لطيفة زهرة المخلوفي - صورة المرأة في الأمثال الشعبية الحلقة الثانية

الحلقة الثانية

شكلت الأمثال الشعبية تعبيرا عن منظومة اجتماعية تضع المرأة في خانة انسان من درجة ثانية، وهو ما يبرز بشكل جلي في تحديد طرق التربية وتصنيفات الدور المنوط بكلا الجنسين.
وفي هذا السياق نتوقف في هذه الحلقة عند المثل الشعبي القائل "بنتك ما تعلمها حروف ما تسكنها غروف".
إنها دعوة صريحة لحرمان النساء من التعليم، وابعادهن عن الكتابة؛ فتعليم البنات محظور لأنه يفتح لهن آفاقا أوسع من غرف الحريم التي يجب أن يقبعن فيها، وهذا الخوف من تعليم البنات راجع إلى القيمة القصوى للتعليم في تغيير أوضاع النساء، فهو الخطوة الأولى التي تمكن النساء من رفض المصير الاجتماعي الذي يعتبر أن المرأة وجدت لتتزوج وتنجب فقط، والتعليم والعمل وتحقيق الذات استرجال وشذوذ عن الطبيعة السوية للمرأة المثالية.
إضافة إلى هذا، تعليم البنات هو طريق استقلالهن، وهذا الأخير يعني القطع مع التبعية، وتحطيم لتجليات الحريم التي تلقي بظلالها على مختلف مناحي حياة النساء في مجتمعاتنا.
إن النهي الوارد في المثال "ما تسكنها غروف" هو منع لاختلاء المرأة بنفسها، ومنه يمنع تخصيص غرفة خاصة لها داخل البيت، لضمان بقائها تحت المراقبة بشكل دائم عكس شقيقها الذكر، فتخصيص غرفة له ضروري، وهو ما يعني بالضرورة أنه غير معني بآلية المراقبة والعقاب هاته.
إضافة إلى هذا، فإن هذا المثل تعبير عن الإدانة الإجتماعية للمرأة المستقلة، فهي تخالف نسقا يؤمن أن المرأة يجب أن لا تخرج من بيتها إلا مرتين الاولى لبيت زوجها والثانية لقبرها، وهنا نستحضر ايضا مجمل ما ينسج لحدود اليوم من قبل وقال عن المرأة التي تستقل بسكنها قبل الزواج، فحسب فهناك من يراها "صيد" متاح، كما يلاحقها الوصم الإجتماعي بأنها مشينة السلوك وعديمة التربية ومسترجلة.
ومن الممكن أيضا أن نستخلص من هذا المثال الشعبي تأكيده للفصل الدائم بين النساء والرجال، فالفضاء الخاص نسائي والفضاء العام رجولي، وحسب العرف الإجتماعي "اقتحام المرأة" لعوالم الرجال يصنفها في خانة المتاحة ويبرر أي فعل عنيف قد يمارس في حقها.
صحيح أن هذه القيم طالها بعض التصدع، لكن المنظومة الذكورية لازالت تعبر عن نفسها بشكل أو بآخر، وخير مثال أن المرأة المتحرش بها أو المغتصبة إضافة إلى تأثيرات العنف الذي لحقها تكابد ويلات عنف اضافي، يتجسد في الاتهام الضمني لها من خلال أسئلة عديدة منها :
"علاش مشيتي تما؟. نتي السبب علاش لبستي هكا ؟ جلسي فدارك اش خرجك للزنقة؟"

لطيفة زهرة المخلوفي


____________________

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى