباك كان الأعنف من نوعه، وذلك في 6 ماي 1973، إذ طوقتهم وحدات القوات المساعدة والقوات الخاصة.

في ذات الوقت، بادر النمري ورجلين معه، إلى تنفيذ مجموعة من الاغتيالات في حق الخونة والمتواطئين مع القوات النظامية. لهذا، نزل النمري ورجلين ومرافقيه إلى خنيفرة، وقتلوا عميلا محليا للمخابرات المغربية كان على رأس قائمة المطلوبين عند الثوار، وكان يعرف باسم الشيخ النهاماني، كما تم قتل شرطيين معه.

ردت الرباط فورا على العملية، بإرسال وحدات من المظليين إلى خنيفرة، والقيام بحملة اعتقالات شملت أعدادا كبيرة، اختفت في سراديب مراكز الاعتقال، وتعرض بعضهم لتعذيب لا يوصف، بينما لازال بعضهم لم يعثر له على أثر إلى وقت كتابة هذا الجزء.

ولأن الخيانة كانت قدرا لثوار الانتفاضة، فقد تمكنت القوات النظامية من نصب كمين للنمري ورجاله، بعد توصلها بمعلومات من أحد المخبرين. حاصرت القوات النمري ودخلت معه في اشتباك عنيف، أظهر فيه النمري مهارة فائقة في الدفاع والهجوم، حتى تمكن، رفقة رجاله، من كسر الهجوم.

إقرأ أيضا: “الأصولية” في الإسلام: هل فاجأ الغرب المجتمعات الإسلامية بالحداثة وأخطأ تقديره للوقت الذي تحتاجه؟ (الجزء الخامس والأخير)

الطريق إلى الجزائر… .. الطريق إلى السم

دارت المداولات بين الرفاق، وخلصت إلى أن يعبر النمري إلى الجزائر، ليحصل على الدعم والذخيرة اللازمين، فيما يكمن أومدة في انتظاره مع حوالي خمسة عشر رجلا.

كان النمري ومن معه… كأنما يسيرون إلى أقدارهم، ففي الطريق إلى الجزائر، دخلوا في اشتباكات متفرقة. لكن، وبآجدير، سيقع اشتباك كان الأعنف من نوعه، وذلك في 6 ماي 1973، إذ طوقتهم وحدات القوات المساعدة والقوات الخاصة.

لم يتراجع المحاربون للوراء، وتبادلوا إطلاق النار بكثافة مع القوات النظامية، قام أسكور بالتغطية على رفاقه للانسحاب.. تم تطويقه، لكنه رفض الهرب مواصلا تغطيتهم، مبديا مقاومة عنيفة. كان الجنود يتقدمون، فيوقع أسكور بهم، ويبقى ثابتا، رافضا أن يغادر، إلى أن يهرب آخر رفاقه.

نجح في التغطية على رفاقه، هربوا… حاصرته القوات. استمر في المقاومة. ألحق بهم الخسائر، وأسقط عددا من الجنود. نفذت ذخيرته، اقتربت القوات منه… شرب السم، وبينما كانت القوات تقترب، ورفاقه يبتعدون، كان أسكور يلفظ آخر أنفاسه.

واصل النمري ومن معه رحلتهم إلى الحدود الجزائرية، قبل أن تلحقهم القوات النظامية. وكعادته، لم يدخر النمري الوقت ولا السلاح، فوقعت اشتباكات عنيفة سقط فيها عدد من رجال النمري.، تقدمت القوات النظامية صوبهم لكنهم قاوموا.

نفذ السلاح بيد صبري والنمري. وعلى درب رجال المقاومة… لم يتوانيا في ابتلاع السم حتى لا يقعا حيين بيد النظام.

ألقت القوات النظامية القبض على صبري والنمري، ونقلتهم على متن مروحية عسكرية إلى مستشفى خنيفرة من أجل غسل أمعائهما وإنقاذهما، طمعا في الحصول على المعلومات منهما. لكن، وقبل أن تحط المروحية، كان النمري يلفظ آخر أنفاسه، فيما تمكنوا من إنقاذ صبري.

بعدها بأيام، في منطقة تالسينت، على بعد أربعين كيلومترا من الحدود الجزائرية، ألقي القبض على آيت عمي وبالعمراني، وهما آخر من تبقى رفقة النمري في رحلته صوب الجزائر، لتنتهي رحلة مجموعة خنيفرة بين قتيل ومعتقل ومختفي.

محمد ساعة … يكتشف الخيانة التي أسقطت المجموعة

في فيكيك، كان يجلس محمد ساعة الذي قام بتسهيل دخول المجموعة للمغرب، والمسؤول عن تخزين الأسلحة في فكيك، بعدما أجل موعده مع الميد في وهران، في انتظار لقائه بمحمود بنونة.

فجأة، بدأت تتوارد الأخبار عن هجوم مولاي بوعزة. أصيب محمد ساعة بحَيرة، زادها تحذير ضابط من القوات المسلحة الملكية كان متعاطفا مع التنظيم: “أخرج الرجال قبل فوات الآوان”.

كلف ساعة ضابطا آخر بالوقوف على الوضع في خنيفرة. لكن الضابط الرسول اختفى ولم يعد يظهر له أي أثر. لم يجد ساعة بدا من أن يخبر القيادة في الجزائر بالوضع، حيث أرسل رجلين للوقوف على المراقبة الحدودية.

فهم ساعة آنذاك الأمر، فالرجل/الدركي كان عميلا للسلطات الأمنية، وهو من أخبرها عن مخابئ الأسلحة، كما أن كثيرا من الارتباك الذي رافق دخول محمود بنونة ورجاله إلى المغرب، لم يكن سببه ارتباك تنظيمي، بل كانت محاولات لإفشال العملية من بدايتها. آنذاك، لم يعد من بد أمام ساعة إلا التراجع إلى وهران.

جرى اللقاء في وهران بين الميد ومحمد ساعة. كان الأخير في غاية الغضب والتوتر، والخوف من أن تؤول الأمور لمنزلقات غير معروفة. في أوج ما كان يعتمل في داخل ساعة، بادره الميد بطلب مغادرته للمغرب: “أبلغني رسول من الرباط بأنك أصبحت مبحوثا عنك وعليك أن تغادر البلد”.

لم يستوعب ساعة طلب الميد في هذه الظرفية فحاول القفز إلى الأهم وهو الوضع الميداني، لكن الميد تلافى الأمر، فقرر ساعة العودة إلى فكيك رغم كل المخاطر، وذلك ما كان في الخامس من مارس.

بمجرد وصوله إلى فكيك، وجد محمد ساعة نفسه أمام أوضاع مقلقة، حتى دخل في دوامة من المشاعر الممتزجة. كانت المنطقة مطوقة بالكامل، والحراسة مشددة على الحدود؛ فيما القوات المساعدة والقوات الخاصة تجوب المنطقة، بعدما قلبت أرضها وأخرجت العديد من مخابئ السلاح، إذ تم حجز 39 سلاحا أوتوماتيكيا، من بينها 17 بندقية-رشاشة، إضافة لعدة أكياس من الذخيرة.

برغم خطورة الوضع، فقد واصل ساعة تقصيه للأوضاع على الأرض، قبل أن يتلقى صدمة أخرى. أحد رجال الدرك الذين يشرفون على عملية إخراج مخابئ الأسلحة، كان مسؤولا عن الاتصال، أرسله اللوزي قبل شهرين من دخول محمود بنونة ومن معه، ليتعرف على الأماكن التي سيقيمون فيها. بل إن ساعة –الذي سبق له أن أن كان مساعدا لقائد السلطة بكلميمة- سبق له تخزين عدد من الأسلحة في بيت الرجل.

فهم ساعة آنذاك الأمر، فالرجل/الدركي، كان عميلا للسلطات الأمنية، وهو من أخبرها عن مخابئ الأسلحة. كما أن كثيرا من الارتباك الذي رافق دخول محمود بنونة ورجاله إلى المغرب، لم يكن سببه ارتباك تنظيمي، بل كانت محاولات لإفشال العملية من بدايتها. آنذاك، لم يعد من بد أمام ساعة إلا التراجع إلى وهران.

في وهران، كانت القيادة تعيش على وقع جو متوتر مشوب بالحماس والحذر والخلافات… وأشياء أخرى نكشف عنها في الجزء القادم.

************************

- التفاصيل الكاملة لانتفاضة 1973، آخر عملية مسلحة في المغرب: تشتت قيادة الخارج (8/12)


توقفنا في الجزء السابع من هذا الملف عند سقوط مجموعة خنيفرة، وقرار محمد ساعة بالعودة إلى وهران، بعدما اكتشف الخيانة التي كشفت جزء كبيرا من مخططات التنظيم والعملية: نخصص هذا الجزء للوضع في الخارج.

لم يكن الارتباك سيد الموقف في الجبهة الداخلية فقط. نفس الارتباك، ساد الجبهة الخارجية أيضا، فمع أولى رصاصات الهجوم على ملحقة مولاي بوعزة، كان عبد الرحيم بوعبيد يضع أقدامه في باريس، ويستقر في بيت صغير في شارع موفطار.

أما بنيحيى، فقد سارع ــ بعد استشارته مع اليوسفي ـ إلى تحرير بلاغ باسم الجبهة الوطنية للتحرير، يتبنى العمليات، وقد ذيل بتوقيع سابق من مكناس، وتم إرساله إلى إذاعة طرابلس.

جرى الحديث وسط التنظيم عن عمليات متقدمة، وطلبت القيادة من محمد ساعة أن يقدم لها تصاميم مفصلة عن نقاط العبور ومخابيء الأسلحة. رغم تحذيره لهم من أن التنظيم المحلي قد أصبح مخترقا، وأن الجيش أصبح يعرف كل شيء، وأن كل شيء بات مكشوفا، لكن القيادة لم تتعامل مع تحذيراته بالشكل المطلوب.

كان الأمر باقتراح من اليوسفي ذو الحس الحقوقي، والذي كان يهدف إلى تخفيف الضغط على مناضلي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، كما سيسهل عليه حشد دعم المنظمات الحقوقية والرأي العام الدولي، من أجل الضغط على النظام وإطلاق سراح المعتقلين، من خلال تحميل المسؤولية لهذه الجبهة. بعد تحرير البيان وإرساله مباشرة، طار بنيحيي الى الجزائر العاصمة.


الجزائر… قبلة الثوار

بمجرد شيوع خبر إطلاق النار، تحولت الجزائر العاصمة، إلى قبلة لقادة وأفراد التنظيم السري، إذ تقاطر عليها المناضلون من ليبيا وأوروبا وغيرها من الدول.

أما الفقيه البصري، وبرغم معارضته للعملية منذ البداية، إلا أنه لم يفوت الفرصة دون أن يضع بصمته عليها، إذ أرسل ممثلين عنه إلى عواصم الدول العربية الصديقة، يطلب منهم الدعم والمساندة السياسية.

جرى الحديث وسط التنظيم عن عمليات متقدمة، وطلبت القيادة من محمد ساعة أن يقدم لها تصاميم مفصلة عن نقاط العبور ومخابيء الأسلحة. رغم تحذيره لهم من أن التنظيم المحلي قد أصبح مخترقا، وأن الجيش أصبح يعرف كل شيء، وأن كل شيء بات مكشوفا، لكن القيادة لم تتعامل مع تحذيراته بالشكل المطلوب.


الحماس سيد الموقف

أخذ الحماس مأخذه من الثوار، لدرجة أصبح بعضهم يفترض سقوط النظام، ويناقش ما بعده، والبعض بدأ بمناقشة العلم والنشيد الوطنيين، بينما أحضر آخرون أسلحتهم وذخائرهم للجزائر العاصمة، استعدادا للزحف نحو المغرب، وتحقيق الثورة الموعودة.

امتلأت عدد من شقق الجزائر العاصمة بالأفراد والسلاح، وبدأ الحديث عن عملية واسعة النطاق انطلاقا من التراب الجزائري. تعددت اللقاءات بين القادة، وتعددت السيناريوهات والأطروحات، بين من يطرح عملية جريئة، من التراب الجزائري في اتجاه وجدة ثم العودة للتراب الجزائري، وبين من يطرح فكرة الزحف، وبين من يطرح الانطلاق في عمليات داخل المغرب، مع وجود قواعد خلفية تحمي العملية، وبين من ينادي بالتروي ويعتبر الأمر تسرعا.

يوم 22 مارس، كان عباس (مبارك بودرقة) يشق الطريق نحو مطار محمد الخامس، صوب باريس، ليطلب من القيادة تعليق أي عملية جديدة، لأن الخلايا غير جاهزة.

لم يعرف عباس (مبارك بودرقة) بخبر اعتقال دهكون ــ الذي اعتقل صباح نفس اليوم ــ والمهتدي. إلا أنه، رغم ذلك، كان متوجسا ويعتقد أنه ربما يصدر أمر باعتقاله في أية لحظة. لذا، طلب من أحد رجال الشرطة في المطار، كان من المتعاونين مع التنظيم، إبلاغ باريس بالأمر في حالة اعتقاله.

لكنه، في النهاية، عبر بسلام. من باريس، سيتجه صوب الجزائر العاصمة، حيث استقبله كل من الميد ــ الذي أصبحت شبهة تعاونه مع المخابرات المغربية شبه مؤكدةــ وآيت قدور وبنيحيي.

حاول الميد أن يحصل على أية معلومات من عباس، لكن تحفظ هذا الأخير أزعجه.

في الليل، وبينما كان عباس يتناول العشاء رفقة الفقيه البصري وآيت قدور وبنيحيي، إذ بأحد أعضاء التنظيم يتواصل معهم هاتفيا، ليخبرهم أن وزارة الداخلية المغربية أعلنت في بلاغ لها عن اعتقال دهكون وبودرقة، في حين كان هذا الأخير في الجزائر ما يعني أن رأس بودرقة أصبح مطلوبا، ليبدأ في رحلة المنفى. إضافة لخبر اعتقال دهكون و”بودرقة”، نشرت الوزارة صورة لمقتل بنونة.

امتلأت عدد من شقق الجزائر العاصمة بالأفراد والسلاح، وبدأ الحديث عن عملية واسعة النطاق انطلاقا من التراب الجزائري. تعددت اللقاءات بين القادة، وتعددت السيناريوهات والأطروحات، بين من يطرح عملية جريئة، من التراب الجزائري في اتجاه وجدة ثم العودة للتراب الجزائري، وبين من يطرح فكرة الزحف، وبين من يطرح الانطلاق في عمليات داخل المغرب، مع وجود قواعد خلفية تحمي العملية، وبين من ينادي بالتروي ويعتبر الأمر تسرعا.

تعددت اللقاءات بين الفقيه البصري وقياديي التنظيم، خاصة امحمد التوزاني خريج الكلية العسكرية بسوريا، والعضو البارز في التنظيم داخل ليبيا، والذي عرف باسمه الحركي “خالد”. كان الفقيه البصري يدفع في اتجاه القيام بعمليات جريئة نحو وجدة، انطلاقا من التراب الجزائري ثم العودة إليه. لكن خالد (امحمد التوزاني) كان يرى أن الأمر، وإن كان ممكنا نظريا، فإنه سيفشل على أرض الواقع، إذ أن أي تسلل للمغرب، يتطلب وجود قاعدة للتراجع في عين المكان، وليس في التراب الجزائري؛ وإلا، فإن الجيش المغربي لن يكون عليه إلا إغلاق الحدود والقضاء على الثوار.

في خضم هذا المناخ المليء بالحماس عند البعض، والمشوب بالحذر عند البعض الآخر، غاب صوت العقل والمنطق.

مع مرور الوقت، أخذ الحماس يخبو. بعد حوالي شهر، كان الرفاق يعودون إلى ديارهم، بعدما فقدوا الأمل في أي تحرك مرحلي. تبخر كل شيء، وحدها أخبار الاعتقالات والمواجهات التي كانت تحدث بين الفينة والأخرى داخل المغرب، هي ما كانت تصل إلى أسماعهم.

حينها، سيعي الفقيه بالبصري بالفشل المحتوم للثورة، ليبدأ البحث عن خيارات أخرى…

خيارات… كانت رمال الصحراء تشكل قبلة لها… وتفاصيل ذلك، نكشف عنها في الأجزاء المقبلة.

*******************


- * التفاصيل الكاملة لانتفاضة 1973، آخر عملية مسلحة في المغرب: معارك تنغير (9/12)


تطرقنا في الجزء السادس من هذا الملف لمعركة السونتات، وفرار النجار ومن معه.

كما تابعنا في الجزء السابع نهاية مجموعة خنيفرة، ثم تناولنا الوضع في الخارج في الجزء الثامن. في هذا الجزء، نسلط الضوء على مجموعة تنغير ووصول النجار ورجاله إليها.


كان أفراد مجموعة تنغير كامنون في انتظار لحظة الصفر، حتى وصلهم خبر هجوم مولاي بوعزة، ومقتل بنونة في أملاكو. شكل الأمر صدمة لثوار تنغير، الذين ظلوا لأسابيع يجترون الخطة، ويعيدون تكرار خطوات التحرك حتى حفظوها عن ظهر قلب.

مرت لحظات حيرة، قبل أن تقرر المجموعة التراجع صوب جبال تودغا، التي كانت الثلوج تكسوها بالكامل فتزيد من قساوة الجو والمناخ، خاصة، مع اختفاء زعيم المجموعة، سيدي حمو، لأكثر من ثلاثة أيام؛ في حين كان حسين آيت زايدة مختفيا في إحدى المغارات رفقة عدد من أفراد قبيلته.


خيانة أومهرير تلحق لتنغير

في ذات الوقت، كانت فرقة من قوات الشرطة والقوات المساعدة والقوات الخاصة، تحط بتنغير في عمليات تفتيش مستمرة، بعدما أبلغها حدو أومهرير عن مجموعة تنغير، إثر حصوله على معلومات من اللوزي، الذي كان قد باح بها، في لحظة ثقة، لرجل الاتصال الذي فضل التعاون مع النظام.

بعد عمليات بحث مستمرة، جاءت الأوامر من الرباط بإجراء عملية بحث أخيرة، ثم العودة لتأمين الحدود مع الجزائر.

خلافات حادة داخل المجموعة

بعد أيام، جاء اللقاء الموعود بين أفراد المجموعة في أحد الجبال. جرى التداول في الوضع. كان تاغجيجت، المعروف ببوزيان، وبوشعكوك محمد، المعروف بالعثماني، من المتحمسين للقيام بعمل مسلح. أما رئيس الخلية، مرفوقا بدحمان سعيد والجزار، فقد كانوا من المعارضين، خوفا من أن يلقى نفس مآل الهجومات السابقة، وأن يؤدي ذلك إلى عمليات قمع تنقلب وبالا على التنظيم ككل.

انقسمت المجموعة إلى قسمين، ودخلت في اشتباك مع الفرقة لمدة عشرين دقيقة، قبل أن تتمكن مجموعة سيدي حمو من قتل الضابط الذي يسير الكمين، فيفر باقي الجنود. سيدي حمو ومن معه، سيستغلون الفرصة حينها، ليفروا إلى الجبال.

كانت الأعصاب مشدودة والتوتر سيد الموقف؛ وتحول الاختلاف في التقدير إلى خلاف كاد أن يصبح مواجهة بين الرفاق حول تدبير الوضع، قبل أن يتفقوا على موعد ثان للتداول في الأمر.

ليلة التاسع من مارس، ستتمكن القوات النظامية من التوصل إلى مكان حسين آيت زايد وأخوين له. ما إن دقت عقارب الساعة الخامسة صباحا، حتى كانت القوات تحاصر المغارة التي يختبئ فيها الحسين ومن معه.

دارت رحى المواجهات من جديد. لم يهدأ الرصاص إلا بعد ساعات، أصيب فيها أحد أشقاء الحسين إصابة قاتلة، أدت إلى مصرعه؛ فيما تمكن الشقيق الآخر من كسر الطوق والفرار. أما الحسين آيت زايد، فقد ظل يقاوم إلى أن نفذت ذخيرته وسقط بأيدي القوات المهاجمة.

عشية نفس اليوم، كان سيدي حمو يلتقي بأفراد المجموعة للتقرير فيما اختلفوا فيه. كانت المواقف على حالها، وتباين التقديرات لازال مسيطرا على الوضع.

بعد مداولات استمرت لساعات، خلصت المجموعة إلى الانقسام لمجموعتين، الأولى تتكون من بوزيان (تاغجيجت)، سيدي حمو، بوشعكوك والمالكي… وتبقى في تنغير. أما الثانية، فتتكون من دحمان سعيد والجزار، اللذان سيغادران إلى أزيلال، حيث ستنظم لهما فرقة من المناضلين المحليين.

حدد موعد اللقاء القادم بعد ستة أيام. في اليوم الموعود، وبينما كانت مجموعة سيدي حمو في الطريق إلى اللقاء بمجموعة النجار، إذ بدوي الرصاص يمزق المكان. ارتمى سيدي حمو وبوزيان اللذان كانا في المقدمة أرضا، لتفادي وابل من الرصاص صُوِّب نحوهما من طرف فرقة من القوات المساعدة نصبت لهم كمينا، بينما أطلق العثماني والمالكي النار بشكل آلي، ليسقطا جنديا من المهاجمين.

انقسمت المجموعة إلى قسمين، ودخلت في اشتباك مع الفرقة لمدة عشرين دقيقة، قبل أن تتمكن مجموعة سيدي حمو من قتل الضابط الذي يسير الكمين، فيفر باقي الجنود. سيدي حمو ومن معه، سيستغلون الفرصة حينها، ليفروا إلى الجبال.

طال الانتظار ولا جديد. المناضلون معتقلون، المسلحون تائهون، وبعضهم سقط قتيلا في المعارك. الجبال مطوقة بالطائرات المروحية، والحواجز العسكرية تملأ كل الطرقات، بينما الوشاة والمخبرون يسرحون في كل الدروب، وخيوط الاتصال بباقي التنظيمات ممزقة، والسلطات كانت تجند الأهالي (الحياحة) في كل عملية مطاردة، ما يجعل عملية إطلاق النار على القوات النظامية أمرا صعبا، في ظل الأوامر بعدم قتل المدنيين.

النجار في تنغير

بعد رحلة طويلة دامت ستة أيام، وصل النجار ورفاقه إلى تنغير سيرا على أقدامهم. هناك، صدموا بالحقيقة، فلقد تلقى التنظيم ضربات موجعة عصفت بأغلب قادته، ولم يعد من الممكن تتبع أي خيط للوصول لسيدي حمو ومن معه، فيما اعتقل المناضلون بالمئات.

كانت المجموعة تعاني من شدة البرد والجوع وقلة الحيلة. اتخذت الجبال سكنا لها، لتتخفى من مروحيات الجيش التي تحلق بحثا عن باقي الثوار.

كان المقام في الجبل صعبا، فالثلوج تملأ المكان، والنجار ومن معه لا يوقدون النار إلا عند الغروب والفجر، ولمدة بسيطة لا تكفي لتدفئة أجسادهم الباردة، فيما تمكن أحد رفاقهم من موافاتهم بعشر كيلوغرامات من الدقيق وأربع كيلوغرامات من التمر وبعض السكر، ليستعينوا بها على مجابهة الجوع.

طال الانتظار ولا جديد. المناضلون معتقلون، المسلحون تائهون، وبعضهم سقط قتيلا في المعارك. الجبال مطوقة بالطائرات المروحية، والحواجز العسكرية تملأ كل الطرقات، بينما الوشاة والمخبرون يسرحون في كل الدروب، وخيوط الاتصال بباقي التنظيمات ممزقة، والسلطات كانت تجند الأهالي (الحياحة) في كل عملية مطاردة، ما يجعل عملية إطلاق النار على القوات النظامية أمرا صعبا، في ظل الأوامر بعدم قتل المدنيين.

كانت الصورة قاتمة متشحة بالسواد لا يكسرها إلا بياض ثلج جبال تنغير، الذي يثقل بقساوته على فكر وقلب النجار من معه.

ظلت المجموعة كذلك إلى حدود نهايات شهر مارس، وقد فشلت كل محاولات الاتصال ببعض الأفراد من التنظيم المحلي، ففكر النجار ومن معه، في النزول صوب بني ملال. هناك حيث ستبدأ فصول رحلة أخرى نتوقف عندها في الجزء القادم.

**************

- * رحلة بني ملال: خيبة أمل ونجاة (10/12)


توقفنا في الجزء التاسع من هذا الملف، عند وصول النجار ومن معه إلى تنغير.

في هذا الجزء العاشر، نقتفي أثر الرحلة التي خاضها القاضي والنجار وسيدي حمو إلى أن اجتمعوا ببني ملال، ومن ثم رحلة العودة إلى الجزائر.

استمر سيدي حمو ومن معه من بقايا مجموعة تنغير في السير على أقدامهم، في رحلة دامت حوالي الشهر في جبال مكسوة بالثلج، وفي تضاريس تونفيت.

من بعيد، بدت لهم القوات النظامية وهي تتقدم صوبهم. مروحيات تحلق فوق رؤوسهم، وثمان عشرة شاحنة ممتلئة بجنود الجيش تطوق المكان، إضافة لرجال القوات المساعدة والقوات الخاصة التابعة للدرك الملكي، مؤازرين بمن تم تجييشهم من “الحياحة”.

فوق أحد الجبال، حاصرت القوات النظامية المجموعة. كان الرصاص سيد الموقف، وبدت الكفة تميل لصالح النظام. لكن سيدي حمو ومن معه خلقوا فجوة في هجوم القوات النظامية لينسلوا إلى الوراء.

في غمرة فوضى الرصاص، تاه المالكي من المجموعة، فيما واصل سيدي حمو والعثماني وبوزيان طريقهم التي قادتهم إلى نهر جوار تونفيت. تخندق سيدي حمو على ضفة النهر، بينما عبر بوزيان والعثماني اللذان، ما إن وصلا إلى منتصف النهر، حتى دوى صوت الرصاص من جديد منسابا من أسلحة أتوماتيكية، سلطت اتجاه الاثنين من طرف جنود مرابضين على الجهة الأخرى.

استغل سيدي حمو موقعه المحصن، وأطلق النار صوب الجنود، ليسقط أربعة منهم، فيما لاذ الآخرون بالفرار. بينما كان الجنود يفرون، حاول العثماني وبوزيان استغلال الوضع، وانطلقا إلى الجهة العليا من النهر. عبراه… لكن، وما إن تقدما قليلا، حتى وجدا نفسيهما محاصرين بعشرات الجنود. لم يترك التعب والجوع وسلاح الجنود المصوب نحو صدريهما للعثماني وبوزيان بدا من الاستسلام.

مما يروى عن مطاردات سيدي حمو أنه، ذات يوم، فتشت السلطة منزله، حيث عثروا على قطعتي خبز بجوار طاجين أعدته زوجته، التي كانت بمفردها داخل المنزل. اعتقدت السلطات أنها عثرت على صيدها الثمين ففتشت المنزل، لكن دون جدوى. أما زوجته، فأخبرتهم أنه كان بجوارها قبل أن يغادر متنكرا في هيئة قط أسود.

بعيدا عنهما، كان سيدي حمو يشق طريقه، حيث صادف مجموعة من البدو الرحل، أطعموه واستضافوه لأيام قبل أن يعثر على طريق رفيقه المالكي، فيلحق به.


سيدي حمو… بركة الشريف الذي يصبح قطا

خلال هذه الفترة، أصبح سيدي حمو أبرز المطلوبين للقوات النظامية، إذ امتلأت البلاد بإعلانات البحث عنه، وكانت السلطات تفتش عنه في كل مكان، كما أصبح معارفه وذويه معرضين للإنزالات المفاجئة. لكن… لا أثر لسيدي حمو، لدرجة أصبح معها الشغل الشاغل للسلطات، وتكاثرت الشائعات التي جعلته من الشرفاء، وأصحاب الكرامات.

شائعات لعبت دورها في اختفاء سيدي حمو وحمايته، فكثيرون أصبحوا يخافون من لعنة الشريف وغضبه، ما جعل الواشين والمخبرين في حيرة، لا يعرفون لصاحب الكرامة طريقا.

مما يروى عن مطاردات سيدي حمو أنه، ذات يوم، فتشت السلطة منزله، حيث عثروا على قطعتي خبز بجوار طاجين أعدته زوجته، التي كانت بمفردها داخل المنزل. اعتقدت السلطات أنها عثرت على صيدها الثمين ففتشت المنزل، لكن دون جدوى. أما زوجته، فأخبرتهم أنه كان بجوارها قبل أن يغادر متنكرا في هيئة قط أسود.

ذاع الخبر، في نفس الوقت الذي كان فيه سيدي حمو يشق طريقه لاقتفاء أثر رفيقه المالكي. عندما عثر عليه، قررا المواصلة صوب بني ملال، حيث كانا يمشيان ليلا وينامان نهارا، مختبئين في الأضرحة المعزولة، يأكلان حشاش الأرض، خاصة “الفصة”.

رحلة القاضي

تاه القاضي في طريقه. كان يلتمس الأكل من الدواوير والمضيفين، الذين كانوا يستقبلونه بعدما يردد لازمة المغاربة “ضيف الله”. طور مهارة المراوغة والتمويه عن شخصيته الحقيقية، قبل أن يوقعه حظه عند فلاح أحسن وفادته، دعاه إلى وجبة طعام.

بمجرد الانتهاء من تناول الطعام، وجد القاضي نفسه في مواجهة مع “المقدم” مرفوقا بستة رجال. جالس القاضي الوافدين، شرب شاي الضيافة معهم، أمطروه بالأسئلة ولكنه… كان ثابتا في الجواب والتمويه عن حقيقته. بيد أن المقدم داخله الشك، فطلب منه المكوث في مكانه… إلى غاية التحري عنه.

تفرقت المجموعة من جديد صوب الأراضي الجزائرية، واعتقل المالكي، حيث بقي محتجزا عند القوات المساعدة أربعة أيام، قبل أن يطلقوا سراحه، بعدما فشلوا في التعرف عليه. لكن الأمر لم يطل… سيتم اعتقاله من جديد، وسيتم نقله إلى درب مولاي الشريف بالدارالبيضاء، حيث خضع للتعذيب.

عرض القاضي على المقدم أن يرافقهم إلى حيث يريدون، استجابوا له. غادروا منزل الفلاح، وما إن تقدموا بضع خطوات، حتى أشهر في وجههم مسدسه، سدده نحوهم، وبأمر واضح خاطبهم: “من لا يريد أن يموت فعليه أن يغادر المكان”. لاذ المقدم ومن معه بالفرار، بينما أكمل القاضي رحلته صوب بني ملال.

بني ملال… التجمع… الخيبة

وصل القاضي إلى بني ملال، وقد سبقه سيدي حمو والمالكي. بعدهما بقليل، وصل النجار ورفيقه. اجتمع الكل في بني ملال، بعد أسابيع من التشرذم واليأس، ودبت شعلة الأمل الثوري من جديد في نفوسهم.

في تلك الفترة، كثرت الأقاويل على أن الفقيه البصري أرسل رجالا مسلحين ليدعموا آخرين مختبئين في الجبال ويشعلوا الثورة؛ في حين اجتمع سيدي حمو والنجار ومن معهما بالمسؤولين المحليين عن التنظيم، وطالبوهم بمساعدات مادية وبشرية لاستمرار شعلة الانتفاضة.

ماطلهم المسؤولون المحليون. مرت الأيام ولا شيء تحقق. كان الزمن يمر ثقيلا على نفوسهم ولا شيء يتغير، حينذاك أدرك المحاربون أن عليهم الرحيل عن البلاد.

في خضم ذلك، فعلت الوشاية فعلها، وبلغ أحد المخبرين عن سيدي حمو والنجار ومجموعتها، فطاردتهم السلطات من جديد.

تفرقت المجموعة من جديد صوب الأراضي الجزائرية، واعتقل المالكي، حيث بقي محتجزا عند القوات المساعدة أربعة أيام، قبل أن يطلقوا سراحه، بعدما فشلوا في التعرف عليه. لكن الأمر لم يطل… سيتم اعتقاله من جديد، وسيتم نقله إلى درب مولاي الشريف بالدارالبيضاء، حيث خضع للتعذيب.

استطاع سي إبراهيم والقاضي والنجار وسيدي حمو النجاة، والوصول إلى الجزائر، هناك حيث كانت تعتمل قصة أخرى. بعضهم، بقي في رحلة المنفى تلك عقودا قبل أن يرجعوا للمغرب.

في الجزء الـ 11، نتابع الوضع في الجزائر والخيارات التي كانت مطروحة أمام القيادة آنذاك.

******


- * قيادة الخارج: تندوف، البوليساريو… التيه الكبير (11\12) الجزء الحادي عشر


تناولنا في كل من الجزء الثامن والتاسع والعاشر من هذا الملف، الوضع في الخارج. نواصل في هذا الجزء الـ 11، متابعة الوضع في الجزائر، والخيارات التي كانت مطروحة أمام القيادة آنذاك.

انتهى كل أمل بنجاح الثورة. كان الفقيه البصري ومن معه واعون بأن الأحداث سارت على عكس ما كانوا يريدون، وأن حلم النجاح أصبح موؤودا. انفض كثير من الرفاق، وعادوا إلى ديارهم بعد أيام من التجمع في الجزائر العاصمة… راودهم فيها حلم الزحف.

في تلك اللحظة، قفز اقتراح آخر للواجهة: تغيير ميدان القتال، وفتح جبهة جديدة على النظام في المغرب.

تزامنت هذه الفكرة مع بداية موسم تندوف، الذي كانت تحضره القبائل الصحراوية، الخاضعة آنذاك للاحتلال الإسباني. أرسل الفقيه البصري آيت قدور وبنيحيى إلى الموسم، لجس نبض زعماء لقبائل. كانت الفكرة التي تراود الفقيه البصري هي إطلاق حرب تحريرية في الصحراء ضد اسبانيا المحتلة، ومن ثم… توجيهها ضد الحسن الثاني.

عاد الرسولان (آيت قدور وبنيحيى)، وأكدا للفقيه البصري وجود مؤشرات لنجاح الفكرة. لكن الأمر يستلزم مساندة من الجزائر أو، على الأقل، حيادا إيجابيا منها؛ فانطلقت المفاوضات مع السلطات الجزائرية التي كان ردها غامضا.

في الآن نفسه، بدأ التنظيم يتداول اسم المرشح لقيادة الحرب التحريرية، حيث قفز اسم الوالي مصطفى السيد، الذي كان قد جنده محمود بنونة في وهران، وانتقل الى ليبيا حيث تكون عسكريا.

حرب المخابرات بين المغرب والجزائر

كانت للجزائريين حساباتهم، فقد بدأت أعينهم تتجه صوب الصحراء في مرحلة مبكرة. لهذا أرسلوا رئيس الأمن الجزائري آنذاك، في رحلة إلى الصحراء، للتعرف على الأماكن الصحراوية، ودراستها والبحث في إمكانيات التنسيق مع القبائل الصحراوية. لكن رمال الصحراء ابتلعت رئيس الأمن الجزائري “الدراعيا” في رحلة تيه طويلة، أوقعته في أيدي القوات الاسبانية التي اعتقلته، وكادت أن تنشب حرب ديبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا، قبل إفراج الأخيرة عنه.

اكتشف الجزائريون حينها أن لا علاقة لموحى بالصحراء، وأنه… مجرد رجل مخابرات مغربي. سارعت الجزائر إلى اعتقاله، لكنه تمكن من الفرار من الجزائر العاصمة… بجواز سفر مالي، قبل القبض عليه.

من جهة أخرى، استقطبت الجزائر مصطفى الوالي السيد، الذي كان محمود بنونة قد جنده، وكانت سلطات قصر المرادية تفكر في دعم حركة مسلحة بالصحراء، تضمن لها الهيمنة في مجال جغرافي كان بعيدا عنها لحدود تلك اللحظة. لكنها، في الآن نفسه، لم تكن تنظر بعين الرضا إلى الوالي السيد، فهو ابن الحركة الاتحادية، وقد وجه مذكرة لقادة الأحزاب الوطنية المغربية، كما أنه كان قريبا من القذافي.

في تلك الأثناء، ظهر شخص جديد على مسرح الأحداث. إنه إدواردو موحى، زعيم حركة الرجال الزرق، وهي حركة قيل إنها تضم عددا من الصحراويين الساعين إلى إطلاق جبهة تحريرية ضد إسبانيا.

تخلت الجزائر عن مصطفى الوالي السيد، وقررت دعم موحى. مرت أشهر قبل أن تكتشف المخابرات الجزائرية أنها… وقعت في فخ، نصبته لها المخابرات المغربية.

كانت الاستخبارات المغربية تتابع عن كثب تحركات الجزائر في الصحراء. لهذا، قامت بتجنيد موحى ادواردو، الذي حمل أسماء عديدة، وجعلته يوهم الجزائريين بأنه ينشد تحرير الصحراء، قبل أن يكتشفوا اللعبة.

اكتشف الجزائريون حينها أن لا علاقة لموحى بالصحراء، وأنه… مجرد رجل مخابرات مغربي. سارعت الجزائر إلى اعتقاله، لكنه تمكن من الفرار من الجزائر العاصمة… بجواز سفر مالي، قبل القبض عليه.

صدمة أخرى ستتلقاها الاستخبارات الجزائرية. فبعدما عاد الدراعيا، رئيس الأمن الجزائري حينها، من رحلته التي أوقعته في أيدي الإسبان، كلف آيت قدور الباهي بالتفاوض مع الدراعيا لدعم تحرك التنظيم العسكري في الصحراء. بمجرد مفاتحته في الأمر، اعتقد مدير الأمن الجزائري أن التنظيم كشف الخطة السرية للقيادة الجزائرية، وأن الفقيه البصري يقوم بخطة استباقية. لم يصدق الدراعيا أن الأمر محض صدفة تكتيكية، وليست تسريبا استخباراتيا.

انكشاف الخطة واختراق المخابرات المغربية، جعل الجزائر تعود لدعم مصطفى الوالي السيد، الذي أسس البوليساريو في 10 ماي 1973. بعدها بعشرة أيام، شن أول هجماته على مركز إسباني بالخنكا.

صباح الخميس 2 غشت سنة 1973 اجتمع الفقيه البصري، عبد الرحمن اليوسفي، آيت قدور، أحمد الطالبي، بنيحيى، عباس والخصاصي، لبحث الوضع الجديد. الثورة فشلت، والمئات من مناضلي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية زج بهم في المعتقلات والتنظيم السري داخل المغرب… قطعت أوصاله. كما أن حالة من الإحباط واليأس تسود أطره خارجيا.

للحصول على دعم أقوى، حاول الجزائريون الزج بالتنظيم السري في معركة البوليساريو، لكن الفقيه البصري ومن معه، أخذوا مسافة من الجبهة.

آنذاك، افترقت السبل. الجزائر والبوليساريو ساروا في طريق انضم لها القذافي فيما بعد، والتنظيم السري سار في طريق آخر ستقوده لرحلة من التيه.

اجتماع الثاني من غشت

صباح الخميس 2 غشت سنة 1973 اجتمع الفقيه البصري، عبد الرحمن اليوسفي، آيت قدور، أحمد الطالبي، بنيحيى، عباس والخصاصي، لبحث الوضع الجديد. الثورة فشلت، والمئات من مناضلي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية زج بهم في المعتقلات والتنظيم السري داخل المغرب… قطعت أوصاله. كما أن حالة من الإحباط واليأس تسود أطره خارجيا.

تداول المجتمعون في الوضع. حملوا المسؤولية للخيانة التي فعلت فعلها في التنظيم، واخترقته على أعلى مستوى، فالميد والبشير الفكيكي لم يكونا بعيدين عن شبهة التواطؤ مع الاستخبارات المغربية.

من جهته، كان اليوسفي يبحث عن إنقاذ الحزب الذي أوجعته ضربات المخزن، فاقترح مواصلة العمل تحت اسم الجبهة الوطنية لتحرير المغرب، من أجل فك الضغط على مناضلي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية. وكذلك كان.

كان الاجتماع تنظيميا بنفس أشبه بالاحتضار، فقد كان فشل انتفاضة 1973 فشلا لأشياء كثيرة معه. كانت القيادة في مأزق.

بعدما انتهى الاجتماع، تفرق المجتمعون… وذهبت سدى كل محاولات جمع التنظيم.

في الجزء الثاني عشر والأخير من هذا الملف، سنتطرق لما عرفه التنظيم الحضري من اعتقالات، ولأطوار المحاكمة وتنفيذ الحكم.

****************

- * التفاصيل الكاملة لانتفاضة 1973، آخر عملية مسلحة في المغرب: المحاكمة والإعدام (12/12) الجزء الأخير


توقفنا في الجزء الـ11 من هذا الملف عند تيه قيادة الخارج، واستعصاء عملية إعادة بناء التنظيم.

وسنخصص هذا الجزء، الـ12 والأخير، لما عرفه التنظيم الحضري من اعتقالات، ولأطوار المحاكمة وتنفيذ الحكم.

في اليوم الموالي لهجوم مولاي بوعزة، قامت السلطات المغربية بمنع حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، كما شنت سلسلة اعتقالات طالت 13 محاميا، من بينهم محمد اليازغي، وعمر بنجلون الذي كان قد رفض توجيها من قيادة الخارج، بمغادرة البلاد قبل الثالث من مارس… بينما كان عبد الرحيم بوعبيد يتابع الأحداث من باريس.

طار الجدايني إلى وهران يوم التاسع من مارس، حيث زوده الميد بحمولة من الأسلحة. أراد الجدايني أن يوظفها في سلسلة عمليات، لكن قوات الأمن تمكنت من الإطاحة به. حجزت عشرات الكيلوغرامات من المتفجرات والأسلحة الأوتوماتيكية، وجوازات سفر بيضاء… وآلاف المنشورات تدعو للثورة.

يوم التاسع عشر من مارس، اعتقل المهتدي بالدارالبيضاء. بمجرد وصول الخبر إلى عمر دهكون، أمر بجمع الأسلحة التي كانت في حوزة المهتدي ووضعها في مكان آمن.

يوم عشرين مارس… انفجرت أربع قنابل بوجدة، مستهدفة بنايات إدارية. ثم تلاها، في اليوم الوالي، انفجارات بالناظور.

كان رئيس المحكمة هو محمد اللعبي، الذي كان كاتبا خاصا لمحمد بن عرفة، الذي نصبته سلطات الاحتلال مكان محمد الخامس، كما أنه كان محرر عقد البيعة لابن عرفة، وأدرج اسمه ضمن لوائح الخونة، بعدما صودرت ممتلكاته، قبل أن يعفو عنه محمد الخامس ويعينه قاضيا.

يوم الخميس 22 مارس، ستتمكن قوات الدليمي من اعتقال دهكون، بعد بحث دام لسنوات. كانت العملية مفاجئة، وتمكنت الشرطة من الانقضاض عليه قبل أن يبادر إلى سلاحه؛ فدهكون، كان عازما ألا يعتقل حيا مهما جرى، لكن… كان للمفاجأة دورها.

بعد شهر من الانتظار، عاد عبد الرحيم بوعبيد من باريس. بمجرد دخوله الأراضي المغربية، تم الحجز على جواز سفره ووضع تحت الإقامة الجبرية.

في نفس الوقت، شنت حملة شعواء من الاختطافات، طالت مناضلي الاتحاد في كل القرى والمدن. كثيرون منهم اختفوا ولم يظهر لهم أثر إلى الآن. تفننت قوات الدليمي في تعذيب المناضلين بشتى أشكال التعذيب وأبشعها.

محاكمة سياسية عسكرية

الزمان: 25 يونيو 1973
المكان: المحكمة العسكرية القنيطرة
الحدث: بدء محاكمة المتورطين في أحداث 1973

داخل المحكمة، تم تقديم 149 متهما لضلوعهم، بشكل مباشر أو غير مباشر، في العملية؛ في حين مثل 123 متهما أمام محكمة مكناس. تشكلت محكمة القنيطرة من رئيس مدني وثلاثة قضاة برتب عسكرية، ووكيل للملك. كان رئيس المحكمة هو محمد اللعبي، الذي كان كاتبا خاصا لمحمد بن عرفة، الذي نصبته سلطات الاحتلال مكان محمد الخامس، كما أنه كان محرر عقد البيعة لابن عرفة، وأدرج اسمه ضمن لوائح الخونة، بعدما صودرت ممتلكاته، قبل أن يعفو عنه محمد الخامس ويعينه قاضيا.
جزء من هيئة الدفاع عن المتهمين خلال المحكمة

قبل بداية المحكمة، تدخل المعطي بوعبيد ليخبر المحكمة بوجود محاميين من الجزائر للدفاع عن المتهمين؛ إلا أنه لم يسمح لهما بالترافع، كما منعت عائلات المتهمين من حضور الجلسة، حيث اقتصرت على هيئة الدفاع والشرطة وبعض الصحافيين.

وقف عمر دهكون ورفاقه، ممن تدربوا في الخارج، واعتقلوا وهم يحملون السلاح. كان كثير منهم يعرف الحكم مسبقا. غير بعيد عنهم، يقف عدد من أطر وقادة الخلايا السرية للتنظيم، وبجوارهم أطر الحزب، وعلى رأسهم عمر بنجلون.

لم تخل المحاكمة من أجواء مشحونة، فقد طالب محمد بوستة، بإبطال استدعاء عبد الرحيم بوعبيد كشاهد، على اعتبار أنه سبق أن تنصب للدفاع عن عمر بنجلون ومحمد اليازغي، وهو طلب رفضته المحكمة، وتمسكت بإحضار بوعبيد كشاهد وليس كمحامي.

من جهته، أثار عبد الرحمان بنعمرو مسألة عدم اختصاص المحكمة العسكرية بالنظر في القضية، معتبرا أن تشكيل المحكمة غير مشروع، وأنه لا يحق لها النظر في التهم الموجهة للمتهمين؛ كما اعتبر أن مسطرة التحقيق التمهيدي، المنجزة من طرف الشرطة القضائية باطلة، ما يترتب عليه إبطال جميع المحاضر.

اختلطت الأجواء بين جرأة نادرة، أظهرها البعض ممن بقوا على مواقفهم، وخوف جعل آخرين لا يترددون في البكاء أو إعلان الولاء للحسن الثاني، طمعا في تخفيف الحكم؛ بينما استغل آخرون الفرصة للقيام بمرافعات سياسية كالدكتور عمر الخطابي، ابن شقيق محمد بن عبد الكريم الخطابي.

جرأة نادرة

عندما سألت المحكمة سعيد أوخويا عن السلاح الرشاش الذي وجد بحوزته، أجاب ضاحكا:

– ماذا تعتقدون؟ هل هي عصا راع يرعى قطيع نعاج؟ لا. إنها بندقية رشاشة من أجل تحرير بلادي من الاستبداد. ولو بقيت هناك رصاصة واحدة في بندقيتي، لما كنت هنا اليوم.

عندما جاء دور الدكتور عمر الخطابي ليرد على سؤال النيابة العامة حول رأيه في الملكية، نظر إلى وجه الحاضرين مليا ثم أردف:

– إنها فعلا أول مرة يطرح عليّ فيها هذا السؤال في هذا البلد. احتراما للمحكمة، واحتراما لكرامتي، لن أجيب على هذا السؤال.

ما إن نطق القاضي بالأحكام، حتى انتفض لحسن تاغجيجت، المحكوم بالإعدام; مرددا نشيد “من جبالنا طلع صوت الأحرار …. ينادينا بالاستقلال/ تضحيتنا للوطن…. خير من الحياة…”: استغرقت المجموعة معه في النشيد، متحدية بذلك حكم الإعدام.

عندما جاء دور عبد الرحيم بوعبيد للإدلاء بشهادته، استغل الفرصة وألقى مرافعة دامت أكثر من ساعة، عرض من خلالها موقف الاتحاد الوطني للقوات الشعبية من الأوضاع العامة في البلاد، معتبرا أن وضع متفجرات بصواعق غير كافية لإحداث التفجير في أكثر من منطقة، لا يعتبر دليلا على السعي إلى القيام بثورة لتغيير نظام الحكم في البلاد.

الحكم

يوم الخميس 30 غشت 1973، نطقت المحكمة بحكمها في القضية: ستة عشر حكما بالإعدام، وخمسة عشر بالمؤيد، في حين توزع الباقي… بين عشرين سنة والبراءة.

ما إن نطق القاضي بالأحكام، حتى انتفض لحسن تاغجيجت، المحكوم بالإعدام; مرددا نشيد “من جبالنا طلع صوت الأحرار …. ينادينا بالاستقلال/ تضحيتنا للوطن…. خير من الحياة…”. استغرقت المجموعة معه في النشيد، متحدية بذلك حكم الإعدام.

صباح الخميس فاتح نونبر من سنة 1973، نفذ حكم الإعدام في كل من عمر دهكون، الجدايني، يوس مصطفى، حسين آيت زايد، حديدو موحى أولحاج، دحمان سعيد، الناصري، بوزيان، العثماني، آيت عمي، با العمراني، الجزار، صبري، وفريكس.

بينما تم تأجيل إعدام المهتدي، لحين أخذ شهادته في المحاكمة الثانية، التي نطق بأحكامها في 18 يناير 1974، وأضيف للائحة المحكوم عليهم بالإعدام: سعيد أوخويا، موحى أوحمو، جناح بوجمعة، محمد الحجاوي، ميري بوجمعة وادريس الملياني.

صباح السابع والعشرين من غشت، أفرجت السلطات عن عمر بنجلون واليازغي. في الوقت نفسه، أعدمت الستة الآخرين رفقة المهتدي.

بهذا… تنتهي فصول واحدة من أهم الاحداث التي عرفها تاريخ المغرب المعاصر، والتي لم تنل حقها من البحث والدراسة رغم أهميتها، إذ أن ما كتب حولها معدود على رؤوس الأصابع، يبقى أهمها كتابين، أحدهما لمحمد لومة والآخر للمهدي بنونة، نجل الراحل محمود بنونة، ومقالات وتقارير موزعة هنا وهناك، في ظل صمت كثير من الرفاق ممن عاشوا المرحلة، حيث يختلط التاريخي بالإيديولوجي… وتضيع الحقيقة في ركام الصمت المفتعل.







-------------------------------------------

اعتمد في إنجاز حلقات هذا الملف على المصادر التالية:

– كتاب “الثورة الموؤودة” لمحمد لومة.
– كتاب “أبطال بلا مجد” للمهدي بنونة (نجل محمود بنونة).
– كتاب “ثورة لم تكتمل” لمحمد التوزاني
– تقارير المرفوعة لقيادة التنظيم السري من طرف الناجين من الاعتقال
o تقرير سي إبراهيم
o تقرير القاضي
o تقرير النجار
– العدد رقم 3 من جريدة الاختيار الثوري، مارس 1976
– العدد رقم 14 من جريدة الاختيار الثوري، مارس 1977.
– لقاءات شفوية مع كل من:
o محمد التوزاني
o بعض أهالي المختطفين والمعتقلين من مجموعة مولاي بوعزة والتنظيم السري المحلي بخنيفرة


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى